دليل منظمة الأغذية والزراعة لتعيين هوية الأنواع لأغراض الصيد السمكى

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)

مقدمة مفصليات الأرجل

       لا ريب أن مفصليات الأرجل هى المجموعة الأكثر نجاحاً بين حيوانات اليوم. تتكون أجسامها من فصوص ذات هيكل خارجى واق يؤمن لها الحماية ويوفر مواضع ارتكاز للعضلات.

     تنسلخ المفصليات جميعها دورياً إذ تطرح إهابها الخارجى القديم وتنتج هيكلاً جديداً أكبر حجماً. وغالباً ما يحمل كل فص من جسم مفصليات الأرجل زوجاً من الزوائد ذات وظائف مختلفة كالحركة أو الدفاع أو التناسل أو الاستشعار أو التغذى.

     تشكل القشريات أكبر مجموعة من مفصليات الأرجل البحرية، ومن أهم زمر القشريات: عشاريات الأرجل ( السرطان والإربيان والكركند) وفميات الأرجل (إربيان السقلة) ومجذافيات الأرجل ومزدوجات الأرجل وهائمات الكريل القشرية.

السرطانات

قشريات عشاريات الأرجل تتميز برأس صدرى عريض ينطوى تحته بطن مختزل مرن، وجسم فريد مسطح منضغط ظهرياً-بطنياً يفوق عرضه أنموذجياً طوله، ويمكنها أن تتحرك جانبياً فى جميع الإتجاهات. للسرطانات خمسة أزواج من أرجل المشى – شأنها شأن عشاريات الأرجل جميعها – إلا أن الزوج الأول منها متحور إلى مخلبين. البطن صغير مسطح وعلى هيئة V فى الذكور وهيئةU  فى الإناث لحمل البيض. يتراوح حجم السرطانات من بضعة مليمترات إلى بضعة أمتار عرضاً، وقد اصطيدت بعض السرطانات العنكبوتية بعرض 4 أمتار ووزن 18 كيلو جرام. تكون السرطانات معظمها إما مفترسة أو قمامة فى حين أن لبعض الأنواع غذاء نوعى محدد.

ثمة نيف و 6500 نوع من السرطانات المعروفة للعلم، وهى تشاهد فى محيطات العالم جميعها وعلى مختلف الأعماق، مع أن بعضها يعيش فى المياه العذبة أو أنه شبه برى. وهى تزحف أساساً على القاع أو على الشواطئ الرملية أو الصخرية ولكن بعضها قادر على السباحة لمسافات طويلة بواسطة الزوج الأخير المحور من الأرجل الأشبه بالمجدافين.

إن لأنواع قليلة قيمة اقتصادية فى منطقة البحر المتوسط. بلغ إجمالى حصيلة الإنزال من السرطانات بين عامى 2000 و2007 فى منطقة البحر المتوسط والبحر الأسود ( الفاو، منطقة 37) نحو 4000 طن/سنة، كان منها فى المنطقة التى يشملها الدليل قرابة 2500  طن/ سنة (2000-2007)، وهى كالعادة أرقام تعتبر دون تقديرات واقع الحال إذ أن بعض الدول تفتقر إلى إحصاءات نوعية لمصايد الأسماك أو أنها لا تبلغ عن مصيدها بدقة.

1. عناكب البحر

  •     سرطان عنكبوتى شوكى

  الحجم: طول الدرقة 13-20سم والأقصى 25سم

 الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان صلبة ورخوة. يتواجد عادة على أعماق بين 20 و 600 متر. يتغذى أساساً على الطحالب الكبيرة اللاطئة واللافقاريات القاعية.

الأهمية فى الصيد: مصيد ثانوى. عرضى فى الشباك المشربكة أو المبطنة وشباك الجرف القاعى والفخاخ.

التوزع: البحر المتوسط، وعرضى إلى نادر من المغرب إلى ليبيا، ولا وجود له فى شرقى المنطقة. ينتشر فى شرقى الأطلسى.

2. الخيتليات السابحة

  •     سرطان أزرق

    الحجم: طول الدرقة 4-7سم والأقصى 9 سم

  الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان رخوة. سباح نشيط. يتواجد  عادة على أعماق بين السطح و90 متراً. كثيراً ما يشاهد على أعتاب مصبات الأنهار. يتغذى أساساً على الرخويات والقشريات وبعض المواد النباتية.

 الأهمية فى الصيد: نوع مستهدف فى الصيد. عرضى فى الشباك المشربكة أو المبطنة والشباك الجيبية وشباك الجرف القاعى.

التوزع: انتقل فى مياه التوازن (الصابورة) إلى البحر المتوسط، عرضى فى حوضه الشرقى (الليفانت)، ولا وجود له فى بقية أنحاء المنطقة. ينتشر فى غربى الأطلسى .

  •     سرطان أخضر

 

    الحجم: طول الدرقة 2-5سم والأقصى 6 سم

   الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان رخوة وأحياناً صلبة. يتواجد عادة على أعماق بين 2 و10 متراً. يشيع وجوده فى المياه القليلة الملوحة. يتغذى على ثنائيات المصراع (بلح البحر أساساً) والقشريات والأسماك وبعض المواد النباتية.

   الأهمية فى الصيد: مصيد ثانوى. شائع إلى عرضى فى الشباك المشربكة أو المبطنة والفخاخ وشباك الجرف الشاطئى.

  التوزع: البحر المتوسط نادر إلى غائب عن الساحل الشرقى (الليفانت)، وشائع إلى عرضى فى بقية أنحاء المنطقة. ينتشر فى مياه الاطلسى المجاورة.

  •  سرطان سابح خادع

الحجم: طول الدرقة 2.5-3 سم

الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان رخوة. يتواجد عادة على أعماق بين 10 و 80 متراً. تشاهد الأفراد اليافعة فى المياه القليلة الملوحة.

الأهمية فى الصيد: لا أهمية له، مصيد ثانوى. شائع إلى عرضى فى شباك الجرف القاعى والشباك الجيبية والشباك المشربكة أو المبطنة.

التوزع: دخل عبر قناة السويس. شائع فى الحوض الشرقى للمتوسط (الليفانت). ينتشر فى الهندى- الباسيفيكى.

  •  سرطان سابح أزرق

الحجم: طول الدرقة 5-7 سم والأقصى 8 سم.

الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان رخوة. سباح نشط. يتواجد عادة على أعماق بين 10 و60 متر. يتغذى على اللافقاريات القاعية.

الأهمية فى الصيد: نوع مستهدف فى الصيد من تركيا إلى مصر. شائع فى شباك الجرف الشاطئى والجرف القاعى والشباك المشربكة والمبطنة.

التوزع: دخل عبر قناة السويس. شائع فى شرقى المتوسط وغائب فى بقية أنحاء المنطقة. ينتشر فى الهندى- الباسيفيكى.

3.  <!--[endif]-->سرطانات الوحل

  •     سرطان ثولونى

     الحجم: طول الدرقة 5 – 6.5 سم والأقصى 8 سم.

    الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان صلبة. يتواجد عادة على أعماق بين السطح ومترين. يتغذى أساساً على الرخويات وعديدات الأهلاب.

    الأهمية فى الصيد: ليس له أهمية تذكر. مستهدف فى تركيا ونادراً فى بقية أنحاء المنطقة.

    التوزع: البحر المتوسط، شائع إلى عرضى فى المنطقة. ينتشر فى مياه الأطلسى.

 

إعداد/ أسماء أحمد
مراجعة/ أيمن عشرى
إشراف م/ زينب محمود عثمان 

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,453,626

اخر إصدارات كتب المكتبة