أهم طرق استزراع المحار

 

 

 

من اهم طرق استزراع المحار هى  الزراعة على القوائم الخشبية /الزراعة على حبال معلقة /طريقة الحبال الطويلة / الزراعة فى صوانى / الحلقات الشبكية

اهم طرق استزراع المحار 

 
1.    <!--[endif]-->الزراعة على القوائم الخشبية : Pole culture 

وفى هذه الطريقة يتم وضع الحبال فى مناطق التكاثر الطبيعية للمحار حيث تلتصق صغار المحاريات المفرخة بالحبال وبعد تغطية الحبال بالمحار تؤخذ الى موقع الاستزراع حيث تلف على قوائم من الخشب حيث يغرس القائم فى القاع جيدا وتوضع القوائم الخشبية فى موقع المد والجزر بطول 1.2 – 1.8 متر وعرض 5 سم وهذا يجعلها مرنة عند تعرضها للأمواج وأكثر ثباتا فى القاع ويمكن أن تثبت القوائم الخشبية فى نظام يتكون من أزواج القوائم الأفقية يثبت بينها القوائم الرأسية بحيث يكون النظام أكثر تماسكا من وضع القوائم الخشبية منفردة ويمكث المحار فى هذه الحالة من 6-10 شهور حتى يتم تسويقه حينما يصل إلى مرحلة النضج. 

 
2.    <!--[endif]-->الزراعة على حبال معلقة  Raftculture:

وفى هذه الحالة تستخدم أقفاص من الأخشاب الطافية التى تعلق بها الحبال كما فى الشكل . ومن المعروف انه فى المراحل المبكرة من حياة المحار تكون عالقة فى الماء حيث تعتمد خلال هذه الفترة فى التغذية على الزوبلانكتون وتلتصق بأى أسطح تقابلها ويجب مراعاة عدم وصول الحبال الى القاع لحمايتهامن المفترسات الموجوده فى القاع والتى تتغذى على المحاريات 

 

 

3.    <!--[endif]-->طريقة الحبال الطويلة Long line culture :

وهذا النظام يفضل فى المناطق الواسعة المكشوفة ويتكون من حبال طويلة تثبت فى كلتا النهايتين وتعوم بوحدات الطفو ويعلق بها أكياس من الشباك أو الصوانى أو الأنابيب أو الحقائب أو خليط من هذه الأنواع محمله بصغار المحاريات ويتناسب طولها مع عمق المياه . والمحاريات الناتجة من الاستزراع بهذا النظام تكون عالية الجودة كما أن هذا النظام من المرونة بحيث يمكن به انتاج العديد من أنواع المحاريات والأعشاب البحرية. 

 

وهناك عدة اعتبارات يجب ملاحظاتها عند استخدام هذا النظام وهى 

<!--اى طرق الاستزراع سيتم استخدامه.

<!--طريقة الخدمه والفرز والتدريج .

<!--طرق الحصاد .

<!--كثافة الاستزراع .

<!--عدد العوامات المطلوبة .

<!--مدى كفاءة التثبيت لمقاومة التيارات البحرية والامواج .

<!--حساب الفائده من التكلفه والعائد المتوقع .

<!--عدد السنوات المتوقعه لاستمرار هذا النظام .

التصميم والمواد اللازمه لعمل long line :

يعتمد تخطيط نظام long line كثيرا على اختيار الموقع الذى تتناسب خصائصه مع هذا النظام , فالميزه الاهم من وجهه نظر الامن والاستقرار هى وجود الشاطئ الذى يوفر مكانا جيدا لتثبيت هذا النظام ضد مخاطر النوات البحريه والامواج

فبالنسبة للشاطئ فان جهة تثبيته تكون عادةً متوفره أما الجانب الاخر فيجب تجنب الحاجه للرسو فى الماء العميق . ويستحسن ان يقام هذا النظام راسيا على الشاطئ ولا تكون نهايته مرتكزه على جانيى الشاطئ حتى نتجنب الاطاحه بالنظام كله خارج البحر

ويعتمد طول الخط على الموقع ويفضل عامة الخطوط الطويلة التى تساعد على سهولة العمل وهذه الخطوط يمكن أن تكون بطول 100 متر والتى تسمح بالعمل على طول الخطوط دون الانتقالات المضيعة للوقت من خط لآخر  كما تساعد هذه الخطوط الطويلة أيضا فى حالة حصاد لآلئ المحار. 

وأنظمة long line تبنى عادتا تحت السطح ( غارق ) 0.5 متر او اكثر تحت السطح لمنع تاثير التيارات السطحية على الشبكات أو الأقفاص وحيث درجة الحرارة والملوحة مستقر نسبياً. 

ويستخدم لتثبيت هذا النظام كتل خرسانية أو الصخور من ناحية الشاطئ أما من الجانب الآخر فتستعمل المراسى الحديدية المشابهة لمراسى المراكب والتى تشبه المحراث ويتوقف عدد هذه المراسى على طول الخط .

وقد تدعو جغرافية الموقع إلى إقامة حاجز أمواج لحماية هذا النظام وعادة ما يعمل هذا الحاجز من العجلات التى انتهى استخدامها حيث تربط مع بعضها فى صفوف لتشكيل مانع رخيص لحماية هذا النظام وجعله أكثر رسوخاً. 

 

4.    <!--[endif]-->الزراعة فى صوانى Tray culture :

أحد أهم نظم الانتاج وهذا النظام واسع الانتشار فى تربية المحار الصدفى بهدف إحداث مستويات عالية من الكفاءة فى أنظمة الانتاج على المستوى التجارى . ويتطلب هذا النظام ادارة جيدة حيث يستلزم الرعايه الدائمه طول الوقت . وهذا النظام مثالى لما يعرف half shell market وهى جذابه جدا للتسويق بصدفتها المقعرة cupped shell حيث تباع للمطاعم طازجة أو يتم تسويقها مجمدة وتمتاز بانها نكتنز كمية كبيره من اللحم

وهناك عدة طرازات من الصوانى تستخدم فى هذا النظام ومن الهام فى هذا النظام أن يكون تدفق الماء خلال الصينية كافيا لإحداث معدلات عالية من النمو بينما يعنى التدفق السئ للمياه الحصول على تغذيه قليله حيث تستخلص المحاريات غذاءها من المياه المتدفقه من خلال الصينية. 

 

وعموما يتم تصميم الصينية بحيث توضع بها المحاريات فى طبقة واحدة وتوضع الصوانى فوق بعضها فى طبقات multi storey .

وهناك نوع آخر من الصوانى يتم وضعه متكون من صينيه بها ثلاث او أربع غرف ويتخلل مركز الصينية انبوب pvc يعبر الصوانى من القمة إلى القاع وتوضع الصوانى بشكل عمودى فى الماء. 

 

5.    <!--[endif]-->الحلقات الشبكيةdisc- net line system  :

يشمل هذا النظام دمج نظامى الخط الطويل long line مع نظام القرص والاكياس فى خط واحد ويتكون هذا النظام من حبل من البولى ايثلين فوقه كيس من القطن الشبكى الذى توضع فيه بذور المحار ويكون القرص بمثابة المرتكز الذى ترتكز عليه المحاريات النامية وفى خلال الثلاث الأسابيع من نزول هذا النظام إلى الماء تكون المحاريات قد التصقت بالشباك وأخذت فى النمو فى نهاية الفتره تظهر المحاريات معلقة. 

ومن فوائد هذا النظام:- 

<!--امكانية استخدام الحبال والأقراص عاما بعد عام مع تغيير الكيس الشبكى المصنوع من القطن فقط .

<!--يتيح هذا النظام توفير فرصة لعدد كبير من المحاريات للالتصاق والنمو .

<!--هذه الطريقه يمكن ان تستخدم فى نظام فردى عن طريق عوامات او باستخدام طريقه الخط الطويل فى نظام متناسق .

<!--يتيح هذا النظام الحصول على احجام متقاربة من المحار ولا يترك نفايات مما يساعد على تقليل التلوث.

ويطبق هذا النظام بنجاح فى اوروبا وامريكا وكندا والعديد من الدول.

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,404,008

اخر إصدارات كتب المكتبة