<!--

<!--<!--

دراسة اقتصادية للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية

مع الإشارة بصفة خاصة إلى بحيرة ناصر

مقدمة من

السيد يوسف شريف

(بكالريوس العلوم الزراعية – اقتصاد زراعى – جامعة القاهرة 1963)

للحصول على

درجة الماجيستير فى العلوم الزراعية – اقتصاد زراعى

كلية الزراعة – جامعة عين شمس 1974

لجنة الفحص والمناقشة:

أ.د./ محمد منير الزلاقى

(أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية سابقاً)

د./ رمضان مصطفى الشريف

(مدير عام الشئون الاقتصادية، المؤسسة المصرية العامة للثروة المائية)

أ.د./ احمد سعيد حسنين

(أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة – جامعة عين شمس)

مقدمة:-

يزيد الطلب فى جمهورية مصر العربية على المواد الغذائية بصفة عامة وعلى البروتينات الحيوانية بصفة خاصة، وذلك نتيجة لارتفاع معدل الزيادة الطبيعية للسكان علاوة على تزايد مستوى دخل الأفراد، وتعتبر لحوم المواشى والدواجن والأسماك من أهم مصادر البروتين الحيوانى للإنسان. وهناك صعوبة فى توفير البروتينات الحيوانية عن طريق التوسع فى الانتاج الحيوانى تحت الظروف المصرية نظراً لارتباطه بالرقعة الزراعية وهى محدودة بطبيعة الحال، كما أن استيراد تلك البروتينات فى أى صورة يستلزم توفر مبالغ طائلة وبالعملات الصعبة مما يشكل عبئاً على ميزان المدفوعات، ولهذا فإن العناية بالتوسع فى انتاج الأسماك يمكن أن يسهم فى تخفيف حدة هذه المشكلة.

ويمكن زيادة الطاقة الانتاجية السمكية المصرية أفقياً بتوسيع الرقعة المائية السمكية، ورأسياً برفع الجدارة الانتاجية للمسطحات المائية السمكية الحالية. ويمكن عن طريق ذلك سد حاجة السكان المتزايدة من الغذاء البروتينى والحد من استيراده بالإضافة إلى توفير كميات كافية من الأسماك لتشغيل مصانع تعبئة وحفظ الأسماك الموجودة بأقصى طاقة لها والاستفادة من مخلفات هذه المصانع فى تغذية الحيوانات المزرعية بمسحوق الأسماك الغنى بالبروتين.

ويتم انتاج الأسماك فى جمهورية مصر العربية باستغلال ثلاثة موارد رئيسية هى النيل وفروعه والقنوات المائية والاصفائية، والبحار بما فيها أعالى البحار، البحيرات ومنها بحيرة ناصر، بالاضافة إلى المزارع السمكية. ويمكن القول بصفة عامة أن تلك الموارد لم تستغل بعد الاستغلال الاقتصادى المتكامل.

وبناءً على ما تقدم يهدف البحث الحالى إلى توضيح وتقييم تركيب وخصائص البنيان السمكى المصرى بوجه عام والبنيان السمكى فى بحيرة ناصر بصفة خاصة، وذلك بغرض وتحليل الوضع الراهن للعمليات الانتاجية السمكية من المصادر المختلفة حتى يمكن اكتشاف مواطن الضعف والعمل على إزالتها ومعرفة عوامل القوة والعمل على تنميتها، كما يهدف البحث إلى توضيح أهمية الإنتاج السمكى ومدى مساهمته فى حل مشاكل نقص البروتين الحيوانى وتوضيح دور الهيئات المعنية بالثروة السمكية فى مصر حتى يمكن النهوض بهذا القطاع وتنميته للوصول إلى مقومات الإنتاج الأمثل.

وقد اقتضى اجراء هذا البحث الاطلاع على كثير من المراجع العربية والأجنبية بالرغم من شدة تناثرها. وتشمل تلك المراجع البيانات الاحصائية المنشورة بمطبوعات ونشرات ومذكرات وتقارير وسجلات كل من الإدارة المركزية للمصايد بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ومعهد علوم البحار والمصايد بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والمؤسسة المصرية العامة للثروة المائية، ومشروع التخطيط الإقليمى لمحافظة أسوان، وشركات القطاع العام المعنية بالإنتاج السمكى، والجهاز المركزى للتعيئة العامة والإحصاء، ووزارة التخطيط، ومعهد التخطيط القومى، الجهاز المركزى للمحاسبات، وفضلاً عن ذلك فقد تمكن الباحث من استيفاء كثير من البيانات غير المكتوبة أو المنشورة عن طريق المقابلات الشخصية المباشرة بالعاملين فى هذا الميدان.

ويتضمن هذا البحث ستة أبواب، يتناول أولها: الموارد المائية السمكية المصرية من حيث أنواعها ومساحتها وخصائصها، ثانيها: الطاقة الإنتاجية السمكية فى جمهورية مصر العربية من حيث كمية انتاج الأسماك السنوية من كل مصدر وأهميتها النسبية، ودراسة التغيرات الموسمية فى إنتاج الأسماك فى مصر.

ويهتم الباب الثالث: باستهلاك الأسماك فى جمهورية مصر العربية مع توضيح العوامل المؤثرةعليه بجانب تقدير كمية الأسماك اللازم توفيرها للاستهلاك المحلى فى السنوات القادمة، ويتناول الباب الرابع تنمية الثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية واظهارجملة استثمارات هذا القطاع ووسائل وامكانية تنميته، ويتناول الباب الخامس: بحيرة ناصر كمورد للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية من حيث الوصف العام للبحيرة ووسائل وإمكانية استغلالها فى الإنتاج السمكى، أما الباب السادس والأخير: فيدرس الإنتاج السمكى فى بحيرة ناصر من حيث كميته وتطوره ودراسة التغيرات الموسمية فى إنتاج الأسماك بالبحيرة.

 إعداد/ أسماء أحمد

مراجعة/ أيمن عشرى

إشراف م./ زينب محمود عثمان

 *** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة***

 

المصدر: كلية الزراعة – جامعة عين شمس 1974

ساحة النقاش

dreaminspace

كيف يمكن الحصول على الرسالة كاملة ؟

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,111,947

اخر إصدارات كتب المكتبة