الطفيليات الداخلية التى تصيب الأسماك
أ.د/ أسامة عبدالرحمن صالح

وهى عبارة عن الطفيليات التى تصيب الأعضاء الداخلية للأسماك مثل الأمعاء، العضلات، الكبد، الكلية وغالباً ما تظهر أعراض الإصابة بهذه الطفيليات فى صورة إلتهابات داخلية ونقص الشهية للغذاء ونقص فى الوزن نتيجة مشاركة الديدان الأسماك فى غذائها ومايترتب عليه من تأخر النمو وضعف مقاومة الأسماك مما يسهل الإصابة بالأمراض الأخرى. ومن أهمها:

1. <!--[endif]-->الأوليات:

· <!--[endif]-->مرض النومSleeping sickness disease :

يصيب معظم أسماك المياه العذبة والمالحة ويسببه طفيل التريبانوسوماTrypanosoma  وهى عبارة عن طفيل وحيد الخلية يعيش بين الخلايا الدموية ويتحرك بواسطة اسواط وتكتمل دورة الحياة الخاصة بها داخل ماصات الدم الحلقية (العلق) أو القشرية وهما المسؤلان عن نقل هذه الطفيليات أثناء لدغ الأسماك.

ومن أهم أعراض الإصابة خمول وبطء حركة الأسماك وشحوب الخياشيم والجلد وصعوبة فى التنفس.

وللوقاية من الإصابة بهذه الطفيليات يجب:

<!--اتباع التجفيف الصيفى.

<!--القضاء على العائل الوسيط باستخدام أكسيد الكالسيوم.

· <!--[endif]-->مرض الهكساميتا Hexamita :

وهو طفيل وحيد الخلية يعيش فى الأمعاء وفى التجويف البطنى وهو بيضاوى أو كمثرى الشكل ويتحرك عن طريق أربعة أزواج من الأسواط. وجود عوامل الإجهاد والبيئة تزيد من معدل تكاثرها وتحولها إلى أوليات ممرضة. والأسماك الصغيرة المصابة تظهر عليها أعراض دكانة اللون والهزل وجحوظ العينين وضعف النمو، أما الأسماك الكبيرة فتعانى من إحمرار منطقة الشرج وإحتقان فى الأمعاء.

العلاج: فيورازيليدمن 25 ملجم/ كجم من وزن الأسماك على العلف لمدة أسبوعين.

· <!--[endif]-->مرض الدوران العصبى Whirling disease :

ويسببه مرض المكسوسوما Mexosoma وهو من أخطر البوغيات وأنواعها عديدة وتتميز بتكاثرها داخل الأنسجة مكونة درنات ومتضمنة الجلد والخياشيم والأحشاء الداخلية ويصل الطفيل عن طريق الأوعية الدموية واللمفاوية إلى العظام والغضاريف حيث يؤثر على الجهاز العصبى، ومن هنا تظهر الأعراض العصبية على الأسماك المصابة وأعراض الإصابة بهذا المرض تظهر فى الصور الآتية:

<!--تعوم  الأسماك المصابة فى صورة دورانية تشبه مسمار البريمة.

<!--تشوهات فى شكل الهيكل العظمى مثل إنحناء سلسلة الظهر ويكون لون النصف الخلفى من الجسم داكن اللون.

وحتى الآن لم يعرف كيفية العلاج من هذا المرض ولكن يمكن التحكم فيه بفحص الأسماك الداخلة للمزرعة والتأكد من خلوها من مسببات هذا المرض.

ومن الأنواع الأخرى الشائعة طفيل الميجسوبولاس وطفيل الهينيجويا وكلاهما يصيب جميع الأنسجة والأحشاء الداخلية مكوناً حويصلات محتوية على أعداد كبيرة من البذور ويظهر ذلك التأثير الإصابة بها على حساب حيوية العضو المصاب.

الأمراض التى تنتج عن الديدان التى تصيب الأسماك كعائل وسيط أو نهائى مثل الديدان المفلطحة والديدان الشريطية والديدان الإسطوانية والديدان شوكية الرأس.

1. <!--[endif]-->أهم الأمراض التى تسببها الديدان المفلطحة ثنائية العائل: Digenetic trematodes

الديدان المفلطحة ثنائية العائل واسعة الإنتشار بين أسماك المياه العذبة وكذا المالحة فى المنطقة العربية وهذه الديدان تتميز بدورة حياة معقدة وغالباً ما تكون الأسماك هى العائل الوسيط بينما العائل النهائى لها هو الحيوانات أو الطيور أو الإنسان حيث ينمو الطور اليرقى إلى الطور البالغ فى أمعائه أو حويصلته الصفراوية وكذا المثانة.

ومن أهم الأمراض التى تسببها هذه الديدان:

· <!--[endif]-->مرض النقطة السوداء: Black spot disease

ويسببه طفيل الدبلوستوممDiplostomum sp. وغالباً ما توجد حويصلات الأطوار اليرقية لهذه الديدان فى جلد وخياشيم الأسماك وهذه الديدان تصيب أسماك البلطى والقراميط والعائلة البورية وكذا العديد من الأسماك البحرية وقد تصل عدد الحويصلات إلى 300 حويصلة فى السمكة الاحدة كذلك يصيب عيون الأسماك مسبباً عتامة العين ويعرف المرض بكتراكت العين الطفيلى.

أهم الأعراض:

§   وجود نقط سوداء على جسم السمكة

§   جحوظ فى العين المصابة أو العينين مع وجود بياض شديد فيها.

·  <!--[endif]-->مرض اليرقات الصفراء: Yellow Grab disease

ويسببه طفيل Clinostomum sp. وتتميز بكبر حجمها حيث تنتقل العدوى للأسماك عن طريق إختراق السركاريا لجسم السمكة وتتحول بداخله إلى يرقات متحوصلة فى التجويف الخيشومى وتأخذ شكل عنقود وتكون ذات لون يميل إلى الأصفر أو البرتقالى.

أهم الأعراض:

<!--هزال شديد.

<!--بروز الغطاء الخيشومى مع كبر حجم الرأس نسبياً.

<!--ظهور أعراض سوء التنفس.

ويعتبر هذا المرض من أهم الأمراض المشتركة التى تنتقل للإنسان وتسبب إلتهاب البلعوم والحنجرة.

2. <!--[endif]-->الديدان الشريطية:

تحتاج دورة الحياة إلى عائلين وسيطين أحدهما القواقع والثانى الأسماك مثل الدايفلوبوثريم دندريتكم.

3. <!--[endif]-->الديدان الاسطوانية:

العائل النهائى لها الحيوانات المتوحشة آكلات اللحوم وتتميز هذه الديدان عند إصابتها للإنسان بظاهرة هجرة اليرقات مثل الانساكس والكابيلاريا. وهذا النوع يعيش فى الأسماك كعائل وسيط وكعائل نهائى.

4. <!--[endif]-->دودة العلقLeech :

دودة العلق الماصة للدماء، وهذا الطفيل يتبع شعبة الديدان الحلقية: وهذه الطفيليات يتميز جسمها بأنه مقسم إلى عدد كبير من الحلقات بناء على النوع. ويتواجد فى المياه العذبة وفى البرك والمستنقعات وينتشر فى معظم دول العالم. إن هذا الحيوان يقوم بإمتصاص دم الضفادع والأسماك وأيضاً الإنسان بمجرد نزوله هذه الأماكن لكى يأخذ زجبته من الدم.

أهم الأمراض البكتيرية:

التسمم الدموى بالايروموناسMotile Aeromonas Septicemia (MAS) :

يصيب هذا المرض جميع الأسماك المستزرعة فى المياه العذبة والشوب والملحة فى درجات الحرارة العلية والمعتدلة وقد تصل نسبة الإصابة به إلى 100% ونسبة النفوق إلى 60% وبخاصة فى الزريعة والإصبعيات.

المسبب المرضى: سودوموناس هيدروفيلا Aeromonas Hydrophila  وهى تفرز العديد من السموم التى تؤدى إلى تكسير الخلايا الجسمية والدموية.

الأعراض: يظهر هذا المرض على 3 حالات:

<!--الحالة فوق الحادة: وفيها لا توجد علامات مرضية ولكن النفوق يكون مفاجئ وبنسبة عالية.

<!--الحالة الحادة: وفيه يظهر إحمرار عند قواعد الزعانف والفم والغطاء الخيشومى وحول الشرج.

<!--الحالة المزمنة: وفيها يظهر عتامة فى اللون مع صعوبة التنفس وتآكل أطراف الزعانف خاصة الزعنفة الذيلية وتقرحات بالجلد وجحوظ العينين مع إستسقاء بالبطن.

الصفة التشريحية:

<!--إحتقان جميع الأعضاء الداخلية.

<!--وجود بقع نزفية على جدار الأمعاء.

<!--زيادة المواد المخاطية بالأمعاء.

<!--تجمع سائل أصفر مدمم بتجويف البطن.

العلاج: إستخدام المضادات الحيوية مثل الجنتاميسين أو أوكسى تتراسيكلين – بمعدل 50 مليجرام/ لتر ماء كحمام مائى لمدة ساعة أو على العلف بمعدل 55 مجم/كجم من وزن الأسماك يومياً لمدة 10 أيام.

الإهتمام بخواص وجودة المياه

2- مرض البكتيريا العمودية: Columnaris disease

مرض يصيب الجلد والخياشيم للأسماك فى جميع الأعمار وبخاصة الصغيرة منها وأيضاً أسماك الزينة وتسببه بكتريا Cytophaga columnaris  أى البكتيريا آكلة الخلايا حيث أنها تفرز مواد محللة للأنسجة.

الأعراض:

تقرحات بيضاء بالجلد مع جود مخاط كثيف.

تهتك بالزعانف.

تآكل فى الجلد خاصة فى الرأس والظهر وبمرور الوقت تأخذ شكل السرج وتمتد الإصابة للخياشيم.

بطء حركة الأسماك.

العلاج: عمل حملمات برمنجنات البوتاسيوم بتركيز 2 جزء فى المليون لمدة 10 دقائق أو إستخدام تتراسيكلين فى العليقة بمعدل 8 جرام/ 100كجم من المتلة الحية يومياً لمدة 10 أيام.

3- مرض كوليرا الأسماك Vibriosis :

ويسببه البكتيريا الواوية Vibriosis sp وهى منتشرة فى البيئة المائية المالحة والشروب وبعض الأنواع منها موجودة فى المياه العذبة.

الأعراض: تشترك مع الايروموناس والسودوموناس فى ظهور أعراض التسمم الدموى وهى:

<!--[if !supportLists]-->1.  النفوق الفجائى للأسماك بنسبة كبيرة.

<!--عتامة فى اللون مع صعوبة التنفس.

<!--إحمرار عام فى السطح الخارجى للجسم.

<!--وجو بقع نزفية على الجسم.

<!--تآكل الزعانف وبخاصة الذيلية.

<!--جحوظ العينين.

الصفة التشريحية: وجود سائل مدمم بالتجويف البطنى مع إحتقان ال أعضاء الداخلية.

     العلاج: بإستخدام مضادات حيوية مثل تيراميسين واريثرومايسبن مع العلف بمعدل 55 ملجرام/ كجم من الكتلة الحية للأسماك، تحسين خواص وجودة المياه.

أهم الأمراض الفطرية التى تصيب الأسماك:

تنتشر الأمراض الفطرية بين أسماك المياه العذبة وتعرف بفطريات المياه. وعادة تظهر كعدوى ثانوية للإصابة بالطفيليات أو البكتيريا أو فى الظروف البيئية السيئة.

· <!--[endif]-->مرض السبرولجنيا Saprolegniosis:

ويسببه فطر السبرولحنيا Saprolegnia sp ويتميز بأنه يصيب الأسماك النافقة والبيض الغير مخصب فى المفرخات حيث ينتقل بدوره إلى الأسماك الحية والبيض المخصب ويقضى عليهم كما أنه ينشر فى درجات الحرارة المنخفضة.

أهم الأعراض: ظهور نموات مثل وبر القطن على السطح الخارجى للأسماك أو البيض وتكون واضحة وهى داخل الماء وعند إزالة النموات الفطرية من على جسم السمكة المصابة تترك تقرحات بيضاء أو رمادية على الجلد ويمكن أن تمتد إلى العضلات.

· مرض الافانوميسس Aphanomysis

ويسببه فطر Aphanomysis sp  ويتميز بأنه يصيب أسماك المياه العذبة والشروب وبخاصة أسماك القراميط والبورى كما يصيب إستاكوزا المياه العذبة مسبباً مرض طاعون الاستاكوزا ويظهر المرض فى دجات الحرارة العالية.

أهم الأعراض:

دكانة لون الجلد مع زيادة الافرازات المخاطية.

تقرحات سطحية شبيهة بفوهة البركان.

·  مرض تعفن الخياشيم: Gill rot

ويسببه فطر Branchiomyces sp وهو يصيب خياشيم أسماك المياه العذبة والشروب المستزرعة وأيضاً أسماك الزينة فى درجات الحرارة العالية مع زيادة المواد العضوية فى الحوض.

أهم الأعراض:

<!--النفوق المفاجئ للأسماك بنسبة قد تصل إلى 50% خلال يومين.

<!--صعوبة التنفس.

<!--[if !supportLists]-->تآكل الخياشيم.

<!--[if !supportLists]-->-  عدم الإقبال على الغذاء.

إعداد/ أسماء أحمد
مراجعة/ أيمن عشرى
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: مجلة عالم أسماك

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,412,387

اخر إصدارات كتب المكتبة