فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

 

التقرير في العدد (70) من مجلة الكلمة

الكلمة  العدد 70 فبراير 2013   رسائل وتقارير فراس حج محمد  
 

تنوعات أدبية وثقافية في أمسية الملتقى الثقافي العربي

فراس حج محمد


تتواصل الأمسيات الأدبية والثقافية التي يعقدها الملتقى الثقافي العربي عبر (البالتوك)، وقد حفلت أمسية الخميس/ الجمعة 10-11/1/2013 بكل ما هو ممتع وشائق، وقد جمعت هذه الأمسية التي بدأت الساعة العاشرة مساء بتوقيت القدس الشريف (الثامنة بتوقيت غرنيتش) وحتى الرابعة من صباح يوم الجمعة جمعت كوكبة من شعراء الوطن العربي من فلسطين وسوريا وتونس والمغرب والعراق، (عواد الشقاقي، عبد القادر ذياب أبو جواد، فرج عمر الأزرق، بشار البدوي العاني، فراس حج محمد، إبراهيم أحمد، فردوس النجار، حنان الديلمي)، وألقى فيها الشعراء قصائد متنوعة، متحدثين في موضوعات سياسية ودينية ووجدانية، وشملت كل أنواع الشعر من قصائد الشعر الخليليّ وشعر التفعيلة وقصيدة النثر والزجل الشعبي، وقد تم تسجيل بعض النصوص الشعرية والنثرية صوتيا.
وقدمتُ في الأمسية النصوص الآتية:
1.    قصيدة شعرية بعنوان "بلغت من العمر أنضجه وأثمره وأبهاه"، وهي قصيدة غير منشورة، ومن الشعر الخليلي.
2.    قصيدة "الحب ليس به تعب"، وهي قصيدة من شعر التفعيلة، وقد تم تسجيلها صوتيا، ونشرت في موقع الملتقى الثقافي العربي.
3.    نص نثري بعنوان "أتلك أناقتها أم أناقة قهوتها"، والنص منشور في صحيفة الحوار الجزائرية بتاريخ: 2/1/2013، وتم تسجيل النص كذلك صوتيا.
بالإضافة لذلك قدم فيها الأخوة المشاركون نظرات نقدية عبر فيها أصحابها عن وجهات نظرهم النقدية المتأصلة، محاولين أن يكون لهم وجهة نظرهم النقدية الخاصة بهم، بعيدا عن التتبع المدرسي الحرفي النقدي للمذاهب والاتجاهات النقدية الحديثة، كما ألقيت في الأمسية بعض النصوص النثرية.
وقد أدار الأمسية الشعرية كلٌّ من الأديبة منجية بن صالح، والشاعر عبد القادر ذياب، وحضرها كذلك العديد من المهتمين ومتذوقي الأدب والشعر، ومن الجدير ذكره فإن هذه الأمسيات الأدبية يعقدها الملتقى الثقافي العربي مساء أيام الأحد والثلاثاء والخميس، ويمكن المشاركة فيها عبر الدخول إلى الغرفة الصوتية، وذلك على النحو الآتي، علما بأن الدخول والمشاركة لا يحتاجان للتسجيل المسبق:
طريقة الدّخول للأمسية الشعريَّة: 
( 1 )
رابط تحميل البرنامـــج 
www.all2chat.com/download
بعد اكتمال التّحميل يرجى الضّغط على هذا الرَّابط :
( 2 )
رابط الغرفة الصــوتيّـة 
http://all2chat.com/login.php?room=8043
عضو الملتقى الثقافي العربي

 

 

المصدر: مجلة الكلمة/ فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

310,220

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.