إعداد : أ. د / صفوت كمال
أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

أولا : تغطية الإحتياجات الغذائية الأساسية والضرورية :

-البروتين : يجب أن تحتوي العليقة على كمية مناسبة وذات نوعية معينة من البروتين , فيجب توافر النهاية الأدنى أو الصغرى للبروتين وهذا يختلف بإختلاف الحالة العمرية للسمكة , فالسمكة تحتاج نسبة اكبر من البروتين في مرحلة النمو , وفي مراحل النمو الأولى تحتاج أكثر من المراحل المتاخرة . وكما سبق فالبروتين يجب أن يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية اللازمة للسمكة المراد تربيتها وتكثيرها 

-الطاقة يجب أن يوفر الغذاء قدر كافي من الطاقة حتى تتمكن السمكة من القيام بالعمليات الحيوية المختلفة . وكمية الطاقة الداخلة في الجسم مرتبطة بعوامل عدة, أهمها حرارة الماء وكمية الغذاء المستهلك الذي يرتبط بدوره بحجم جزيئات العليقة ومدى استساغة الأسماك للعليقة وأحيانا بشكل العليقة وكذلك ارتفاع وانخفاض درجة حرارة ماء الوسط الذي تعيش فيه السمكة 

-العناصر المعدنية يجب أن تحتوي العليقة على قدر مناسب من المادة غير العضوية ( الأملاح المعدنية) وزيادة هذه المواد مثل نقصها, فلها تأثيرها السيئ, لذا فمن المهم معرفة مقدار الإحتياج بالضبط, وهناك عناصر شائعة النقص مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز.

-الفيتامينات :تحتاج الأسماك إلى العديد من الفيتامينات, في غذائها فالتكوين البسيط للقناة الهضمية والإستفادة المحدودة من البكتريا المخلقة للفيتامينات , إلى جانب نظم التربية المركزة تحتاج الأسماك إلى قدر من الفيتامينات في العليقة المصنعة .

ثانيا : اختيار مواد العلف التي تتكون منها العليقة :

من أهم اعتبارات اختيار المواد العلفية التي تتكون منها العليقة هي ماتحتويه من قيمة غذائية, ومعظم مواد العلف تحتوي على اكثر من واحدة من المركبات الغذائية المطلوبة فالبعض غني بالطاقة والآخر غني بالبروتين فيكون مصدرا له. وطالما أن المفصود بالتغذية هو تقديم الأعلاف ذات المردود الإقتصادي في إنتاج الأسماك لذلك تختلف المواد العلفية التي تدخل في العليقة السمكية المصنعة محليا , بإختلاف الخامات المتوافرة في كل بلد من البلدان, وعلى أن تتحقق الناحية الإقتصادية بخفض الكلفة الإنتاجية للكيلو جرام الواحد من لحم الأسماك طبقا لمبادئ تربية الحيوان التي تعتبر في مجملها عمل إقتصادي بحت. تدخل العديد من المواد الغذائية في صناعة الأعلاف السمكية ويطلق عليها مسمى المواد الغذائية التقليدية أو غير التقليدية

حسب ما إذا كانت شائعة الإستخدام أو أدخلت حديثا ضمن مكونات العلائق وهي جميعا تدخل الفئات التالية :

أغذية الطاقة :

تعرف بأنها تلك الأغذية ذات الطاقة العالية وبالتالي محتوى بروتين منخفض. وقد وضع حد أعلى لإحتوائها على البروتين يقدر ب 20% ومنها الشعير والذرة

-محتوى أغذية الطاقة من البروتين حوالي 12%

-يترواح معامل الهضم الظاهري من البروتين بين 75 - 85 % لمعظم مواد الحبوب والحامض الأميني المحدد لقيمة البروتين النباتي هو الليسين.

-أغذية الطاقة فقيرة في محتواها من الكالسيوم وتتعامل على أنها خالية من هذا المكون.

-معظم الكربوهيدرات من النشا يبلغ معامل هضمه 95%

-تحتوي الحبوب 2-5% مستخلص إيثري (دهون) ولكن بعض أغذية الطاقة التي مصدرها المخلفات يصل محتواها إلى 13%

-متوسط محتوى أغذية الطاقة من الألياف يبلغ 6% وتعتبر المادة التي يزيد محتواها من الألياف عن 18% تعتبر مادة مالئة ويختلف معامل الهضم للألياف كثيرا من مادة لأخرى فبينما يصل 33% في ألياف نخالة القمح فإنه يصل 83%.

مصادر البروتين :

-منتجات من أصل نباتي: تنقسم بدورها إلى مجموعتين الأولى تحتوي على 30% البروتين الخام والثانية تحتوي على 30 -45 % بروتين خام .

من الصفات العامة للبروتين النباتي فقره في الليسين, وهذا ينطبق على مخلفات أستخلاص زيوت بذور الكتان والقطن بينما في مخلفات إستخلاص زيوت الفول السوداني يكون الميثايونين والسيستين سابقا للايسين.

-منتجات من أصل حيواني: تختلف نسب مكونات هذه البروتينات من الأحماض الأمينية عن البروتين النباتي وتمتاز بغناها في الليسين ولكنها غنية بدرجة كبيرة في الميثايونين والسستين .

ويمكن تقسيم العلائق التي تقدم للأسماك على أساس محتواها الغذائي إلى :

-علائق مساعدة أو مكملة :ويتم تركيب هذا النوع من العلائق ليسد النقص في عناصر غذائية معينة لايمكن لمصادر الغذاء الطبيعي بالحوض توفيرها وبالتالي فإنها تكون مكملة للغذاء الطبيعي, وتعتمد على ما يتوافر فيه من بروتين عادة.

-العلائق أو الأعلاف الكاملة : تقدم جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو السمكة وجميع الوظائف البيولوجية الأخرى, فإنها تحتوي على العناصر الغذائية الدقيقة مثل الفيتامينات ومصادر المعادن المختلفة بجانب مستويات كافية من البروتين والدهون والمواد الكربوهيدراتية.

-العلائق أو الأعلاف الخاصة: يستخدم هذا النوع من العلائق في بعض الأغراض الخاصة مثل :

-العلائق العلاجية : وهي عبارة عن علائق متكاملة يضاف إليها مضادات حيوية وتستخدم في التغذية في حالة ظهور أمراض في الأسماك

-العلائق التي تستخدم لتغذية زريعة المشط لأنتاج المشط وحيد الجنس وهي عبارة عن علائق متكاملة يضاف إليها هرمونات جنسية لإتمام عملية الإنقلاب الجنسي للزريعة لتتحول كلها إلى ذكور.

-العلائق التي تقدم للأمهات من ذكور وإناث لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لتكوين المناسل قبل وأثناء موسم التفريخ.

الخصائص الطبيعية للعلائق :

-العلائق الطافية:

إحتواء العليقة على حبوب كاملة يساعد على تصنيع أعلاف طافية وبينما يعمل الدهن والألياف عكس ذلك يضاف الدهن بعد التصنيع ولاتستخدم نسبة عالية من النخالة. ويتم تصنيع مثل هذا النوع من العلائق وذلك بإضافة الماء الساخن أو بخار لمخلوط العليقة بحيث نسبة الرطوبة 25% وترفع درجة الحرارة إلى 135 -175 م تحت ضغط عالي وبمجرد مرورها في القرص المثقب تحت الضغط العادي تنتفخ نتيجة لتبخر جزء من الماء ويجب تجفيفها فور انتهاء التصنيع . تكون هذه العليقة العادية لزيادة تكوين المادة الجيلاتينية من النشا.

-العلائق العادية المضغوطه:

تتأثر بنفس المكونات مثل العلائق الطافية ولجعلها أكثر تماسكا يضاف مادة رابطة غير غذائية مثل هيميسيللوز أو سلفونات اللجنين بنسبة 2-2.5% يضاف الفيتامين بنسب أكثر من الإحتياجات للعلائق ذات الحبيبات الصغيرة لتعويض الفقر في الماء وإضافة الدهون بعد التصنيع يحسن تماسكها ويساعد على طفوها. وهناك بعض الفيتامينات مثل A,C البيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين يفقد عند التصنيع,علائق طافية كمايفقد فيتامينC أثناء التخزين . لذلك تذداد كمياتها كمايعالج فقد فيتاميناتA,C أثناء التخزين بإضافة مواد مانعة للأكسدة. ويتم تصنيع هذا النوع من العلائق بتماسكها ومقاومتها للإنكماش. ومن أهم مميزات مثل هذا النوع من الأعلاف :

يتحمل العلف المضغوط التخزين الطويل لمدة قد تصل إلى السنة دون أن يتطرق إليه التلف أو الفساد ويحتفظ بقيمته الغذائية لمدة طويلة.

 

 

                                                   إعداده للنشر

                                                   د / إبتهال جابرالصعيدي

 

المصدر: مجلة الدواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العدد 267 (مايو-يونيو) 2019

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,413,832

اخر إصدارات كتب المكتبة