وصف مصر بالمعلومات 2014

الإصدار الحادى عشر

مركز المعلومات ودعم وإتخاذ القرار - مجلس الوزراء المصرى

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، عن الإصدار الحادي عشر من كتاب "وصف مصر بالمعلومات 2014".

وجاء في مقدمة الكتاب إن إصداره جاء إيمانا بأن إتاحة المعلومات للجميع هي الأداة الحقيقية للمساءلة وتفعيل اللامركزية وتحقيق الشفافية ومحاربة الفساد.

ويتطرق الكتاب في بدايته إلى البيانات الأساسية لجمهورية مصر العربية من حيث موقعها والعيد القومي لها والمساحة ونظام الحكم فيها ووصف علم مصر وشرحا لمناخها في الأقاليم المختلفة، ثم تطرق إلى التقسيم الإداري للسكان في محافظات ومراكز ومدن الجمهورية.

وتناول الكتاب أيضا سوق العمل في مصر، موضحا أن عدد المشتغلين يصل إلى 23.59 مليون مواطن وعدد العاطلين 3.42 مليونا، كما عرض النشاط الزراعي المصري، موضحا أن إجمالي مساحة الأراضي المزروعة تقدر بـ9.05 مليون فدان، لافتا أيضا إلى المجازر والجمعيات الزراعية، مفصحا عن أن عدد المقترضين من بنك التنمية والإئتمان الزراعي يصل لـ1598.63 ألف مقترض منهم 251.69 ألف متعثر.

وتناول الكتاب كذلك النشاط الصناعي ومراكز التدريب المهني والتجارة الداخلية والخارجية وحجم الواردات والصادرات من السلع الزراعية حتى بداية 2013، كما تعرض إلى مجالي الطاقة والسياحة، موضحا كمية الكهرباء المُنتجة والكهرباء المُستخدمة وعدد الفنادق الثابتة والقرى السياحية ،وتناول جانب من الكتاب توضيحا لعدد شركات التأمين والبنوك ومؤسسات الإقراض الصغير ومتناهي الصغر. 

ومن جهة أخرى تطرق الكتاب إلى جانب حيوي من وصف مصر يتمثل في مياه الشرب والصرف الصحي والمناطق غير الآمنة وعدد الوحدات السكنية بها والمدن الجديدة والبيئة والأمن والعدالة والخدمات الاجتماعية والتموينية. 

كما خصص الكتاب جانبا عن محو الأمية والتعليم قبل الجامعي والتعليم العالي والمراكز البحثية وعدد المراكز الشبابية ودور العبادة ووضع المرأة ودورها في المشاركة بالحياة السياسية.

بخلاف ما تطرق إليه الكتاب عن وصف مصر بالنسبة لدول العالم والأداء التنافسي لاقتصادها، لافتا إلى مؤشرات الفساد والديمقراطية والشفافي، ثم أوضح وبشكل تفصيلي البيانات الأساسية لمحافظات جمهورية مصر العربية.

*** للإطلاع الإصدار موجود على CD فى مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيـمــن عـشـــرى

إشراف م/ زينب محمود عثمان

المصدر: مركز المعلومات ودعم وإتخاذ القرار - مجلس الوزراء المصرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 682 مشاهدة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,444,227

اخر إصدارات كتب المكتبة