دراسات على الإنتاج المكثف لأسماك المبروك والبلطى والبورى فى أحواض ترابية

رسالة مقدمة من

عبد الرحمن أحمد محمود أحمد خطابى

( بكالريوس فى العلوم الزراعية – إنتاج حيوانىشعبة الأسماككلية الزراعةجامعة الأزهر 2003)

للحصول على درجة الماجيستير فى العلوم الزراعية – إنتاج حيوانى – شعبة الأسماك)

لجنة الإشراف:-

أ.د./ نبيل فهمى عبد الحكيم

( أستاذ متفرغ بقسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر)

أ.د./ محمد السعيد لاشين

( أستاذ متفرغ بقسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر)

أ.د./ محمد نجيب بكير

( رئيس قسم إنتاج الأسماك ونظم الاستزراع السمكى – المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة)

أ.د./ صبرى صادق أحمد الصيرفى

( أستاذ بيولوجيا الأسماك – كلية العلوم – جامعة بنها)

د/ الدسوقى السيد العزب

( أستاذ مساعد بقسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر)

الملخص العربى:

أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على تأثير معدلات التغذية على أداء النمو وإنتاجية أسماك المبروك العادى والبلطى النيلى والبورى المرباة فى أحواض ترابية بكثافات عالية، تمت الدراسة فى اثنى عشر حوض ترابى بدون استخدام تهوية اضافية ( بدالات مائية هوائية) مساحة كل حوض 8000 متر مربع ممثلة لأربع مستويات تغذية (1.5 ، 2.5 ، 3.5 ، 4.5% من وزن الأسماك الكلى) وقد تم تكرار كل معاملة ثلاث مكررات، تم تسكين الأسماك فى الحوض بمعدلات 3000 ، 48000، 9000 وبمتوسط وزن ابتدائى 5، 25، 8 جرام لكل من المبروك العادى، البلطى النيلى، والبورى على التوالى وقد امتدت التجربة 8 شهور ( من 15 ابريل وحتى 15 ديسمبر).

وكان من أهم النتائج المتحصل عليها ما يلى:-

جميع القياسات المأخوذة لجودة مياه الأحواض من درجات الحرارة والشفافية والأكسجين الذائب فى الماء وأيون الهيدروجين والفوسفور والأمونيا كانت فى الحدود المسموح بها والمناسبة لنمو أسماك المبروك والبلطى والبورى بصورة طبيعية.

  1. أن متوسطات أعداد الكائنات الحية الدقيقة النباتية والحيوانية زادت مع كل زيادة فى معدلات التغذية.
  2. أن وزن الجسم النهائى، صافى الوزن، معدل النمو اليومى، ومعدل النمو النوعى لأنواع الأسماك المختبرة كلها أوضحت زيادة معنوية مع كل زيادة فى مستوى التغذية المختبرة.
  3. الإنتاجية الكلية لأنواع الأسماك الثلاث زادت زيادة متوازية مع كل زيادة فى مستوى التغذية من 1.5 إلى 2.5 إلى 3.5 إلى 4.5% من وزن الأسماك الكلى.
  4. المعاملات التجريبية ( مستويات التغذية) كان لها تأثير غير معنوى على صفات الذبيحة (نسبة التصافى نسبة المخلفات والأجزاء الغير مأكولة) لأسماك البلطى على العكس من ذلك كان لها تأثير معنوى لمستوى التغذية على صفات الذبيحة لأسماك المبروك، البورى.
  5. أن هناك تأثير معنوى لمستويات التغذية على التحليل الكيماوى لمحتوى أجسام الأسماك من الرطوبة والبروتين والدهون والرماد للأنواع الثلاثة من الأسماك.
  6. تفوق المعاملة الثانية 2.5% فى العائد الاقتصادى مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى يليها المعاملة 3.5% ، 1.5% وأخيراً المعاملة 4.5% على التوالى.

بناءاً على النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة وكذلك التقييم الاقتصادى يمكن الاستنتاج أنه يمكن استزراع أسماك المبروك العادى والبلطى النيلى والبورى استزراع مخلتط فى الأحواض الترابية بدون استخدام البدالات المائية الهوائية (تهوية اضافية) بكثافات تخزينية عالية تصل إلى 60 ألف سمكة للحوض (8000 متر2) مع تحسن النمو لكل نوع مع كل زيادة فى مستوى التغذية 1.5 – 2.5 – 3.5 – 4.5% مع تغيير المياه بمعدل 25% من الوزن الكلى للأسماك حيث أعطت أفضل نسبة مئوية لعائد الربح بالنسبة للتكاليف الكلية.

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

 

المصدر: كلية الزراعة - جامعة الأزهر

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,099,919

اخر إصدارات كتب المكتبة