دراسات غذائية على الجمبرى الفنمى

رسالة مقدمة من

سامر مرزوق جاد إبراهيم شعبان

بكالوريوس الزراعة

( جامعة الأزهر الشريف – قسم إنتاج حيوانى – شعبة الأسماك 1997)

للحصول على درجة

الماجستير

فى العلوم الزراعية (إنتاج أسماك)

كلية الزراعة – جامعة قناة السويس

2021

لجنة الإشراف

الأستاذ الدكتور / عبد الحميد محمد صلاح عيد

أستاذ تغذية الأسماك المتفرغ – كلية الزراعة – جامعة قناة السويس

الأستاذ الدكتور / خالد أحمد السيد على

أستاذ تغذية الأسماك – كلية الزراعة – جامعة قناة السويس

الأستاذة الدكتورة / بديعة عبد الفتاح على

أستاذ تغذية الأسماك – كلية الزراعة – جامعة قناة السويس

الملخص العربى

أجريت دراستان لتقييم النمو والاستفادة الغذائية ونسبة الإعاشة والتقييم الاقتصادى للجمبرى الفانمى الأبيض (P. Vannamei) فى منطقة قناة السويس. أجريت الدراسة الأولى فى مزرعة خاصة فى منطقة الديبة بالمنطقة الغربية لمحافظة بورسعيد. والدراسة الثانية أجريت فى مزرعة أسماك شركة قناة السويس بمساحة 1 فدان.

تم تخزين الأحواض بالجمبرى الفانمى الأبيض (P. Vannamei) بمعدل 70000 (ما بعد اليرقة 26 / بمتوسط وزن 0.002 جم) بمزرعة الديبة فى محافظة بورسعيد. وفى أحواض شركة قناة السويس تم سكين مرحلة ما بعد اليرقات للجمبرى الفانمى الأبيض (P. Vannamei)  بمتوسط 0.002 جم. تم تقديم علف تجارى عالى الجودة يحتوى على (35.8% بروتين) من شركة Screating وكان يقدم 3 مرات (6.00 صباحاً، 11.00ظهراً، 5.00 مساءاً) عن طريق البث من قارب وفقاً لجدول التغذية المقدم من قبل الشركة المصنعة للأعلاف فى المزرعتين. وكانت جميع معايير جودة المياه ضمن النطاق المناسب والمطلوب لإستزراع الجمبرى الأبيض. وبشكل عام كان وزن الجسم النهائى، الزيادة فى الوزن، ونسبة زيادة الوزن، ومعدل النمو النوعى SGR ومعدل الإعاشة أعلى فى مزرعة الديبة عن مزرعة قناة السويس، وكانت مقاييس الاستفادة من الغذاء هى الأفضل فى مزرعة الديبة عن مزرعة قناة السويس.

أوضحت التقييم الاقتصادى أن تكلفة الأعلاف شكلت أكبر نسبة (52 و 47%) من إجمالى تكلفة إنتاج الأسماك لمزرعة الديبة وقناة السويس. ويتبع ذلك الإيجار (10 و 6%) والوقود (5 و 3%) والعمالة (5 و 5%). يوضح هذا بوضوح أن كبار مزارعى الأسماك فى منطقة الدراسة يشترون الأعلاف بمبالغ كبيرة بنسبة (52 و 41%) من جملة التكاليف الكلية لكل من مزرعة الديبة وشركة قناة السويس. حيث تبلغ التكاليف الثابتة للإنتاج مثل الأعلاف والعمالة والإيجار والوقود والتى بلغت 38000 و 50143 جنيه من إجمالى تكلفة الإنتاج لمزرعتى الديبة وقناة السويس.

يمكن استنتاج أن تخزين الجمبرى الأبيض بكثافة 70000/ فدان كان الأفضل من حيث أداء النمو والاستفادة الغذائية ونسبة الأعاشة والتقييم الاقتصادى فى ظل هذه الظروف التجريبية.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود 

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,505,779

اخر إصدارات كتب المكتبة