فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

"الزيزفونة"

تنظم لقاء أدبيا للشاعر فراس حج محمد

نظمت جمعية "الزيزفونة" لتنمية ثقافة الطفل يوم الأحد الموافق 10/11/2013 حواراً أدبيا في مدرسة بنات سميحة خليل الثانوية للكاتب والمشرف التربوي في مديرية جنوب نابلس (فراس حج محمد) بمناسبة إصدار "الزيزفونة" المجموعة الأولى للكاتب خاصة بالفتيان والفتيات، والتي جاءت بعنوان (أناشيد وقصائد)، وكانت "الزيزفونة" وزعت نسخاً مجانية على مجموعة الطالبات المشاركات في الحوار وعددهن (32) طالبة من الصف السابع وحتى الصف الحادي عشر.

في بداية اللقاء رحبت مديرة المدرسة إنعام زيدان بالزيزفونة ممثلة بالكاتب (شريف سمحان) وعضو الجمعية (نادين سمحان)، كما رحبت بالضيف الشاعر (فراس حج محمد) وحثت الطالبات على عكس صورة المدرسة الثقافية والتعليمية من خلال النقاش الجادّ.

حليمة وبلقيس زهرتان من الصف العاشر قدمتا الجمعية والشاعر بشكل لائق، فتحدثتا عن جوانب من سيرة الشاعر الأكاديمية والعلمية والمهنية، وتحدث الكاتب (شريف سمحان) حول عمل جمعية الزيزفونة ونشاطاتها، كما تحدث الشاعر (فراس حج محمد) حول الكتاب وكيفية انبثاق فكرته، ودور جمعية الزيزفونة ودعمها له ليس في إصدار الكتاب وحسب، وإنما في توفير منبر للكتابة بشكل دوري منذ أكثر من (20) عددا من مجلتي الزيزفونة الصغيرة والكبيرة.

وتم نقاش ما جاء في المجموعة بشكل مستفيض وعميق دل على وعي ومستوى الطالبات وفهمهم لما احتوته المجموعة بشكل كبير، ومن اللافت للنظر حديث غالبية الطالبات بالفصحى،  ويعود الفضل في إنجاح هذا اللقاء لمديرة المدرسة ولمعلمة اللغة العربية (رانيا أبو سليم) وأمينة المكتبة التي رتبت لهذا القاء السيدة (خولة عبد ربه).

المصدر: فراس حج محمد/ الزيزفونة/ شريف سمحان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

303,282

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.