السلام عليكم يا أصحابى المرة دى هنتعلم مع بعض وهنعرف كل شىء عن سنانير الكروشيه وانواع الخيوط المختلفة وكيفية استخدامها .... يا لا

 

ما هي أدوات الكروشيه؟؟

 

كل ما نحتاجة لصناعة اي قطعة من الكروشيه هو:
- ابرة كروشيه " السنارة"
- خيط كروشيه مناسب
- باترون


أولا : سنانير الكروشيه 

 

يوجد العديد من الأنواع لإبر الكروشيه فمنها ما يصنع من الستيل أو المعدن ومنها ما يصنع من البلاستيك ومنها ما يصنع من الخشب ولها العديد من الأحجام لتناسب القطعة المراد تنفيذها وحسب نوع الخيوط المختلفة وتتوفر بأحجام تبدأ من 00 إلى 1

 

1- الإبر الألومنيوم:

 

هي الأكثر انتشاراً وهي قوية وناعمة وخفيفة للوزن وأحجامها شائعة الاستعمال.

 

2- الإبر البلاستيكية  

سريعة الكسر ضعيفة غير ناعمة وغير منتظمة .متوافرة  

 

3-الإبر الخشبية  

على الرغم من أنها ذات قيمة فقط في أحجامها الكبيرة جداً إلا أنه أمكن تصنيعها بأحجام دقيقة ذات خطاف رفيع . تصنع من أخشاب جوز الهند ذات حافة صلبة مستديرة ، وتصنع من خشب الورد من الأخشاب الصلبة الأخرى وتعتبر نافعة وجميلة ولكنها ليست كقوة الإبرة الألمونيوم أو الصلب ويمكن أن تنثني نتيجة الضغط عليها .

 

 

4-الإبر ذوات النهاية المزدوجة:

 

وهي إبر كروشيه ثنائية الخُطاف لها سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها، وهي تستخدم لادخال لون اخر إلى القطعة التي نشتغل بها ففي بعض الاحيان يتكون الباترون او الشغل من لونان فتستعمل هذه الابرة لادخال اللون الاخر وتسمي دبل اندد كروشيت هوك.

 

 

ملاحظة هامة جدا

يبدأ سمك الابرة من الأرقام الصغيرة ويتدرج في المقاس إلى الأعلى أي كلما كبر رقم الإبرة كلما كان سمكها أقل والعكس صحيح، كلما صغر رقم الإبرة كلما كان سمك الخيط أكبر فمثلا الإبرة رقم واحد تعطي نتيجة أسمك من الإبرة رقم عشرة التي تكون أرفع

 

أرقام السنارات المتوافرة لدي: صفر، 2.5، 4، 9 أما 3.5 من البلاستيك ، وسأوضح لكم بعد قليل، الخيوط المناسبه لكل سنارة

 

إبرة تضيء في الظلام

 

 

ثانيا: خيوط الكروشية

تختلف أنواع خيوط الكروشيه حسب استعمالها وحسب اللون الذي نحتاج إليه فهي مختلفة الألوان ورائعة.خيوط الكروشيه تتنوع من الرفيع إلى السميك إلى الشديد السمك و ذلك لتلاءم القطعة المراد عملها مثلا كالتالى :

1ـ لعمل المفارش الصغيرة يستخدم خيط ذا سمك رفيع .
2ـ لعمل بطانية شتوية يستعمل خيط ذا سمك غليظ .
3ـ لعمل ملابس الأطفال مثلا يكون الخيط من متوسط السمك نوعاما حسب نوع الملابس شتوية أم صيفية.
و عادة ما نجد أن لكل نوع من الخيوط رقما خاصا به يدل على حجم وسمك الخيط وتجدين غالبا مع كل باترون أوخريطة نوع الخيط وحجمه وتبعاً للأرقام نجد أن الخيوط ذات الأرقام الصغيرة مثل رقم 3 أسمك من الخيط رقم 40 .
ملاحظات هامة جدا
1. الأرقام الصغيرة 4.3.2.1 بالنسبة للمصانع الانجليزية أو الأوروبية وهي النوعية الثقيلة الوزن السميكة الملمس، وتستعمل لعمل البطانيات وأغطية الأسره وحتى لعمل الحقائب وتجدونها بارقام 10,20,30 حسب المصانع العربية

2. الأرقام الكبيرة مثل 6.5.4 هي خيوط رفيعة غالبا ما تستعمل لعمل الكلف الدانتيل والمفارش ذات التفاصيل الصغيرة ويقابلها بالمصانع العربية 40,50,60
أنواع الخيوط

1ـ الخيوط الطبيعية : مثل الصوف، الحرير، مصدر حيواني ، القطن ، مصدر نباتي .


خيوط الصوف
وهو مناسب لعمل البطانيات والشال الذي يوضع على الرقبة وأيضا القفازات ---الخ

الورقة المرفقه مع الخيط، نجد عليها تعليمات،ومن ضمنها السنارة المناسبة للخيط

خيوط القطن
وهو يناسب لعمل الملابس بجميع أنواعها و اختيارك لرقم الخيط يحدد إذا كان الشغل شتوي أم صيفي كما أسلفنا سابقا

 


الخيط الذي يقع في الوسط، استخدم له سنارة رقم 4 ، أما الخيوط المتبقية، فهي رفيعة جدا جدا، فأستخدم لها سنارة رقم 9

خيوط الحرير
وتستخدم عادة لعمل نهايات مفارش طاولات الزفاف او لعمل كلف فساتين السهرة او لعمل بعض الإكسسوارات لإضافتها على الملابس لتبدو أكثرأناقة.

الخيوط الصناعية : الصناعية التركيبة، المخلوطة كالنايلون

الكثير من نساء  يستخدمون هذه الخيوط لصنع المفارك،ولكن استخدام هذه الخيوط ليس حصرا طبعا على صنع المفارك، يمكننا صنع الحقائب، الملابس والكثير الكثير..

 



هذا الخيط رفيع جدا،، يصلح لعمل حواف لمفارش،، استخدامه كشيء فرعي وليس أساسي، لأنه يتطلب الكثير الكثير من الخيوط،، هذا الخيوط متواجد في ايران،،

4ـ الشريط . 5ـ القيطان . 6ـ القش .
7ـ خيوط الكتون برلية والمونيه .8 ـ خيط السفن .9 ـ الخيوط من المعدن الذهب والفضة.

تختلف أنواع الخيوط حسب مصنعها وأشهرها على الإطلاق DMC،وهي تعطي نتائج مبهرة غالبا واغلب خامتها من القطن مما يعطي ملمسا ناعماً وتوجد ايضا من الخيوط ما يسمى قوس قزح وهي نوعية من الخيوط التي تحتوي على اكثر من لون في نفس البكرة او اللفة وهي غالبا تستعمل لعمل الحقائب مثل حافظة الموبايل الحقائب الكبيرة و النوعية السميكة منه تستعمل لعمل البطانيات وهذه النوعية تسهل العمل وتوفر الوقت والجهد اذا اردنا ان نصنع قطعة مركبة من اكثرمن لون.

الخيوط التي بالأسفل، خيوط إيرانية، وكما تشاهدون فهي سمكية جدا وجميلة، لذا اشتريت لها سنارة بلاستيكية مقاس 3.5،،
أما في التعليمات التي في الورقة،، يتوجب لهذا الخيط استخدام سنارة رقم 5 أو 5.5

 


هنا جدول يوضح لنا نوع الخيط المناسب لكل إبرة:

حجم الابرة .................... حجم الخيط
size 10................. ............ no. 6
size 20............................ .. no. 9
size 30............... .............no. 10
size 40................ ..............no11
size 50 & 60............ ........no. 12
size 70 & 80................ ....no. 13
size 100..................... .....no. 14

باستطاعة الجميع التقدير والحكم في نوعية السنارة المناسبة لكل خيط،،
افضل طريقة لمعرفة احسن نوع من الخيوط التي تناسب قطعة العمل المراد صنعها هي استخدام ما يعرف بالمفتاح وهي ان تشتري كمية صغيرة جدا جد بمقدار ما يكفي لعمل قطعة بحجم اليد) من كل نوع من الخيوط ومحاولة صنع نموذج صغيرجدا من اي باترون بكل هذه الانواع وحفظ هذا المفتاح في ألبوم كمرجع وعند اختيارك لأي قطعة تريدون تنفيدها تتطلعون على هذا المفتاح وتقررون اي نوع من الخيوط المناسبة وتشترون منها الكمية المناسبة للعمل.


الجودة والاسعار :
بكل سهولة هناك نوعان لمعرفة الجودة والسعر ,النوع الأول يتم صناعته عن طريق المكائن وهي تعتبر رخيصة جدا وتجدها في بعض المحلات التي تأتي بضاعتها أحيانا من الصين , ويستخدم مصنعوها المواد والخيوط الرخيصة.


والنوع الثاني هو النوع الممتاز (درجة أولى) الا وهو الصنع اليدوي (Hand Made) واسعاره متفاوته بين المتوسط والغالي , وتأتي جودته في مهارة صانعه طبعا , وتختلف من عامل لآخر والسبب في الاختلاف هو التنوع بالاشكال وبتوفر الباترون (الخرائط) والتي تباع على هيئة مجلات وهناك ما هو أهم الا وهو نوعية الخيوط الممتازة التي تحدث فرقا بين الكروشيه الجيد والرديء .


ثالثا الباترون

 


إن باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية أساسية تستخدم لتوضيح أشكال الهندسة التي يصعب استنساخها باستخدام وسائل أخرى أوالتي أيضا يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الأبعاد.
يطلق على النموذج بــ الباترون أو الأورنيك، ويقصد به الخطوط والأشكال المرسومة المكونة للقطعة المراد صنعها


رابعا متفرقات


نحتاج لعمل قطعة من الكروشيه الإبر العادية التي نستخدمها في الخياطة ولها أحجام مختلفة حسب سمك الخيط وتستخدم لتوصيل قطع الكروشية ببعضها ولإخفاء الخيط في بداية العمل ونهايته -شريط القياس - المقص ـ نصافة الإبر المسطرة ـ علبة لحفظ الإبر ـ خرز لتزيين - سحابات- أزرة- سلة لحفظ سلات الخيط.

المصدر: موسوعة فن الكروشيه

التحميلات المرفقة

باترون الشنطة

باترون الشنطة

  • Currently 969/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
265 تصويتات / 13102 مشاهدة

ساحة النقاش

mervatmors
<p>حاجة حلوة خالص</p>

عدد زيارات الموقع

2,439,722