يتم تعريف التسويق والذي يطلق عليه بالإنجليزية مصطلح Marketing:

بأنه مجموعة من العمليات والأنشطة التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة من أجل الترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة معينة، حيث يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات والخدمات المراد بيعها للعملاء.

ويعتبر التسويق الرابط الرئيسى بين الاحتياجات المادية للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد من خلال توصيل قيمة منتوج أو خدمة إلى العملاء.

 ويمكن اعتبار التسويق وظيفة عمل لمؤسسة أو مجموعة من الطرق والآليات التي يتم من خلالها توصيل القيمة إلى العملاء.

ويعتبر التسويق مجموعة من الجهود والأنشطة التي تسهل وتصاحب انتقال السلعة أو الخدمة من مصدر إنتاجها إلى مشتريها وذلك بهدف تحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية سواء للمستهلك أو للمنتج أو للمجتمع على حٍد سواء.

العلاقة بين التسويق والمبيعات:

 تعتبر العلاقة بين التسويق والمبيعات علاقة طردية ، حيث إنه لا يوجد تسويق دون مبيعات وفي الوقت نفسه لا توجد مبيعات دون تسويق، باعتبار التسويق والمبيعات من أهم عناصر نجاح الأعمال.

 حيث يعتبر التسويق العملية التي تسبق المبيعات مباشرة من حيث دراسة السوق ومعرفه نوعية المنتج الذى يحتاجه السوق وتسعيره وعمل الدراسات التسويقية عليه من خلال المستهلك مباشرة، بالإضافة إلى تحضير التصنيف الخاص بالمنتج وتسمية العلامة التجارية للمنتج من قبل جهاز التسويق المتخصص ودراسة المنتج من حيث الجودة والتسعير والعلامة التجارية التي تقوم بدورها بجذب المستهلك.

حيث تتم كل هذه العملية عن طريق فريق التسويق قبل طرح المنتج للسوق من خلال جهاز المبيعات والذي يختص بوضع المنتج على الرف لدى العميل ومتابعه تدويره .

أي أن مهمة رجل البيع داخل محل العميل فقط، ثم يأتي بعد إتمام عملية البيع دور رجل التسويق مرة أخرى في دراسة كيفية إخراج المنتج من محل العميل إلى المستهلك وإقناعه بشراء هذا المنتج.

ومن هذا المنطلق تقدم مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية فى هذا المجال ومنها كورس التسويق والتسويق الالكترونى.

وذلك فى اطار ما تقدمه المؤسسة من خدمات تعليمية ومجتمعية.

<!--

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول