الفيتامينات وأهميتها فى العلائق

د/ أسماء السيد

قسم التغذية – المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية

الفيتامينات هى مواد عضوية تحتاجها الحيوانات الأرضية والطيور والأسماك بكميات صغيرة جداً للنمو والصحة وأداء الوظائف الطبيعية. والفيتامين الأساسى لنوع ما من الحيوانات ربما لا يكون أساسياً لنوع آخر، فمثلاً يحتاج الإنسان والأسماك إلى فيتامين (أ) ويجب أن يحصلا عليه من خلال الغذاء، بينما تستطيع معظم الحيوانات المزرعية بنائه فى أجسامها. هذا وتقسم الفيتامينات إلى قسمين :

1 – فيتامينات تذوب فى الدهون (أ،د،هـ،ك)

2 – فيتامينات تذوب فى الماء (مجموعة فيتامين ب،ج)

وتختلف الإحتياجات من الفيتامينات بالنسبة للحيوان تبعاً للنوع والعمر ومعدل النمو والبيئة (درجة الحرارة – المواد السامة) والأداء (الهضم – النمو – الإجهاد – ومقاومتها للأمراض)

أولاً : مجموعة الفيتامينات الذائبة فى الدهون :

1 – فيتامين أ (Acid Retinoic)

هذا الفيتامين هام لكونه جزء من بروتين الريدوبسين والموجود فى شبكية العين، يوجد على صورتين (أ₁) ويوجد عادة فى أسماك المياه المالحة، (أ₂) ويوجد عادة فى أسماك المياه العذبة. ونقص فيتامين (أ) لا يؤثر فقط على الرؤيا ولكنه يؤدى إلى تلف الأنسجة الطلائية بالجسم ، ومن أهم مصادره الغذائية البيتاكاروتين.

2 – فيتامين د (Ergocaciferol)   

 ويوجد على عدة صور أهمها للأسماك (د) وهو مسئول عن الهرمون المساعد على تمثيل الكالسيوم والفسفور فى الجسم، والجدير باذكر أن معظم الكائنات تستطيع بناء فيتامين (د) باستخدام الأشعة فوق البنفسجية والتى تتخلل إلى المياه الضحلة وعن طريقها تحقق الأسماك إحتياجاتها من هذا الفيتامين، وأعراض نقص فيتامين (د) هو لين العظام والأشواك.

3 – فيتامين هــ (Tocopherol)

وهو يعمل كمضاد للتأكسد وخاصة الأحماض الدهنية طويلة السلسلة غير المشبعة، وأعراض نقص فيتامين هـ ضمور العضلات، إنخفاض مناعة الجسم، الأنيميا وإنخفاض النمو وارتفاع نسب النفوق، كما يلاحظ زيادة الدهن والرطوبة فى جسم الأسماك وارتفاع نسب الحديد فى الطحال والبنكرياس.

4 – فيتامين ك  (K)

وهو مسئول عن بناء بروتين البرومبين والمسئول عن إحداث التجلط فى الدم، ونقص هذا الفيتامين يؤدى إلى التهابات دموية بالجلد وإنخفاض معدل التجلط والأنيميا.

ثانياً : الفيتامينات الذائبة فى الماء :

1 – فيتامين ب (Thiamine)

وهو يعمل كمرافق إنزيم فى عمليات تمثيل الكربوهيدرات، وهومسئول بشكل رئيسى عن تحويل البيروفات إلى مرافق إنزيم (أ)، وأعراض نقص هذا الفيتامين فى الأسماك إنخفاض معدل النمو، الحساسية للمعاملات اليدوية، إختلال أداء الجهاز العصبى، ارتفاع معدل النفوق وعتمة العيون.

2 – فيتامين ب (Riboflavin)

وهو مكون لونه أصفر ومسئول عن تفاعلات الأكسد والإختزال فى الخلايا، وأعراض نقص فيتامين ب هى فقد الشهية، عتامة العين، ارتفاع معدل النفوق، ظهور بثور على الجلد والتقزم وتقرن الكلية.

3 – فيتامين حمض النياسين (Acid Nicotinic)

يمكن بناؤه بواسطة معظم الكائنات من الحمض الأمينى تريبتوفان وهو مسئول عن تفاعلات التأكسد والإختزال فى الخلايا وأعراض نقص النياسين هى فقد الشهية، إنخفاض معدل النمو وإلتهاب الجلد والزعانف.

4 – فيتامين حمض البانتوثينيك (A Coenzyme)

وهو يعمل كمرافق إنزيم مسئول عن تفاعلات هدم الكربوهيدرات وتأكسد وبناء الأحماض الدهنية وأعراض نقصه هى إلتهاب الزعانف البطنية وتأكلها، إرتفاع معدل النفوق، فقدان الشهية، إلتهاب العيون، الأنيميا والسباحة بشكل غير طبيعى.

5 - فيتامين ب

اهمية هذا الفيتامين فى الأسماك هو انه يلعب دوراً هاماً للإستفادة من الطاقة الناتجة عن هدم بروتين الغذاء وأعراض نقصه هى تجنب تجنع الأسماك فى مجموعات، والسباحة الغير طبيعية قرب سطح الماء، تغيرات فى شكل الكبد، السباحة ببطء وفقد الشهية.

6 – البيوتين (Biotin)

نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى الأنيميا، فقد الجلد للونه، تكون الكبد الدهنى، الباحة غير الطبيعية والتهابات فى القناة الهضمية.

7 – حمض الفوليك (Acid Folic)

أعراض نقص حمض الفوليك هى التهابات فى الأغشية الطلائية والزعانف، الأنيميا وإنخفاض معدلات النمو.

8 – فيتامين ب₁₂ (Cyanocobalamin)

وهو هام للتطور والنضج الطبيعى، ونادراً ما تكون هناك أعراض لنقص هذا الفيتامين حيث تقوم الكائنات الدقيقة الموجودة فى القناة الهضمية ببنائه.

9 – فيتامين C أو (Acid Ascorbic)

وتحتاجه بعض الأنواع السمكية لبناء الغضاريف ويعمل كمثبط للسموم وأعراض نقصه هى الزعانف النزفية، الترييش وضعف الزعانف وتساقطها، إختلال بناء الأجزاء الصلبة فى الهيكل العظمى للأسماك، فقد الإتزان، فقد الشهية، إنخفاض معدلات النمو، ارتفاع نسب النفوق وإلتهابات جلدية.

10 – الإنثيتول (Inositol)

هو مكزن رئيسى فى الفوسفوليبيدات ولهذا هو هام فى بناء جدر الخلايا وأعراض نقصه هى إنخفاض النمو، تكوينات عظمية غير طبيعية، يكون لون الأمعاء رمادى باهت واضطراب الحركة.

11 – الكولين (Choline)

يمكن بناؤه فى الجسم عند توفر الحمض الأمينى الكبريتى الميثونين وهو هام فى تفاعلات الطاقة فى الجسم وأعراض نقصه هى الكبد الهنى، التهابات فى الكلى، لون الأمعاء رمادى باهت ويصاحب ذلك إنخفاض فى معدل التحويل الغذائى. 

إعداد / أيـمـن عـشـرى
إشراف / منـى محمود

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك العدد 27 يناير/مارس 2014

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,316,012

اخر إصدارات كتب المكتبة