<!--

<!--<!--<!--

تابع -  إستزراع المحاريات للتصدير 3

4 – تربية اليرقات : Culture of Larvae

يعتمد تطوير ونمو يرقات المحار على الظروف البيئية مثل درجة حرارة الماء ومدى توافر الغذاء وجودته، وعادة تكون درجة 17 إلى 20 درجة مئوية مناسبة لنمو اليرقات، بينما يستعمل لإطعام اليرقات الخلايا الطحلبية الدقيقة Microalgae  بكثافات تتراوح حسب المرحلة العمرية كما يتضح من الجدول التالى :

معدلات تغذية اليرقات على الخلايا الطحلبية

( كثافة 10 يرقات / ملليمتر)

<!--

<!--<!--<!--

5- تدريج البذور:

كما الحال فى باقى الكائنات فإن أنواع المحار لا تنمو بنفس النسبة ولضمان الحصول على أفضل معدلات للنمو فمن الضرورى التدريج بشكل دورى خلال المراحل المختلفة للنمو.

فى المفاقس تدرج بذور المحار عادة أثناء المرحلة الدورية تنتهى المرحلة الدودية السابحة عندما يقترب المحار تقريباً من 300 ميكرون فى الحجم (0.3 ملليمتر) حيث تدرج باستخدام شباك بفتحات تسمح بالحصول على الأحجام المطلوبة بقياسات متساوية، ويتم فى هذه المرحلة أيضاً فصل أى أنواع أخرى قد توجد مع النوع المراد استزراعه.

6- تجهيز الركائز : Installation of substrates

بعد 18 إلى 20 يوماً فى درجة حرارة 17 -19 درجة مئوية تصل اليرقات من 165 إلى 180 ملليمتر فى الطول. أثناء هذه الفترة تظهر بقعة العين مما يشير إلى أن تلك اليرقات أوشكت أن تصبح كائنات حية وتستعد لربط نفسها بركيزة. مثل هذه الركائز يجب أن تجهز قبل هذا التغيير فى أسلوب حياة اليرقات. وتصنع هذه الركائز من دعامات يركب عليها خيوط من مواد طبيعية حسب الموجود فى البيئة المحلية أو صناعية مثل ألياف النيلون أو ألياف Polythylene ومن التجربة وجد أن اليرقات تفضل الالوان الصفراء أو السمراء لهذه الخيوط.

7- رعاية الطور العائق للمحار : Spat nursing

حينما تصل اليرقات الصغيرة إلى طول نصف ملليمتر يمكن بسهولة أن تنفصل عن ركائزها وتنزل إلى القاع لذلك خلال هذه الفترة يجب أن يعد مكان جيد لحضانة هذه اليرقات وأن تكون هناك رعاية جيدة لهذا الطور وحتى تزيد نسبة الأحياء وذلك من حيث إختيار موقع التحضين وتنظيف حقائب المحار لضمان معدل تغيير سريع للماء. وحينما تبلغ اليرقات 2 مم يجب أن تنقل إلى حقائب ذات فتحات أوسعLarger mesh size حتى يبلغ طول 10-20 مم.

وحالياً بعض المفرخات تستخدم أحواض تربية للتحضين Land-based nursing pond وهذه أحياناً تعمل داخل صوب بلاستيكية وهذه تتميز بتعجيل النمو نظراً لزيادة الحرارة داخل الصوب وبذلك تدخل الموسم مبكراً فى الربيع إضافة إلى سهولة إدارتها.

  

خطوات استزراع المحار

نمو المحار : Oyster Growth

يختلف معدل النمو فى المحارحسب العوامل التالية:

1 – الوزن الإبتدائى لبذور المحار المستخدمة:

فمثلاً باستخدام محار 1.5 سنتيمتر علق فى مارس أمكن الحصول على محار إرتفاع صدفته 9.3 سنتيمتر فى أبريل من العام الذى يليه (13 شهراً) بينما باستزراع محار 2.4 سنتيمتر فى إرتفاع الصدفة علق فى يوليو أمكن الحصول على محار 7.6 سنتيمتر بحلول شهر إبريل من العام الذى يليه (9شهور).

2 – درجة الحرارة :

يختلف معدل نمو المحار طبقاً لدرجة الحرارة ففى الصيف ينمو المحار بدرجة اكبر عنه فى الشتاء. كما أن سرعة تيار الماء تؤثر على نمو صدفة المحار حيث أن تيار الماء السريع يبطئء من النمو عكس التيار البطئ.

3 – كثافة الاستزراع :

تؤثر كثافة الاستزراع على نمو المحار حيث أن الكثافات العالية تؤدى إلى زيادة التنافس على الغذاء.

4 – نوع المحار :

فهناك بعض الأنواع تكون صغيرة وبطيئة النمو وتكون غالباً فى المناطق الضحلة بينما فى المياه العميقة تكون المحاريات أكبر وأسرع نمواً.

5 – طبيعة المنطقة :

بعض المناطق تصلح لنمو المحار وذلك لتوافرالشروط اللازمة لنمو وتكاثر المحار بها من توافر الغذاء والتربة ونوعية المياه ووجود المحاريات الصغيرة وهذه المنطقة بالتالى تصلح لاستزراع المحار حيث أن عملية الاستزراع تعتمد بالدرجة الأولى على المحاريات الصغيرة التى تنتج عن التكاثر الطبيعى للمحار.

أهم طرق استزراع المحار :

1- الزراعة على القوائم الخشبية : Pole culture

وفى هذه الطريقة يتم وضع الحبال فى مناطق التكاثر الطبيعية للمحار حيث تلتصق صغار المحاريات المفرخة بالحبال وبعد تغطية الحبال بالمحار تؤخذ إلى موقع الاستزراع حيث تلف على قوائم من الخشب حيث يغرس القائم فى القاع جيداً.

وتوضع القوائم الخشبية فى موقع المد والجزر بطول 1.2 إلى 1.8 متر وعرض 5سم وهذا يجعلها مرنة عند تعرضها للأمواج وأكثر ثباتاً فى القاع ويمكن أن تثبت القوائم الخشبية فى نظام يتكون من أزواج من القوائم الأفقية يثبت بينها القوائم الرأسية بحيث يكون النظام أكثر تماسكاً من وضع القوائم الخشبية منفردة. ويمكث المحار فى هذه الحالة من 6 – 10 شهور حتى يتم تسويقه حينما يصل إلى مرحلة النضج.

2 – الزراعة على حبال معلقة: Raftculture

وفى هذه الحالة تستخدم أقفاص من الأخشاب الطافية التى تعلق بها الحبال كما فى الشكل . ومن المعروف أنه فى المراحل المبكرة من حياة المحار تكون عالقة فى الماء حيث تعتمد خلال هذه الفترة فى التغذية على الزوبلانكتون وتلتصق بأى أسطح تقابلها. ويجب مراعاة عدم وصول الحبال إلى القاع لحمايتها من المفترسات الموجودة به والتى تتغذى على المحاريات.

3 – طريقة الحبال الطويلة: Long line culture

وهذا النظام يفضل فى المناطق الواسعة المكشوفة ويتكون من حبال طويلة تثبت فى كلتا النهايتين وتعوم بوحدات طفو ويعلق بها أكياس من الشباك أو الصوانى أو الأنابيب أو الحقائب أو خليط من هذه الأنواع محملة بصغار المحاريات ويتناسب طولها مع عمق المياه. والمحاريات الناتجة من الاستزراع بهذا النظام تكون عالية الجودة كما أن هذا النظام من المرونة بحيث يمكن به إنتاج العديد من انواع المحاريات والأعشاب البحرية.

وهناك عدة إعتبارات يجب ملاحظتها عند استخدام هذا النظام وهى:

1 – أى طرق الاستزراع سيتم استخدامها

2 – طريقة الخدمة والفرز والتدريج

3 – طرق الحصاد

4 – كثافة الاستزراع

5 – عدد العوامات المطلوبة

6 – مدى كفاءة التثبيت لمقاومة التيارات البحرية والأمواج

7 – حساب الفائدة من التكلفة والعائد المتوقع

8 – عدد السنوات المتوقعة لاستمرار هذا النظام

 

التصميم والمواد اللازمة لعمل Longline

يعتمد تخطيط نظام Longline كثيراً على إختيار الموقع الذى تتناسب خصائصه مع هذا النظام. فالميزة الاهم من وجهة نظر الأمن والإستقرار هى وجود الشاطىء الذى يوفر مكاناً جيداً لتثبيت هذا النظام ضد مخاطر النوات البحرية والأمواج. فبالنسبة للشاطىء فإن جهة تثبيته تكون عادة متوفرة أما الجانب الآخر فيجب أن يتجنب الحاجة للرسو فى الماء العميق. ويستحسن أن يقام هذا النظام راسياً على الشاطئ ولا تكون نهايتيه مزتكزتين على جانبى الشاطئ حتى نتجنب الإطاحة بالنظام كله خارج البحر.

ويعتمد طول الخط على الموقع ويفضل عامة الخطوط الطويلة التى تساعد على سهولة العمل وهذه الخطوط يمكن أن تكون بطول 100 متر والتى تسمح بالعمل على طول الخطوط دون الإنتقالات المضيعة للوقت من خط لأخر. كما تساعد هذه الخطوط الطويلة أيضاً فى حالة الحصاد الآلى للمحار.

وأنظمة Longline  تبنى عادة تحت السطح (غارق) 0.5 متر أو أكثر تحت السطح لمنع تأثير التيارات السطحية على الشبكات أو الأقفاص وحيث درجة الحرارة والملوحة مستقرة نسبياً.

ويستخدم لتثبيت هذا النظام كتل خرسانية أو الصخور من ناحية الشاطىء أما من الجانب الآخر فتستعمل المراسى الحديدية المشابهة لمراسى المراكب والتى تشبه المحراث ويتوقف عدد هذه المراسى على طول الخط.

وقد تدعو جغرافية الموقع إلى إقامة حاجز أمواج لحماية هذا النظام وعادة ما يعمل هذا الحاجز من العجلات التى إنتهى إستخدامها حيث تربط مع بعضها فى صفوف لتشكيل مانع رخيص لحماية هذا النظام وجعله أكثر رسوخاً.

4 – الزراعة فى صوانى: Tray culture

أحد اهم الأنظمة الإنتاجية لإنتاج المحار هو نظام الصوانى المعلقة وهذا النظام واسع الإنتشار خاصة لتربية المحار الصدفى بهدف إحداث مستويات عالية من الكفاءة فى أنظمة الإنتاج على المستوى التجارى. ويتطلب هذا النظام إدارة جيدة حيث يستلزم الرعاية الدائمة طول الوقت. وهذا النظام مثالى لما يعرف ب Half Shell market  وهى جذابة جدا للتسويق بصدفتها المقعرة Cupped Shell  حيث تباع للمطاعم طازجة أو يتم تسويقها مجمدة وتمتاز بأنها تكتنز بكمية كبيرة من اللحم.

وهناك عدة طرازات من الصوانى تستخدم فى هذا النظام ومن الهام فى هذا النظام أن يكون تدفق الماء خلال الصينية كافياً لإحداث معدلات عالية من النمو بينما يعنى التدفق السء للمياه الحصول على تغذية قليلة حيث تستخلص المحاريات غذاءها من الماء المتدفق من خلال الصينية.

وعموماً يتم تصميم الصينية بحيث توضع بها المحاريات فى طبقة واحدة وتوضع الصوانى فوق بعضها فى طبقات Multi-storey  كما فى الشكل المرفق.

وهناك نوع آخر من الصوانى يتم وضعه متكون من صينية بها ثلاثة أو أربعة غرف ويتخلل مركز الصينية أنبوب يمتد إلى هذا الأنبوب من القمة إلى القاع وكما فى النظام السابق فإن هذه الصوانى من الطوافات أو الخطوط الطويلة بشكل عمودى فى الماء.

5 – الحلقات الشبكية: Disc-Net-Line system

يشمل هذا النظام دمج نظامى الخط الطويل long line مع نظام القرص والأكياس فى خط واحد. ويتكون هذا النظام من حبل من البولى إيثيلين فوقه كيس من القطن الشبكى الذى توضع فيه بذور المحار ويكون القرص بمثابة المرتكز الذى ترتكز عليه المحاريات النامية. وفى خلال ثلاثة أسابيع من نزول المرتكز الذى تكون المحاريات قد إلتصقت بالشباك وأخذت فى النمو فى نهاية الفترة تظهر المحاريات معلقة كما يظهر فى الشكل.

من فوائد هذا النظام:

1.    إمكانية استخدام الحبال والأقراص عاماً بعد عام مع تغيير الكيس الشبكى المصنوع من القطن فقط.

2.    يتيح هذا النظام توفير فرصة لعدد كبير من المحاريات للإلتصاق والنمو.

3.    هذه الطريقة يمكن أن تستخدم فى نظام فردى عن طريق عوامات أو باستخدام طريقة الخط الطويل فى نظام متناسق.

4.    يتيح هذا النظام الحصول على أحجام متقاربة من المحار ولا يترك نفايات مما على تقليل التلوث.

<!--

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / م. / زينب محمود عثمان

<!--<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Revision" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="34" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="List Paragraph" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="29" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="30" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Prio

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2014 بواسطة gafrdlibrary

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,504,310

اخر إصدارات كتب المكتبة