Geology helping people manage the earth,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,Geologist /Ragab El Banna

 

تتنافس الدول الان فى عرض فرص الاستثمار عندها فى مجال التعدين أملا فى الخروج من الازمة المالية الاقتصادية العالمية . لكن الاهم من عرض الخامات للإستثمار هو مرونة القوانين والتشريعات التى تحكم هذه الصناعة الكبير حجمها . فلابد ان تعاد صياغة هذه القوانين والتشريعات بما يتلائم مع السوق والوضع الاقتصادى العالمى الحالى. تعاد صياغتها من آن لاخر حسب التغيرات الاقتصادية فمن غير المعقول أن قوانين وضعت فى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى تحكم صناعات ومشاريع تعدينية دون أن تستوعب المستجدات والتغيرات العالمية.

لن تاتى الشركات العالمية للاستثمار الا بناءا على المعلومات الكافية والحقيقية . فلابد لاى دولة تخطط للاستثمار من عمل قاعدة بيانات للخامات ورسم خرائط مناسبة بناءا على النظم الحديثة والمسميات الجديدة وهذه القاعدة تكون قابلة للتحديث من آن لاخر أى نتعلم ان نبيع المعلومات قبل الخامات.

على مستوى الافراد التاجر الذكى يعرف قيمة السلعة التى يبيعها ويعرف أيضا قيمة السلع المنافسة الاخرى الموجودة فى السوق . فمن الممكن خفض السعر أو تقليل المعروض حسب مستجدات السوق. إن مستجدات السوق العالمى فى مجال التعدين متعددة من إرتفاع أسعار و ازمة وقود و قلة عمالة وعدم استقرار سياسى تستدعى منا نحن العرب أن نقدم فرص حقيقية لجذب الاستثمار فمثلا توجد دول كثيرة تصدر الفوسفات  وجميع الشركات العالمية تستثمر فى هذة الدول ولكن دعنا نتسائل ماذا قدمنا نحن لكى نجبر هذة الشركات للاستثمار فى بلادنا ؟  نجد أنفسنا قدمنا الكثير فياتى المستثمر إلى بلادنا فيصطدم بالروتين والقوانين التى عفا عليها الزمن ويجد نفسه يتعامل مع اكثر من ستة جهات من هيئة الثرة المعدنية و هيئة العمليات بالقوات المسلحة وهيئة التنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة والمحليات والاثار والسياحة ...أنظر ماذا قدمنا ؟!  لابد للمستثمر أن يتعامل مع مكان واحد فقط لكى ينجز مشروعاته ويكون سفير لنا أو مندوب دعاية وترويج لدى الشركات العالمية ويقوم بنقل هذا الشعور وهذة السمعة بين مستثمرى التعدين فى العالم.

إن إقامة مشروع تعدينى وسط الصحراء بمثابة إقامة بلد جديد فلابد أن تتضافر كل الجهات المسئولة لتسهيل هذة المهمة لكى تعود أثارها علينا من توفير فرص عمل حقيقية مباشرة وغير مباشرة و إنتعاش لإقتصادنا ولكى نضع أنفسنا على الخريطة التعدينية العالمية ... هذا إن أردنا تنمية حقيقية .

                                        جــيولوجــى / رجـــب الــبنـــا

                                                                                            الثروة المعدنية المصرية

                                                                                                                                            الاستكشاف التعدينى

  • Currently 204/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 544 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2010 بواسطة geobanna

ساحة النقاش

ابحث

ragab elbanna

geobanna
لا اله الا الله »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,867