تحتاج الاسماك إلى ضمان قدر كاف من الاكسجين الذائب يغطي إحتياجاتها, ولهذا فإن إدارته تعتبر من العمليات الرئيسية لإدارة المزرعة السمكية. كما يجب التخطيط أو توقع تصويب المحتوى الأكسجيني للحوض بأكمله في نفس الوقت, خاصة بالنسبة للأحواض الكبيرة. ذلك لأن البدالات التي يتم استخدامها غالبا ما تستطيع تحقيق رفع سريع للأكسجين الذائب في مساحات تختلف بإختلاف طاقتها ذلك بالإضافة إلى عوامل عديدة أخرى. ولهذا السبب يلاحظ تجمع أسماك الحوض في كثافات عالية في المنطقة المهواة مرتفعة الاكسجين بالقرب من أماكن البدالات والتي مع أستمرار تشغيلها واتساع نطاق تأثيرها تبدأ الأسماك في الانتشار تدريجيا إلى مساحات أكبر تناسبها من حيث تركيز الأكسجين.

فإنه لو تأخر البدء بتشغيل تلك المعدات فقد لاتستطيع الأسماك التي وصلت إلى حالة متقدمة من الإجهاد السباحة إلى منطقة الاكسجين العالي وتموت في أماكنها. لذلك نلجأ إلى إستخدام التهوية الصناعية ومنها البدالات لحماية الأسماك من إنخفاض مستويات الاكسجين الذائب في المياه.

وتستخدم التهوية الصناعية بصورة تكاد روتينية كلما اتجه اسلوب الاستزراع الى التكثيف حيث تسمح التهوية في هذه الحالة بزيادة معدلات التخزين والتغذية وبالتالي انتاج الاسماك أي انها تستهدف زيادة الانتاجية بدلا من تفادي موت الاسماك.

وقد اثبتت التجارب ذلك ( boy,1984 ) حيث تمت التهوية بمعدلات (صفر,9,2,4,4) متر مكعب من الهواء في الدقيقة 4200 م2 قابلها إنتاجية من الاسماك قدرها ( 1150,1917,2315) كجم / 4200 م.

تحتاج الأسماك النشطة إلى معدلات أعلى من الاكسجين مقارنة بالأسماك مقارنة بالاسماك الاقل نشاطا, كما أن الاسماك الصغيرة تستهلك مقادير من الاكسجين أكثر من الاسماك الأكبر في الحجم, وتختلف الحدود الحرجة للأكسجين بإختلاف انواع الاسماك, وتفضل الأسماك التركيزات العالية من الاكسجين على أختلاف الاحوال.  

التهوية الصناعية :

مصطلح يقصد به ببساطة إضافة الاكسجين للمياه ولتحقيق أعلى كفاءة لهذه العملية لابد لنا من التعرف على العوامل لإنجاح هذه التقنية :

جدول (1) يوضح كمية الاكسجين الذائب (ملجم / ليتر = جزء في المليون ) المثلى لنمو وصحة أسماك المزارع :

-مساحة الحوض المراد تهويته .

-حجم الماء المراد تهويته

-تركيز الاكسجين الفعلي وقت بدء التشغيل

-درجة الحرارة

الامور التي يجب مراعاتها عند استخدام وسائل التهوية:

بغض النظر عن وسيلة التهوية فإن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها فمثلا يراعى التوقيت المناسب للبدء للتدخل للتهوية واضعين في الاعتبار عجز الاسماك عن الاستجابة المأمولة لوسائل التهوية إذا ما بلغ الاجهاد بالاسماك مرحلة متقدمة

ومن المفيد استعراض بعض النقاط التي تؤخذ في الاعتبار عند اختيار اجهزة التهوية وعددها والتي يحتاجها المشروع:

-تحديد احتياجات الحوض من الاكسجين الكيميائية منها أو البيولوجية ( مجموع الاحتياجات الاكسيجينية التي تحتاجها كائنات الحوض الحية من اسماك ونباتات وبكتريا)

-التعرف على كفاءة الاجهزة المختارة بناء على بيانات التصنيع.

-تصحيح بيانات التصنيع إذا لزم الامر بناء على الظروف البيئية الفعلية. وربما يكفي التعرف على العوامل البيئية وآثارها على تشغيل البدالات فمثلا تخفيض معدل التشغيل للبدالات في حالة زيادة قوة الرياح الباردة لما لها من تأثير على رفع الاكسجين بالحوض.

-اختيار الحجم المناسب من الاجهزة التي يمكنها تحقيق تهوية متماثلة لحجم المياه المراد تهويتها.

-تحديد عدد الاجهزة للحوض المائي

-وضع الاجهزة في الاماكن المناسبة بالحوض

فوائد التهوية الصناعية :

تعمل على رفع الكفاءة الانتاجية لوحدة المساحة من خلال :

-زيادة التغذية الصناعية حيث انه بزيادة الاكسجين يزيد معامل التحويل , ويزيد اقبال الاسماك على العلف.

-التخلص من الامونيا الزائدة حيث تقوم اجهزة التهوية مثل البدالات أو المقلبات الرأسية بتقليب المياه.

-تقليب المياه يخفض من الاحتباس الحراري.

-عمل تيارات مائية في الحوض حيث تدفع المخلفات في اتجاه الصرف, بالاضافة إلى المساعدة على تجانس طبقات المياه وتحسين خواص عضلات الاسماك.

أنواع التهوية الشائعة :

1- التهوية الطارئة :

تتم في حالة حدوث نقص حاد في مستوى الاكسجين قد يؤدي إلى نفوق جماعي للاسماك

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2019 بواسطة gafrdlibrary

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,177,862

اخر إصدارات كتب المكتبة