دليل معلمى المجال الصناعى وتكنولوجيا الصناعة بشمال سيناء

يهتم الموقع بإمداد معلمى المجال الصناعى وتكنولوجيا الصناعة بكل جديد

سخان المياه الكهربائى


وهو عبارة عن جهاز يصنع بأشكال و أحجام و سعات مختلفة منها 30 لتر و 50 لتر ز 80 لتر ويتكون سخان المياه الذي يعمل بالكهرباء من خزان اسطواني يخزن به الماء المطلوب تسخينه و مغلف من الخارج بالقميص ذات الشكل الانسيابي المطلوب ويوجد بين الخزان الاسطواني والقميص الخارجي عازل حراري لعدم تسرب الحرارة من الداخل إلى الخارج و العمل على الاحتفاظ بسخونة المياه أطول مدة ممكنة .

الخزان مصنوع من صاج سميك ( استانلس ) غير قابل للصدأ مثبت به ماسورة دخول المياه الباردة بواسطة اللحام و هى تبرز من داخل الخزان بمسافة من 2 سم إلى 5 سم تقريبا أما ماسورة خروج المياه الساخنة فهى تكون أطول من سعة الخزان و ارتفاع مستوى المياه المخزونة داخله.

حيث أن كمية المياه القليلة فى الخزان تساعد على سرعة التسخين و التبخر مما يتسبب عنه انفجار الخزان .

لذلك تقوم الشركات المنتجة بتزويد كل جهاز بمنظم درجات الحرارة ( ترموستات ) يعمل على فصل التيار الكهربائى عند وصول درجة الحرارة للمياه إلى 85 أو 90 درجة مئوية .

تثبيت السخان :


            أ‌- يتم تثبيت السخان الكهربائى على الحائط فى مستوى أعلى من مستوى سحب المياه الساخنة و أن يغذى بالمياه الباردة عن طريق صمام عدم رجوع المياه المركب على ماسورة التغذية للسخان بالمياه الباردة على الحائط و يتم التثبيت بمسامير و خوابير فيشر .

         ب‌- يركب على خط تغذية المياه الباردة للخزان صمام ( محبس ) من نوعى البلية أو السكينة و ذلك للتحكم فى دخول المياه إلى الخزان .

ج‌- عند إجراء صيانة للسخان ينبغي المبادرة إلى قفل محبس التغذية بالمياه الباردة .


طريقة التشغيل:


بعد تثبيت السخان على الحائط و توصيل ماسورة المياه الباردة إلى جسم السخان و تركيب الصمامات ( المحابس ) اللازمة على خط التغذية و تركيب ماسورة المياه الساخنة الواصلة من خزان السخان إلى خلاط المياه بالحمامات و أحواض الوجه و المطابخ .

يتم توصيل التيار الكهربائى ( 220 فولت ) و هو تيار متغير إلى ملف التسخين المركب داخل الخزان وذلك بواسطة مفتاح كهربائى و يشترط فى هذه الحالة أن يكون الخزان مملوءا بالماء البارد ضمانا لعدم احتراق ملف التسخين .

ملف التسخين:


و هو الذي يعمل على تسخين المياه الباردة المخزونة داخل خزان السخان المحكم يعمل على ارتفاع درجة حرارة المياه إلى الدرجة المطلوبة ( دافئ – متوسط – ساخن ) .

منظم درجات الحرارة ( الترموستات ):


يقوم بعملية قطع التيار الكهربائى عن ملف التسخين و يوضح ذلك انطفاء مصباح البيان ذو اللون الأحمر المثبت بالجسم الخارجي للسخان ( القميص ) كما يتم تثبيت مؤشر ترمومتر لتوضيح درجات الحرارة التي يصل إليها مستوى التسخين و درجة حرارة المياه الساخنة تتوقف على كمية الماء البارد و شدة التيار الكهربائى ( الأمبير ) و قدرة ملف التسخين الحراري (الوات) . علما بأن قدرة السخان الكهربائى لا تقل عن (1200 وات).

و يتوقف الحصول على كمية المياه الساخنة على كمية المياه الباردة الداخلة للسخان و فى حالة الرغبة فى تخفيض درجة حرارة المياه الساخنة المنسابة من المخرج يتم فتح صمام الماء البارد بالخلاط بالقدر المطلوب .   

gehadomar

مهندس / جهاد عمر http://www.facebook.com/?ref=home

  • Currently 255/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 5246 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2010 بواسطة gehadomar

ابحث

تسجيل الدخول

جهاد عمر

gehadomar
الاسم : جهاد حسن سليمان على عمر الوظيفة : موجه أول المجال الصناعى وتكنولوجيا الصناعة بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء »

عدد زيارات الموقع

180,212

التطوير للموقع

أرجو من زوار الموقع المشاركة وابداء أرائهم لتحسين الخدمة بالموقع.