ما هو مرض السكر ؟

 -عرّف الباحثون مرض السكري على أنّه مجموعة من الاضطرابات المرتبطة بعملية الأيض والتي تُسفر عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكلٍ يفوق الحد الطبيعيّ، ويُعزى ذلك لوجود اختلالات في إفراز الهرمون المعروف بالإنسولين، أو عمله وتأثيره في خلايا الجسم، أو كليهما

* أعراض الإصابة بمرض السكر
<!--

هناك بعض الأعراض والعلامات المبكرة التي قد تظهر على المصابين بمرض السكري، منها ما يأتي:

  •   كثرة التبول وزيادة خطر الإصابة بالجفاف.
  •    زيادة الشعور بالعطش بسبب الجفاف.
  •    فقدان الوزن في حالات غياب الأنسولين أي في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول.
  •    الغثيان والتقيؤ في الحالات التي لم تُعالج من السكري.
  •   الشعور بالتعب والإعياء العام.
  • كثرة التعرّض للعدوى.

 

* الأسباب الرئيسية لهذا الارتفاع الحاد بالاصابات بمرض السكري :

مرض السكري من الأمراض الغيرمعروفة السبب، ولكن هناك عدد من العوامل تساعد في حصول الاصابة وهي:

-الوراثة: تاريخ العائلة المرضي ومنها اصابة أحد أفراد العائلة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين فإن هنالك قابلية للإصابة به لدى بقية أفراد العائلة

-السمنة: زيادة الوزن تؤدي لإجهاد جسمي ونفساني، وتقلل من فعالية الأنسولين، ولذلك تتضاعف احتمالات الإصابة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين عند الأشخاص البدينين.

-الأمراض والأزمات: الأمراض والعمليات الجراحية وكذلك الأزمات النفسية كالقلق والتوتر تلقي أعباء زائدة على البنكرياس وتؤدي إلى ظهور أعراض السكري عند من لديهم قابلية لذلك.

-الأدوية: مدرات البول ومركبات الكورتيزون وحبوب منع الحمل عند استعمالها طويلاً تؤدي إلى ظهور أعراض السكري لدى الأفراد الأكثر استعدادا.

-الكحول: الإدمان على المشروبات الروحية يعمل على إتلاف غدة البنكرياس ويساعد على ظهور أعراض السكري.

-الحمل: يمكن أن يؤدي إلى ظهور سكري الحمل عند من لديهن استعداد لحدوثه.

من خلال المراقبة الذاتية للسكر في الدم، نتجنب حدوث المضاعفات التي تنجم عادة عن تذبذب مستوى السكر في الدم وأغلب المرضى الذين لا يقومون بإجراء فحوصات دورية يتعرضون للمضاعفات اكثر من غيرهم، واحتمال حدوث غيبوبة السكري واردة.

ومن هذا المنطلق توفر مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية ومنها  دبلومة التمريض المهنى  التى نتعرف فيها نشر الوعي اللازم  بهدف تسليط الضوء على أهمية احترام قواعد التغذية الصحية من قبل المرضى، ويوضح أن العلاج بالأدوية وحدها غير كافٍ للحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول