<!--<!--<!--

  •       تهيئة الأسماك للتكاثر:

وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين:

أولاً : عن طريق اختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيداً ومراعاة تغذيتها جيداً عن طريق أعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة في الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتيني العالي ولا نغفل أيضاً بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقي هذه المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة .

ثانياً : توفير الظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ (تفريخ طبيعي) وهى كالتالي :
كما قلنا سابقاً أن أسماك الفانتيل تفضل المياه الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها ارتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن في الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذه الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الإضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يومياً.

  •       طرق التكاثر:

يوجد طريقتين لتكاثر هذه الأسماك وهي:

·         التفريخ الطبيعي.

·         التفريخ باليد.

وسنتكلم عن كل طريقة بالتفصيل والشرح مع ذكر مميزات وعيوب كل طريقة.

·         التفريخ الطبيعي:

تتميز هذه الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى في هذه الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الإصابات التي تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هي أننا لا نستطيع التحكم بالضبط في ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت في وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ مثل (أحواض الصغار – غذاء الصغار).

عموما يتم التفريخ بهذه الطريقة عن طريق وضع أنثى تم اختيارها بعناية وتجهيزها جيد في حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالي الا من سخان للماء وبه مصدر للهواء وارتفاع الماء فيه لا يتعد 30 سم ونضع فيه أيضاً ألياف صناعية أو ممكن الاستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على ارتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من التهام البيض .
وبعد تهيئة الظروف التي تحفزهم على التفريخ والتي تكلمنا عنها سابقاً وفى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى في كل مكان بالحوض ويظل يلكمها براسة في منطقة أسفل البطن وسنهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذر في نفس الوقت بأفراز السائل المنوي بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ

انتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلي ونترك البيض في درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التي تتم في خلال يومين الى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت.

 

ذكر يطارد أنثة

 

·         التفريخ باليد:

نحضر حوض زجاجي صغير ( مثلا 30 طول *20 عرض *30 ارتفاع ) ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف الية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع به ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعه داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلي ( يمكن استخدام أكثر من ذكر وبأكثر من نوع مثل كاليكو و ليون هد و أوراندا وذلك للتشكيل في الناتج ).
وبعد هذا نقوم باحضار الأنثى وأمساكها في باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعه أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلي .

 

                    

حيوانات منوية منهمرة من الذكر       البيض لحظة نزولة من الأنثى

 

  •      رعاية الصغار وتغذيتهم:

وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار في هذه السن الحرجة الى مرحلة الأمان ( مرحلة البيع والتوزيع ) وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب .

وفى هذه المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللي وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بإطعامهم وأول طعام يتناوله الصغار في هذه السن هي الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية في الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم (بدعك ) حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء في البرطمان ونقوم بإضافة ملىء كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان .
وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش في وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع وريقات من الخس بعد ازالة العصب منها في برطمان زجاجي وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالي تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة في حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم استخدامها عن طريق تصفيتها وأضافه الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة ( نصف كوب ) صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام .
وبعد هذا نبدأ بأطعامهم فقس الجمبري وصفار بيض مسلوق ( يراعى أن لا نبالغ بأطعامهم بصفار البيض حتى لا نلوثه الماء ) وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا الى حجم يمكن فيه أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة جدا.

 

بيض مخصب 

صغار فى مرحلة الفقس

 

  •  ملاحظات هامة:

·         بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد في الأحواض ومنعا لازدحامها وتربية الصغار في أحجام متناسقة. 

·         أبعاد أحواض الصغار عن أي تغيرات في درجة الحرارة وعدم رش أي مواد كيماوية أو روائح بجانب الأحواض.

 

أعداد/ فاطمة الزهراء عصام
أشراف م./ زينب محمود عثمان

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,412,758

اخر إصدارات كتب المكتبة