فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

عََلمٌ من فلسطين- ناصر الدين النشاشيبي

فراس حج محمد/ فلسطين

 

يودع عالمنا هذا اليوم الجمعة 17-5-2013 علم من فلسطين ومن أعلام القدس الشريف، يودعنا بعد أن عاصر نكبات وحروبا وتقلبات سياسية عاصفة، فكان شاهدا على تاريخ فلسطين المعاصر منذ النكبة عام 1948، وحتى ذكراها الأخيرة 15-5-2013، فبعد عمر حافل بالمنجزات الثقافية والأدبية توفي الأديب والصحفي والمفكر الفلسطيني المقدسيّ ناصر الدين النشاشيبي عن عمر يناهز 93 عاماً.

 ولد النشاشيبي في مدينة القدس عام 1920 وتخرج في مدرسة الرشيدية، ودرس في الجامعة الأمريكية العلوم السياسية. عمل معلقاً أدبياً في دار الإذاعة الفلسطينية في القدس وتقلد منصب المدير العام للإذاعة الأردنية، كما عمل في جريدتي أخبار اليوم والجمهورية القاهريتين، وعمل سكرتيراً للوفد الفلسطيني في مجلس جامعة الدول العربية. وانتدبته الجامعة العربية ليكون سفيراً متجولاً لها، وكان رحمه الله ينشر مقالاته في الصحف العربية في فلسطين ولبنان والعراق.

وقد احتضنت كتبه العديد من العواصم العربية والعالمية، فكانت القدس الشريف وبيروت والقاهرة وباريس ولندن تزهو بمؤلفاته، وقد طبع بعضها طبعات متعددة، ونفد كثير من تلك الطبعات، وكان أول كتاب نشره عام 1949 في القدس الشريف بعنوان "شباب محموم".

وغير هذا الكتاب، قدم النشاشيبي للمكتبة العربية عددا كبيرا من الكتب، بعضها باللغة الإنجليزية، زادت عن الخمسين كتابا متنوعة الموضوعات في الأدب والسياسة وأدب الرحلات.

وأشرف النشاشيبي على إعداد مؤلف كبير بمناسبة مرور "50" عاما على وفاة أديب العربية محمد إسعاف النشاشيبي، خال ناصر الدين النشاشيبي وأستاذه ومصدر فخره واعتزازه، كما يقول في مقدمة الكتاب، وتحدث في هذا السفر العظيم نخبة من الكتاب عن دور محمد إسعاف النشاشيبي الأدبي والتربوي، وصدر الكتاب عام 1998 عن دار أخبار البلد في القدس.

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

194,854

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان. بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.