فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

رحلة بابلو نيرودا في "النشيد الشامل":

هكذا ينحاز الشاعر إلى الشيوعيّة لجملة من الأسباب

فراس حج محمد| فلسطين

ديوان "النشيد الشامل" للشاعر التشيلي بابلو نيرودا ترجمه المترجم الفلسطيني صالح علماني، وصدر عن دار المدى في طبعته الثانية، 2014، ويقع الكتاب في (363) صفحة، ويعززه المترجم بالعديد من الهوامش النافعة لإضاءة النصوص، وخاصة فيما يتعلق بأسماء الأشخاص والطيور والحيوانات والنباتات في دول أمريكا اللاتينية مما ورد في النص، كما ويضيء جانبا مهما من بعض الأحداث التاريخية الواردة.

ظهر الشاعر نيرودا في نصوص هذا الديوان المتسع شاعرا رؤيويا عظيماً، لكنه لم يكن عظيما لانحيازه للفقراء والكادحين والحديث عن معاناة القارة الأمريكية الجنوبية التي ابتليت بالاستعمار الأوروبي- الأمريكي البغيض، ولا من أجل أنه تحدث عن بلاده بكل حب وانتماء، فذكر الطير والحيوان والأنهار والتاريخ والوقائع والأشخاص، على امتداد رقعة هذا النشيد، وليس لأنه فضح بأشعار "النشيد الشامل" كل المتاجرين بالوطنية والعملاء وفضح الحضارة الغربية، وليس لأنه حاز جائزة نوبل.

إنما كان شاعراً عظيماً؛ لأنه كان واسعا وشاملاً في رؤاه الإنسانية، فتحدث عن كل تلك المعاناة الإنسانية لكل من وقع تحت الاحتلال، ليجد كل شعب مبتلى صورته في صورة شعب تشيلي والأرغواي وكولومبيا والبرازيل والأرجنتين، وغير ذلك، في رحلة العذاب المضني وهو يتجرع غصص الموت والنفي والاعتقال على أيدي المتنكرين لكل القيم الإنسانية النبيلة الشاملة، ولأنه رصد الثورة وما بعد الثورة بعين ثاقبة بصيرة، فترى أن المأساة ذاتها تتكرر في كل بلد، ولذلك تشعر بانحيازك الطبيعي والمباشر لكل ما كتب، وليشكل مع كل شعراء المقاومة العالمية نسيجا واحدا شاملا وواعيا مستبصراً.

لقد وثق الشاعر بابلو نيرودا كل ما جرى في بلاده وما سيجري في بلاد أخرى، بدءا من اللحظات الأولى، أو ما يمكن أن يسمى "التاريخ الابتدائي" للاستعمار، الذي جاء محمولا على شهوتي السيطرة والمال، ليرى المستعمرين الذين استباحوا الدم الإنساني من أجل تحقيق هاتين الشهوتين الحارقتين، وانتهاء بصراع الفرقاء على السلطة بعد التحرير، وولادة الدكتاتوريات المتسلطة.

برز في "النشيد الشامل" كل ذلك التاريخ العفن المصوغ بأبجدية الدم والحرب والاستغلال للاستعمار الغربي المتمثل بإسبانيا القشتالية خصوصا، ولم يهمل الإشارة إلى أمريكا الشمالية وبريطانيا، فقد رأى أن من يقوم بتلك الحرب هم المستعمرون الذين يستغلون أتفه الأسباب لإشعال الحريق وتنفيذ المخططات، مثلما رأوْا في سقوط نسخة من الكتاب المقدس من يد "أتاهولبا" (إمبراطور البيرو، قتله الإسبان عام 1532م) الذي لم يكن يدري ما هي هذه النسخة ومدى قداستها- رأوا في ذلك فرصة مواتية للقتل:

لا بريق فيها، لا صوت لها

ثم – مبتسما- تركها تسقط (ص 98)

ليكون رد الغرباء هو قتل الإمبراطور ومن خرج معه لاستقبال الغرباء، معلنا نيرودا منطقهم في القتل:

"- الموت،

الثأثر، اقتلوهم وسأغفر لكم" (ص 98)

وهكذا تبدأ كل حروب الرجل الأبيض في القارة الأمريكية الجنوبية الغنية ذات الشعب الطيب الودود، ليتم الاستيلاء على قدره ومقدراته. لقد كلفت تلك الحروب تلك البلاد ثمنا غاليا من الدم، فقد قتل زعماء وقادة وفلاحين وعمال، ودمرت بلاد بأكملها.

يبين بابلو نيرودا أن تلك الشعوب المقهورة لم تستسلم لذلك القدر المفروض عليها، فصنعت أبطالها وثوراتها، واستطاعت أن تحقق انتصارات كثيرة، انتهى بعضها بالتحرير والاستقلال، ولكن تلك الثورات لم تخل من المستغلين المتواطئين مع المستعمرين فكانوا أذنابا لهم مقابل منصب زائل أو حفنة من الدولارات، والشاعر بذلك يسجل تسجيلا حيا ليس الاستعمار وأفعاله فقط، ولكن يوثق أيضا لأعداء الشعب من أبناء الشعب نفسه الذين انحازوا بخياناتهم للغزاة، وهذا ما لم يسلم منه شعب أو تتخلص منه ثورة مهما كانت.

يخصص الشاعر الفصل الرابع المعنون بـ "المحررون" من هذا النشيد ليتحدث عن أبطال القارة الأمريكية (الجنوبية) في العديد من الدول، فيشيد ببطولاتهم وأعمالهم التحررية، فيسرد بحب كيف استطاع هؤلاء القادة صناعة الوعي والثورة. غير متجاهل أولئك الأشخاص الذين وقفوا مع الثورة والثائرين حتى من الإسبان أنفسهم، وبالمقابل فإنه في الفصل الخامس بعنوان "الرمل المغدور" يسرد كثيرا من أعمال الدكتاتوريين الذين تسلموا الحكم بعد الاستقلال والتحرير، وأعملوا في السكان القتل والتشريد، ولم يكونوا أقل خطورة من المستعمر نفسه، فقد تحولوا إلى جشعين ونهمين يقتاتون من دماء الفلاحين وعمال المناجم.

وليس فقط هؤلاء الحكام من يكيل الشاعر لهم الهجاء المر، بل إنه يتعرض للشعراء والصحفيين الذين يتحولون إلى أبواق للدكتاتور، كاشفا عن نفسياتهم المتعفنة، واصفا إياهم بالجعلان التي تعود إلى البعر إذا مات الدكتاتور، لتظل كامنة حتى يبرز طاغية جديد.

ولم تقف الأمور عند هذين الصنفين من المنتفعين من الدكتاتور، وإنما يتحدث عما يمارسه المحامون المنتفعون والمتحدون مع أهداف المستعمرين والارستقراطيين، وذلك في الجزء الخاص من النشيد بعنوان "محامو الدولار"، الذين كانوا منحازين وبكل صفاقةِ وجهٍ للمستغلين، مانعا أن يبذلوا ثمنا مرتفعا للفلاحين الذين سيصرفون تلك الأموال على الخمر، فهؤلاء العامة من الهنود:

بدائيون، لا يفضلون الحيوانات

إلا قليلا، فأنا أعرفهم جيدا

لا تدفعوا لهم كثيرا هكذا (ص 309)

ويتناول أيضا فئات أخرى من السادة الذين يتآمرون على الشعب، فلم يسلم الدبلوماسيون من هذا الهجاء:

ولكنك إذا ما ولدت أحمق في تشيلي

فسيعينونك في الحال سفيرا (ص 312)   

وهكذا، فإن الشاعر- عبر كل تلك القصائد والمقطوعات- فإنه يشيد بالشيوعية والكادحين والعمال الذي ظلوا على نقائهم وحبهم لبلادهم، راسما صورتين متضادتين عبر هذا النشيد الموصوف بالشامل، وهو بحق شامل للتاريخ والجغرافيا والإنسان والأفكار والرؤى، صورة المستعمرين والمستغلين والرأسماليين المحليين والأجانب، ومعهم المتاجرون بقضاياهم ومصير شعوبهم، وصورة زاهية عابقة للفلاح والعامل اللذين دائما هما من يدفع الثمن من الدم والقوت والعمر. فلماذا لا ينحاز الشاعر للشيوعية وهو يرى أبناءها منارة حب ووفاء للبلاد وإنسان البلاد، بالمقابل فإنه يرى تجار الوطنية من المستغلين ووطنيتهم في خطابية زائفة؟ يقول على لسان أحد النواب المنتخبين:

"نحن الوطنيون المسيحيون،

نحن حماة النظام،

نحن أبناء الروح" (ص 298)

بل إنهم يخترعون القانون الذي يوزع الفائدة عليهم وحدهم في طبقية واضحة مقيتة، فالمائدة الطيبة للغني، والفضلات للفقير، والبيت الكبير للأغنياء والكوخ للفقراء، وباريس للسادة، والفقير إلى المنجم والصحراء.

لكل تلك الأسباب سترى الشاعر منحازا للشيوعية التي كانت ذات بريق أخاذ وقت كتابة ذلك النشيد، وهو يراها الأنقى من كل أفكار الرجل الأبيض المتحضر، المتحدر من أوروبا وأمريكا الشمالية، حتى وإن علّم الهنودَ الحمر تعاليم المسيحية مقابل أعمال السخرة في المناجم، ويا لفظاعة هذه المفارقة!

هذه هي صورة شعوب أمريكا اللاتينية التي عانت من الاستعمار والنهب والقتل من الرجل البيض، وهو عينه الذي نعانيه في فلسطين من سلطتين متسلطتين علينا معاً، كيان الاحتلال الصهيوني، وكيان الحكم الذاتي الهزيل "السلطة الفلسطينية"، إذ إن بينهما تحالفا معلنا وعلنيّا ضد الفلسطيني الثائر الباحث عن الحرية والاستقلال، فتقف له بالمرصاد قوات الاحتلال الصهيوني لتقتله أو تسجنه أو تنفيه، في حين تلاحقه أيضا أجهزة أمن السلطة الفلسطينية شريكة الاحتلال في السيطرة على الشعب لتعتقل كل ثائر ومناضل وباحث عن الحق والعدالة، يحارب الفساد، ويقف ضد الفاسدين. لقد أنتج الاحتلال الصهيوني- كما أنتج الاستعمار في أمريكا اللاتينية طبقة من المنتفعين؛ سياسيين، ومثقفين، وتجار، ورجال أعمال، وشبكة ممتدة ومعقدة من المخربين لتخريب النسيج الاجتماعي الفلسطيني. وباختصار شديد كل ما يجده القارئ في "النشيد الشامل"؛ تصويرا لأوضاع أمريكا اللاتينية تحت الاستعمار وما بعد الاستعمار له ما يطابقه تماماً على أرض فلسطين، وفي البلاد العربية التي تعيش مرحلة ما بعد الاستعمار.

 

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 194 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2022 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

569,418

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.