تأثير بذور حبة البركة كإضافة علفية على إنتاجية أسماك المبروك العادى ومبروك الحشائش تحت معدلين تخزين مختلفين

رسالة مقدمة من

شعبان كامل ياسين

للحصول على درجة الماجستير فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى - تغذية) – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

لجنة االحكم والمناقشة :

الأستاذ الدكتور / حسن محمود الجندى

أستاذ تغذية الحيوان ورئيس قسم الإنتاج الحيوانى - كلية الزراعة– جامعة طنطا

الأستاذ الدكتور / محمد محمد السعيد حسونة

أستاذ تغذية الحيوان والأسماك ورئيس قسم الإنتاج الحيوانى - كلية الزراعةبالفيوم – جامعة القاهرة

الأستاذ الدكتور / صبحى محمود علام

أستاذ تغذية الحيوان - كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

الأستاذ الدكتور / عبد الله محمد صابر عبد المقصود

أستاذ تغذية الأسماك -  كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

الملخص العربى

          تقوم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بإنتاج أسماك المبروك العادى وأسماك مبروك الحشائش وذلك لتوزيع المبروك العادى على المزارعين لزراعتها فى حقول الأرز أو المزارع، وأسماك مبروك الحشائش توزع على المزارعين لزراعتها فى المزارع أو تسليمه لوزارة الرى لتقوم بتوزيعه فى نهر النيل أو قنوات الرى أو المصارف لمقاومة الحشائش التى تسبب مشاكل بالنسبة لإنسياب المياه أو فقدها وعلى هذا أجريت هذه الدراسة بالمفرخ السمكى التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بمحافظة بنى سويف خلال الفترة من 1/7/2000 – 1/10/2000 لتقدير استجابة أسماك المبروك العادى ومبروك الحشائش لبذور حبة البرة كإضافة علفية بمستويات مختلفة وذلك تحت معدلين من التخزين.

استخدم فى الدراسة أسماك مبروك عادى متوسط وزنها 4.1 جم، وأسماك مبروك حشائش متوسط وزنها 3.03 جم حيث وزعت على 8 معاملات كل معاملة فى هابتين كما يلى :

(صفر % (مجموعة المقارنة)، 0.5% ، 1% ، 2% من حبة البركة) كل مستوى حبة بركة استخدم تحت مستويين مختلفين من التخزين : 80 سمكة/م3 (30 مبروك عادى + 50 مبروك حشائش)، 45 سمكة/م3 (30 مبروك عادى + 15 مبروك حشائش). واستخدمت علائق متماثلة فى محتواها من الطاقة ( 4.63 كيلوكالورى/جم) والبروتين الخام (30.13%) وغذيت الأسماك لمدة 90 يوم بمعدل 4% من الوزن الكلى للسمك على مرتين يومياً وتم وزن الأسماك كل 15 يوم وتسجيل درجة الحرارة ورقم الحموضة والأكسجين الذائب وأخذت بيانات النمو والتحويل الغذائى وأخذت عينات من السمك فى بداية ونهاية التجربة لكل معاملة وتم التحليل الكيماوى لمكونات الجسم. وكذا تم عمل تقييم اقتصادى بسيط.

وقد أظهرت النتائج ما يلى:

1 – أعلى وزن طازج للسمك وزيادة فى وزن الجسم ومعدل نمو نسبى وأقل نسبة نفوق تم الحصول عليها مع مستوى 2% من حبة البركة يليه 1%، 0.5% وأخيراً صفر% على الترتيب.

2 – أعلى وزن طازج للسمك وزيادة فى وزن الجسم ومعدل نمو نسبى وأقل نسبة نفوق تم الحصول عليها مع معدل التخزين الثانى 45 سمكة/متر مكعب وكذا كان الوزن الطازج للسمك والزيادة فى وزن الجسم ومعدل النمو النسبى أفضل لأسماك مبروك الحشائش مقارنة بالمبروك العادى مع زيادة معدل النفوق لأسماك مبروك الحشائش مقارنة بالمبروك العادى.

3 – أفضل معدل تحويل غذائى تم الحصول عليه مع 2% حبة البركة، 1% تلاه 0.5% وأخيراً 0% وكذا مع معدل التخزين الثانى 45 سمكة/م3 ومع مبروك الحشائش مقارنة بالمبروك العادى.

4 – بالنسبة لمكونات الجسم وجد أن المادة الجافة والدهن الخام والرماد الخام تأثرت بإضافة حبة البركة حيث كانت أعلى القيم مع 2% يليه 1% ثم 0.5 وأخيراً صفر% على الترتيب ولكنها لم تتأثر بمعدلات التخزين وكانت هذه القيم أعلى من المبروك العادى مقارنة بمبروك الحشائش وإن كانت الأختلافات غير معنوية.

مما سبق نجد أن إضافة حبة البركة فى علائق المبروك العادى ومبروك الحشائش لها تأثير معنوى بالنسبة للنمو وكفاءة إستخدام الغذاء ومكونات الجسم وكذا على الكفاءة الإقتصادية وبالمقارنة بين المستويات المختلفة يمكن أن يستخدم 2%، وان معدل التخزين 80 سمكة/م3 أفضل من 45 سمكة/م3 وأن النمو والإستفادة من الغذاء أفضل لأسماك مبروك الحشائش من المبروك العادى.

إعداد/ أيمن عشرى
مراجعة / أسماء أحمد محمد
إشراف م./ زنب محمود عثمان 

 

المصدر: كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,111,890

اخر إصدارات كتب المكتبة