التلوث البيولوجى للبيئة المائية (الطبعة الثانية)

إعداد

الكيميائى/ أحمد السروى

أن فكرة هذا الكتاب تنطلق من فهم لقضايا البيئة ومشكلاتها وخاصة البيئة المائية التى يعتمد عليها الإنسان فى حياته ويرتبط مصيره بنقائها وعدم تلوثها. مبيناً دور الكائنات الحية الدقيقة فى البيئة سواء دورها الإيجابى المتمثل فى المساعدة فى تنقية البيئة من بعض الملوثات أو السلبى الذى يتعلق بإحداث التلوث الببيولوجى لها وإحداث الأمراض والأوبئة، وشارحاً دور المسببات والعوامل البيولوجية المسببة للتلوث من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض والكائنات المائية النباتية والحيوانية والطفيليات وأثرها على البيئة والبيئة المائية خاصة. ويعتمد هذا الكتاب الذى يتناول البيئة المائية وتلوثها البيولوجى على الاسلوب العلمى فى شرح موضوعاته مبيناً الغرض الأساسى من هذا الكتاب وهو تقديم فكرة علمية عن البيئة المائية وأهميتها واثر الملوثات البيولوجية المائية على الإنسان والحياة.

وقد أعد هذا الكتاب فى تسعة أبواب وهى كالآتى:-

الباب الأول: النظام البيئى.

الباب الثانى: الماء وصحة البيئة.
الباب الثالث: البيئة المائية.
الباب الرابع: تلوث البيئة المائية.
الباب الخامس: التلوث البيولوجى للبيئة المائية.
الباب السادس: الآثار والظواهر البيولوجية المترتبة عن تلوث البيئة المائية.
الباب السابع: تطهير مياه الشرب ومياه الصرف لمكافحة التلوث البيولوجى.
الباب الثامن: الحروب والتلوث البيولوجى.
الباب التاسع: التحكم فى التلوث البيولوجى.

الباب الأول:- وهو يتحدث عن النظام البيئى ومفهوم البيئة ومكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التى تعيش فيها الكائنات الحية وعن الإنسان ودوره فى البيئة سلباً وإيجاباً، وشرح لعناصر النظام البيئى وخصائص المنظومة الإيكولوجية، وجوانب الاختلال فى النظام البيئى، الموارد الطبيعية الحيوية، بالإضافة لملوثات البيئة وتصنيفها ومصادرها.

الباب الثانى:- وهو خاص بالماء النقى وصحة المياه وعلاقتها بالصحة البيئية ويذكر أهم المعايير الصحية والمواصفات الخاصة بمياه الشرب والاستخدام المنزلى وخاصة المعايير البكتريولوجية، كما يتناول أهم الأمراض المتعلقة بالماء والكائنات المسببة لها ووسائل مكافحة هذه الأمراض.

الباب الثالث:- وهو يتناول موضوع الماء والبيئة المائية، فيشرح الغلاف المائى الموجود على كوكب الأرض وأهميته ودورة الماء على الأرض، كما يتناول الباب البيئة المائية وخصائصها ومياه البحار والمحيطات والبيئة البحرية، ومياه الأنهار والبيئة النهرية، ومياه البحيرات والمياه الجوفية.

الباب الرابع:- وهو خاص بتلوث البيئة المائية حيث يذكر تلوث مصادر الماء وأنواع الملوثات المائية ومسار هذه الملوثات داخل الأجسام المائية وحركة الملوثات فى البيئة المائية بالإضافة إلى دورات التلوث والمصادر والموارد المائية المعرضة للتلوث فى مصر كتلوث نهر النيل وفروعه. وفى نهاية الباب تم شرح مثالين هامين لمصادر التلوث البيولوجى وهما التلوث بمياه الصرف الصحى ( المخلفات البشرية السائلة وصرف مخلفات المستشفيات والمخلفات الطبية السائلة على مياه الصرف الصحى.

الباب الخامس:- وهو يتناول الموضوع الرئيسى فى هذا الكتاب وهو التلوث البيولوجى للبيئة المائية وأنواع هذا التلوث كالتلوث بالكائنات الحية الدقيقة كالبكتريا والفيروسات والطحالب والطفيليات، والتلوث بالكائنات المائية النباتية كورد النيل والحيوانية كالأوليات وأخيراً التلوث بالكائنات والأنواع الدخيلة الغازية للبيئات المائية.

الباب السادس:- وهو يتحدث عن الآثار والظواهر البيولوجية المترتبة عن تلوث البيئة المائية مثل ظاهرة الإثراء الغذائى والمناطق الميتة فى المحيطات وظاهرة المد الأحمر متناولاً أسباب هذه الظواهر وبعض الوسائل للتحكم فيها والطرق العملية للتقليل من حدوثها.

الباب السابع:- وهو خاص بأهم وسيلة من وسائل مكافحة التلوث البيولوجى وهى تطهير مياه الشرب ومياه الصرف حيث يشرح كيفية التطهير وخصائص المواد المستخدمة فى التطهير ووسائل وطرق التطهير مثل التطهير بالمواد الكيميائية والتطهير بالوسائل الفيزيائية والميكانيكية والتطهير بالإشعاع، ومفهوم وميكانيكية عملية التطهير مع إعطاء مثال لأشهر وأهم عمليات التطهير وهى التطهير باستخدام الكلور.

الباب الثامن:- يشرح الحروب وعلاقتها بالتلوث البيولوجى وأثرها على البيئة المائية وخاصة الحروب البيولوجية مبيناً خصائص العوامل البيولوجية المسببة للأمراض وتأثير المواد البيولوجية والجرثومية على الكائنات الحية وعلى البيئة بصفة عامة، وأخيراً الوقاية والتطهير من العوامل البيولوجية.

الباب التاسع:- يتناول هذا الباب التحكم فى التلوث البيولوجى، وطرق ووسائل مكافحة هذا التلوث ومستويات هذا التحكم مثل المستوى القانونى والتشريعى والتحكم على المستوى الثقافى، والطرق الفنية والتكنولوجية لمكافحة التلوث البيولوجى والتحكم على المستوى الاجتماعى.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة***

إعداد/ أسماء أحمد

إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: مكتبة الدار العلمية

ساحة النقاش

rashedalbarake

كيف بقدر احمل هاض الكتاب او اقرأه

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,442,341

اخر إصدارات كتب المكتبة