يعتبر هذا المرض من أسوأ امراض المانجو في مناطق زراعته وقد عرف لأول مره عام 1910 ويتسبب عنه فقد في الأنتاج ما بين 50 ــ 80% اما المسبب الرئيسي لهذا المرض هو الفطر Fusarium monilifome var subglutinans sheldon

وقد سجل أيضاً انه مرض فسيولوجي ويتسبب ايضاً عن إصابه أكاروسيه كما اعتقد البعض ان للفيروسات دوراً في الأصابه.

الأعـــــــــــراض:

يظهر هذا المرض في أحد الصورتين الأتتيين أو كلاهما

أ ـ التشوه الزهري كما في شكل (1)

ب ـ مكنسه الساحره او القمه العنقوديه أو التشوه الخضري المتبوع بتوالد للأنسجه المصابه كما في شكل (2)

ففي الحاله الأولي يتحول العنقود الزهري الي كتله مندمجه شديده الصلابه أما الأزهار الفرديه فستطيل أكثر من المعدل العادي وتقل الأزهار الخنثي في الشمراخ الزهري لادني نسبه.

أما اعراض الحاله الثانيه (ب) فتكون في صوره كتل مندمجه من الأوراق عند قمه الفرع أو في ابط الورقه كما تتكون أيضاً حزمه من بقايا براعم مزدحمه علي قمم أفرع قصيره.

 ويعتبر التشوه الخضري أكثر شيوعاً حيث تجف الرؤوس المشوهه وتتحول الي كتل سوداء تظل عالقه بالأشجار لسنوات عديده اذا لم تزال بصفه مستمره.

وقد لاحظ البعض أن الهرمون النباتي سيتوكينين Cytokinin يتواجد في النورات المشوهه بنسبه أكبر من السليمه.

كما وجد في مصر أن الصنف زبده أكثر تحملاً للأصابه عن غيره من الأصناف.

شكل (1)

طرق الحمايه والمقاومه من المرض:

1 ـ وجد أن الرش خلال شهر اكتوبر بالهرمون النباتي نفثالين أستك أسد Naphthalin Acetic acid (NAA) بتركيز100ـ200جزء/مليون قد قلل حدوث المرض.

2 ـ وجد أيضاً ان الرش الوقائي للحشرات والأمراض يساهم في المحافظه علي الأشجار سليمه من الاصابه.

3 ـ اذا وصلت نسبه الأصابه الي 5 ــ 10% فيتحتم إزاله التكتلات بنوعيها الزهريه والخضريه مع جزء من النسيج السليم لمسافه 15ــ25سم اسفل الجزء المصاب وذلك عقب جمع المحصول ثم حرقها خارج المزرعه يتبع ذلك الرش بالمبيدات وقد وجد أن بالمبيد بافستين Bavistinبنسبه واحد في الألف  او الكابتافول Captafol بنسبه اثنين في الألف يعطي نتائج جيده.

4 ـ وجد ايضاً ان الرش بالمبيد Benlate بنسبه واحد في الألف قد ساهم في القضاء علي فطر الفيوزاريوم وكذلك الاكاروسات التي تلعب دورآ مشتركاً في إحداث الأصابه.

5 ـ توصي وزاره الزراعه المصريه بالرش بمحلول اكسي كلورور النحاس عقب التخلص من التشوهات لحمايه الأشجار من الأصابه الفطريه التي تدخل من خلال الجروح الناتجه عن التقليم.

شكل (2)

 

المصدر: دكتور/ محمد عبد الرحمن الوكيل
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 696 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات ايميل:[email protected] »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,639,743

Sciences of Life


Sciences of Life