تربية الجمبري ( الربيان )

تربية الربيان

 

يهاجر الربيان الصغير من المناطق الساحلية والضحلة إلى المياه العميقة التي يتراوح عمقها بين 50 إلى 70 متراَ أو أكثر وذلك لإتمام النضوج الجنسي هناك ، حيث تضع أنثى الربيان الناضجة أعداداَ هائلة من البيض بمعدل يتراوح بين 000, 240 إلى 000 , 300 بيضة .
وبعد مرور 14 إلى 18 ساعة من وضع البيض تبدأ يرقات كمثرية الشكل بالخروج . وتتجمع في تكتلات ضخمة في عمود الماء ، وما تلبث هذه اليرقات في التحول من طور إلى طور حتى تنتهي مرحلة اليرقة في غضون فترة زمنية تقدر بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من وضع البيض حيث تكون اليرقات قد وصلت إلى طور ما بعد اليرقة والتي تكون أشبه بالربيان البالغ من حيث الشكل العام .

وبفعل التيارات المائية يبدأ الربيان في هذه المرحلة بغزو المناطق الساحلية والضحلة طلباَ للغذاء والحماية ، وتعرف هذه المناطق بمناطق الحضانة والحماية التي يجب العمل على عدم تعريضها لأي عمل سلبي مثل الصيد أو الردم أو الحفر أو التلوث من أي مصدر .
وبعد انقضاء فترة الحضانة يبدأ الربيان في تجمعات ضخمة في التوجه إلى المياه العميقة مرة أخرى لإتمام النضوج الجنسي ووضع البيض .

وطبقاَ للأبحاث والدراسات التي قامت بها الوزارة فقد وجدت يرقات الربيان من النوع الأول في المناطق المغطاة بغطاء من الطحالب والأعشاب بشكل كثيف ، أما يرقات الربيان من النوع الثاني والثالث فوجدت في المناطق المغطاة بغطاء نباتي خفيف أو حيث لا يوجد مثل هذا الغطاء . وقد وجدت هذه اليرقات وبالذات يرقات النوع الأول في بعض خيران أبو ظبي وفي خور أم القيوين وخور كلباء طوال العام تقريباَ ولكنها كانت بشكل أكبر خلال شهر مارس وحتى مايو وتراوح معدل وزنها بين 1 إلى 2 غرام .
واستناداَ إلى نتائج هذه الأبحاث والدراسات فإنه يمكن القول أن هناك موسمبن لطرح بيض الربيان الأول يتم خلال شهري يناير وفبراير والثاني خلال شهري يوليو و أغسطس .

دورة حياة الربيان

تبدأ دورة حياة الربيان اعتباراَ من عملية طرح البيض نفسها.
بيض الربيان: حيث تفقس البيضة المخصبة بعد مرور 14 إلى 18 ساعة معطية النيوبليس ،
طور النيوبليس: الذي ينمو بدوره إلى طور الزؤيا في غضون 36 إلى 48 ساعة تقريباَ .
طور الزؤيا: وينمو الزؤيا إلى طور المايسس في غضون فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 10 أيام ،
طور المايسس: وبعد مرور فترة زمنية مماثلة أخري ( 3 - 10 أيام ) يكون المايسس قد نما إلى طور اليرقة المتقدمة بعمر يوم ثم بعمر يومين وهكذا إلى أن تصل إلى اليرقة المتقدمة بعمر 20 يوم
طور اليرقة المتقدمة: حيث يطلق على الربيان بعد ذلك اسم اليافع الذي ينمو إلى طور تحت الناضج ثم إلى طور النضوج الكامل في غضون 4 إلى 5 شهور .

المصدر: موقع مزارع العرب
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 2149 مشاهدة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,445,403

اخر إصدارات كتب المكتبة