تغذية ثعبان السمك

تقسم ثعابين السمك إلى 19 نوعاً من الثعابين موزعة عبر العالم كله. ومن 
أهمها الأنواع التالية:-

  1. الثعابين اليابانية فى جنوب شرق آسيا.
  2. الثعابين الأوروبية فى قارة أوروبا.
  3. الثعابين الأمريكية فى أمريكا الشمالية.
  4. الثعابين الأسترالية فى استراليا ونيوزيلندا.

     لقد زاد إنتاج ثعبان السمك سنوياً وخاصة المنتج من المزارع بينما قلت الكميات التى يتم اصطيادها من المياه الطبيعية، ولأن احتياجات العالم من ثعبان السمك تزداد سنوياً فيصبح إنتاج هذا النوع من المزارع ذات أهمية قصوى مستقبلياً. ومعدل نمو أسماك الثعابين بطئ نسبياً. ونضج الذكور جنسياً عن عمر 3-4 سنوات والإناث عن عمر 4-6 سنوات.

     عندما ينضج سمك الثعابين جنسياً يهاجر إلى البحر من أجل التكاثر ووضع البيض وبعد الفقس تهاجر الزريعة مرة أخرى إلى مواطنها الأصلية فى المياه العذبة وشبه المالحة عند مصبات الأنهار والبحيرات الساحلية. ومواسم هجرة وتكاثر الثعابين يمتد من شهر مايو حتى أكتوبر من كل عام. وثعبان السمك من الأسماك المفترسة حيث يتغذى على الأسماك الأخرى والقشريات والحشرات. ويمكن استزراع أسماك الثعابين فى كل مرة من المياه العذبة وشبه المالحة والمالحة.

الاحتياجات الغذائية من البروتين والأحماض الأمينية:

     ثعبان السمك من الأسماك المفترسة التى تحتاج إلى نسبة عالية من البروتين فى علائقها تتراوح بين 45-47% ويفضل استخدام مسحوق السمك عالى الجودة ويحتاج ثعبان السمك إلى الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للنمو والتكاثر.

 الاحتياجات الغذائية من الدهون:

     يحتاج ثعبان السمك إلى الدهون وخاصة زيت السمك كمصدر للأحماض الدهنية الأساسية اللازمة للنمو والعمليات الحيوية والتكاثر ويمكن استخدام مخلوط من زيت السمك وزيت الذرة بنسبة 1:2 ويحتاج سمك الثعابين إلى حامض اللينوليك واللينولينك بنسبة 0.5% فى العليقة، ويستخدم ثعبان السمك الدهون وخاصة زيت السمك كمصدر للطاقة أفضل من الكربوهيدرات حيث أنه قليل الاستفادة من الكربوهيدرات وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن تغذية ثعبات السمك على عليقة تحتوى على بروتين 30% ودهن 20% ونسبة الطاقة إلى البروتين فى العليقة 16.1 ميجا جول طاقة كلية.

الاحتياجات الغذائية من الكربوهيدرات:

     ثعبان السمك من الأسماك المفترسة حيث إنزيم الأميليز ضعيف بها وبالتالى استفادتها من الكربوهيدرات تكون قليلة. ويمكن لسمك الثعابين أن يستفيد من الكربوهيدرات المطبوخة فى العليقة حيث أثبتت بعض الدراسات أن هضم الكربوهيدرات المطبوخة زاد فى العليقة من 78-98% فى العلائق التى تحتوى على 20-60% على التوالى. وتضاف الكربوهيدرات فى علائق سمك الثعابين فى حدود 40% من العليقة.

 جدول 14 الاحتياجات الغذائية لثعبان السمك.

تغذية سمك القاروص:-

     سمك القاروص من الأسماك الهامة ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة. وينتشر سمك القاروص فى المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية. ويتميز سمك القاروص بالنمو السريع ويصل لحجم التسويق فى مدة 8 شهور حتى يصل إلى وزن 1كجم فى السنة ويرجع ارتفاع سعره لما يتميز به من خواص، كما أن تربيته على الشواطئ مبشرة بالنجاح حيث يستطيع النمو جيدا فى درجات الكثافة المرتفعة، وايضاً العكارة المرتفعة، كما يستطيع أن يتحمل الظروف البيئية الصعبة وظروف الازدحام عند التربية فى الأقفاص. كما أنها سهلة الأقلمة للاستزراع وتقبل التغذية الصناعية، وأسماك القاروص من الأسماك المفترسة حيث تتغذى على الأسماك والجمبرى والرخويات. وتتكاثر فى مواسم الشتاء خلال الفترة من يناير حتى شهر مارس من كل عام.

الاحتياجات الغذائية

 الاحتياجات الغذائية من البروتين والأحماض الأمينية:

    يحتاج سمك القاروص إلى نسبة عالية من البروتين فى علائق وتختلف نسبة البروتين فى العليقة حسب نوع وعمر السمكة ودرجة حرارة الماء وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن سمك القاروص يحتاج إلى 50-60% بروتين. ويحتاج سمك القاروص إلى الأحماض الأمينية الأساسية فى علائقه مثل بقية الأسماك.

الاحتياجات من الكربوهيدرات:

     لقد وجد أن انزيم الأميليز ضعيف فى سمك القاروص ويتوقف هضم الكربوهيدرات فى سمك القاروص على طبيعتها وتركيبها الكيماوى وحيث وجد أن سمك القاروص يستطيع أن يهضم النشا المطبوخة والمالتوز والجلوكوز بسهولة عن النشا الخام. وعموماً طبخ الكربوهيدرات يسهل عملية الهضم لها، ويحتاج سمك القاروص إلى حوالى 6-20% كربوهيدرات فى العليقة.

الاحتياجات من الدهون:

     يحتاج سمك القاروص إلى نسبة عالية من الدهون فى علائقه وتتراوح الاحتياجات الغذائية من الدهون 8-19% حيث تؤدى هذه النسبة إلى تحسين الاستفادة من البروتين فى العليقة. ويحتاج سمك القاروص إلى الأحماض الدهنية الأساسية طويلة السلسلة والغير مشبعة مثل حمض ايوكوذباثتونيك ( حمض دوكوذهكساثونك (3- n22:6) وبالأخص فى مراحل النمو الأولى. ويحتاج سمك القاروص إلى الفسفوليبيدات التى يجب أن تضاف بنسبة 1-2% حيث تؤدى إلى تحسين نمو الأسماك. ويفضل استخدام زيت السمك فى علائق سمك القارص.

العلائق التطبيقية

علائق اليرقات:

     تغذى يرقات سمك القاروص فى المراحل الأولى من العمر على أغذية حية مثل الرويتفر والأرتيميا الغنية بالأحماض الأمينية والدهنية والفيتامينات لمدة 4-6 أسابيع. ثم بعد فترة تتراوح بين 40 يوم من النمو تغذى اليرقات تدريجياً على أغذية محضرة صناعياً.

علائق الأطوار اليافعة والنامية:

     تغذى الأطوار اليافعة والنامية على علائق غنية فى البروتين حيث تحتاج إلى 43-50% بروتين، ويعتبر مسحوق السمك المصدر الرئيسى للبروتين فى علائق سمك القاروص ويمكن استخدام كسب فول الصويا، جلوتين الذرة، حيث يمكن استخدام مصادر نباتية بنسبة 30-40% من بروتين العليقة.

تغذية أسماك الدنيس:-

     تنتشر أسماك الدنيس شكل(11) فى العديد من المناطق المعتدلة والعالم فى كل من البحر المتوسط والبحر الأسود والمحيط الأطلنطى. ويعيش سمك الدنيس فى المياه الضحلة على طول الشاطئ حيث تنقل إلى المياه العميقة لوضع البيض فى نهاية فصل الخريف. ويعتبر الدنيس من الأسماك المفترسة التى تتغذى على القشريات والرخويات والديدان، وتتغذى يرقات سمك الدنيس على بقايا كيس المح 3-4 أيام بعد الفقس ثم تتغذى اليرقات بعد ذلك على الأغذية الحية مثل الروتيفر حتى عمر 12-15 يوم ثم تفطم الأسماك تدريجياً حتى تصل إلى وزن 5-10جم حيث تتغذى على عليقة غنية فى البروتين (50-60% بروتين)، وتربى الأسماك التى تزن 1-3جم فى أقفاص بحرية لمدة 12-14شهر حتى تصل إلى وزن 400-500جم.

الاحتياجات الغذائية من البروتين والأحماض الأمينية:-

     تحتاج الأسماك الصغيرة إلى نسبة عالية من البروتين عالى الجودة الذى يستخدم فيه مسحوق السمك، وقد أمكن استخدام عليقة تحتوى على مركزات بروتين+ كسب فول صويا + مسحوق ريش الدواجن حيث أعطت نمواً جيداً. وتحتاج الأسماك الصغيرة إلى 50-60% بروتين ثم بعد ذلك يحتاج سمك الدنيس إلى الأحماض الأمينية الأساسية فى علائقه مثل بقية الأسماك الأخرى.

الاحتياجات الغذائية من الكربوهيدرات:-

     من المعروف أن الأسماك البحرية لا تستفيد من الكربوهيدرات بصورة طفيفة عن أسماك المياه العذبة – ويحتاج سمك الدنيس إلى نسبة عالية من الطاقة فى العلائق حيث يحصل عليها من الدهون (زيت السمك) أفضل من الكربوهيدرات حيث يزداد النمو بزيادة نسبة الطاقة الممثلة فى العليقة 3.7 كيلو كالورى/ جم عليقة عندما تحتوى العليقة على42% بروتين خام، 4.3 كيلو كالورى/جم عليقة عندما تحتوى العليقة على 52% بروتين خام. ونسبة البروتين إلى الطاقة (كيلو كالورى/ كجم بروتين) 47 لنسبة البروتين 42%، 73-80 لنسبة البروتين 52% وتحتاج عادة إلى 20% كربوهيدرات فى العليقة.

جدول رقم (18) الاحتياجات الغذائية لسمك الدنيس.

الاحتياجات الغذائية من الدهون:-

     يحتاج سمك الدنيس إلى نسبة عالية من الدهن فى علائقه 10-15% يأتى معظمه من زيت السمك الذى يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأساسية اللازمة لنمو سمك الدنيس. وتقل نسبة الدهن فى العليقة كلما كبرت الأسماك فى العمر.

تغذية أسماك العائلة البورية:-

     تعتبر أسماك العائلة البورية من أهم الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية فى مصر وتنتشر أسماك العائلة البورية فى معظم محيطات وبحار العالم وخاصة فى المياه الضحلة القريبة من الشاطئ. وكثير من أنواع البورى يدخل إلى مياه الشروب الأقل ملوحة من ماء البحر ولفترة قصيرة. وهناك عدة أنواع تصل إلى حوالى مائة نوع وجدت فى المياه الاستوائية والمعتدلة، وهناك جنس واحد ظهر فى أوروبا.

وتوجد ستة أنواع وهى من أشهر أنواع سمك البورى فى العالم وهى:-

( البورى المخطط – البورى الذهبى – البورى ذو الشفرة الرفيعة – البورى الرمادى – البورى ذو الشفرة الغليظة – البورى ذو الأنف الحاد).

     وأكثر أنواع البورى إنتشاراً فى العالم هو البورى المخطط الذى ينتشر فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وسمكة البورى طويلة الجسم منضغطة من الجانبين والفم كبير نوعاً والأسنان إما صغيرة أو غائبة ويغطى الجسم قشور دائرية تمتد من الرأس ولا يوجد على جسم السمكة خط جانبى. وسمكة البورى من الأسماك سريعة السباحة وتتغذى على الطحالب والقشريات والنباتات ويطلق عليها العلماء السمكة الوحل أو آكلات الطحالب ونباتات وحيوانات القاع. وتهاجر أسماك البورى من البحيرات إلى البحر للتكاثر وقبل كل هجرة تتجمع الإناث والذكور أثناء خروجها إلى البحر فى شكل موجات خفيفة على سطح الماء وأكبر الأسماك أكثرها تبكيراً فى الهجرة ولا تبقى فى البحيرات بعد مواسم الهجرة إلا الأسماك الغير بالغة. ويختلف موسم الهجرة حسب نوع السمك ويمكن توضيح ذلك كما يلى:

     سمك البورى يهاجر فى شهرى أكتوبر ونوفمبر – الطوبارة يهاجر فى أكتوبر وديسمبر – الجران له موسمين للهجرة (الأول أغسطس نوفمبر والثانى فى شهر مايو) ويزداد انتشار أسماك البورى البالغة فى المناطق العميقة أما الطوبارة فيوجد فى المناطق الأقل عمقاً والجران فيوجد فى بحيرات الدلتا غالباً بصحبة الأسماك الأخرى.

     وأسماك البورى تتميز بشراهتها للغذاء فى المرحلة السابقة للنضج الجنسى حيث تتكون أكياسها الدهنية وعندما تصل إلى سن البلوغ تصوم عن الأكل وتعتمد فى غذائها على دهن المخزون فى أجسامها وبعد أن يتم فقس البيض نجد أن اليرقات حديثة الفقس تتغذى على كيس الصفار (المح) لمدة تتراوح بين 3-5 أيام من الفقس وتبدأ الزريعة فى الغطس إلى أسفل المياه وذلك يرجع إلى الامتصاص السريع لكيس الصفار حيث تكون النتيجة حدوث تغير فى الكثافة النوعية للزريعة.

تغذية الأسماك البالغة فى الظروف الطبيعية:-

     تتغذى الأسماك البالغة على مدى كبير من الأغذية النباتية والحيوانية وقد تم تقسيم الغذاء إلى الأنواع الآتية:

الطحالب الدقيقة الخضراء أو الخضراء المزرقة – الدياتومات – النباتات المتحللة – حبيبات عضوية – حبيبات الرمل والطمى.

     حيث ثبت أن سمك البورى له القدرة على اختيار العناصر الغذائية من البيئة المحيطة به حيث أن الأسماك تلتهم بعض الحبيبات الغير عضوية أثناء تناولها الغذاء وهذه الحبيبات من المعدة حيث تؤدى وظيفة القونصة وهى طحن الغذاء وهى الحبيبات تمثل حوالى 65% من مجموع الغذاء الملتهم. ويختلف حجم الحبيبات من سمكة إلى أخرى، فنجد أن بعض الأنواع تفضل حبيبات ذات حجم كبير وأنواع أخرى العكس وقد وجد أن حجم الحبيبات يتراوح بين 200-300 ميكروميللى حيث يتم اختيار حجم الحبيبات عن طريق جهاز يشبه الفلتر يوجد فى البلعوم والخياشيم وذلك عن طريق إلتهام كتلة من الحبيبات وبالاعتماد على قوة دفع الماء لتحمل معها الحبيبات ذات القطر المطلوب أما تلك الكبيرة فى الحجم فيتم لفظها عن طريق الفم وتتغذى الأسماك على الطحالب الدقيقة والبقايا النباتية.

يوضح جدول رقم 20 الاحتياجات الغذائية لسمك البورى.

إعداد/ أسماء أحمد 

إشراف م./ زينب محمود عثمان

المصدر: أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

ساحة النقاش

Naseraly

موضوع شيق ومعلومات مفيدة ولكن أتمنى لو تم كتابة مراجع لهذه المعلومات

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,455,402

اخر إصدارات كتب المكتبة