مشكلة البحث:
حاولت الدراسة الاجابة عن السؤال الرئيسى التالى :
(ما فاعلية وحدة مقترحة فى نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المجتمعية فى تنمية المفاهيم المرتبطة بها ومهارات اتخاذ القرار فى الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
خطوات الدراسة :-
سارت الدراسة وفقاً للخطوات التالية :-
أولاً : وضع تصور للوحدة المقترحة فى نظم المعلومات الجغرافية من خلال :
1- مرجعة البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية التى تناولت نظم المعلومات الجغرافية والمفاهيم الجغرافية وإتخاذ القرار .
2- بناء الوحدة المقترحة فى نظم المعلومات الجغرافية بحيث يشتمل على :-
أ – تحديد أهداف الوحدة .
ب- تحديد محتوى الوحدة .
ج- تنظيم محتوى الوحدة .
د- تحديد الأنشطة التعليمية .
هـ- التقويم .
و – المراجع المتخصصة .
ثانياً: عرض الوحدة على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ، ومتخصصين فى نظم المعلومات الجغرافية ، وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء آراء المحكمين والدراسة الإستطلاعية .
ثالثاً: بناء أدوات الدراسة كالتالى :-
1- قائمة مفاهيم نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المجتمعية .
2- قائمة مهارات إتخاذ القرار.
3- اختبار تحصيلى للمفاهيم المرتبطة بالوحدة .
4- احتبار مهارات إتخاذ القرار.
رابعاً: ضبط أدوات الدراسة من خلال :-
1- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المتخصصين فى مجالات المناهج وطرق التدريس والجغرافيا .
2- إجراء دراسة إستطلاعية لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة من صدق وثبات ومعامل السهولة والصعوبة .
3- إجراء التعديلات اللازمة لأدوات الدراسة فى ضوء آراء المحكمين والدراسة الإستطلاعية .
خامساً: إختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوى لدراسة الوحدة المقرحة فى نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المجتمعية .
سادساً: تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً.
ساحة النقاش