future children

حضانة طفل المستقبل توفر استخدام الحاسب الالي لكل طفل وتتيح التعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات

authentication required

روضة الأطفال مؤسسة تربوية تعنى بتعليم وتنشئة الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات. ويقضي أطفال الروضه عددًا من الساعات يوميًا مع مُدرِّسة لتساعدهم على التعلم من خلال اللعب، أو الأنشطة الأخرى التي تشمل الثَّقافة الإسلامية، واللغة، والعلوم، والتربية البدنية. تساهم المعلمات في تعويد الأطفال على التفاعل الجماعي، مع تقديم مبادئ القراءة والكتابة أحيانًا.

أنشطة رياض الأطفال:-

يتمتع الأطفال في الروضه بحرية التعبير، من خلال التحدث والمناقشة الحرّة بينهم، ويعبرون عن أنفسهم من خلال أعمال الصلصال، والتلوين، ونشاطاتهم الابتكارية الأخرى، فيكتسبون المهارة والقدرة اللغوية.

الأنشطة الجماعية. يبدأ اليوم الدراسي في رياض الاطفال عادة بالقرآن الكريم وبعض الأناشيد ثم بالنقاش المفتوح، حيث يقوم الأطفال بنقل تجاربهم الشّائقة إلى أقرانهم. وتُعدُّ الكثير من برامج الأطفال بحيث تتيح الفرصة للأطفال تنسيق خططهم مع خطط أقرانهم. يتعلم الأطفال في الروضه التزام الصمت عندما يتحدث غيرهم، وانتظار دورهم في التحدّث، وذلك يعودهم الطاعة، وضبط النفس.

تقوم المعلمة بتوزيع الأدوار على الأطفال، وذلك بكتابة الكلمات الموضحة بالصور على السبورة. وهكذا يقوم الأطفال بمساعدة بعضهم بعضًا في الأعمال المختلفة، فمجموعة تقوم بريِّ النباتات، وأخرى تقوم بإعداد وجبة الإفطار. وكذلك يتدربون على كتابة وقراءة أسمائهم ممَّا يؤدي إلى الإحساس بأهمية الكلمة المكتوبة.

و يقوم المعلم أو المعلمة في الروضه بتوجيه كل طفل لكي يعمل وفق قدراته، ويساعد بذلك الأطفال على تكوين شخصياتهم المُستقلة، وحل مشكلاتهم بأنفسهم. كما أن بعض الأنشطة الأخرى مثل القياس والمقارنة والعد وموافقة الكميات تساعد الأطفال على تعلم المهارات الرِّياضية.

الأنشطة المنهجية واللامنهجية. تتوفر لأطفال الروضه حرية تامة في مزاولة الأنشطة التي يراها كل منهم، وهكذا قد نلاحظ وجود مجموعات من الأطفال تتكون عادة من ثلاثة أو أربعة أو خمسة أطفال، يلعبون بحرية تامة داخل الحجرة، في الوقت الذي نلاحظ فيه أن الأطفال الأكبر سنًا يجتمعون في مجموعات أكبر، تتسم بدرجة من الانضباط. كما أننا نجد كثيرًا من رياض الاطفال تشغل وقتهم بكافة الأنشطة المحبَّبة والخفيفة.

futurechildren

future children

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 71 مشاهدة

ساحة النقاش

future children

futurechildren
استخدام الحاسب الالي وتكنولوجيا المعلومات في تعليم جيل جديد من الاطفال يواكب عصر التطور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,992