فراس حج محمد

يختص بنشر المقالات والقصائد والأخبار الثقافية الخاصة بصاحب الموقع

ملامح من السرد المعاصر

السرد المعاصر ليس بالكتابة فقط

الكاتب فراس حج محمد يبحث عن عدة فنون نثرية منها فن الخطبة، والكتابة الغرافيتية ويفرد فصلا خاصا لبحث ظاهرة حضور الذات في الرواية.

السبت 2019/01/05

تقرير صحيفة العرب/ لندن:

رام الله – يتناول كتاب “ملامح من السّرد المعاصر: قراءات في متنوّع السّرد” لفراس حج محمد بالبحث عدة فنون نثرية نذكر منها فن الخطبة، والكتابة الغرافيتية، والمذكرات، والحكاية الشعبية، والأعمال الدرامية، من مسلسلات وأفلام عربية وأجنبية.

 وخصص الكتاب فصلا لأدب السجون والمعتقلات، وفصلا آخر حول أدب الأطفال من خلال مجموعة من الأعمال التي قدّمها الكاتب الفلسطيني محمود شقير، كما أفرد فصلا خاصا لبحث ظاهرة حضور الذات في الرواية، ووقف عند مجموعة من الروايات لهذا الغرض.

وأشار الكاتب في المقدمة إلى الجامع الذي يجمع هذه الفنون معا ويجعلها في فلك السرد، ويمنطقها ضمن منطق التحليل النقدي. إذ يرى أن مفهوم “النص” ينطبق عليها جميعا، مما يصح بداية أن تكون جميع هذه النصوص التي وقف عندها في فصول هذا الكتاب مؤهلة للتفكيك ومعرفة تيمات الخطاب المنتج.

 فالنص كما يقرّ المؤلف هو “نموذج سلوك لساني سواء كان منطوقا أو مكتوبا”، وعليه يتنوع النص بين النسيج اللفظي المكتوب أو النسيج اللفظي المقول، فتدخل فيه كل الفنون الكتابية بأنواعها الشعرية والنثرية، والفنون الأدائية التمثيلية والغنائية والمسرحية وحتى الرقص والموسيقى باعتبارها فنوناً تحمل خطابا معينا، وتؤدي رسالتها “النصية” على طريقتها الخاصة في التعبير.

كما تناول الكتاب بعض الأفكار النقدية في التعامل مع النصوص، وعرض خلال ذلك كتابين نقديين، الأول كتاب الناقد وليد أبوبكر “ظاهرة التثاقف وآثارها المدمرة على السرد”، وكتاب “النقد الأدبي في الوطن الفلسطيني والشتات” للناقد حسام الخطيب.

وجاء الكتاب “ملامح من السرد المعاصر”، جزءا ثالثا بعد الجزء الأول المخصص لبحث ظاهرة الأدب الإلكتروني والقصص القصيرة جدا، والثاني حول فن الرواية، وجاء هذا الجزء لبحث فنون السرد الأخرى.

ونذكر أن كتاب “ملامح من السّرد المعاصر: قراءات في متنوّع السّرد” صدر مؤخرا عن مؤسّسة أنصار الضّاد في مدينة أم الفحم (فلسطين 1948).

التقرير من المصدر

 

المصدر: فراس حج محمد/ صحيفة العرب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

174,574

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.