ديناميكية الجماعات السمكية

تأليف

الأستاذ الدكتور/ عبد الرازق محمود محمد

قسم الأسماك والثروة البحرية – كلية الزراعة – جامعة البصرة – العراق

المقدمة

      أظهرت الدول خلال العقود السابقة الكثير من الاهتمام بتقدير ثرواتها السمكية التى من المفترض ان تلعب دوراً بارزاً فى دفع عجلة التنمية وتوفير الغذاء وتعظيم الموارد الإقتصادية. وقد حاولت كثير منها إعطاء الأولوية للحفاظ على تلك الثروات المائية المتوافرة وضمان الاستغلال المستدام لها، إلا انه يلاحظ فى العديد من الدول وجود نقص حاد فى التقنيات الأساسية للثروة السمكية عامة وخاصة فيما يتعلق بأنظمة جمع المعلومات الخاصة بإنتاج المخزونات السمكية وتقديرها، وتحليل تلك المعلومات. كما تفتقر بعض الدول إلى الكوادر المؤهلة للتعامل مع النماذج الرياضية المختلفة الخاصة بديناميكية الجماعة Population Dynamics وتقييم المخزون Stock Assessment والمعرفة  باستخدام برمج الحاسب الآلي في تحليل البيانات السمكية، بالرغم من صدور العديد من الكتب والكتيبات والمراجع العالمية الأخرى والتى كان معظمها تحت إشراف منظمة الأغذية والزراعة الدولية FAO  والتى تناولت ديناميكية مخزون الأسماك وتقييمها وتوضيح النظريات للنماذج Models والطرق بضمنها الاشتقاقات  الرياضية لمختلف الصيغ المستخدمة فيها. وأدى عدم الاهتمام بمعرفة حجم الكتلة الحية Biomass وحجم الكتلة القابلة للاستغلال إلى إنخفاض كبير فى إنتاج بعض من أنواع الأسماك فى العديد من الدول، نتيجة الصيد المفرط والتلوث ودمار البيئات الأساسية التى تعيش عليها الأسماك.

     إلا ان المكتبة العربية لازالت تفتقر للمصادر العربية فى هذا الاختصاص بالرغم من الكم الكبير من المصادر الأجنبية، وبنفس الوقت لا يوجد  مصدر يمكن ان يعطى المنهج المقرر لطلباتنا وإمكانية استيعاب المصادر القديمة والحديثة ضمن مؤلف واحد. وعليه فإن الهدف الأساسى من هذا الكتاب هو توفير مادة علمية تتناول هذه المواضيع للمتخصصين فى مجالات الثروة السمكية سواء منهم الطلبة و الباحثين والعاملين فى المجالات ذات الشان. ومسايرة لهذا الهدف ولتبسيط النماذج الرياضية التى تعتبر الأساس فى هذا التخصص، فقد حرصنا على عدم التوسع بعمق فى تطور النماذج الرياضية التى توصف المخزون وتركيز الجهود على التطبيقات العملية التى تحسسنا الحاجة الماسة لها من خلال عملنا فى مجال التدريس والبحث فى كليات الزراعة والعلوم ومركز علوم البحار فى جامعة البصرة طيلة أكثر من ثلاث عقود مع ذكر الكثير من المراجع الأجنبية المتخصصة فى هذا المجال يمكن للباحث التوسع بذلك.

       تضمن الكتاب عشرة فصول تناول الفصل الأول توضيح مفهوم ديناميكية الجماعة وتقييم المخزون السمكى واستعراض لتاريخ تطورهما مع توضيح معنى المخزون وموديلات التقييم. أما الفصل الثانى فقد تطرق إلى كيفية جمع العينات والبيانات الخاصة بتقييم المخزون والأخطاء التى تتعرض لها عملية جمع العينات مع التطرق لبعض مفاهيم الرياضيات والإحصاء الحياتى.

تناول الفصل الثالث بالتفصيل طرائق تقدير حجم الجماعات السمكية سواء بتقنيات العد المباشر أو تقنيات التعليم والأخلاق أو طرائق الإزالة أو طرائق جهد الصيد أو من إحصائيات الصيد التجارى. فيما وصف الفصل الرابع نمو الأسماك والطرائق والأساليب المختلفة لإيجاد مؤشرات نموذج نمو الأسماك، سواء من بيانات تركيبة العمر أو من بيانات تركيبة الطول مع شرح لتقنية تحليل طول الجيل. فى حين ناقش الفصل الخامس موضوع النفوق فى الأسماك متناولاً الطرائق المختلفة لتقدير كل من معدلات النفوق الكلى والصيد والطبيعى.  

أما الفصل السادس فقد تناول موضوع الإمداد وأنواعه وطرائق تقديره ومناقشة العلاقة بين المخزون والإمداد وتوازن الجماعة. وتطرق الفصل السابع إلى اختيارية أدوات الصيد وطرائق تقدير منحنى اختيارية شباك الجر والشباك الخيشومية وكيفية التحكم بالمخزون السمكى. فيما ناقش الفصل الثامن النماذج التى تصف الإنتاج السمكى وأقصى إنتاج مستدام والإنتاج الكامن للمخزون غير المستغل. وعالج الفصل التاسع نماذج التنبؤ واصفاً نماذج الإنتاج للإمداد والكتلة للإمداد والإنتاج النسبى للإمداد.

واستعرض الفصل الأخير تقنيات تقييم مصائد الأسماك وتأثير تغيير حجم فتحة الشباك وجهد الصيد على المصائد سواء على المدى القصير أو البعيد.

يتطلب من يدرس موضوع ديناميكية الجماعة من طلبة أو مشاركين بدورات تطويرية متقدمة فى مواضيع علم الأسماك أن يكون قد تلقوا دروساً فى مواضيع ومبادئ بيولوجية الأسماك والرياضيات والإحصاء التطبيقى، بالإضافة إلى الإلمام باستخدام الحاسبات الإلكترونية.

المحتويات

الفصل الأول : مفاهيم   Concepts

الفصل الثانى : جمع العينات والبيانات

الفصل الثالث : حجم الجماعة

الفصل الرابع : النمو

الفصل الخامس : النفوق

الفصل السادس : الإمداد 

الفصل السابع : إختيارية أدوات الصيد

الفصل الثامن : الإنتاج

الفصل التاسع : نماذج التنبؤ

الفصل العاشر : تقييم مصائد الأسماك

إعداد / أيـمـن عـشــرى

إشراف / منى محمـود

المصدر: كلية الزراعة – جامعة البصرة – العراق

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,184,490

اخر إصدارات كتب المكتبة