متى نلجأ إلى عملية الردم؟

يوجد العديد من التطبيقات على الردم فمنها
ردم الإحلال :الذي يستخدم لتعديل خواص التربة الحاملة لأوزان المنشأ وتتم هذه العملية عن طريق اتباع إرشادات تقرير فحص التربة والذي يشمل سمك الطبقات ونوعية مواد الإحلال وغيرها من الشروط.استخدمات الردميستخدم الردم أو الدفان كما يطلق عليه في بعض الدول أيضا لملء الفراغات بين وفوق القواعد حتى منسوب الدور الأرضي والأحواش ويتم على مرحلتين الأولى حتى مستوى أسفل الميدات العلوية والثانية تكون بين الميدات وتحت صبة النظافة للأرضية.
يستخدم الردم بوجه عام في عمليات تغطية وملء الحفرات في جميع المجالات الهندسية المدنية في تشييد الطرق وخطوط الصرف والمياه والكهرباء والغاز وكل تمديدات البنية التحتية لحماية هذه المكونات من التلف والعوامل الجوية الخارجية.الطريقة الصحيحة للردم فوق الأساسات؟
بمجرد الانتهاء من العمل في الأساسات ، يجب تنظيف المساحة حول الأساس من جميع المخلفات وبواقي الخشب وكسر الطوب والخرسانة وما إلى ذلك ، تملأ الفراغات بين الأساسات بطبقات لا تزيد عن 250 ملم ، ويتم رش كل طبقة بالماء ودكها وضغطها قبل وضع الطبقة التالية. يتم رص ودك الأرض باستخدام المعدات المناسبة لضمان التخلص من الفراغات بين حبيبات تربة الردم حتى الوصول إلى المنسوب المناسب وهو في الغالب أسفل صبة الميدات العلوية.لا يفضل استخدام نواتج الحفر لردم هذه المنطقة إلا اذا كانت نظيفة وصالحة بمعرفة مهندس. الدفان بعد ذلك يكون بين الميدات حتى مستوى أسفل التشطيب ويراعى الدك الجيد حتى لا تؤدي إلى هبوط في البلاط بعد ذلك. يفضل الرمل في الأماكن المحكومة جيدا من جميع الجهات أما المناطق المعرضة لعمليات حفر مجاورة يجب استخدام صبيز أو بيز كورس من نوعية A1B , A24 تحافظ على تماسكها أفضل.

متى تبدأ عملية الدفان؟

يجب أن تبدأ عملية الدفان فوق القواعد وبجانب الحوائط الخرسانية بعد إتمام ٢٨ يوم بعد التصلب والمعالجة بالماء حتى تكون الخرسانة اكتسبت الجزء الأكبر من قوتها ، ويمكن بعد أسبوع في حالة الردم بسمك صغير في حدود المتر.
---------------------------------------------------------للإستفسار والحجز بمؤسسة فكر للتدريب :ت: 0552361431 - 0552281431م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169واتساب : 01012242661العنوان:مؤسسة فكر للتدريب - محافظة الشرقيةالفرع الاول :الزقازيق _المحطه _القصر الابيض.الفرع الثاني :الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون.الفرع الثالث :طنطا - اول شارع سعيد بالتقاطع مع شارع الجلاء - عماره مصر للتأمين أعلى رنين - عماره(ب)Follow us onwebsite: http://www.fekrfoundation.comInstagram: http://www.instagram.com/fekrfoundationssurveying page : https://www.facebook.com/eg.surveyingFekr Foundation Page : https://www.facebook.com/fkrfoundE-mail: [email protected]

المصدر: https://bit.ly/2HSn1EF

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول