التغيرات المناخية وتأثيرها على المزارع المائية – المشكلة والحل.

إعداد

د./ حنان أبو ستيت
( المركز القومى للبحوث )

          تعرف التغيرات المناخية بأنها التغيرات الحادثة فى عناصر المناخ الناتجة عن تغيرات طبيعية كنتيجة للنشاط الأنسانى. ولعل من أهم هذه التغيرات المناخية ما يعرف بظاهرة الإحتباس الحرارى الناتجة من النشاط الصناعى العالمى ومن أهمها غاز ثانى أكسيد الكربون والكلوروفلور والكربون وغاز الميثان وأكاسيد النيتروز وبخار الماء، والتى يؤدى الإختلال فى نسبها الطبيعية إلى التأثيرات المدمرة على شتى مناحى الحياة ومنها بيئة الإستزراع المائى والمصايد.

          بعكس بقية الحيوانات المزرعية فإننا نجد أن الأسماك من الكائنات ذوات الدم البارد وبالتالى فإن أى تغير بالزيادة أو النقصان فى درجات الحرارة  سوف يؤثر على شتى العمليات الحيوية بها مثل السشلوك التزاوجى والتكاثر ووضع البيض والنمو وزيادة القابلية للأمراض وزيادة التعرض للسموم والعناصر الثقيلة.

          تختلف درجات الحرارة العليا والسفلى المناسبة للأسماك بدرجة كبيرة ولذلك تؤثر التغيرات المناخية بصورة كبيرة على المزارع المائية سواء عذبة أو مالحة أو شروب أو مصايد ونجد أن بعض العوامل تؤثر بصورة مباشرة والبعض يؤثر بصورة غير مباشرة.

بعض العوامل المناخية التى تؤثر على المزارع المائية والمصايد:

  •     الإرتفاع الحرارى:

     من المتوقع إرتفاع درجة حرارة الأرض خلال القرن 21 بنسبة تتراوح ما بين ( 2.2 – 5.1 م) وإنخفاض هطول الأمطار من (4 – 27%).

  •     طول فترة الجفاف:

والمرتبطة بعدد الأيام التى تزيد فيها الحرارة عن30 ̊ م.

  •     إرتفاع سطح البحر:

     الإرتفاع الحرارى يؤثر على ذوبان الجليد فيرتفع مستوى سطح البحر مما يؤثر على منسوب المياه المالحة بالزيادة ( حوالى 35 سم).

  •     حدوث تغيرات فجائية:

من أمطار غزيرة وفيضانات.

  •     الفقر المائى:

     حيث أن مصر تقع تحت خط الفقر المائى ويزداد هذا الوضع سوءاً مع خفض نسبة المياه وبناء سد النهضة.

  •     التأثيرات المباشرة:

وهى العوامل التى تؤثر على كلاً من الماء والأرض وتوافر الزريعة والطاقة سواء كان هذا التأثير على نظم الإستزراع فى أحواض أو الإستزراع التكاملى أو الأقفاص أو المزارع البحرية أو المصايد.

  •     التأثيرات غير المباشرة:

لعل من أهم التأثيرات الغير مباشرة على المزارع المائية والمصايد ما يلى:-

1.  <!--[endif]-->مساحيق الأسماك وزيوتها:

مدى توافر مساحيق الأسماك وزيوتها حيث أنه من المتوقع إنخفاض نواتج المتحصل عليه من الأسماك والذى يؤثر بالتالى على الكمية المتوافرة منها والتى  تدخل بصفة رئيسية كأحد المكونات الرئيسية لعلائق الأسماك.

2. البدائل العلفية الأخرى:

     مواد العلف الأخرى البديلة الداخلة فى تغذية الأسماك مثل المخلفات الجانبية للمحاصيل التى سوف تتأثر بارتفاع درجات الحرارة والذى يؤدى إلى خفض الناتج منها وبالتالى ترتفع الأسعار. ونظراً للمحاولات العالمية لإيجاد مصادر جديدة من الطاقة فقد اتجهت البلاد المنتجة للحبوب إلى إنتاج الوقود الحيوى من الحبوب ( القمح والذرة)، مما أدى إلى تفاقم أزمة مواد العلف والتى يتنافس فيها كلاً من الإنسان والحيوان والأسماك فأدى ذلك إلى الإرتفاع الفائق للأسعار وبالتالى إرتفاع تكلفة الإنتاج لطن الأسماك.

3.  <!--[endif]-->التأثير على المسببات المرضية والأمراض:

     مع إرتفاع درجات الحرارة المواكبة للتغيرات المناخية الحادثة فإن ذلك يساعد على زيادة القابلية للإصابة بالأمراض وسرعة إنتشارها خاصة البكتيرية والفيروسية منها. كما أنه لوحظ أن مع إرتفاع الحرارة يزداد معدل التمثيل الغذائى وبالتالى يزداد المتحصل عليه من السموم المحيطة بالكائن المائى والمعادن الثقيلة.

4.  <!--[endif]-->التأثير على التنوع الحيوى:

     ويتمثل ذلك فى تغير عادات بعض الأسماك نتيجة الهجرات من موطنها الأصلى إلى مواقع أكثر ملائمة حرارية لها مما يؤدى إلى إنتقال بعض الأمراض والمسببات المرضية وحدوث تغيرات وراثية وحدوث تنافس على الغذاء والمساحة المتاحة ما بين الأنواع المختلفة الموجودة بصورة طبيعية فى المكان والأنواع الوافدة عليها.

التأثير الإجتماعى نتيجة التغيرات المناخية:

يتأثر كلاً من قطاعى المصايد والمزارع المائية بما يلى:

<!--[if !supportLists]-->1.  نقص العائد من المصايد نتيجة قلة ما يتم صيده.

<!--[if !supportLists]-->2.  تغير عادات الأسماك فى هجرتها وتوزيعها فيؤدى ذلك إلى زيادة الجهد فى الحصول عليها وطول مدة السفر.

<!--[if !supportLists]-->3.  تغير فى تكنولوجيا الصيد وتطورها للحصول على أنواع جديدة.

<!--[if !supportLists]-->4.  التأثير على عمليات النقل والتسويق.

<!--[if !supportLists]-->5. تأثر المزارع التى تستزرع الأسماك البحرية بجوار الشواطئ بارتفاع مستوى سطح البحر وتأثيره على الدلتا.

الإجراءات الموصى بها لمواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها على المصايد والمزارع المائية:

<!--[if !supportLists]-->1. مساعدة الحكومات لأصحاب المزارع على تلافى الضرر من التغيرات المناخية وعمل تعويضات مناسبة لهم.

<!--خفض الغازات الناتجة من تأثير النشاطات الصناعية وعدم حرق المخلفات الزراعية، والتخلص منها بطريقة صحية وآمنة.

<!--[if !supportLists]-->3.  تأثيرات على العمالة بالزيادة والنقصان بإيجاد نشاطات جديدة لم تكن موجودة من قبل.

<!--[if !supportLists]-->4. اختيار الأنواع المناسبة من الأسماك التى تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

<!--إيجاد بدائل علفية غير تقليدية مثل Bacterial Protein Meal.

<!--[if !supportLists]-->6.  السيطرة على المسببات المرضية وإنتشارها عن طريق رقابة صحية صارمة للأنواع البيولوجية الوافدة.

<!--إستزراع الأنواع المتحملة للملوحة قليلاً نظراً لقلة المياه العذبة وسيادة المياه المالحة والشروب.

<!--[if !supportLists]-->8.  زيادة الإستفادة من استخدامات المياه بقدر المستطاع وتحسين طرق التربية.

<!--[if !supportLists]-->9. مراقبة جودة المياه للمنتجات الناتجة وتأثير ذلك على صحة الإنسان.

<!--تضافر الجهود المختلفة لشتى الجهات المعنية لعمل دراسات وإستراتيجيات مختلفة للتعرف على التغيرات المناخية الحادثة فى مصر وكيفية مجابهتها ولعل من أبرزها التعاون القائم ما بين الفاو واليونسكو والحكومة المصرية وقد نشر هذا التقرير فى عام 2013.

ولعله جدير بالذكر أنه ليس كل التغيرات المناخية المستقبلية الحادثة سوف تكون سلبية بل منها الأيجابى محتمل فى أن مصر من الدول التى تقع فى المناطق شبه المداغرية ودلتاها معرضة للغرق ولكن إرتفاع منسوب المياه وزيادة مياه البحر سوف يزيد من إنتاج الأسماك البحرية ذات القيمة الإقتصادية المرتفعة كذلك رفع درجة حرارة المياه نستطيع إستزراع أنواع جيدة مع تغير فى النشاط الإجتماعى لسكان الدلتا بحيث يتجهوا إلى زراعة أنواع عديدة مما يدر عليهم أرباح جيدة تؤدى إلى رفع مستوى المعيشة مع الأخذ فى الإعتبار الإجراءات السابقة التى من شأنها التعامل مع هذه التغيرات المناخية ومواجهتها فهل نحن مستعدون؟

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك - العدد 28

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,438,700

اخر إصدارات كتب المكتبة