التقييم الفنى والإقتصادى للمشروعات الصغيرة للإنتاج الحيوانى والسمكى الممولة من الصندوق الاجتماعى

رسالة مقدمة من

رأفت عباس محمود

(بكالوريوس فى العلوم الزراعية – إنتاج حيوانى – جامعة عين شمس 1986)

(ماجيستير فى العلوم الزراعية – إنتاج حيوانى – جامعة الزقازيق 2001)

للحصول على درجة الدكتوراة فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى)

كلية الزراعة – جامعة الأزهر

لجنة الإشراف:-

أ.د./ نبيل فهمى عبد الحكيم

( أستاذ متفرغ إنتاج حيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر بالقاهرة)

أ.د./ عادل محمد مصطفى

( أستاذ متفرغ الإقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر بالقاهرة)

أ.د./ حسين سعد سليمان

(أستاذ متفرغ الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة عين شمس – ومستشار وزارة الزراعة) – (ممتحناً خارجياً)

أ.د./ محمد أمين مصيلحي

(أستاذ ورئيس قسم الإقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق (ممتحناً خارجياً)

الملخص والخاتمة:-

تتلخص مشكلة الدراسة فى معرفة قدرة المستفيدين فى مشروعى الإستزراع السمكى والتسمين بالصندوق الإجتماعى على سداد أصل القروض الممنوحة لهم من الصندوق وفوائدها. وتتم دراسة المشكلة من خلال الفحص الدقيق لواقع أنشطة الإستزراع السمكى والتسمين من واقع الإستعراض المرجعى لعدد من الدراسات السابقة المتصلة بالموضوع، فضلاً عن فحص الأسس النظرية للتقييم الفنى والمالى والإقتصادى للمشروعات وتطبيقاتها على مشروعات الاستزرع السمكى والتسمين، وأخيراً دراسة تطبيقية لعينة عشوائية مختارة من بين مزارع المحافظات الثلاثة ( البحيرة – الفيوم – كفر الشيخ) وهى أكبر المحافظات إستفادة من قروض الصندوق.

واشتملت الدراسة على جزئين رئيسيين هما الإطار النظرى، والاستعراض المرجعى وتناول الاستعراض المرجعى للدراسة الأسس النظرية للتقييم الفنى والمالى والاقتصادى للمشروعات، وكذلك دور المشروعات الصغيرة ( الإستزراع السمكى – التسمين) بالإضافة إلى إستعراض دراسات جدوى فعلية، والتمويل المقترح لدعم قطاع الصيد بالمصادر الطبيعية، وتجربة الصندوق الإجتماعى للتنمية ودوره فى تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة، وتناول هذا الجزء أيضاً كفاءة القروض وتوجيه الإستثمار لهذه المجالات.

أما الجزء الثانى فقد ركز على الدراسة التطبيقية حيث تناول عينة الدراسة حيث بلغت عينة الاستزراع السمكى نحو 85 مشاهدة بواقع 40 مشاهدة لتمثل محافظة البحيرة، ونحو 25 مشاهدة من محافظة الفيوم، بينما بلغت عدد المشاهدات فى محافظة كفر الشيخ نحو 20 مشاهدة، بينما بلغت مشاهدات العينة للتسمين نحو 91 مشاهدة بواقع 40 مشاهدة لتمثل محافظة البحيرة، ونحو 25 مشاهدة لتمثل محافظة الفيوم، وحين بلغت عدد مشاهدات محافظة كفر الشيخ نحو 26 مشاهدة، وتناول هذا الجزء أيضاً التحليل والنتائج (تفريغ البيانات – إستخلاص الجداول – الرسوم البيانية)

وتركز الدراسة على التقييم الفنى والمالى والإقتصادى بدراسة الجدوى الفنية للمشروع ودراسة الجدوى التتسويقية والجدوى المالية للمشروع ثم الجدوى الإقتصادية للمشروع، ويختلف التحليل المالى عن التحليل الإقتصادى فيما يتعلق بجدوى الشمول للتحليل حيث يركز التحليل المالى على تكاليف ومنافع المشروع الإستثمارى بصورة مباشرة، فى حين يهتم التحليل الإقتصادى بالآثار المباشرة وغير المباشرة والتى تتعلق بالعلاقات والروابط الأمامية والخلفية للمشروع من الأنشطة والمشاريع الأخرى.

وبالنسبة لمعايير الاستثمار المستخدمة فى التحليلين المالى والإقتصادى فإنها تصنف إلى معايير بسيطة لا تأخذ الزمن فى الإعتبار مثل معدل العائد البسيط، فترة استرداد رأس المال. والنوع الثانى من المعايير هى المعايير المخصومة للتدفقات النقدية والتى تدخل عامل الزمن فى الإعتبار ومنها صافى القيمة الحاضرة ونسبة المنافع للتكاليف ومعدل العائد الداخلى.

وتشير نتائج مشروعات الاستزراع السمكى إلى أن متوسط مساحة المزرعة السمكية بلغ حوالى (19.75) فدان كمتوسط لمحافظة كفر الشيخ، يليه الفيوم حيث بلغ متوسط الحيازة نحو (11.36) فدان، وأخيراً محافظة البحيرة حيث بلغت نحو (7.04) فدان، كما تشير النتائج أيضاً إلى أن متوسط عدد الأحواض بالمزرعة السمكية بمحافظة كفر الشيخ بلغت نحو(2.35) حوض، بينما بلغت مساحة الحوض نحو (2.7) متر بعمق بلغ نحو (1.92) متر. بينما بلغ متوسط عدد أحواض التحضين نحو (2.8) حوض بالمزرعة بمحافظة البحيرة بمساحة بلغت نحو (9.11) متر وبعمق (1.40) متر، وفى محافظة الفيوم بلغ متوسط عدد أحواض التحضين نحو )2.92( حوض بمساحة بلغت نحو (10.54) متر وبعمق ( 3.36) متر. كما تشير النتائج إلى أن متوسط عدد أحواض التربية بالمزرعة بمحافظة كفر الشيخ بلغت نحو (5.65) حوض، بمساحة بلغت نحو (6.4) متر وبعمق (2) متر للحوض بينما بلغ متوسط عدد الأحواض بمحافظة البحيرة بلغت نحو (3.15) حوض بمساحة حوالى (22) متر وبعمق حوالى (1.41) متر. أما محافظة الفيوم بلغ عدد أحواض التربية نحو (2.14) حوض، بمساحة بلغت نحو (15.52( متر وبعمق (8.92) متر.

وكان من أهم النتائج أيضاً أن متوسط إيراد محافظة البحيرة بلغ نحو (44767.5) جنيه، فى حين بلغ متوسط التكاليف نحو(31432) جنيه. أى أن B/C Ratio بلغ حوالى (1.42) جنيه بتلك المحافظة، بمعنى أن كل جنيه واحد يتم صرفه على مشروعات الإستزراع السمكى بمحافظة البحيرة يعطى إيراداً حوالى (42) قرش، فى حين بلغ متوسط الإيراد فى محافظة كفر الشيخ نحو (294935) جنيه، والتكاليف حوالى (193003) جنيه وهو ما يعطى مؤشر بأن  B/Cفى محافظة كفر الشيخ بلغ نحو (1.53)، وهو أهلى من معدل البحيرة، أما بالنسبة لمحافظة الفيوم فقد بلغ متوسط الإيراد الكلى نحو (428044) جنيه، بينما بلغت التكاليف نحو (276304) جنيه، و B/Cنحو (1.56) وهذا يعنى أن محافظة الفيوم تتفوق فى هذا المؤشر على محافظتى كفر الشيخ والبحيرة على الترتيب.

أما بالنسبة لمشروعات التسمين فكان من أهم النتائج أن متوسط حجم حيازة المزرعة لمحافظة كفر الشيخ بلغ نحو (47.89) قيراط، فى حين بلغ نحو (19.43) قيراط لمحافظة البحيرة، بينما بلغ نحو (84.48) قيراط لمحافظة الفيوم. وكان من أهم النتائج أيضاً أن متوسط عدد المقترضين بمحافظة كفر الشيخ حوالى (21) مقترض تناقصت لتصل حوالى (8) مقترضين بمحافظة البحيرة، فى حين بلغت نحو (25) مقترض بمحافظة الفيوم، بمتوسط قيمة قرض بلغت بعينة محافظة كفر الشيخ بلغت (71885) جنيه بمحافظة الفيوم.

وكان من أهم نتائج مشروعات التسمين أن متوسط  إيراد محافظة البحيرة بلغ نحو (114737) جنيه، فى حين بلغ متوسط التكاليف نحو (52660) جنيه. أى أن B/C Ratio بلغ حوالى (1.76) جنيه بتلك المحافظة، كما تشير نتائج الجدول أيضاً إلى أن متوسط التكاليف لمحافظة كفر الشيخ بلغ نحو (46308) جنيه، فى حين بلغ متوسط التكاليف نحو (31785) جنيه، الأمر الذى أدى أن B/C بلغ نحو(1.46) وهو أقل عائد على الجنيه بمحافظات عينة الدراسة. بينما بلغت متوسط إيرادات محافظة الفيوم نحو (109988) جنيه، والتكاليف نحو (66017) جنيه، أى أن B/C نحو (1.67). كما تشير نتائج الجدول إلى أن محافظة البحيرة كانت أعلى فى عائد B/C من محافظتى العينة الأخريتين وذلك كما هو موضح بالأشكال التالية رقم (32، 33، 34).

إعداد/ أسماء أحمد 

إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: كلية الزراعة - جامعة الأزهر

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,132,457

اخر إصدارات كتب المكتبة