*سوء التغذية:

هو فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها أو كلّها، فالجسم يحتاج إلى جميع العناصر الغذائيّة بكميّاتٍ معينةٍ من أجل البقاء بصحةٍ جيدةٍ، وكلّ جزء في الجسم ينتظر العناصر التي يحتاج إليها، ولكن عندما يفتقر الجسم لمثل هذه العناصر فإنّه سيتأثر سواءً بشكلٍ كبيرٍ أو قليلٍ،فسوء التغذية ليس المقصود به نقصان كميات الطعام فقط

*أسباب سوء التغذية عند الأطفال

  • نقصان الموارد الغذائيّة: يظهر ذلك بشكل واضحٍ في المناطق الفقيرة مثل الصومال.
  • افتقار الأغذية إلى العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها الجسم فبعض الأطفال يتناولون الطعام ولكنّه يخلو من العناصر المفيدة، مثل: السكاكر والحلويات، أو الوجبات السريعة ذات السعرات الحراريّة العالية والفوائد الغذائيّة القليلة.
  •  الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الإسهال الشديد لفتراتٍ طويلةٍ فهو يؤدّي إلى فقدان الجسم للكثير من العناصر الغذائيّة، كما أنَّ الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والدم، وسوء الامتصاص الرئوي تُسبّب الإصابة بسوء التغذية.
  •  دخول الطفل للمستشفى لفتراتٍ طويلةٍ.
  •  إصابة الطفل بالاضطرابات النفسيّة والعاطفيّة التي تُعيق تناول الطعام

*أعراض سوء التغذية عند الأطفال

قد لا تظهر أيّ علامات وأعراض على الطفل المصاب بسوء التغذية، ولكن في الوقت نفسه قد تترك آثاراً واضحةً مثل:

  1. جفاف الجلد وظهور القشور عليه، وجفاف الشعر وضعفه وتساقطه.
  2.  ظهور الانتفاخ في البطن بسبب ضعف العضلات الموجودة فيه، وتورّم الساقين.
  3. الشعور بفقدان التوازن والدوخة والإغماء.
  4. الشعور بالتعب والوهن، والإرهاق والخمول، وعدم القدرة على الحركة بنشاط، وفقدان القدرة على التركيز؛ وهذا يؤثّر على الطفل في تأخره في الدراسة وسوء التحصيل.
  5. نقص في النمو وتطور أجزاء الجسم، وتأخّر في الكلام والحركة.
  6. دخول الطفل في نوباتٍ من البكاء والصراخ دون سببٍ، وإصابته بحالات من القلق.
  7.  الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة مثل: الأكزيما، والطفح الجلديّ. كثرة الإصابة بالأمراض وسرعتها؛ نتيجة ضعف جهاز المناعة، وعدم قدرته على محاربة مسببات الأمراض.

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

*طرق علاج سوء التغذية عند الأطفال

تحتاج عمليّة علاج سوء التغذية عند الأطفال إلى المتابعة والدقّة، ومعرفة سبب الإصابة به؛ لاتباع النظام العلاجيّ المناسب، ومن طرق العلاج:

  • التعاون مع مستشار التغذية لوضع خطة علاجية ونظام غذائي بما يتناسب مع وضع المريض، وذلك لوضع توصيات غذائية صحية، وتحسين المتناول من المواد الغذائية الضرورية للجسم. التدرج في زيادة الكميات المتناولة من البروتين، والكربوهيدرات، والماء، والمعادن، والفيتامينات، وذلك للوصول إلى الكميات التي تغطي حاجة جسم الطفل منها.
  • توفير طعام ناعم أو مهروس لأولئك الذين يجدون صعوبة في البلع أو المضغ أو الأكل.
  •  تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن، وغالباً ما يُنصح بإعطائها للأطفال المصابين بهذه الحالات.
  • مراقبة مؤشر كتلة الجسم بانتظام، للتحقق من التحسن أو الاستجابة للتدخلات الغذائية.
  • قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الناجم عن نقص البروتينات والطاقة، إلى تناول ألواح البروتين  أو المكملات البروتينية؛ لتغطية النقص.
  • يجب أن يتوفر فريق من المعالجين والأطباء ذوي الاختصاصات المختلفة لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين لا يستطيعون الطهي أو التسوق لأنفسهم، أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات عقلية، أو خرف، أو أمراض طويلة الأمد.

 للوقاية من سوء التغذية، يحتاج الأطفال إلى استهلاك مجموعة من العناصر الغذائية المختلفة ومجموعة متنوعة من أصناف الطعام، إذ يجب أن يكون هناك كمية متوازنة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن، فضلًا عن الكثير من السوائل وخاصةً الماء 

ومن هذا المنطلق توفر مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية ومنها دبلومة التمريض المهنى التى نتعرف فيها فى قسم التغذية السليمة على مجموعة من الحلول لمثل هذه المشكلات 
<!--[endif]--> <!--[endif]-->

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول