نلتقي وبالعلم نرتقي

التطوير المؤسسي وبناء القدرات

 

قامت اليوم مؤسسة مصر الخير بالتدشين التجريبي لفعاليات "المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي" ويأتي ذلك التدشين لفعاليات المركز العربي تلبية لمتطلبات التوسع في أنشطة دعم مجهودات العمل الأهلي العربي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030.



جدير بالذكر أن مؤسسة مصر الخير قامت بتأسيس وإطلاق وحدة دعم فني متخصصة لبناء قدرات المنظمات الأهلية في عام ٢٠١٩ " تحت مسمى " وحدة مصر الخير لبناء قدرات المنظمات الأهلية" وقد ارتكزت آلية واستراتيجية عمل الوحدة على تبني نموذج تعليم تفاعلي تشاركي بين القائمين على إدارة المنظمات الأهلية ،قائم على المعرفة والممارسة واستعراض التجارب التنموية ونقدها مع العمل على تعزيز آليات الحكم الداخلي وتطبيقاته داخل المنظمات الأهلية وكذلك العمل على تشجيع الابتكار في تصميم التدخلات التنموية وربطها بأهداف التنمية المستدامة.

كما سعت الوحدة إلى العمل على توفير فرص تنمية التعاون بين المنظمات الأهلية العربية وتعظيم الدور المشترك فيما بينهم في مواجهة التحديات التنموية المحلية والإقليمية. و في سبيل تحقيق أهدافها سعت الوحدة منذ تأسيسها إلى فتح باب التعاون والتنسيق مع المنظمات المعنية بدور المنظمات الأهلية سواء كانت منظمات حكومية أو أهلية أو دولية والعمل على نقل الخبرات المتميزة للمنظمات الأهلية.
واسهاما في تحقيق استراتيجية مؤسسة مصر الخير فى "دعم وتنمية العمل الأهلي " وزيادة الدعوات للتوسع في أنشطة الوحدة وتطويرها لمواكبة الطلب للتوسع في الأنشطة على المستوى المحلي والعربي.
تم إعادة تشكيل الوحدة وتحويلها الى مركز متخصص مطلع مايو عام 2023 تحت مسمى جديد وهو:
"المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي"
لتلبية الطلب على الخدمات المختلفة والتوسع في تقديم الخدمات بحيث يتشكل المركز من برنامجين رئيسين ويتشكل كل برنامج من وحدات دعم فني متخصصة وفقا لهيكل عمل جديد كالتالي :
1)برنامج دعم الحوكمة والتنمية المستدامة ويتكون من الوحدات التالية:
🟢وحدة مرصد استدامة العمل الأهلي.
🟢وحدة تنمية التطوع الأخضر.
🟢وحدة دعم التنمية المستدامة والعمل المناخي.

٢)برنامج التطوير المؤسسي للمنظمات الأهلية ويشمل وحدتي :
🔵وحدة بناء القدرات للمنظمات الأهلية.
🔵وحدة اعتماد وضمان جودة المنظمات الأهلية.

يهدف "المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي" بالإضافة إلى أهداف الوحدة السابقة إلى تعزيز القدرات وتنمية الممارسات العملية للمنظمات الأهلية في العالم العربي، وتوفير الدعم الفني والتقني لها في تحقيق التنمية المستدامة وبناء التحالفات. وتتضمن خدمات "المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي " تقديم الاستشارات التقنية والتدريبية والخدمات المتعلقة بتطويرالممارسات العملية للمنظمات الأهلية، ودعم المبادرات الشبابية المجتمعية في مجال التنمية المستدامة، وإطلاق الحملات الإقليمية في مجال التنمية المستدامة والعمل المناخي، ودعم التحول الرقمي للمنظمات الأهلية، بالإضافة إلى إنشاء تحالفات وشبكات واتحادات نوعية في مجالات التنمية المستدامة وبناء قدراتها.

للمزيد حول المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي ومنصة تنموي 2030
يرجى زيارة الرابط التالي
https://lnkd.in/dHmmCy3j

#نحو_عمل_أهلي_مستدام
#المركز_العربي_لاستدامة_العمل_الأهلي

المصدر: المركز العربي لاستدامة العمل الأهلي
fantasticman

أحمد عبد الفتاح العشري

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة

ساحة النقاش

أحمد عبد الفتاح العشري

fantasticman
استشاري التطوير المؤسسي وبناء القدرات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,168