تأليف أ.د. / أسامة محمد الحسينى يوسف

 باحث .م./ أشرف محمد عبد السميع

  إن عالم البحار هو العالم الغريب المتقلب بين وداعة وشراسة، بين صحو وغيم " فالله سبحانه وتعالى يخلق أعاجيبه وغرائبه " حتى يظهر الكون فيها مسحوراً بكل ما للسحر من قوة اسره، متمردة، لا تخضع لمقياس او قانون مما تواضع عليه البشر فى الحياة.

    لقد عرف الإنسان العربى الصحراء وخبر عوراتها. ثم عرف بعد البداوة الحضارة بكل ما فيها من شرف وخشونة ومعاش لم يبق فيه حتى ولا فى غاباته ما هو مجهول يضعه على حافة الخطر. لكن الإنسان العربى وهو على حدود البحر لم يعرف البحر ولم يقتحم أهواله. ومضى يشاهد هذا المدى المائى المترامى فى خياله.

    ولعل الحقبة الزمنية القادمة تتنبأ عن الصراع الأزلى الذى سوف يتجه إلى المياه، وما تحتويه من خيرات، حيث يجف اليابس وينضب بخيراته، كنتيجة للزيادة السكانية وما ينتج عنها من صراعات، جزء كبير من أسبابها يرجع إلى عدم تنمية الموارد المتاحة لتتناسب مع هذه الزيادة السكانية.

    ومع تكثيف أجهزة الدولة والجامعات ومراكز البحوث المتخصصة لجهودهم، لتشجيع الأفراد والشركات الوطنية للاستثمار فى مجال الاستزراع السمكى بشكل خاص والاستزراع لجميع الكائنات المائية بشكل عام. وحيث أن المكتبة العربية تفتقر حالياً إلى المراجع العلمية والفنية العربية التى يعتمد عليها فى التعرف على بيولوجيا وفسيولوجيا وتغذية الأسماك على أسس علمية سلمية التى تخدم مجال تطوير وإدارة الاستزراع فقد تم إعداد هذا المؤلف بالاعتماد على بعض المراجع الأجنبية والعربية خاصه كتاب د. كارل .اى . بوند الذى ترجم إلى كتاب باللغة العربية عنوانه حياتية الأسماك بجزئية الأول والثانى ( ترجمة الدكتور هاشم عبد الرازق أحمد، والدكتور فرحان ضميد محيسن ( 1986 ) جامعة البصرة ) .

     ولمراعاة تنوع مصادر المعلومات داخل كل معلومة مذكورة على قدر الإمكان حتى تكون نتاج خليط من المصادر المتاحة. تم الاستعانة أيضا بترجمة كتاب تغذية أحواض الأسماك للعالم Balfour Hepher (1988 ).

     وكذلك كتاب الأسماك فى العالم تأليف joseph s. nelson الطبعة الثانية (1984) وبعض منشورات المنظمات الدولية ومراكز البحوث وبعض المؤتمرات العلمية، كما تم استخدام بعض التوصيات المنشورة فى نشرات فنية لبعض الشركات العالمية التى تعمل فى هذا المجال. ( كما روعى كتابة مصدر كل معلومة فنية لحفظ حقوق المؤلفين). ونأمل أن يكون هذا الجهد المتواضع أن يساهم مع غيره من المؤلفات الأخرى المنتظر تواجدها فى المكتبة العربية فى إرشاد الباحث بشكل خاص والمربى بشكل عام إلى أهم النقاط الواجب أخذها فى الاعتبار عند استزراع الأسماك.

المحتويات:

الباب الاول: الأسماك فى المملكة الحيوانية

الباب الثانى: العلاقة بين الأسماك والإنسان

الباب الثالث: مواطن الأسماك الأصلية وأماكن هجرتها

الباب الرابع: بيولوجيا الأسماك

الباب الخامس: فسيولوجيا الأسماك

الباب السادس: الاحتياجات الغذائية

الباب السابع: مصادر الغذاء والاستفادة منها

الباب الثامن:الأهمية الأقتصادية للأسماك في مصر

***للمزيد يرجى زيارة مكتبة الهيئة للاطلاع***

إعداد / فاطمة عصام

إشراف أ. / هدى حسني

 

المصدر: محمد دربالة (الدار العربية للنشر والتوزيع) 639,27 / ا . ا

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,443,287

اخر إصدارات كتب المكتبة