سمكة أبو منشار

 

كثيرا من الناس سوف تستغرب حين ان تعرف بان سمكة أبو منشار كما يطلق عليها باللهجة العامية تعيش بالمياه الكويتية.

أبو منشار وكذلك سمكة المشط الطويل أو أبو سيف كلها أسماء أخذت من شكل تلك السمكة التي تنحدر من عائلة القروش.

أي من الأسماك الغضروفيه وان شكلها المميز يذكرنا بعصر الديناصورات إذ كانت أشكال الحيوانات أنذاك غريبة إذ تتمتع  بأعضاء حادة وغليظة للدفاع عن نفسها والغرابة في هذه السمكة هو شكلها وأنفها المنشار كما سميت بسمكة المشط  الطويل للسبب نفسه وتستخدمه إما للدفاع عن نفسها أو مهاجمة فريستها وتستخدمه أيضاً للحفر في الرمال والطين.

تعيش سمكة أبو منشار على القاع في المناطق الضحلة الطينية والرملية على الرغم انه من حين إلى اخر تتجه إلى المياه العميقة التي قد تصل الى عمق 40 متر وقليلا ما تتجه نحو المناطق المرجانية للبحث عن الطعام وغالبا ما تتواجد في المناطق القريبة من الشاطئ وعند مصبات الانهار.

تنتشر سمكة أبو منشار في المحيط الهندي والبحر الاحمر والخليج العربي وعلى وجه التحديد تنتشر على ساحل القرن الافريقي الشرقي حتى جنوب افريقيا وسواحل الصومال وخليج عدن والخليج العربي وتتواجد في المياه الكويتية بالاضافة إلى مناطق البحر الأحمر كما تنتشر على سواحل الهند وتايلاند واندونيسيا وجنوب الصين والفلبين وتتواجد أيضاً في شمال وغرب وجنوب استراليا، ولكن اعدادها قليلة حتى اصبحت من الأسماك النادرة وفي طريقها الى الانقراض ولهذا السبب وضعت تحت الحماية الدولية.

يصل طول أبو منشار الى 5.40 م ونادراً ما يصل الى 7.5 م ويكون طول الأنف المنشاري بمعدل ثلث طول السمكة كما يوجد لحافتي المنشار أسنان مدببة يقدر عددها بـ 38 زوج  موزعة على كلتا الطرفين، ويكسو جسمه جلد سميك لونه رمادي مائل الى الاخضرار.

يعلو ظهره زعنفتان شراعيتان كما يوجد له في كل جانب زوج من الزعانف تساعده على السباحة والحركة كما تساعده على نثر الرمال على ظهره بهدف التخفي والتمويه.

يتغذي أبو منشار على الفقاريات ويستعمل منشاره في إزاحتها وتحريكها من مكانها لينقض عليها بسهولة كما يتغذى على الاسماك الصغيرة والروبيان.

<!--

<!--<!--

يتكاثر أبو منشار مره كل سنتين من شهر مارس حتى ديسمبر حيث يتم اخصاب البيض داخل جسم الأنثى وتحتفظ الانثى بالبيض حتى يفقس وتكتمل الأجنة ومن ثم تلد الأنثى الصغار مكتملين النمو.

 

وحين خروج الصغار من بطن الأم يكون المنشار داخل كيس تنتزعه الصغار بعد الولادة وهذا حتى لا يجرح الصغار الأم حين الولادة فسبحان الخالق .

أما عن أعداء هذه السمكة فهي أسماك القرش الكبيرة التي تهاجمها.

 

يستخدمها الانسان في مجالات عديدة منها:

  • الأكل: تعتبر من الوجبات الشهية وغالية الثمن ، وزعنفتها أيضاً لما تحتويه من فوائد غذائية.
  • أكبادها: تدخل في الصناعات الدوائية.
  • جلدها السميك: يستخدم في الدباغة ، فجلده يعتبر من الجلود الثمينة كما ان المنشار يستخدم في أغراض الزينة.

 

إعداد/ فاطمة الزهراء عصام
مراجعة/ أيمن العشرى
إشراف م./ زينب محمود عثمان

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5484 مشاهدة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,452,285

اخر إصدارات كتب المكتبة