future children

حضانة طفل المستقبل توفر استخدام الحاسب الالي لكل طفل وتتيح التعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات

  * استثارة خيال الطفل:
ان استعمال الحاسوب يساعد الاطفال على المبادرة والتعبير عن انفسهم، وبالمبادرة بقص القصص التي تقوم على اساس خبرات حقيقية لديهم، او ان يقصوا القصص من ابداع خيالهم بعد استثارته. والاطفال في سن الرياض يمكنهم ان يبتكروا قصصابرواياتهم حول الرسوم التي يرسمونها على شاشة الحاسوب ويتحقق ذلك بتعليمهم بطرائق غاية في البساطة والسهولة كتعليمهم مثلا كيف يرسمون على شاشة الحاسوب باستخدام الماوس ثم يطلب من كل طفل ان يتكلم عن الرسوم التي يرسمها، ويمكن تعليم الاطفال الصغار ان يرسموا رسومهم على شاشة الحاسوب باستخدام الماوس ثم يطلب من كل طفل ان يتكلم عن الرسوم التي يرسمها، ويكن تعليم الاطفال الصغار ان يرسموا رسومهم على شاشة الحاسوب طبقا للسياق التالي:
1ـ يبدأ الطفل بالتعرف على الماوس وكيفية تحريكه بالاتجاهات الأربعة.
2ـ يسأل عن رغبته عما يحب تعلمه. مثلا اجاب أحد الأطفال انه يحب رسم منزل.
3ـ نطلب منه رسم المنزل بشكل تقريبي.
4ـ نطلب منه تحريك الماوس عبر برنامج الرسام مع مساعدته بالبداية.
وبالاسلوب نفسه يمكن للطفل ان يرسم اي شيء يثير اهتمامه ويحول افكاره واهتماماته الى خيالات. واشياء بصرية على الشاشة. وبما ان الحاسوب يثير اهتمام الطفل ويجذبه لمدة طويلة من الزمن فقد يكون قادرا على اطالة مدة انتباهه. والقصص التي يبتكرها الطفل يمكن ان تستعمل كنوافذ للنظر من خلالها الى العالم الذي يحدده الطفل لنفسه وتمثل مفاهيمه من الاشياء المحيطة به. وقد يسقط الطفل شخصيته على القصة التي يبتكرها وبهذا يتعلم الاطفال من خلال القصص كيف يرتبون الافكار بشكل متسلسل وكيف يؤلفون جملا وكيف يؤكدون على المعنى.
وعندما يتعلم الاطفال الصغار في عمر الرياض المهارات البسيطة في التعامل مع الحاسوب فانهم يستعملون هذه المهارات في بناء اشياء بصرية من افكارهم. وبهذا فان الحاسوب يقدم لهم شيء مثيرا ومنفذا ينفذون منه الى ابتكار اشياء من رسومهم قد لا يستطيعون رسمها على الورق. وهذا يقودنا للحديث عن الميزة الثانية.

* تنمية التفكير الابتكاري:
ان الاساليب التقليدية في تنفيذ المناشط في رياض الاطفال لا تشجع على الابتكار اذ انه يتم فيها تنفيذ الانشطة بشكل لا يراعي الفروق الفردية بين الاطفال، لذلك على معلمة الروضة عرض الانشطة والخبرات في اطار عريض يلائم مختلف الاطفال ولكون معلمة الروضة بامكانياتها البشرية غير قادرة على متابعة كل طفل على حدة وتقديم تغذية راجعة له من خلال تنفيذه للنشاط المطلوب فان الاتصال بين الطفل والحاسوب اثناء عملية التعلم يساعد في التغلب على المحددات الرئيسة للأساليب التقليدية التي تحد من تعليم التفكير الابتكاري للاطفال.
كما ان التفاعل بين الطفل والحاسوب يساعد في تحقيق جميع مظاهر التعلم الجيد والفعال اذا توافرت البرامجيات المعدة بشكل جيد مع الجدير بالذكر ان الحاسوب في الروضة ليس بديلا عن المعلمة في تنمية التفكير الابتكاري لدى الاطفال وانما يستخدم كبيئة مجفرة لفكرة وخيال الطفل تحت اشراف المعلمة.
وفيما يلي بعض العناصر الاساسية التي يسهم الحاسوب في ايجادها وتسهم بدورها في تربية بيئة مواتية لبزوغ وتنمية التفكير الابتكاري لدى الاطفال.
اولا: انتقاء الطفل لنشاطاته: حيث يختار الطفل الناشاطات التي تشبع اهتماماته وميوله اذ بامكان الطفل ان يجلس امام الحاسوب وينتقي ما يلائم اهتماماته وميوله. ففي غرفة النشاط في الروضة يمكن تنفيذ عدة انشطة في وقت واحد. اذ يتعلم كل طفل بشكل ذاتي تحت اشراف معلمته وبذلك يشارك كل طفل بعملية تعلمه بشكل نشط منذ البداية.
ثانيا: تنمية مهارات التفكير المنطلق: من الفوائد الاخرى لعملية الاختيار اتاحة الفرصة امام الاطفال الضعاف لاختيار مواد لعلاج نواحي ضعفهم والسماح للاطفال الاخرين بالتقدم.
وكذلك فان اسلوب الانتقاء الحر يتيح للاطفال اختيار الحلول والبدائل لحل المشكلات. اذ ان الزام الطفل بطريق حل واحدة للمشكلة لا تساعد على الابتكار. وبذلك يكون استخدام الحاسوب وسيلة مساعدة لاستخدام الطفل للتفكير الابتكاري في عملية تنفيذ الانشطة في رياض الاطفال.
ثالثا: تنمية المهارات الحسية الحركية: ان تربية وظائف الحركة والادراك وسيلة تربوية للفرد والتنسيق بين حركة اليد والعين ضرورة مهمة واساسية لتعليم الاطفال الكثير من المهارات الحسية الحركية التي يحتاجونها فيما بعد كمهارة الكتابة مثلا. واستعمال الحاسوب يسهم الى درجة كبيرة في تنمية هذه المهارة.
رابعا: يقوم الحاسوب بتقديم بعض الانشطة لاطفال الرياض وبذلك يوفر للمعلمة في الروضة الوقت الكافي للاهتمام الشخصي بكل طفل وتوجيهه معالجة مشكلاته الفردية التي لا تسمح مسؤوليات المعلمة عادة بالقيام بها بشكل صحيح.

خامسا: زيادة ثقة الطفل بنفسه: اذ يسر بانجازاته ما يدفعه الى مزيد من العمل والنشاط.

الحاسوب في خدمة مطوري برامج رياض الاطفال:
ان مصير مجتمعنا وعالمنا باسرة معلق على مدى نجاحنا في مواجهة التحدي لانتشار الحواسيب وشبكاته وتكنولوجيا المعلومات، وما سنتخذه من خيارات مصيرية ازاء ماتطرحه من اشكاليات تربوية جديدة غير مسبوقة، وماتتيحه من فرص هائلة جديدة من اجل تطوير اساليب التعلم والتعليم ورفع انتاجية معلميه وطلبته وزيادة فاعلية ادارته وتعاظم عائده.

futurechildren

future children

ساحة النقاش

future children

futurechildren
استخدام الحاسب الالي وتكنولوجيا المعلومات في تعليم جيل جديد من الاطفال يواكب عصر التطور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,156