دراسات عن بعض مواد العلف الغير تقليدية فى تغذية الأسماك
Studies on some Non-Traditional Food Stuffs in Fish Feeding

رسالة مقدمة من

أحمد محمد فهيم حجاج

(بكالوريوس فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى – إنتاج أسماك) – كلية الزراعة – جامعة الأزهر 2003)

للحصول على درجة الماجيستير فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى – إنتاج أسماك)

قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر بالقاهرة 2010

لجنة الحكم والمناقشة

أ.د./ مجدى توفيق خليل

( أستاذ بيولوجيا الأسماك – قسم علم الحيوان – كلية العلوم – جامعة عين شمس)

أ.د./ عبد الحميد عيد

(أستاذ تغذية الأسماك – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة قناة السويس)

أ.د./ نبيل فهمى عبد الحكيم

(أستاذ تغذية الدواجن – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة بالقاهرة – جامعة الأزهر)

أ.د./ محمد محمد السعيد لاشين

( أستاذ رعاية الحيوان – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة بالقاهرة – جامعة الأزهر)

د./ الدسوقى السيد محمد العزب

(أستاذ مساعد إنتاج الأسماك – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة بالقاهرة – جامعة الأزهر)

* تاريخ المناقشة 7/10/2010

الملخص العربى:-

أجريت هذه الدراسة فى محطة بحوث الثروة المائية التابعة للمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد فى منطقة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، واستغرقت الدراسة 22 أسبوعاً من بدايتها خلال الفترة الأولى من يونيو حتى الثانى من نوفمبر  عام 2006.

وأشتملت الدراسة على تجربتين بهدف تقييم إضافة مخلفات الأسماك كمصدر للبروتين فى علائق أسماك البلطى النيلى ( تجربة 1)، وإضافة ناتج فرز البطاطا كمصدر للطاقة ( تجربة 2) كبدائل للمصادر التقليدية فى علائق الأسماك.

فى التجربة الأولى تم إعداد مخلفات الأسماك من رؤوس الأسماك والزعانف والجلد والأحشاء ومخلفات تجهيز الفيليه والأسماك الغير صالحة للاستهلاك وفى هذه التجربة أدرجت مخلفات الأسماك المجففة بالمستويات 0 و 25 و50 و100%  لتحل محل بروتين مسحوق السمك التقليدى فى علائق أسماك البلطى النيلى.

التجربة الثانية شملت إدماج ناتج فرز البطاطا المجففة فى علائق البلطى النيلى كمصدر للطاقة غير التقليدية بالمستويات 0 و 25 و50 و100% لاستبدال طاقة الذرة الصفراء فى علائق أسماك البلطى النيلى.

أجريت التجربتان فى أحواض أسمنتية ( 7.5م بطول  X2.25 م X 0.70 م عمق الماء) مقسمة إلى ثلاثة أجزاء بشباك دقيقة الفتحات ليمثل كل حوض معاملة غذائية بثلاث مكررات (2.5 X 2.25X  0.70) مزودة بزريعة البلطى النيلى ( متوسط الوزن عند بداية التجربة 0.31 جم) بمعدل 20 سمكة/ م3 أى 80 سمكة لكل مكرر.

فى التجربتين جميع العلائق التجريبية قد كونت لتكون تقريباً متساوية فى البروتين والطاقة حيث تحتوى على حوالى 33% بروتين الخام و 4500 كيلو كالورى طاقة كلية / كجم. وغذيت الأسماك على العلائق التجريبية فى كل من التجربتين وفقاً للمعدلات 30 و10 و6 و4% من الكتلة الحية للأسماك عند وزن 0-1، 1-5، 5-20 ومن 20 جم حتى نهاية التجربة، على الترتيب. وتمت التغذية فى كل من التجربتين على أربع أجزاء متساوية يومياً فى الساعة 9 صباحاً، الساعة 11صباحاً، 1 ظهراً و3 بعد الظهر.

أثناء التجربتين تم حساب أداء النمو (وزن الجسم، الوزن المكتسب ومعدل البقاء على قيد الحياة)ومقاييس الاستفادة من مركبات الغذاء ( معدل التحويل الغذائى، ونسبة كفاءة البروتين، القيمة الإنتاجية للبروتين والإستفادة من الطاقة) وصفات الذبيحة والتركيب الكيميائى لمجمل الجسم وكذلك التقييم الاقتصادى.

النتائج التى تم الحصول عليها تتلخص فى التالى:
التجربة الأولى (مخلفات الأسماك):-

  • أداء النمو:-

أعلى وزن نهائى معنوى تم تسجيله من قبل مجموعة مخلفات الأسماك 50% (98.95 جم)، يليها بانخفاض معنوى مجموعة مخلفات الأسماك 100% ثم كل من مجموعتى مخلفات الأسماك 25% والضابطة على التوالى. فى نفس الاتجاه لوحظ الوزن المكتسب الكلى، الوزن المكتسب اليومى ومعدل النمو الخاص حيث سجلت مجموعة مخلفات الأسماك 25% أعلى قيم معنوية يليها معاملات المجموعات الأخرى. أما معامل الحالة ومعدل البقاء على قيد الحياة لم يتأثر كثيراً بالمعاملات الغذائية

  • التقييم الغذائى:-

أفضل (أدنى قيمة) نسبة تحويل غذائي ونسبة كفاءة البروتين، القيمة الإنتاجية للبروتين والاستفادة من الطاقة سجلتها مجموعة مخلفات الأسماك 50% يتبعها معنوياً بترتيب تنازلى مجموعتى مخلفات الأسماك و25% و100% على حد سواء ثم المجموعة الضابطة.

  •   صفات الذبيحة:-

المعاملتان مخلفات الأسماك 50% و 100% سجلتا معنوياً أعلى معدلات تصافى بعد التجهيز ( وزن الجسم – ( الرأس + القشور + الأحشاء + الزعانف)) كنسبة مئوية من وزن الجسم الكلى فى حين أن المعاملتين مخلفات الأسماك 25% والضابطة سجلت أدنى نسبة. المجموعتان الضابطة ومخلفات الأسماك 25% سجلتا أعلى نسبة معنوية لوزن الرأس بالنسبة لوزن الجسم الكلى على عكس مجموعتى مخلفات الأسماك 50 و 100% سجلتا أدنى نسبة، وكانت أعلى النسب المئوية للحم (اللحم فقط بدون عظام) تم تسجيلها من قبل مجموعتى مخلفات الأسماك 50 و100% بالمقارنة مع الضابطة ومخلفات الأسماك 25%.

  •  التحليل الكيميائى للأسماك:-

إدراج مخلفات الأسماك بنسب 25 و50و 100% فى العلف ليس له تأثير معنوى على محتوى الرطوبة فى جسم الأسماك وكذلك المادة الجافة به ولكن أثرت معنوياً على محتوى البروتين والدهون والرماد بالنسبة للمادة الجافة فى أجسام الأسماك.

  • التقييم الاقتصادى:-

إدماج مخلفات الأسماك فى العلف خفض تكلفة إنتاج كيلو جرام مكتسب من الأسماك بنسبة 10.97، 27.73 و45.63% لمعاملات مخلفات الأسماك 25، 50 و100% على الترتيب مقارنة بالمجموعة الضابطة. كذلك تكلفة 1000 جم بروتين من مخلفات الأسماك انخفضت إلى 2.748 جنيه مقارنة بتكاليف 1000 جم بروتين من مسحوق السمك والتى كانت 9.167 جنيه مصرى.

التجربة الثانية ( ناتج فرز البطاطا):-

  •  أداء النمو:

أعلى وزن نهائى ووزن كلى مكتسب للأسماك سجل مع العلائق الغذائية التى تحتوى على فرز البطاطا بمعدل 100%، يليه فى الترتيب التنازلى العلائق الغذائية التى تحتوى على 50% من فرز البطاطا، ثم العليقة الضابطة (0% فرزة البطاطا) والمحتوية على فرز البطاطا بمعدل 25% كما لوحظ أن مجموعة الأسماك التى تغذت على العلائق الغذائية التى تحتوى على 100 و50% من فرزة البطاطا كمصدر طاقة بديل للذرة الصفراء سجلت زيادة معنوية فى الوزن اليومى المكتسب وكذلك فى قيم معدل النمو الخاص مقارنة بمجموعة العليقة الضابطة ومجموعة عليقة 25% فرز البطاطا ولم يؤثر إدماج فرز البطاطا بالمستويات المختبرة معنويا على قيم معامل الحالة ومعدل البقاء على قيد الحياة فى الأسماك محل الاختبار.

  •  التقييم الغذائى:-

أفضل نسبة تحويل غذائى (أدنى قيمة) تم تسجيلها من قبل المجموعات الغذائية التى أحتوت 50 و100% فرز البطاطا والمجموعة الضابطة بالمقارنة مع مجموعة 25% فرزة البطاطا. كذلك المجموعات 50 و100% فرز البطاطا سجلت أعلى قيم معنوية لنسبة كفاءة البروتين بالمقارنة مع مجموعة 25% فرز البطاطا ولا يوجد اختلافات معنوية بين تلك المجموعات والمجموعة الضابطة. كما لا يوجد تأثير ملحوظ للمعاملات الغذائية المختبرة على القيمة الإنتاجية للبروتين والاستفادة من الطاقة.

  •   صفات الذبيحة:-

إدماج فرز البطاطا فى علائق أسماك البلطى النيلى بمستويات 25، 50 و100% لتحل محل طاقة الذرة الصفراء أدى إلى زيادة معنوية فى نسبة التصافى (بالنسبة لوزن الجسم الكلى مقارنة مع المجموعة الضابطة، فى حين أن إدماج 100% فرز البطاطا حسن معنوياً نسبة اللحم فى الجسم بالمقارنة مع نسبة 50% من مستوى الإحلال والمجموعة الضابطة.

  • التحليل الكيميائى للأسماك:-

استبدال طاقة الذرة الصفراء فى علائق البلطى النيلى بفرز البطاطا بمستويات 25 و50 و100% لم يكن لها آثار معنوية على محتوى الرطوبة، المادة الجافة، البروتين، الدهون والرماد فى جسم الأسماك.

  •   التقييم الاقتصادى:-

تكلفة 1000 كيلو كالورى طاقة كلية من فرزة البطاطا كانت 0.168 جنيه مصرى بينما كانت من الذرة الصفراء 0.229 جنيه أرخص بحوالى 22.6% كذلك إدماج فرز البطاطا بمستويات 50 و100% لتحل محل الذرة الصفراء أدى إلى إنخفاض تكاليف العلف اللازم لإنتاج كيلو جرام مكتسب من الوزن بحوالى 4.67 و 1.24% مقارنة مع المجموعة الضابطة، فى حين أن إدماج فرز البطاطا بمستوى 25% زاد من تكاليف الحصول على كيلو جرام مكتسب من الوزن بنسبة 5.72% مقارنة مع المجموعة الضابطة.

استناداً إلى النتائج التى تم الحصول عليها يمكن القول بالاستنتاج التالى:

  •   يمكن إحلال مخلفات الأسماك بنسبة 50 و100% محل بروتين مسحوق السمك التقليدى بدون أى تأثير ضار على أداء النمو ومقاييس تقييم الأعلاف. كما أن إدماج مخلفات الأسماك فى العلف خفض سعر البروتين الغذائى وسعر الكيلو جرام المكتسب من وزن أسماك البلطى النيلى.
  •  يمكن إحلال 50 إلى 100% فرز البطاطا محل طاقة الذرة الصفراء من دون آثار سلبية على آداء النمو ومقاييس تقييم الأعلاف مع الاستفادة من خفض تكاليف 1000 كيلوكالورى طاقة الكلية.

* ملحوظة هامة:
نص الرسالة موجود بكلية الزراعة  - جامعة الأزهر  بالقاهرة

 

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: كلية الزراعة - جامعة الأزهر بالقاهرة

ساحة النقاش

hosnyramdan

فرصه لدواعي السفر لاصحاب المزارع السمكيه

مشروع انتاج علف مجفف معالج بيلوجيا من مخلفات مجازر الدواجن للبيع ... لاسماك القرموط والبلطي

طاقه انتاجيه 2طن في الورديه
للبيع شامل المعدات – وملف كامل طريقه التشغيل—موردين—عملاء

المعدات
حوض الغسيل – مفرمه – فرن- خلاط – ماكينه تغليف
للاستفسار
01001613704

hosnyramdan

فرصه لدواعي السفر لاصحاب المزارع السمكيه

مشروع انتاج علف مجفف معالج بيلوجيا من مخلفات مجازر الدواجن للبيع ... لاسماك القرموط والبلطي

طاقه انتاجيه 2طن في الورديه
للبيع شامل المعدات – وملف كامل طريقه التشغيل—موردين—عملاء

المعدات
حوض الغسيل – مفرمه – فرن- خلاط – ماكينه تغليف
للاستفسار
01001613704

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,100,750

اخر إصدارات كتب المكتبة