<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

                             طرق تربية الاسماك

رافقت طرق تربية الاسماك الكثير من عمليات التطور وخصوصا خلال العقود السابقة حيث سارعت الدول المتقدمة باللجوء الى الاستغلال الامثل للمياه وابتكار طرق ووسائل جديدة تقوم خلالها باستغلال المياه المتوفرة لدى هذه الدول الى اقصى حد ممكن وباتباع احدث الطرق العلمية لغرض الحصول على نتائج متقدمة وتحقيق اعلى نسبة ممكنة في عملية الانتاج .

من المعروف ان عملية تربية الاسماك تتطلب توفير مياه ذات مواصفات  فنية ملائمة لحاجة الاسماك لديمومة بقاؤها على قيد الحياة بالإضافة قيامها بكافة العمليات الحيوية .  لذا يجب متابعة ( درجة الحرارة , نسبة الاوكسجين المذاب و PH او ما يسمى الاس الهيدروجيني , الشفافية ,  تركيز الاملاح الذائبة وهذا يعتمد على مصدر المياه هل هي (مياه بحرية sea water او مياه انهار وبحيرات  fresh water او مياه اهوار  brackish water ) حيت النسب المذكورة اعلاه تتغير تبعا لنوع الماء, بالإضافة الى ايجاد وسائل للتخلص من باقي مخلفات الاسماك العضوية او العلف المتخلف من عملية التربية. لذا تم اللجوء  الى وسائل علمية مبتكرة للتخلص منها لكون بقاؤها يعني تلوث المياه بمركبات الامونيا التي تتكون من تحلل العلف  وفضلات الاسماك العضوية  و تعتبر هذه المركبات سامة ومهلكة للأسماك عند ارتفاع تراكيزها عن الحد الطبيعي  المسموح به.

ويمكن تلخيص عمليات التربية بنوعين :

النوع الاول : التربية نصف مكثفةsemi intensive fish culture

وتشمل:

A - الطرق التقليدية القديمة المتبعة لتربية الاسماك traditional way

(استخدام الاحواض الترابية)  by using fish ponds  culture

- B التربية باستخدام الحظائر fish pens culture

 

النوع الثاني : التربية المكثفة intensive fish culture

وتشمل :

A         -تربية الاسماك باستخدام نظام الماء المغلق المتداور

Intensive fish culture using close water recalculation system

B          - استخدام الاقفاص العائمة    floating fish cages

C         - تربية الاسماك باستخدام نظام الماء المفتوح

Intensive fish culture using open water system

النوع الاول: التربية نصف مكثفة

الطريقة الاولى

يعتبر استخدام الاحواض الترابية في عمليات تربية الاسماك من الطرق التقليدية القديمة وتعتبر من اقدم الطرق المتبعة لتربية الاسماك حيث كانت وما تزال تستخدم لحد الان في عمليات التربية, ولكن في الوقت الحاضر تعتبر غير مجدية نظرا للمشاكل التي تجابه المربي في حال استخدامها ( توفير حصة مائية مناسبة, صيانة الاحواض,الهلاكات الغير منظورة, الامراض ,السرقات والطيور وغيرها من المعوقات ) من ناحية وعدم جدواها من الناحية الاقتصادية نظرا لتكاليف تشغيلها المرتفعة من ناحية اخرى مقارنة بنظم التربية الحديثة المتبعة حاليا والاهم من ذلك الهدر المباشر للمياه وتلوثها بمخلفات الاسماك والاعلاف والمواد الكيميائية التي تضاف الى المياه لمعالجة الاصابات المرضية او تعقيم المياه او القضاء على القصب و النباتات الضارة ) بالإضافة الى استغلالها لمساحات واسعة من الاراضي من ناحية وصعوبة السيطرة على هذه الاحواض خصوصا الكبيرة منها. حيث تقدر انتاجية الدونم الواحد من الاسماك بحوالي طن واحد من الاسماك خلال موسم تربية واحد ( اذا كانت الظروف البيئية مثالية وهذا صعب الحصول عليه )  ويستغرق الموسم حوالي6-8 اشهر, ويعتبر طويل نسبيا مقارنة بالطرق الاخرى المتبعة في التربية.

الطريقة الثانية :

يتم باستخدام الحظائر وهي ايضا من الطرق التقليدية القديمة لتربية الاسماك وتتلخص بإحاطة اي مسطح مائي او خليج  بسياج مكون من الشباك  او عيدان البامبو او القصب او اسلاك BRC  او اي مادة اخرى يتم خلالها حجز الاسماك داخل المسطح ومن ثم تربيتها  وبنفس طريقة الاحواض الترابية ولكن الاختلاف هنا هو امكانية التحكم بحجم الحظيرة وشكلها( دائرية, مربعة ,مستطيلة او اشكال غير هندسية ) واعداد الاسماك التي يتم وضعها داخل كل حظيرة  .

النوع الثاني:  التربية المكثفة

الطريقة الاولى

النظام المغلق المتداور لتربية الاسماك ويعتبر من الانظمة الحديثة التي تم تطبيقها  خلال العقود الاخيرة من القرن الماضي خصوصا في البلدان التي بدأت تعاني من شحة في المياه العذبة المخصصة لتربية الاسماك  بالإضافة الى عدم توفر اراضي ذات مساحات واسعة يمكن استغلالها في عمليات التربية ونقصد بها المزارع السمكية لترابية, لذا دعت الحاجة الى استنباط نظم جديدة لتربية الاسماك من خلال الاستغلال الامثل لكميات محدودة من المياه ومساحات صغيرة لإقامة المشاريع المتخصصة في تربية الاسماك .

يطبق هذا النظام حاليا في معظم الدول الغربية ودول جنوب شرق اسيا وبعض  الدول العربية ( الاردن , السعودية ,الامارات العربية, الكويت, تونس ) والتي بدأت في الآونة الاخيرة باستخدام هذا النوع من نظام التربية لكي يتماشى مع التقدم العلمي الحاصل في عملية تربية الاسماك بالإضافة الى ان معظم الدول بدأت تعاني من شحة في المياه العذبة نتيجة للتغيرات المناخية و بناء السدود على الانهر لكون العالم يشهد الان حرب جديدة تسمى حرب المياه, ويتطلب عمل هذا النظام  وضع اعداد كبيرة من الاسماك في الحوض الواحد وقد تصل الاعداد الى اكثر من 100 سمكة في المتر المكعب الواحد من الماء .

ففي هذا النظام يتم السيطرة على كافة العمليات الحيوية ويمكن ان نبينها كما يلي :

1-   نسبة الاوكسجين المذاب ( DO  ) يجب ان تتراوح بين 6- 7 ملغم \ لتر.

2-   الاس الهيدروجيني ( PH  ) يجب ان تتروح بين 6.5 – 8.5  .

3-   درجة الحرارة  ( 18 – 26 ) درجة مئوية , لان اي ارتفاع في درجات حرارة الماء فوق ال28 درجة يقلل من شهية الاسماك لتناول الغذاء , وفي حالة ارتفاع درجه الحرارة فوق ال34 درجة تمتنع الاسماك عن الغذاء .

4-   تعقيم المياه بواسطة الاوزون او باستخدام الاشعة فوق بنفسجية.

5-   الفلترة الميكانيكية للتخلص من كافة العوالق(الحشرات وبيوضها, الاشنات وغيرها من العوالق ).

يتم بناء مشروع النظام المغلق من مواد مختلفة اما عن طريق بناء سقيفة  متكونة من هيكل حديدي مغلف بمادة عازلة للحرارة ( السندويش بنال , الطابوق , البلوك , الثرموستون , غطاء مصنوع من الياف خاصة تقاوم الظروف الجوية مثل ما تم بناؤه في مفقس الصويرة )او اي مادة عازلة تصلح ان تكون بناية للمشروع .

كما يمكن ان تكون بناية المشروع من النوع المفتوح الجوانب اي بلا جدران وهذه يتم استخدامها في المناطق المعتدلة حراريا( المناطق المدارية التي لا يوجد فيها فرق كبير في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء).

تحوي بناية النظام المغلق على الاحواض المخصصة لعملية التربية وهذه اما ان تكون مصنوعة من الفايبر كلاس ,الالمنيوم المقوى ,الكونكريت او اي مادة تفي بالغرض المطلوب. وهذه الاحواض  اما ان تكون دائرية او مربعة  او مستطيلة وذات احجام من واحد متر مكعب الى ثلاثون متر مكعب او اكثر وحسب حجم المشروع  بالإضافة الى مضخات الماء التي تقوم بسحب الماء وتدويره في المشروع, كما يحوي المشروع على منظومات تعتبر اساس عمله , مثل نظام التصفية الميكانيكي وتعقيم المياه والفلتر البيولوجي بالإضافة الى لوحات السيطرة الكهربائية واجهزة قياس العمليات الحيوية للأسماك مثل الاوكسجين , الاس الهيدروجيني , درجة الحرارة وكذلك المعالف الميكانيكية ومنظومة تدفئة وتبريد المياه اضافة الى منظومة متكاملة من الانابيب والمضخات ذات السرع المحددة مسبقا والتي تداور الماء خلال النظام.

كما يجب تهيئة خزان مناسب للماء اما مصنوع من الكونكريت  او حوض ترابي او خزان مصنوع من الفايبركلاس او الالمنيوم او اي مادة تفي بالغرض لغرض تجهيز النظام بكميات مناسبة  تعوض النقص الحاصل في المياه نتيجة لعملية التبخر او النضح الذي يمكن ان يحدث خلال فترة تشغيل المشروع , علما انه يجب اضافة كمية من الماء تقدر ب ( 8 – 10 ) % من كمية الماء الكلية المتداورة يوميا .

1- يعتبر من الانظمة الحديثة المتبعة لتربية الاسماك.

2- يستخدم في المناطق التي تعاني من شحة في المياه .

3- يمكن استخدام مياه الابار في عملية التربية بواسطة هذا النظام.

4- امكانية تربية انواع عديدة من الاسماك ( الكارب, البلطي, الشانك, الجري) وغيرها من الاسماك. ولكن نظرا للكلف التشغيلية العالية لهذا المشروع لذا يجب تربية اسماك ذات مردود  اقتصادي عالي تستطيع ان تسد الكلف المرتفعة للمشروع اي يجب تربية اسماك اسعارها في الاسواق المحلية  مرتفعة مثل اسماك الحفش ( الستيرجن ) المنتجة للكافيار مثلا , او الاسماك النادرة ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة.

5- لا يحتاج الى مساحات كبيرة لبنائه( يمكن استخدام اي قطعة ارض لبناء المشروع) حتى لو كانت ذات مساحة صغيرة وحسب رغبة المستثمر او المربي.

6- عدم الحاجة الى ايدي عاملة كثيرة لا دارته مقارنة بنظم التربية في الاحواض الترابية .

7- عدم الحاجة الى كميات كبيرة من المياه مقارنة بنظم التربية في المزارع السمكية.

8- سهولة ادارته وحمايته من السرقة و الطيور المهاجرة التي تشكل معضلة اساسية يعاني منها مربو الاسماك في الاحواض الترابية .

9- يمكن بواسطة هذا النظام ايصال الاسماك الى الحجم التسويقي في اقل فترة ممكنة( لا تتجاوز فترة 4 – 6 اشهر مقارنة بنظام التربية في الاحواض الترابية التي تبلغ من 6- 8   اشهر وذلك عن طريق استخدام الاعلاف المركزة  ذات المحتوى البروتيني العالي والذي لا تقل نسبته عن 35% في العليقة الأساسية المقدمة كغذاء للأسماك.

10- امكانية السيطرة على كافة العمليات الحيوية (مستوى الاوكسجين , درجة الحرارة , الاس الهيدروجيني , كمية العلف ).

11- سهولة معالجة الامراض البكتيرية والطفيلية التي يمكن ان تصيب الاسماك خلال فترة التربية  مقارنة بالأحواض الترابية.

12 – سهولة صيد الاسماك وتسويقها .

13- المردود الاقتصادي عال  جدا وخلال فترة قصيرة  ( 4 – 6 اشهر في حال استخدامه لتربية اسماك الكارب ) قياسا بنظم التربية التقليدية ونقصد بها الاحواض الترابية في المزارع السمكية والتي تستغرق فيها عمليات التربية بين 6 – 8 اشهر.

الطريقة ا لثانية:

التربية المكثفة باستخدام الاقفاص العائمة فهي رخيصة الثمن ويمكن تربية

اسماك الكارب بها بسهولة لان كلفها بسيطة ولا تحتاج الى تقنيات معقدة مثل النظام المغلق .

·       امكانية وضع الاقفاص في اي مسطح مائي .

·       سهولة ملاحظة ورعاية وتغذية الاسماك.

·       رخص ثمنها وذات تكنولوجيا بسيطة مقارنة بعملية التربية بالأحواض الترابية او بالنظام المغلق .

·       امكانية نقلها من مكان الى مكان اخر بسهولة .

·       يمكن صيد الاسماك بسهولة وتسويقها طازجة للمستهلك .

·       امكانية حماية الاسماك عن طريق توفير غطاء من الشباك للحفاظ عليها من الاعداء الطبيعيين .

·       معدل انتاجية القفص الواحد عالية جدا مقارنة بنظام التربية في الاحواض الترابية و(مقارب بإنتاجية النظام الماء المغلق في حالة استخدام نفس الاعداد تقريبا من الاسماك ضمن المتر المكعب الواحد من الماء ) .

·       سهولة عزل الاسماك المصابة او المريضة .

·       يمكن للمربي ان يسوق الاسماك على مدار السنة .

·       استخدام ايدي عاملة قليلة مقارنة بالتربية في الاحواض الترابية .

·       لا تحتاج الى حصة مائية لكون الاقفاص توضع في مجرى الماء .

ويمكن استخدام انواع  عديدة من الاقفاص اما مربعة الشكل او مستطيلة او دائرية    ويمكن تصنيعها  بصورة بسيطة  او معقدة  اما على شكل اقفاص مفردة او على   شكل مستعمرات  ويمكن ان تحوي كل مستعمرة على اربعة اقفاص او اكثر وحسب رغبة المربي .

يمكن عمل الاقفاص من اي مادة رخيصة ومتوفرة في الاسواق المحلية

·       اقفاص مصنوعة من الخشب وبأنواعه ( خشب جام, جاوي ,صاج  الخ..... ) وحسب ما متوفر في الاسواق .

·       اقفاص مصنوعة من انابيب ال( PVC ) البلاستيك وحسب الطلب .

·       اقفاص مصنوعة من الانابيب المغلونة (انابيب المياه قياس واحد انج فما فوق)

·       اقفاص مصنوعة من مادة الالمنيوم  او الحديد  (حديد الزاوية او المربع ).

·       اقفاص مصنوعة من مادة  خشب الخيزران او البامبو.

 

يمكن بناء الاقفاص من المواد الاولية المتوفرة في الاسواق وحسب راس المال المطلوب استثماره ( حسب رغبة مربى الاسماك ) .

·       اقفاص مربعة الشكل ذات قياسات ( 2×2 م ,3×3 م , 4×4 م , 5×5 م و 6 ×6 م ) .

·       اقفاص مستطيلة الشكل (2×3 م , 3×4 م , 4 ×5 م , 4 × 6 م و   5 × 6 م ) .

·       اقفاص دائرية مصنوعة من مادة ال (PVC ) عادة ما تكون بحرية الاستخدام , وهي ذات اقطار مختلفة وحسب الحاجة .

ويمكن اعتبار الاقفاص العائمة من انجح الطرق المتبعة في عمليات التربية في العراق لملائمتها للظروف البيئية من ناحية ولتوفر المسطحات المائية المناسبة لهذا النوع من التربية  .

 

الطريقة الثالثة للتربية المكثفة هي استخدام  النظام المفتوح للماء نقصد به عدم تدوير الماء المستخدم في عملية التربية ولكن أبداله .

حيث يتم استخدام هذا النوع من التربية في حالة توفر مصدر مستمر من المياه وبدون انقطاع طوال فترة التربية ويتم استخدام احواض جاهزة مصنوعة من الفايبر كلاس او الكونكريت او اي مادة مناسبة لصناعة الاحواض حيت يتم وضع كف الاسماك وباعداد قد تصل الى 100 سمكة في المتر المكعب الواحد  بالإضافة الى تجهيز الاحواض بمعالف ميكانيكية تقوم بتغذية الاسماك طوال فترة التربية بعد تجهيز العليقة الخاص بها على ان لا تقل نسبة البروتين 25%  في العليقة لضمان الحصول نتائج جيدة .

تعتبر التربية داخل الاقفاص العائمة من انجح الطرق المتبعة للتربية المكثفة خصوصا في العراق وعلى الرغم من انها تجربة جديدة تطبق لاول مرة وعلى نطاق واسع في مختلف محافظات العراق  وذلك بسبب توفر المسطحات المائية والانهار والسدود الملائمة لإقامة مستعمرات الاقفاص بالإضافة الى كلفها الغير مرتفعة والنتائج الاولية المشجعة مقارنة بالأنماط الاخرى من وسائل التربية. ونحن في انتظار البيانات الخاصة بعمليات الانتاج من قبل المربين.

والتوجه العام للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تشجيع هذا النوع من التربية لملائمته لظروفنا البيئية والمائية وذلك بالتعاون مع وزارات الموارد المائية والبيئة وكافة الدوائر ذات العلاقة ولكن وفق ضوابط واسس علمية تحد من استخدام هذا النمط بصورة عشوائية  وغير مسيطر عليها تسئ الى الواقع المائي والبيئي للمسطحات المائية بصورة عامة .

اما من ناحية التربية باستخدام النظام المغلق المتداور حيث تم استيراده وتشغيله لأول مرة في العراق  بصورة تجريبية لمعرفة مدى ملائمته لظروفنا المناخية والبيئية ونحن في انتظار النتائج في المستقبل القريب .

 

اعداد

فراس مجيد جابك

رئيس بايولوجين اسماك اقدم

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

المصدر: ;فراس مجيد جابك - كاتب المقال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3576 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2011 بواسطة ferasfish

ساحة النقاش

Ahmedgd50

اولا شكرا على مقالك الرائع ثانيا عندى استفسار بخصوص الحصول على زريعه اسماك الحفش بمصر او هل يمكننى شراؤها من روسيا او الصين ايران وشحنها الى مصر.

ferasfish

السلام عليكم .... نعم يمكنك شراء زريعة اسماك الحفش او ( الاستيرجن ) من هذه الدول ولكن الحفش الايراني يختلف عن الحغش الروسي ... في النهاية كلها تنتج الكافيار \ مع التقدير

فراس مجيد جابك فى 19 نوفمبر 2012

عدد زيارات الموقع

20,371