فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

كتاب جديد يبحث في ملامح السرد المعاصر

صدر مؤخرا عن دار موزييك للترجمات والنشر والتوزيع في الأردن كتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات نقدية في القصة القصيرة جدا"، للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (148) صفحة من القطع المتوسط.

يتألف الكتاب في أربعة أقسام، خصص القسم الأول لتحليل مجموعة من نصوص القصة القصيرة جدا والقصة الومضة لأكثر من ثلاثين كاتبا من كتّاب الوطن العربي، وجاء القسم الثاني تحت عنوان "مقالات حول القصة القصيرة جدا ومساجلات نقدية"، وناقش فيه الكتاب مسائل خاصة في فن القصة القصيرة، والعلاقة بين الناقد والمبدع، كما تعرض في هذا القسم إلى سجال نقدي- فكري حول قصة قصيرة جدا، تبحث في العلاقة الحميمة، بين مؤيد ومعارض، أما القسم الثالث فقد خصصه الكاتب لمناقشة قصته القصيرة جدا (رغوة في البال) والتي تناولها في الحديث بعض الكتّاب، كما أثبت الكتاب كذلك قراءة مقارنة للكاتب المصري فؤاد نصر الدين حيث يقارن بين قصة قصيرة للكاتب حج محمد (العطر القاتل) وقصة للكاتبة المصرية المقيمة في فرنسا أمينة خليل، بعنوان (عطر). 

ويبحث القسم الرابع والذي جاء تحت عنوان "أين تكمن المشكلة؟" في قضية السرقات الأدبية الشائعة في الفضاء الإلكتروني من خلال ذلك السجال الذي كان قائما بين الكاتب والكاتبة المصرية الدكتورة سماح عبد الحليم حول قصة ومضة وادعاء كثير من الكتاب كتابتها.

ويطمح هذا الكتاب أن يوفر من خلال القراءات النقدية مجموعة من النصوص الأدبية، مقدما مادة ثقافية جديدة بأسلوبها تغني المكتبة العربية بموضوعها المتنوع بين النص والقراءة النقدية والحوار النقدي الهادف، فهذا الفن ما زال في بداية الطريق، ولعلّه يكون لبنة أدبية تساهم في سدّ ثغرة من معمار الفن القصصي والسردي في غمرة هذا التطور في البناء الفني لسرديات النثر العربي الحديث. 

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

264,605

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت خمسة كتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.