فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار


في العدد الجديد 78 من 'عود الند': الضحية تقلب معادلة الصدمة والترويع 

2012-12-03
 

لندن ـ 'القدس العربي': صدر عدد جديد، 78، من مجلة 'عود الند' الثقافية الشهرية (oudnad.net) التي يرأس تحريرها الدكتور عدلي الهواري. كلمة العدد علّقت على العدوان على غزة وجاء فيها: 'تعرض مفهوم المقاومة إلى سخرية شديدة منذ اندلاع الانتفاضات في العالم العربي في أواخر عام 2010. 
جزء من السخرية محق لأن الحديث عن المقاومة كان في كثير من الأحيان كلام حق يراد به باطل. رد فعل المقاومة على العدوان الإسرائيلي على غزة أعاد الاعتبار والمصداقية لمفهوم المقاومة، لأن الرد لم يكن كلاما خطابيا، ولا وعيدا باختيار الزمان والمكان المناسبين للرد. وأكد الرد أن المقاومة الفعلية تؤدي إلى التفاف جماهيري، وترفع المعنويات، وتحرك المؤيدين للقضية الفلسطينية في مختلف أنحاء العالم'.
يدشن العدد سلسة مقالات للناقدة الكويتية، سعاد العنزي، وتتناول في المقال الأول مفهوم المنفى وتعريفاته، وتحدد الأدوات التي ستستخدمها في موضوعات المقالات القادمة فتقول: 'تأثرت كثيرا بإدوارد سعيد وبشعراء المنفى وأبرزهم محمود درويش، فإذا كان الأول قدم المنفى نظريا وفلسفيا في العديد من المساهمات النقدية: 'تأملات في المنفى'، و'ما بعد السماء الأخيرة'، ومن ناحية أوتوبيوغرافية في سيرته 'خارج المكان'، فإن الشاعر محمود درويش ترجم حياة المنفى في تجربته الشعرية والشخصية مفجرا أجمل ما في المنفى وأسوأه'.
في البحوث المنشورة في العدد يسلط د. التاج بودالي الضوء على القيم الأخلاقية في القصيدة الجاهلية. ويعرض السعيد بولعسل التجربة النقدية للشاعر والناقد الجزائري عبد الله حمادي. ويحلل بخولة بن الدين العلاقة بين بنية النص والمتلقي. وتسلط وفاء نجار الضوء على أسباب غلبة العامية على العربية الفصحى.
في مقالات العدد يستعرض فراس حج محمد المعايير المهنية للمعلم في فلسطين. وتتحدث مادونا عسكر عن الحاضر والماضي وضرورة امتلاك اللحظة. وتحلل يامنة الجراي استخدامات اللغة في الإعلانات السياحية.
على الصعيد الفني نقرأ في العدد حوارا مع الفنان المسرحي المغربي المقيم في باريس، عبد الجبار خرمان، أجرته زهرة زيراوي، وعرضا من مهند النابلسي لفيلم جيمس بوند الجديد 'سكايفول'. 
وكتب الناقد الأردني أيمن دراوشة قراءة في قصيدة للشاعرة اللبنانية انجل. وترجمت دنيا فيضي قراءة في رواية لأوسكار وايلد. ويحتفي العدد بكتابين أدبيين بنشر فصل من كل منهما، أحدهما لرامي أبو عيشة عنوانه 'الدرس الأسلوبي في مجلة فصول'؛ والآخر 'رواية المرأة الكويتية في الألفية الثالثة' لسعاد العنزي. 
في العدد تأبين للإعلامية اللبنانية، نهى جريج، التي انتقلت إلى رحمته تعالى في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وهناك نصوص لكل من إبراهيم يوسف، وأشواق مليباري، ومحمد التميمي، وغانية الوناس، وزهرة يبرم، ومريم أحمد، إضافة إلى أخبار موجزة وأبوب ثابتة عن أساسيات الكتابة وتوثيق البحوث. عنوان موقع المجلة: www.oudnad.net .

المصدر: نقلا عن موقع صحيفة القدس العربي بتاريخ: 3-12-2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2012 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

331,724

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.