<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تدمر شباك الصيادين الإستاكوزا

الإستاكوزا كائن غزير الإنجاب عدوانى الميول

*الإستاكوزا تسربت فى البداية من أحد المزارع الخاصة والآن أصبحت خطراً كبيراً يهدد الأسماك وشباك الصيادين*

وحش جديد ظهر فى مسطحاتنا المائية يتلف نباتات الأرز ويهدد الثروة السمكية ويثقب الأرض...فما قصة هذا الكائن الخرافى المدمر للثروة؟..هذا ما ستتعرف عليه فى هذا التحقيق حول الكائن الخطير الشبيه بالكابوريا ذى اللون الأسود والمخالب الحادة التى يثقب بها الأرض ويقطع الشباك ويتطفل على رزق الصيادين ويؤثر سلباً على إنتاجنا السمكى.

الإستاكوزا النيلى أو صرصار البحر كائن وزنه 250 جراماً بدأيظهر على جانبى الترع والمصارف أطلق عليه البعض الإستاكوزا والبعض أكلها.

ويقول الصياد على حمادة من كفر الدوارإن الوحش ظهر من عامين حيث رأينا حشرات صغيرة تتحرك فى المياه كقطع سوداء ثم أخذت في النمو حتي اصبح لها ارجل ومخالب تلدغ من يقترب منها وهو يهاجم كوحش صغير يأكل الزراعة ويسبب خسائر كثيرة ويقطع نبات الارز ويثقب الارض اذا قلت المياة بها مما يدفعنا للري كل يوم وهو ما يحملنا مصروفات لا طاقة لنا بها واستهلاك مياة كثيرة .

تقطيع شباك الصيادين

اما الصياد محمد خليفة فيتهم البعض باطلاق هذه الكائنات لمقاومة ورد النيل والتي ادت في النهاية الي تقطيع شباك الصيادين والتهمت الاسماك وانتشرت علي طول مجري الترع والقنوات مسببه القلق للصيادين والمزارعين حتي انتشرت في مجري النيل كله بشكل وبائي اضر بالثروة السمكية .

مدينة رشيد

وقد غزت الاستاكوزة النيلي مدينة رشيد التي يمارس اهلها الصيد كنشاط رئيسي حيث انتشرت منذ عامين وبلغت نسبة انتشارها 40% وبذلك تخرج شباك الصيادين مليئة بالاستاكوزة .

والاستاكوزة عبارة عن حيوان مائي له عشرة ارجل يمشي عليها ورجلين في الامام تعطي شكل مقص له اسنان حادة تفتح وتغلق بقوة والضرر الناتج منها لا يصيب محاصيل القطن والذرة لانها لا تعيش الا في المياة في فترة الصيف حيث يدب الدفء في الطبيعة ويقل في فترة الشتاء حيث ان الجو القارس البرودة لا يناسب طبيعتها وهو يبيض كل شهرين 1000 بيضة ويفقس البيض كل 15 يوم .

والخلاصة ان الاستاكوزة النيلي كائن شرة له نسل كثير يحدث اضرار في المزروعات الي تعيش علي المياة كالارز حيث يقطع شباك الصيادين ولا حل له سوا مهاجمة مناطق تناسلة تفاديا لحدوث خلل بيئي خطير يتسبب فيه بتكاثرة السريع .

ولا ننسي ان هذا الكائن قد اضر بالمحاصيل والثروة السمكية بشدة فنطالب بوقفة للحفاظ علي التوازن البيئي وتنمية الثروة السمكية علي الصورة المنشودة والحفاظ علي شباك الصيادين

المصدر: العدد السادس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 551 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,099