تصميم وتحليل التجارب

إعداد

الدكتور محمد محمد الطاهر الامام

تمهيد

تصميم التجارب هو فرع الإحصاء الذى يهتم بتطبيق الطريقة الإحصائية فى التجربة العلمية. وهو من أهم أدوات البحث العلمى الحديث حيث يلعب دوراً رئيسياً فى مختلف ميادين العلوم التطبيقية.

ويشتمل تصميم التجارب على التعريف بالتصميمات المختلفة وطريقة تنفيذها وتحليل بياناتها وذلك للحصول على قرارات علمية بدرجة كافية من الدقة وبأقل تكلفة ممكنة. ويرجع الفضل فى تطوير هذا العلم للمدرسة الأنجلوسكسونية التى وضعت أسسه الرئيسية فى الربع الثانى من هذا القرن.

لقد أقدمت على إعداد هذا الكتاب كمساهمة متواضعة فى إثراء المكتبة العربية لندرة الكتب الموجودة فى هذا المجال. والكتاب هو عبارة عن تنسيق للمحاضرات التى قمت بإلقائها على مدى ثمان سنوات على طلبة الدراسات العليا بكلية الزراعة بجامعة الملك سعود. ولقد استفدت كثبراً من الإستشارات الإحصائية التى قدمتها فى تصميم التجارب وتحليلها على الحاسب الآلى بواسطة برامج إحصائية مختلفها من أهمها برنامج SAS.

يحتوى الكتاب عل أثنى عشر فصلاً أعدت لتلبية حاجة الطلبة والباحثين فى تخصص الإحصاء والتخصصات العلمية التطبيقية المختلفة. يقدم الفصل الأول المفاهيم الأساسية لتصميم وتحليل التجارب ويعطى الثانى تقديماً لأختبارات t (لمقارنة متوسطى مجتمعين) المختلفة واختبار F (لمقارنة تباينى مجتمعين). أما الفصل الثالث فيتطرق لتحليل التباين كطريقة إحصائية لتحليل البيانات ستصاحب كل التصميمات المطروحة فى الكتاب.

وفى الفصل الرابع نبدأ بدراسة التصاميم الأساسية فنتطرق للتصميم التام التعشية وفى الخامس لتصميم القطاعات العشوائية الكاملة وفى السادس لتصميم المربع اللاتينى. أما الفصل السابع فيقدم موضوع المقارنات المتعددة والمقارنات المصممة وتحليل الإتجاهات. هذا ويتعرض الفصل الثامن للتجارب العاملية والفصل التاسع لتصميمات القطع المنشقة والقطاعات المنشقة. ويعتبر هذا الأخير من المواضيع المتقدمة فغالباً ما يعرض بعد الإدماج الذى بالفصل العاشر والتكرار الجزئى الذى بالفصل الحادى عشر. والغرض من هذه الأسبقية هو كثرة استخدام تصميمات القطع المنشقة والقطاعات المنشقة فى العلوم التطبيقية،ولإتاحة الفرصة أمام القارئ لإمكانية التوقف عند الفصل التاسع، بدون دراسة الفصول الثلاثة الأخيرة التى تعتبر متقدمة نسبياً، ومنها تحليل التغاير بالفصل الثانى عشر.

ولقد تناول الكتاب بالشرح الكافى مختلف الموضوعات بلغة إحصائية مبسطة، لا تتطلب خلفية إحصائية كبيرة سوى مقدمة فى الإحصاء الإستدلالى. كما اشتمل الكتاب أيضاً على العديد من الأمثلة الحقيقية وكيفية تحليلها بواسطة الآلة الحاسبة والحاسب الآلى عن طريق برنامج SAS، حيث يوجد بآخر كل فصل حلول بالحاسب للأمثلة المذكورة. كما يحتوى الكتاب على العديد من التمارين التطبيقية التى تركز على الناحية التحليلية. كما تم الإستعانة فى إعداد الكتاب بكثير من المراجع العربية والأجنبية ورد ذكرها فى آخر الكتاب.

المحتويات

الفصل الأول : تصميم التجارب

الفصل الثانى : مقارنة المجموعات

الفصل الثالث : تحليل التباين

الفصل الرابع : التصميم التام التعشية

الفصل الخامس : تصميم القطاعات العشوائية الكاملة

الفصل السادس : تصميم المربع اللاتينى

الفصل السابع : المقارنات المتعددة

الفصل الثامن : التجارب العاملية

الفصل التاسع : تصميمات القطع المنشقة والقطاعات المنشقة

الفصل العاشر : الإدماج فى التجارب العاملية

الفصل الحادى عشر : التجارب العاملية الجزئية

الفصل الثانى عشر : تحليل التغاير

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

المصدر: الكتاب إهداء من دكتور مهدى عباس - رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية والتجارية بالهيئة إلى مكتبة الهيئة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,445,753

اخر إصدارات كتب المكتبة