فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

تقرير صحفي:

نسوة في المدينة.. كتاب للفلسطيني فراس حج محمد يكشف خبايا العلاقات السرية في العالم الافتراضي

المصدر: مهند الحميدي – إرم نيوز

أصدر الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، حديثا، كتابا بعنوان ”نسوة في المدينة“، يحاول من خلاله تسليط الضوء على زيف العالم الافتراضي وعلاقاته، بأسلوب أدبي جاء على شكل نصوص تباينت من حيث نمطها ومساحتها السردية وأسلوبها.

ويضم الكتاب أربعة أجزاء؛ خصص الكاتب أولها للحديث عن الكتابة وطقوسها، وتحدث في الجزأين الثاني والثالث عن العلاقات النسائية السرية في العالم الافتراضي، وتحديدا في مواقع التواصل الاجتماعي؛ ”فيسبوك“ و“تويتر“ و“أيمو“، أما الجزء الرابع فضم أكثر من 100 تدوينة قصيرة، أعاد الكاتب تحريرها.

ويصف الكاتب العالم الافتراضي بأنه خيالي يعزز تجارة الوهم، وينقل وجهة نظره عن الكتابة والمشاعر، التي تحرك القلم ليسطر حكايا المستضعفين.

وعن ذلك يقول في نص حمل عنوان: ”الكتابة تلك الحكاية الطريفة“: ”هذه كانت حكايتي الطريفة، في رحلة الكتابة المستمرة، فلا تظنوا أن هذه الحكاية خيالية. هي فقط طريفة، وواقعية إلى حد الخيال المغرق في الوهم؛ ذلك الوهم الذي يحول الكاتب البسيط إلى عاشق عظيم، يستوحي الشعر وحيا إلهيا مقدسا، ويمتهن الكتابة ليستحضر من انخرطوا في التيه ضائعين مضيعين. فما أصعب أن تفقد كلك، ويبقى منك ظلك الشبحي مسطرا في متون الكتب“.

واتخذ الكاتب من الواقعية منهجا لتأليف نصوصه، متكئا على مشاهد من الحياة اليومية التي تحتضنها الشبابيك الزرقاء؛ إذ يقول في نص ”ليلة أخرى في المدينة“: ”توجهنا إلى مطعم قريب واتخذنا موقعا مشرفا على المدينة وأناسها المتسكعين في برد خفيف مسيطر عليه ببعض الملابس الشتوية. بدت المدينة بحركتها وأضوائها هادئة كأنها تعبت من الركض في نهاراتها المرهقة، وأخذت تمط أنفاسها مع أنفاس عشاقها من المتسولين. يمرون ببطء ويتأملون كل شيء بتؤدة وصبر، كأنهم في علاقة حميمية مع تلك النواصي من شوارعها الساكنة“.

وفي حديث خاص لـ“إرم نيوز“، قال الكاتب: ”تأليفي للكتاب جاء من تجربتي، فهو يحتوي قصصا واقعية وحقيقية بالكامل، ولم تكن على سبيل التخيل أو التعويض النفسي الذي لا أؤمن به“.

وأضاف: ”في كتابي اتقيت شر نفسي بنفسي، وأحسنت إليها، فكتبتها عارية دون أي مواربة، ودون التمترس خلف نظريات اجتماعية وفلسفية وفكرية وأخلاقية ودينية. كنت مقتنعا أنه من الجميل أن تكتب كل ما تستطيع لتكون أنت كما أنت، لا كما يريدك الآخرون“.

وفي وصف الكتاب؛ قال الكاتب الفلسطيني حسن عبادي: ”احتل الفيسبوك الافتراضي، أو ما أصبح يسمى بالعالم الأزرق، عالمنا وصار رفيق كل منا وأدمنه الصغير والكبير، يدور عالمنا في فلكه، وأضحى بين ليلة وضحاها الصديق والرفيق والحبيب. عالم مليء بالزيف والغش والخديعة، ورغم ذلك وجد كثيرون ضالتهم هناك، صار مربط خيلنا، وملعب الأحداث“.

وكتاب ”نسوة في المدينة“ من إصدارات دار الرعاة في رام الله، ودار جسور ثقافية في العاصمة الأردنية عمان، 2020، ويقع في 330 صفحة من القطع المتوسطة.

وسبق أن صدر للكاتب فراس حج محمد كتب عدة؛ منها ”يوميات كاتب يدعى X“، و“كأنها نصف الحقيقة“، وهو عضو في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وينشر مقالات أدبية في دوريات عربية عدة.

تقرير إرم نيوز

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2020 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

276,879

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت خمسة كتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.