بروتوكولات تقييم فعالية مبيدات الآفات الزراعية

 

تعتبر مكافحة الآفات من أهم العناصر المؤثرة فى عملية الإنتاج الزراعى وذلك لأنها تساعد فى حماية إنتاجية المحاصيل وبالتالى تحقيق عائد مجزى للمزارع. لقد تطورت عملية مكافحة الآفات إلى استخدام مجموعة من التقنيات الحديثة بتوافق دقيق يعتمد على الإستفادة القصوى من الوسائل الطبيعية والحيوية من خلال منظور بيئى واقتصادى واجتماعى أو ما يطلق عليه المكافحة المتكاملة للآفات. ويعتمد هذا النظام على إدارة تعداد الآفات وعدم التدخل بالمبيدات الكيميائية إلا عند الضرورة، وهو ما يتفق مع سياسة وإستراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مع الأخذ فى الإعتبار إختيار المبيد المناسب ضد الآفة المستهدفة وبالتركيز الأمثل وفى التوقيت الأمثل لتعظيم المنافع والحد من الأضرار والتكاليف. وتهدف برامج المكافحة المتكاملة للآفات إلى الحفاظ على نشاط الأعداء الحيوية وعدم الإضرار بصحة الإنسان وسلامة البيئة مع زيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة من خلال الإلتزام بالحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات الكيميائية على هذه المنتجات.

لقد جاء استخدام وزارة الزراعة لنظم المكافحة المتكاملة للآفات كحصيلة للبحوث العلمية التى يتم بها إجرائها فى مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الجامعات والهيئات البحثية الأخرى، وذلك من خلال الفرق التى تبحث فى بناء برامج مكافحة متكاملة تتسم بالديناميكية والقدرة على التواءم مع تغيرات البيئة الزراعية.

لقد جاء إصدار " بروتوكولات تقييم فعالية مبيدات الآفات الزراعية " ليحقق أملاً طال انتظاره توحيداً لمعايير التقببم الحيوى للمبيدات وضماناً لسلامة ودقة النتائج المتحصل عليها فى المحطات البحثية المختلفة، بحيث تمثل التوصية لأى مبيد الأداء الفعلى لهذا المبيد على الآفة الموصى به عليها.

المحتويات:-

الباب الأول: رؤية مستقبلية عن مدونة السلوك المصرية لتقييم فعالية مبيدات الآفات الزراعية.

الباب الثانى: بروتوكولات تقييم فعالية المبيدات الحشرية والحيوانية.

الباب الثالث: بروتوكولات تقييم فعالية مبيدات الأمراض النباتية.

الباب الرابع: بروتوكولات تقييم فعالية مبيدات الحشاش.

 

***يرجى زيارة مكتبة الهيئة  للإطلاع ***

إعداد/ فاطمة الزهراء عصام
إشراف م./ زينب محمود عثمان

<!--

المصدر: وزارة الزراعة - لجنة مبيدات الآفات الزراعية

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,100,220

اخر إصدارات كتب المكتبة