الحديث عن أقوى اللغات في العالم من الموضوعات الهامة التي يجب التعرف عليها، حتى نستطيع تحديد اللغات الأكثر انتشاراً كوسيلة لتواصل أفراد كوكب الأرض بعضهم البعض، بعد ما أصبح العالم قرية صغيرة أو ما يطلق عليه مصطلح (العولمة)، لا شك أن اللغة هي من أهم العوامل التي ساعدت الإنسان على الصمود والتأقلم والتعلم بهدف البقاء.

* وذلك عبر مجموعة من العوامل والمهارات والأساليب التي تعلمها واكتسبها وتناقلها عبر الأزمنة من جيل لأخر، فطرق بهذه الخبرات أبواب العلم والمنفعة وأتى بيديه وعقله الى مجالات الطب والهندسة والكيمياء وعلم النفس والاجتماع الى آخره من المساهمات المهمة التي رفعت من شأنه وارتقت إلى ما نحن عليه الآن، ولا شك أن هذا التطور الجبار والتقدم الهائل ما كان أن يحدث لولا أحد أهم هذه العوامل وهي اللغة

ماهي اللغة؟

اللغة هي نظام من الرموز التي تتكامل مع بعضها لتشكيل جُمل هذه الجُمل تُستخدم كوسيلة للحوار وتبادل المعلومات بين البشر وقد تكون اللغة في شكل لفظي عن طريق الأصوات والحروف والرموز أو تكون على شكل حركي كالإيماءات والإشارات

أهمية اللغة

1-يتميز الإنسان عن غيره من المخلوقات بفضل اللغة فهي السبيل الى التواصل والتفاهم وتمرير الأفكار واعتناق الأديان والمعتقدات

2- تساعد اللغة على تحويل الأفكار من مجرد خيالات ذهنية الى واقع عملي ملموس ومحسوس

3- تساعد اللغة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس المختلفة

4- اللغة هي الميراث الشرعي للثقافة والحاضن الرئيسي للتراث وثراء اللغة هو الناتج المنطقي لثراء الثقافة

5- فهم تاريخ أي امة أو حضارة قائم على فهم وإتقان لغة هذه الأمة

6- اللغة هي مرآة لقيمة الأمة فكلما زاد عدد المتحدثين بلغة ما زادت أهمية هذه اللغة وبالتالي انتشرت وصارت اكثر تداولاً

اللغات المستخدمة حول العالم

يوجد في عالمنا ما يقرب من سبعة آلاف لغة مستخدمة حول العالم، والسبب وراء ى هذا الكم الهائل هو التنوع والتعدد أيضا في اللهجات غير أنه وفي واقع الحال فإن كثيراً من هذه اللغات واللهجات لم تعد تستخدم جميعها، حيث انحصرت لغات العالم في مجموعة معينة من اللغات الأن. هي بالتأكيد الأكثر تداولا واستخداما بين الناس

ولتسهيل الامر قسمنا هذه اللغات الى أربع مجموعات : 

الأولى: وتضم اللغات الحية المنتشرة في أرجاء العالم بشكل واسع ونستطيع أن نتعلمها كالعربية والانجليزية والإسبانية والصينية.

 الثانية: ويطلق عليها المنقرضة وهي اللغات التي كانت موجودة في الماضي ولم تعد تستخدم الان بسبب موت جميع من تحدثها او بسبب تطورها الى لغة أخري على سبيل المثال اللغة الإيبرية في إسبانيا في القرن السابع قبل الميلاد واللغة النبطية في الأردن وشبه الجزيرة العربية واللغة الفينيقية في فلسطين.

الثالثة: وتدعى باللغات القاصرة وهي اللغات المتحدثة في قرى صغيرة في أماكن منعزلة حول العالم.

الرابعة: وتسمى الاصطناعية وهي اللغات التي تم اصطناعها من قبل شخص واحد ولم تتطور كلغة الإسبرانتو التي وضعت لأغراض طبية وعلاجية ولغة الإيدو والإنترليجوا اللتان وضعتا لنفس السبب.

* ولأن الواقع يفرض علينا المنطق فلقد اهتم الباحثون والعلماء بالمجموعة الأولى وهي مجموعة اللغات الحقيقية نظراً لأنها اللغات الأكثر انتشارا والغالبية العظمى من سكان الأرض يحدثونها.

* ليس هذا فقط فقد ساعدت الأحداث الكبيرة، مثل: الغزو، والحروب، والهجرات، وانتشار الدين، في تمدد وتوسع هذه اللغات حيث إنّ اللغة العربية انتشرت بسبب الدين الإسلاميّ، واللغة الإسبانية انتشرت في معظم الأمريكيتين بسبب الغزوات والتوسّع، أما الإمبراطورية البريطانية بشكل خاص فكانت مسؤولة عن انتشار اللغة الإنجليزية.

* كما ساهمت التغيرات الثقافية، مثل صعود هوليوود وصناعة السينما في أمريكا وانتشار التكنولوجيا الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي بين الناس محلياً وعالمياً، إلى تعزيز دور اللغة الإنجليزية ونموها على شكل واسع ولا نستطيع أيضا أن نغفل دور المدراس والجامعات في انتشار اللغات كونها محراب تعلم اللغة الرسمية والعالمية.

وفى هذا الاطار تقدم مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية حيث تقدم دورات فى  مجموعة من اللغات  وذلك لخدمة العملية التعليمية المجتمعية..

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول