منوعات زراعيه

edit

نوزيما النحل … أحد أخطر خمسة أمراض للنحل 




هو مرض مِعوي مِعَدي يصيب النحل البالغ، ويعتبر واحداً من أخطر خمسة أمراض تصيب النحل على المستوى العالمي، خاصة في المناطق الباردة، حيث يمضي النحل شتاءً طويلاً داخل خلاياه. أود في هذه المقالة أن أعطي فكرة وافية عن المرض من حيث المسبب والأعراض والعلاج والوقاية، والتطبيقات الحقلية لذلك. 
العامل المسبب: 
يسبب المرض وحيد خلية (protozone) ينتمي إلى مجموعة تدعى البوغيات (Microprida) ويسمى علمياً Nosema apis zander، ويتبع الفصيلة Nosematidae. وهو متعضٍّ بيضاوي الشكل، لونه لؤلئي لامع، يبلغ طوله 2 ـ 5 ميكرونات، وعرضه ميكرون واحد إلى ميكرونين، جدرانه ثلاثية الطبقات، مقاومة جداً، ويلتف داخلها بلازما البوغ على شكل حلزون لحماية الطليعة القطبية. الحرارة المثالية لتكاثر الأبواغ 30 ـ 35ْم، ويتوقف التكاثر إذا زادت عن 37ْم أو انخفضت عن 10ْم، وتبلغ دورة الحياة من 7 إلى 10 أيام، ولا يتم تطور الطفيل إلا داخل جسم النحلة. 
طرق العدوى: 
تحدث العدوى عن طريق الأبواغ، التي تعيش بحال كمون، سواء في البراز الملوث أم العسل الملوث، أم النحل المصاب نفسه، ثم تنشط عندما تتهيأ الظروف المناسبة لها. ومن أهم طرق العدوى: 
1 ـ السرقة بين النحل، وأثر الغزوات التي تقوم بها شغالات الطوائف السليمة على بعض الطوائف المصابة. 
2 ـ التطريد والطرود وتقسيم الطوائف المصابة. 
3 ـ ضم طوائف سليمة لطوائف مصابة، أو إدخال أطر تحمل العامل الممرض. 
4 ـ الطقس السيء الذي يمنع النحل من السروح. 
5 ـ الذكور التي تتنقل من خلية إلى أخرى. 
6 ـ الشغالات الضالة التي تخطئ خلاياها. 
7 ـ المياه الملوثة والمستنقعات. 
8 ـ التغذية الملوثة، وخاصة التغذية الخارجية. 
9 ـ أدوات وعُدد النحال ولباسه. 
أعراض الإصابة بالنوزيما: 
1 ـ طيران صعب لعدة أمتار، ثم سقوط على الأرض، وذلك لانتفاخ حلقات البطن. 
2 ـ قفز النحلات أمام الخلايا وهي واهنة، ومشاهدة نحل زاحف على الأرض. 
3 ـ أجنحة غير متشابكة، ومتباعدة مع رجفان. 
4 ـ تجمعات قليلة العدد من النحل غير القادر على الطيران. 
5 ـ هجرة النحلات الكبيرة، وتلاحظ كثرة في الحضنة، وقلة في الشغالات. 
6 ـ يقل جمع الغذاء، ويزداد استهلاك العسل مع سوء هضمه. 
7 ـ تلوث جدران الخلايا وألواح الطيران وأقراص الشمع، مع ملاحظة بخّات برازية صغيرة فاتحة اللون، أو بقع برازية حليبية إلى بنية قاتمة على لوح الطيران. 
8 ـ ضعف الحضنة بسبب تأثير المرض على الغدد المفرزة للغذاء الملكي. 
9 ـ امتلاء المستقيم بسائل يحتوي على جراثيم المرض، مما يؤدي إلى خروج البراز بشكل لا إرادي، مسبباً التلوث من جديد. 
10 ـ تراجع في تكوين الحمض النووي الريبي RNA، إذ أن له علاقة بتركيب البروتين في جسم النحلة. 
11 ـ يؤثر المرض على مبايض الملكة، مؤدياً إلى ضعف في إنتاج الحضنة، ووضع بيض غير ملقح. 
12 ـ في حال الإصابة الشديدة تموت الملكة، وكثرة حالات الإحلال. 
التشخيص: 
التشخيص الأولي يتم عن طريق ملاحظة الأعراض المذكورة قبل قليل. أما التشخيص المجهري فيتم بجذب القناة الهضمية من مؤخرة البطن باستخدام ملقط، وتفحص المعدة، فيلاحظ أن لون المعي المتوسط رمادي أو أبيض، والمعدة منتفخة خالية من التجعدات، وذلك في حال الإصابة. أما إذا كانت المعدة سليمة فإن لونها يكون أسمر مصفراً، وتظهر التجعدات واضحة عليها. 
الوقاية من النوزيما: 
1 ـ اختيار الموقع المناسب للمنحل، بحيث يكون مشمساً وجافاً ومحمياً من الرياح. 
2 ـ منع حدوث السرقة بين الطوائف، وذلك بالمحافظة على توازن قوة الطوائف. 
3 ـ ردم البرك والمستنقعات القريبة من المنحل. 
4 ـ الماء والغذاء النظيفان، والتغذية الداخلية. 
5 ـ لدى استيراد الملكات، يجب أن تحمل شهادة صحية تثبت خلو المنطقة من المرض بمحيط قطره 15 كلم، وعلى مدى ثلاث سنوات، والكشف على شغالة مرافقة للملكة في القفص، والتأكد من خلوها من الأمراض، لأنها عامل هام في انتقال المرض على نطاق واسع. 
6 ـ التعقيم الدوري للأدوات والعُدد واللباس. 
8 ـ التشتية الجيدة، وتدفئة الطوائف وحمايتها من تأثيرات التيارات الهوائية. 
المعالجة: 
آ ـ المعالجة الميكانيكية: وذلك بإعدام وحرق الطوائف الضعيفة والقليلة الإنتاج، في حال الإصابة الشديدة.. أما الإصابة الأولية فتعالج كما يلي: 
1) ترفع الملكة على قرص واحد فيه حضنة، وتوضع وسط صندوق جديد نظيف يحتوي على أطر ذات أساسات شمعية. 
2) وضع الصندوق فوق بيت التربية القديم الذي يحتوي على الأطر الملوثة، وتفصل عنه بحاجز ملكات. 
3) سد مدخل بيت التربية القديم، وعمل مدخل جديد في الصندوق العلوي الجديد فوق حاجز الملكات مباشرة. 
4) يقوم النحل بإزالة العسل من الأقراص القديمة في الصندوق السفلي بسرعة، ويقوم بسحب (مط) الأساسات الشمعية، وتضع الملكة البيض في الأقراص الجديدة. 
5) نقل القرص القديم من الطابق العلوي، والذي نقلت عليه الملكة، ووضعه في الطابق السفلي تحت حاجز الملكات. 
6) تزال الأقراص القديمة تباعاً خلال شهر، بعد خلوها من الحضنة والعسل، ويرفع الصندوق السفلي مع حاجز الملكات والقاعدة الأرضية، وتعقم مباشرة. 
7) وضع الصندوق العلوي على قاعدة جديدة. 
ب ـ المعالجة الدوائية: وتتم باستخدام الفوماجيلين Fumagilin-DCH المصنع في هنغاريا، أو الفيوميديل ب Fumidil B المصنع في فرنسا، بنجاح. 
يرتبط هذا النوع من الدواء بوقف عمل الحمض النووي الريبي DNA. هذه الأدوية قابلة للانحلال في الماء، حساسة للحرارة والضوء، ويجب الانتباه لتخزينها في مكان بارد وجاف، ولمدة لا تزيد عن سنتين. 
تحتوي الزجاجة على 25 مل (0.5 غرام من المادة الفعالة) تضاف أولاً إلى القليل من الماء البارد، ثم تحل في 25 لتراً من المحلول السكري ذي التركيز 50% لطوائف ا القوية، أو في 18 لتراً من المحلول السكري من نفس التركيز للطوائف المتوسطة القوة، وفي 12 لتراً من هذا المحلول السكري للطوائف الضعيفة. أما الكميات فتعطى ثماني مرات بفاصل أسبوع من الزمن، وبمعدل لتر واحد من المحلول العلاجي للطائفة القوية، وثلاثة أرباع اللتر منه للطائفة المتوسطة، ونصف لتر للطائفة الضعيفة. أم توقيت المعالجة الرئيسي فهو فصل الربيع، بحيث تعاد في الخريف. 
ملاحظات: 
ـ يمكن رش المحلول السكري على جدران الخلايا والأطر. 
ـ تمكن الدواء من التحكم بالمرض وقلل نسبة النفوق في المناحل المصابة. 
ـ ثبت أن هذا الدواء لا يستأصل المرض إذا لم يستعمل لمدة سنة أو سنتين، لأنه لا يؤثر على الجراثيم الكامنة (الأبواغ)، ويؤثر فقط على أشكال تكاثر الطفيل التي تخرج من داخل معدة النحلة. 
ـ يجب الانتباه لكي لا يسخن الدواء لدرجة حرارة تزيد عن 50ْم. 
ـ لا يجوز تقديم هذه المادة للنحل خلال فصل الصيف، أو خلال موسم جني العسل. 
ـ فعالية الدواء تقل بعد حلِّه، لذلك يفضل تحضير كميات تكفي لمعالجة عدة أيام فقط. 

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1801 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة esamaziz

الوضع التقسيمى لنحل العسل
Kingdom Animalia
Phylum Arthropoda
Class Insecta
Order Hymenoptera
Family Apiidae
Genus Apis
Species Apis mellifera 


وتشير الدراسات أن نحل العسل ظهر لأول مرة فى افريقيا الاستوائية ومنها انتقل شمالاً الى أوربا حيث نشأت منها السلالات الأوربية ( الايطالى والكرنيولى ) وانتقل شرقاً الى الهند والصين.
كما تشير الدراسات الجيولوجية والحفرية أن النحل ظهر لأول مرة على وجه الأرض منذ حوالى 150 مليون سنة, أى مع بداية ظهور النباتات الزهرية, أما النحل الحديث (نحل العسل) فقد ظهر فى العصر الأيوسنى أى منذ حوالى 30 مليون سنة, أما أول سجل تاريخى لقيام الانسان باستئناس النحل وظهور نشاط تربية النحل فيرجع تاريخه الى 6.000 سنة فى أسبانيا. 
--------------------------------------------------------------------------------
مقارنة تلخيصية بين أفراد الطائفة



1-- الشغالة
1- الحجم:صغيره
2-العمر:20-40يوم فيالصيف
100يوم في الشتاء
21-31يوم في الربيع
3-الجنس:انثي عقيمه
4:الوظيفه:تقوم بجميع الاعمال داخل الخليه وخارجها 
----------------------------------------------------------
2--الذكر
1-الحجم:متوسط
2-العمر:90 يوم ويظهر في الصيف وتتخلص منه الشغالات اذا تواجد في الشتاء
3-الوظيفه:تلقيح الملكه فقط
-----------------------------------------------------------
3--الملكه
1-الحجم:كبيره
2-العمر:2-7سنوات
3-الوظيفه:وضع البيض كما تقوم بافراز الفرمون الملكي للحفاظ علي سلامه الخليه من ظهور الامهات الكاذبه والحفاظ علي معرفه افراد الطائفه بعضهم البعض

 

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 589 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة esamaziz

قصص وحكايات من عالم الأحياء- عالم النحل


محمد زكريا توفيق 
الحوار المتمدن - العدد: 3225 - 2010 / 12 / 24 



عدد أنواع النحل التي تعيش الآن تزيد على 20 ألف نوع تقريبا. قليل من هذه الأنواع تعيش في مجتمعات (ملكة، شغالة، ذكور، وتخصص في العمل). باقي الأنواع تعيش كل منها بمفردها في عزلة، تبني بيوتا مستقلةا لها ولأولادها. 
أنواع كثيرة من النحل، يصعب على الرجل الغير متخصص، التعرف عليها عند رؤيتها لأول مرة. تتباين في الشكل والحجم. بعضها يبلغ طولها 2 مليمتر، والبعض الآخر قد يصل طولها إلى 4 سنتيمترات. تبدو نحلة عملاقة بالمقارنة. بعضها لا شعر لها، أو لها شعر مثل الفروة. وبعضها لها ألوان وانعكاسات ضوئية على جسمها الخارجي تبهر الناظرين. 
النحل بصفة عامة، تختلف عن أولاد عمومتها الزنابير في شئ واحد هام. كل أنواع النحل، بدون استثناء، حشرات نباتية لا تأكل اللحوم. مثل الفيثاغورسيين والرواقيين وأتباع أفلوطين والهندوس. 
تعيش النحلة على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح. تمزجهما وتكون منهما العسل. خصلة نبيلة من طباع الناس الطيبين. النحلة لكي تعيش، لا تقتل حيوانا آخر أو حشرة أخرى، أو تتسبب في موتها. هي أيضا لا تقلع نباتا من جذوره، ولا تسبب ألما أو حزنا أو مرضا لأحد، ولا تيتم أطفالا، ولا تثكل أمهات، ولا تفجع آباء، ولا ترمل زوجات. 
أعمالها النبيلة لا تقتصر على عدم الحاق الأذى بالغير، لكنها تقدم للنباتات التي تتغذى على رحيق أزهارها، أكبر فائدة في المقابل. تنقل حبوب لقاح زهورها برقة من زهرة لزهرة، فتشجع ظهور الفاكهة بها وبذورها.
حب وود طبيعي، وتبادل منافع عمره ملايين السنين. كان السبب في ظهور الأريج والعطور والألوان البهيجة التي تتزين بها الزهور. العطر والحلل البهية الخلابة التي تتزين بها الزهرة، تلفت انتباه النحلة لمكانها. 
إعلان عن وجودها في هذا المكان والزمان. مثل الصبايا الجميلات، يتزين ويعطرن المكان في الحفلات العامة. تفعل الزهور ذلك، لكي تزيد من فرص التزاوج بينها. بدون هذا التزاوج، لن تظهر أجيال جديدة للنباتات. وتختفي الثمار والبذور وتنقرض الأشجار. هذه حقائق يجب أن نعلمها جميعا.
أنواع النحل العديدة التي تعيش بمفردها، تبني بيوتا مختلفة. بعضها تبنيه في جذوع الأشجار الميته، والبعض الآخر في حفر في باطن الأرض، مثل أولاد عمومتها الزنابير الحفارة. لكنها داخل بيوتها، تبني غرفا منفصلة، تسع كل منها ليرقة واحدة. 
أنواع أخرى تستخدم خلطة من الرمل واللعاب. وغيرها تستخدم القص والتفصيل والحياكة، لكي تبني بيتها من أوراق الشجر. بدون الاستعانة بالخيوط والإبر. وبعضها، تبدوا بيوتها من تصميم مهندسين كبار استعانت بنظريات معمارية معقدة. 
نحلة الصمغ (Colletes) مثلا، التي تعيش بمفردها، تبني عشها في باطن الأرض. تستخدم ورق الجدران الذي يشبه السلفان، كعازل للرطوبة والحرارة، لكي تحافظ على مخزونها من العسل، وتمنعه من التسرب خارج العش. هذا العزل، يحمي العسل من العفن والفطريات. أنواع أخرى تدهن عشها بالشمع كعازل. أنواع غيرها، نحلة المنجم (Halictus) مثلا، إلى جانب استخدامها للشمع، تحفر نفقا للتهوية للتقليل من الرطوبة داخل العش. 
النحلة الخياطة أو قاطعة الأوراق (Megachile)، في حجم نحلة العسل المعروفة. تقطع جزءا بيضاويا من حرف ورقة شجرة. تقوم بلفه في شكل إسطوانة، تملؤها بفطير العسل. ثم تضع فوقها بيضتها. بعد ذلك، تذهب لكي تقطع من حافة ورقة شجرة قرصا مستديرا في حجم فتحتة الإسطوانة. ثم تقوم بقفل الإسطوانة بالقرص المستدير.
ثم تكرر العمل السابق لعمل إسطوانة لبيضة أخرى. تضع هذه الإسطوانات واحدة خلف الأخرى، مثل عقل عود القصب. عددها بالعشرات. في نهايتها تضع عدة أقراص مستديرة لكي تقفل بها العش، الذي يكون غالبا داخل شجرة ميته أو في باطن الأرض. أوراق الشجر المستخدمة في بناء العش، تعمل كعازل جيد للرطوبة. 
النحلة البناءة (Chalicodoma)، تفضل بناء بيتها وسط الحجارة والصخور. تبلل الرمال والحصى باللعاب، وتصنع منه كور. تحمل كل منها إلى مكان عشها. هناك، تبني من الكور دستة صوامع متراصة. 
تملؤها بالعسل، ثم تضع في كل صومعة بيضة واحدة، ثم تقوم بقفلها من أعلى. تملأ الفراغات بين الصوامع بالطين والحصى، حتى يختفي العش كله عن الأنظار. طبعا، عندما يفقس البيض، على الصغار أن تنحت في الصخر لكي تخرج إلى العالم الخارجي باستخدام فكيها القويتين. 
نحلة أخرى بناءة (Osmia Bicolor)، رأسها وصدرها أسودا اللون، باقي جسمها لونه أحمر. إنها لا ترهق نفسها بالبناء. لكنها تبحث عن صدفة حلزونية فارغة لكل بيضة تضعها. 
في عمق الصدفة، تضع فطيرة العسل. ثم تضع بيضتها فوقها. ثم تقفل الممر بأوراق شجر بعد مضغها، وتترك مكانا يسمح بنمو اليرقة بعد فقسها. بعد ذلك، تملأ الصدفة بالحصى. 
في مدخل الصدفة، تضع طبقة ثانية من أوراق الشجر الممضوغة حتى لا يسقط الحصى من فوهة الصدفة. ثم تقوم النحلة كخطوة أخيرة، بعمل عدة رحلات لكي تجمع كل أنواع الحطب والحشائش الجافة والأشواك التي تجدها. 
من هذه الأشياء، تبني خيمة فوق الصدفة، لتخفيها عن الأنظار . ثم تبحث عن صدفة أخرى لكي تضع بها بيضة أخرى، وهكذا. إنها تحاول أن تخفي ثروتها التي لا تملك غيرها، أبناءها وفلذة أكبادها. 
ننتقل الآن إلى أنواع النحل الإجتماعية. أي النحل التي تعيش في جماعات كبيرة وتقوم بتقسيم العمل بين أفرادها. سأقوم بذكر نوعين منها. النحلة الطنانة، ونحلة العسل المعروفة لدينا. بالرغم من اختلاف هاتين النوعين في الشكل، إلا أنهما من الناحية التشريحية والحياة الاجتماعية، متشابهان جدا لذلك يصنفان في عائلة واحدة (Apidae).
في بداية الربيع من كل عام، قد نشاهد نحلة طنانة كبيرة الحجم تطير ببطئ قريبة من الأرض، كأنها تبحث عن شئ فقد منها. واضح أنها لا تهتم في هذا الوقت بالزهور ورحيقها الشهي. هذا سوف يأتي لاحقا.
في هذا الوقت من السنة، كل النحلات الطنانة التي قد تراها تطير حولك، هي ملكات استيقظن لتوهن من سبات عميق وبيات شتوي، تبحث كل منهن الآن عن مكان مناسب لكي تنشئ فيه مستعمرة جديدة. بعضها تختار حفرة فارغة في الأرض، وأنواع أخري تبني عشها فوق الأرض. 
عندما تجد الملكة المكان المناسب، تبدأ بمفردها وبدون مساعدة من أحد، في بناء العش. شأنها شأن أنواع النحل الذي يعيش بمفرده. خطوات البناء هي نفسها بالنسبة لكل أنواع النحل الطنان.
النحلة الطنانة (Bombus agrorum)، تبدأ بتسوية أرض العش وتنظيفه. ثم تغطيته بطبقة من الشمع لكي تحمي العش من الرطوبة التي قد تتسرب من أسفل. ثم تخلط الشمع بحبوب اللقاح لعمل عجينة. 
من العجينة تبني خلية واحدة تضع داخلها نصف دستة بيض، ثم تقفلها بالشمع. بجوار هذه الخلية، تصنع خلية أخري على شكل جرة، تملؤها بالعسل كخزين للأيام الممطرة. بعد ذلك، تقوم بتغطية العش بغطاء مصنوع من الطحالب المضفرة بمهارة فائقة. وتترك فتحة للإتصال بالعالم الخارجي. 
عندما يفقس البيض، تعيش اليرقات على العسل المخزون. تقوم الملكة الأم بفتح العش من حين لآخر لإضافة العسل للخزين، ثم تغلق العش من جديد. عندما تكبر اليرقات، تغزل كل منها حول نفسها شرنقة، تتحول داخلها إلى نحلة كاملة، تخرج من الشرنقة بعد أربعة أسابيع. 
هذه النحلات، كل منها أصغر في الحجم من النحلة الملكة الأم. لا لأنها صغيرة السن، ولكن لأنها شغالة. الحشرات التي لها أجنحة والخارجة لتوها من الشرنقة، تكون في كامل حجمها ولا تكبر في الحجم بعد ذلك طوال عمرها الذي يمتد إلى عدة أسابيع. 
جهازها التناسلي غير مكتمل، ولا تضع البيض. هذا من اختصاص الملكة الأم فقط. تقوم الشغالات بجمع رحيق الزهور، والدفاع عن العش، وبناء خلايا جديدة لكي تضع بها الملكة البيض.
الشرانق الفارغة، تستخدم كجرار لخزين العسل. الجيل الثاني من اليرقات تحصل على غذاء أكثر، وتوجد في مكان أكبر، لذلك تكون أكبر حجما من أخواتها السابقات، عندما تصل إلى مرحلة الحشرة الكاملة. 
كل فقس يكون أكبر من الفقس السابق، إلى أن نصل إلى نهاية الصيف. فتخرج الملكات والذكور. الملكات بعد التلقيح، يذهبن إلى البيات الشتوي، وتموت كل الشغالات والذكور . وتتكر هذه الدورة كل عام. 
كل الحشرات التي ناقشناها حتى الآن تبني عشها بنفسها. نحلة العسل، المعروفة لنا جميعا، لا تبني عشها، لكن تبحث عن مكان متسع لكي تصنع فيه الشغالات قرص العسل. 
قد يكون هذا المكان في جوف شجرة أو في حفرة داخل الأرض أو في شق بين الصخور. مثل هذه الأماكن تكون آمنة لوضع البيض وتخزين العسل. بالإضافة لذلك، نحلة العسل لها زبان سام تستخدمه في الدفاع عن العش. 
لكنها لا تستطيع حماية عشها من كل الأعداء. الدببة مثلا، مغرمة بسرقة عسل النحل، تبحث عنه في جوف الأشجار. معتمدة على فروها السميك الذي يحميها من لدغ النحل المؤلم. تعلم الإنسان من الدببة كيف يسرق العسل من النحل. وهو الآن يقوم بتربية نحلة العسل كما يربي الحيوانات المستأنسة والطيور.
يرجع تاريخ تربية نحلة العسل إلى الماضي البعيد. نحن نعرف من رسوم جدران معابد قدماء المصريين وقبور ملوكهم، أن قدماء المصريين منذ خمسة آلاف سنة، كانوا يقومون بتربة نحلة العسل، في أنابيب مصنوعة من طمي النيل. مثل هذه الأنابيب لا تزال تستخدم حتى الآن. 
كانت جدتي، رحمها الله، تربي نحلة العسل في أسطوانات طولية من الطمي بنفس الطريقة. موضوعة في فناء مكشوف بالدور الثاني من منزلها الريفي. عندما كنت أزورها وأنا طفل، وأصعد إلى الدور الثاني ومعي مصباح كيروسين للإنارة، تتجمع النحلات على زجاجة المصباح وعلى يدي. وأذكر أنني قد أصبت بعدة قرصات موجعة من الشغالات. 
لكن السكن الذي يوفره الإنسان لنحلة العسل في دول كثير، يختلف عن أنابيب الطمي التي يستخدمها المصريين. في بعض الدول يقوم الناس بتربية النحل في سلال، أو في جزوع الأشجار، أو في صناديق خشبية، وهي الطريقة الأكثر شيوعا. 
في القرن التاسع عشر، بدأ المربيون يضعون براويز خشبية، يمكن رفعها وإعادة تثبيتها في صندوق تربية النحل من أعلى. لكي يقوم النحل ببناء خلاياه داخلها. هذا يعتبر إختراع هام، لأنه يمكن النحال من قطف الزيادة من العسل بدون أن يؤذي أو يهيج العش. في الماضي كان من الصعب فعل ذلك.
لكن نحلة العسل نفسها لم تتغير منذ ملايين السنيين. كائنات رائعة ساحرة، مهندسون معماريون من الطراز الأول. كانوا محل إعجاب الإنسان طول الوقت. لكي نعرف عظمة هذه المخلوقات الصغيرة، سننظر إلى تكوينها الإجتماعي وعبقريتها في بناء عشها من الناحية الهندسية والإقتصادية، وأسلوبها في التخاطب ونقل المعلومات.
مستعمرة نحلة العسل يتراوح تعدادها من 40 ألف إلى 80 ألف نحلة. مثل تعداد مدينة صغيرة أو قرية كبيرة الحجم. كل أفراد النحل شغلات، هن بنات الملكة الأم. الملكة الأم هي الوحيدة القادرة على وضع البيض. الشغلات هن أناث أيضا، لكن لم يكتمل جهازهن التناسلي، لذلك هن غير قادرات على وضع البيض. وحتى إن استطعن، سيكون غير قادر على الإنقسام والتحول إلى يرقات.
الشغلات أيضا يختلفن عن الملكة الأم في الخلقة. فهن في أرجلهن الخلفية يوجد شعر شبيه بالفرشة، وسلال أو أواني صغيرة لجمع حبوب اللقاح ورحيق الزهور. 
في فصلي الربيع والصيف، يوجد في المستعمرة الذكور. ليست لهم وظيفة سوى تلقيح الملكة أثناء طيرانها في حفل العرس والتزاوج. عندما يتم ذلك، تقوم الشغالات بقرص الذكور حتى الموت، معركة الأزيز. أو يقمن بطردهم من العش وتركهم يموتون جوعا. لم تعد لهم فائدة. فهم غير قادرين على العمل، وسوف يصبحون عالة على المستعمرة. لا مكان للعاطل بالوراثة، نحن الآن نعيش في مجتمع إشتراكي.
ملكة نحل العسل، على خلاف النحلة الطنانة أو الزنابير، لا تختار موقع عشها بنفسها. ولا تساعد في بناء الخلايا التي تخزن فيها العسل وتضع فيها البيض. ولا تقوم بجمع الرحيق أو تعتني بالصغار. كل هذه الأعمال من وظيفة الشغالات. 
أثناء العشرة أيام الأوائل من عمر الشغالة، تقوم بالعناية بالعش من الداخل وإطعام اليرقات وإخراج الأموات خارج العش. إنها لا تطعم اليرقات العسل فقط، ولكن ترضعها سائل يشبه اللبن، يخرج من غدة خاصة في جسم النحلة في بداية حياتها.
في المرحلة الثانية من عمر الشغالة، تجف الغدة التي تنتج لبن النحلة. فماذا تفعل، هل تجبر على المعاش المبكر كما تفعل شركاتنا التي تقلد الأجانب بدون وعي؟ لا، لكنها تغير طبيعة العمل الأول. 
تكتشف النحلة الشغالة الآن أن غدتها التي تنتج الشمع قد اكتملت. لذلك تبدأ في عملية البناء. بناء الخلايا التي توضع فيها البيض والعسل. تأتي بعد ذلك المرحة الثالثة والأخيرة من عمر النحلة، عندما تجف الغدة المنتجة للشمع. فتخرج النحلة للعمل الخارجي. وتقوم بجمع حبوب اللقاح ورحيق الزهور. 
طبعا أنا لا أريد أن أنهي المقال هنا قبل أن أنهي هذه القصة الرائعة. فأرجوا من السادة القراء تحمل طول المقال، الذي يحكي هذه السيرة الذاتية النبيلة لأجل وأكرم مخلوقة على وجه الأرض. إذا كان هناك من يستحق الخلود والجنات التي تجري من تحتها الأنهار، فلا أجد من هو أحق بهذا التكريم من نحلة العسل.
عمر الشغالة في المتوسط خمسة أسابيع. لكنها لا تستطيع أن تعيش بمفردها أكثر من ثلاثة أيام. شغالتان تستطيعان سويا أن يعيشا لمدة أسبوع واحد. يلزم 40 شغالة على الأقل كحد أدنى مع الملكة بالطبع كي تتكون المستعمرة. لذلك ينظر للمستعمرة كلها على أنها وحدة حية واحدة. 
في المتوسط، تزن المستعمرة حوالي عشرة أرطال. بها 50 ألف خلية لوضع البيض وتخزين الطعام. تغطي مساحة من الحقول تبلغ ميل مربع أو أكثر. المستعمرة كوحدة حية، تتنفس وتجدد الهواء وتحول الغذاء إلى طاقة وتنظم درجة الحرارة داخل العش، وتدافع عن نفسها، وتأكل وتشرب وتنجب مستعمرات أخرى، وتنتقل من مكان إلى مكان آخر عند الضرورة. 
نحن هنا نتحدث عن المستعمرة ككل لا عن نحلة واحدة. لذلك يمكننا إعتبار المستعمرة كائن كي حتى وإن كانت تتكون من مجموعة أفراد منفصلة. 
أغرب وأعجب ما يحدث داخل المستعمرة، هو لغة التخاطب وانتقال المعلومات بين الأفراد. في الربع الأول من القرن العشرين، قام كارل فريش العالم النمساوي بدراسة لغة النحل. فوجد أن النحلة تستخدم لغة الرقص للتخاطب مع باقي أفراد المستعمرة. 
تبدأ بعض الشغالات في العمل كفرق كشافة، للتجول خارج العش للبحث عن رحيق الزهور الذي يصلح للأكل والتخزين. غالبا ما تكون الزهور بعيدة عن العش وخارج نطاق البصر أو الشم. عندما تجد نحلة كشافة مكان الزهور المطلوبة، تعود إلى العش وتنقل هذه المعلومات القيمة إلى باقي الأخوات.
لكي تكون هذه المعلومات مفيدة، يجب أن تشمل، بالنسبة لمكان الغذاء، المسافة والإتجاه. عندما تريد الذهاب بالسيارة للمول التجاري لأول مرة، تحتاج معرفة أي الطرق تسلك والمسافة التي سوف تقطعها. كيف تقوم النحلة بفعل ذلك؟
عندما تعود النحلة إلى العش، تقوم بالرقص في خطوات في منتهى الدقة. تشمل هز بطن، تحية كاريوكا. تتحرك وهي ترقص، في مسار على شكل الرقم ثمانية باللغة الإنجليزية (8). معني هذه الرقصة، يترجم حرفيا إلى معلومات. الخط الفاصل بين الدائرتين في الشكل 8 هو المحور الذي يحدد مكان الزهور. كيف؟ 
لو كان المحور في الوضع الرأسي، فهذا يعني أن الزهور في إتجاه قرص الشمس. وإذا كان محور الرقص يميل على الخط الرأسي بزاوية قدرها 30 درجة مثلا، جهة اليمين، فيعني هذا أن الزهور تقع في إتجاه 30 درجة على يمين الشمس. 
في الأيام التي يكثر فيها الغمام، تستطيع النحلة أن تحدد مكان الشمس، بما لها من قدرة على رؤية الأشعة الفوق بنفسجية، والضوء المستقطب. (فلاتر الإستقطاب تستخدم في عدسات التصوير لمنع الزغللة). 
المسافة التي تبعد بها الزهور عن العش، تتحدد بسرعة إيقاع الرقصة. الرقصة السريعة تعني أن الرحيق على مقربة من العش. أو كما نقول نحن، يمكن الوصول إليه بسرعة. إذا كان الرحيق على مسافة بعيدة، ففي هذه الحالة تكون الرقصة بطيئة. إذا كان الرحيق على مسافة متوسطة، يكون إيقاع الرقصة بين بين. نسبة وتناسب. 
هي أيضا ترفرف بجاحيها سريعا، 250 مرة في الثانية، لكي تحدث طنينا، أثاء رقصها. مدة هذا الطنين تتناسب مع بعد الرحيق عن العش، كزيادة لتأكيد المعلومات. نوع الرحيق أيضا يظهر مع الرقصة. لأن النحلة الكشافة تحرص على العودة بعينات من الرحيق وحبوب اللقاح عالقة بجسمها وأرجلها للدعاية.
طبعا الظلام حالك داخل العش، بذلك تصبح الرؤية مستحيلة. كيف تنتقل هذه المعلومات من النحلة الكشافة إلى باقي الشغالات؟ بطريقة بريل التي يقرأ بها العميان. طريقة اللمس. تقترب الشغالات لكي تحك أجسامها بالنحلة الكشافة وهي ترقص، لكي تأخذ منها المعلومات الدقيقة التي تتوقف عليها حياة المستعمرة. الصدق هنا عامل مهم، والكذب قد يقضي على حياة المستعمرة. 
النحلة الشغالة، تعدل اتجاه طيرانها إلى مكان الزهور، وفقا لحركة الشمس في السماء. بمساعدة الساعة البيولوجية داخل جسمها. أيضا، تأخذ في الإعتبار إتجاه الريح في طيرانها، بأن تبتعد عن إتجاه الزهور وتترك الريح تعدل مسارها في الإتجاه الصحيح. 
عندما ترغب الشغالات في الإنتقال إلى مكان جديد. يبدأن في إرسال فرق كشافة للبحث عن مكان مناسب. شجرة مجوفة، أو حفرة في الأرض، أو ما شابه. بدلا من استخدام أسلوب الإقتراع كما يفعل النمل، تعقد الشغالات ما يشبة المؤتمر الإنتخابي داخل العش. 
كل نحلة كشافة تقوم بالرقص، لوصف طبيعة المكان الجديد الذي وجدته. تعبر عن مدى حماسها للمكان الجديد، بتكرار عدد مرات الرقصة. عندما ينحصر الاختيار في مكانين أو ثلاثة، تذهب الشغالات مرة ثانية، لفحص هذه الأماكن الثلاث لاختيار أفضلها. بعد ذلك، يقومن بعقد اجتماع عام حاسم، تستخدم فيه المحادثة والإقناع، لاختيار العش بالإجماع، ثم يطيرن إليه. لا مكان هنا للتزوير والبلطجة.
الشغلات اللاتي يخرجن للحياة في نهاية الصيف والخريف تعشن عدة شهور. بعد حصولهن على أفضل غذاء وأقل إجهادا من العمل، يمكنهن قضاء فصل الشتاء بدون مشاكل. 
الملكة الأم يمكنها الحياة مدة خمس سنوات. لو ماتت الملكة الأم قبل إنقضاء أجلها لسبب ما، تتحول أحد اليرقات إلى ملكة، عن طريق إطعامها بغذاء مخصوص، هو غذاء الملكة. الحياة يجب أن تستمر. 
في الربيع حيث يكثر الغذاء وتمتلئ الخلايا بالعسل، تقوم الشغلات ببناء خلايا جديدة، حجمها أكبر من باقي الخلايا. عن طريق غذاء الملكة، تربي داخل الخلايا الجديدة عددا من الملكات في نفس الوقت، أخذا بالأحوط. 
قبل أن تخرج أول ملكة جديدة من خليتها، تطير الملكة السابقة من العش مصحوبة بنصف عدد النحل الموجود في المستعمرة. لكي تستقر على فرع قريب من العش. هنا يقوم النحال بجمعهن وتوفير مكانا لهن جديد. هذا يجب أن يتم بسرعة، قبل أن تجد النحلات الكشافة مكانا يصلح لإقامة مستعمرة جديدة. 
خلايا نحل العسل التي يوضع بها البيض ويخزن بها العسل، تبنى في وضع رأسي وفتحاتها على الجانبين، مفصولة من الوسط بحائط رأسي. الملكة تضع بيضها في الخلايا التي توجد في منتصف العش. الخلايا التي توجد في الأطراف هي التي تملأ بالعسل. الحيطان الشمعية التي تكون الخلية تكون شكل سداسي المقطع.
يمكن للنحلة أن تبني خلاياها بحيث تكون جدارها دائرية. الدائرة تأخذ مساحة أكبر من الشكل السداسي. وبالتالي لو كانت الخلايا إسطوانية مقطعها دائري، تكون أكبر في الحجم من الأنبابيب التي مقطعها سداسي. لماذا لم تبن النحلة خلاياها بمقطع دائري؟ السبب إقتصادي بحت.
إذا وضعنا الخلايا الإسطوانية الشكل ذات المقطع الدائري، ورصصناها جنبا إلى جنب، لن يكون بينها حوائط مشتركة. صحيح حجم كل خلية سوف يكون أكبر في هذه الحالة، لكن التكلفة الكلية سوف تكون باهظة. بالنسبة لكمية الشمع المستخدمة في البناء.
ربما تقول لماذا لا يكون مقطع الأنبوبة على شكل المثلث أو المربع؟ لأن الشكل السداسي يأخذ مساحة أكبر من الشكل المثلث أو المربع، إذا كانت كمية الشمع المستخدمة واحدة. إختيار المقطع السداسي للخلايا عمل هندسي عبقري، يعطيك أكبر حجم للتخزين بأقل تكلفة، ولا يوجد شكل آخر يفي بهذا الغرض.
أيضا، تراعي النحلة عند بنائها للخلايا الشمعية، أن تكون أعلى كل خلية في الوضع الأفقي، هو خط تلاقي جدارين مائلين. لماذا لا يكون أعلاها جدار مسطح؟ مسألة هندسية بحته تختص بفن البناء. 
المعروف أن الأقواس تتحمل الضغط الخارجي. مثلا، بيضة الدجاجة من الصعب كسرها من الخارج بالرغم من كونها هشة، لا يجد الكتكوت أي عناء في كسرها من الداخل والخروج إلى الحياة. 
كذلك الشبابيك التي تبنى أعلاها على شكل أقواس، لا تحتاج سقوفها إلى دعامات. بعكس الشبابيك المستطيلة، فسقوفها تحتاج إلى دعامات خشبية أو حديدية، حتى لا ينهار الشباك تحت ثقل المباني التي فوقه. 
كذلك إذا كان سقف الخلية الواحدة مائل من الجانبين على شكل الرقم ثمانية بالعربي، فيكون أقرب إلى شكل القوس. وبالتالي لا يحتاج إلى دعامة تحميه من ضغط كميات العسل الموجوده فوقه. لأن الأقواس توزع الضغط الرأسي الواقع عليها على الجانبين. هذا لا يحدث إذا كان السقف أفقيا.

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي eng.3[email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 759 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة esamaziz

تأمل غرائب عالم النحل 

--------------------------------------------------------------------------------
دعوة للتأمل


هل تأملت عالم النحل وما فيه من عجائب ؟؟؟



ألم تري أقراص العين السداسية في دقتها الحسابية , وإعادة بنائها , وضعها الذي أدهش ولا يزال يُدهش علماء الهندسة والحساب , ما هي آلات الكتاب والمقاييس التي سمحت لهذا المخلوق للوصول لعمل هندسي دقيق , هل هذا بقرني الاستشعار , والفكين الأماميين , الله أن يدّعي علماء الطبيعية والأحياء , أن الطبيعة زودتها بهما , سبحان الله وتبارك الله , عجيبٌ وغريب منطقُ هؤلاء يتسترون وراء كلمات جوفاء , كالطبيعة والتطور والصدفة , كلما وقفوا أمام بديع صنع الله وإعجازه في الأرض , فأنَّي يؤفكون ... ((( وجحدواْ بها واستيقنتها أنفسهُم ))) .







أفتُسترُ الشّمسُ البديعة بالسُدي

أم هل يُقاسُ البحرُ بالمُرجان

سبحان الله لله في كلِّ شيء

آية أو تعمي عنه عيون






ملكة النحل :


النحل مهموم بالأكل من كل الثمرات خلاف كثير من الحشرات التي تعيش علي نوع معين من الغذاء , وتعجب أنّها لا تأكل من التبغ , فلا تأكل إلاّ الطيبات , ليعتبروا بذلك أهل الغفلات , زودها الله بقرني الاستشعار , وجعل فيهما شعيرات ذهبية عصبية يصل عددها إلي 30000 ثلاثين ألف مثل حواس الشم , واللمس , والحس في داخل ظلام الخلية , فسبحان من وهبها ذاك وبه زودها .




للنحلة عيونٌ كثيرة في حافتي الرأس عينان , وعينان أخريان في أعلي الرأس , وتحتهما عين ثالثة , مما جعل لها سعة أُفُق في النظر , فالنحلة تري أقصي اليمين , وأقصي الشمال , والبعيد والقريب , في وقت واحد 
, ولذلك معظم النحل يعيش في مناطق يكسوها السحاب في معظم السنة مع أن رؤية الشمس ضرورية لمعرفة الحقول التي فيها غذاء النحل وهنا تكمن الحكمة في إمكانية رؤية الشمس فوق السحُب , كل ذلك لئلا يموت جوعا في حالة اختفاء الشمس من الغمام , كما هو في بعض البلدان , إنّها لحقيقة مذهلة , تدل علي حكمة الله , وقدرة الله ووحدانية الله , وكمال تدبيره , فتبارك الله أحسن الخالقين .


أما فمُ النحلة فمن أعاجيب خلق الله , إذ هو مزود بما يمكنه من جميع وظائفه الحيوية , فهو يلحس وينظر ويشعر ويمتص ومع هذا فهو شديد الحساسية لما هو حلو , ويتعرض للمواد المُرَة أن يحولها إلي موادٍ حُلوة بإذنِ ربّه سبحانه وبحمده .


أما سمع النحل فدقيقٌ جدُ دقيق , يتأثر بأصوات وذبذباتٍ لا تستطيع أن تنقلها أُذُنُ الإنسان , فسبحان من زودهُ بها , فسبحان من حُمدَ وشُكِر وعُبد وسُجد له بالليل والنهار , ولا يُستحقُ أن يُعبد سواه .


هناك من النحل مُرشدات حينما تذهب للبحث عن الغذاء تصدر عليه مادة ترشد بها باقي النحلات في الخلية , وعندما ينضج ويجهز الرحيق تفرز عليه مواد حافظة ثم تنتقل إلي مصدر آخر من الذي هداها إنّه الله ولا يحقُ لأحد أن يعبد سواه .

نحن نوقن أن الله فهمها ذلك وأوحى إليها وعندنا سورة في كتاب الله تسمي سورة النحل : (( وأوحى ربُك إلي النحل أنِ اتّخِذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون )) . سورة النحل .


يوجد حرّاسٌ في الخلية يستطيع أن يميز كلَّ غريبٍ , ودخيل في الخلية فمن وجدوه غريباً عن النحل إمّا أن يطرحوه خارجاً , وإمّا أن يقتلوه , علماً بأن تِعداد الخلية يصل إلي أكثر من ثمانينَ ألفاً 80000 من النحل , فسبحان من علمها , وألهمها معرفة صاحبه من غيره .

فسبحان ربّك ربِّ العزِ من ملِكٍ 

فمن اهتدى بنور ربِّ العباد.

الكلُ من النحل في الخلية يعمل من أجلِ الكل , لا حياة لفردٍ في النحل بدون جماعة , وبذلك أذهل علماء النحل صنع الله الذي أتقن كلّ شيء , إنّه خبيرٌ بما تعملون , والنحل من أوسط الحيوان وأنظفه , ولذلك لا تلقي مخلفاتها في خليتها , بل تطير ثُمَّ تلقيها بعيدا عنها , وتأبي النتن والروائح الكريهة , ثمّ إنّ هناك نحلٌ يقف في باب الخلية , فعند دخول النحلة تقف أمام البواب , فيتفقدها فإن وجد فيها رائحة منكرة أو رأي بها قدَراً , منعها من الدخول وعزلها , إلي أن يدخل النحلَ كله , ثمّ يرجع إلي الممنوعات المعزولات , فيُبيِن ويتثَبَت فيتفقدُها مرَةً أُخرى , فمن وجدها وقعت علي شيءٍ نَجِسٍ أو مُنكرٍ قدَّها وقطَّعها نصفين , ومن كانت جنايتها خفيفة وبها رائحة , وليس عليها قدَر , تركها خارج الخلية حتى يزولَ ما بها ثمّ يسمح لها بالدخول , وهذا دأبُ بوابة خلية النحل .


تبارك الله وجلّ الله 

أعظم ما فاهت به الأفواه

سبحان من جلّت له الأشواق

أكرم من يُرجي ومن يُخافُ

جعل الله قوةً لكل مخلوق يدافع بها عن نفسه , وكذلك النحل يدافع عن نفسه وعن خليته .






يذكر أن ألذُ أعداء النحل هو الفأر , يهاجم الخلية ثمّ يأكل العسل ويُلوث أجواء الخلية , فماذا تفعل النحلة الصغيرة أمام الفأر العملاق الذي هو لها كالجبل العظيم , إنّها تطلق عليه مجموعة من العاملات تلدغه حتى يموت , فكيف تخرجه وهو ذو حجم كبير , ولو اجتمع النحل كلُه علي إخراجه ما استطاعوا إخراجه , فماذا يفعل ؟؟!
جعل الله له مادة شمعية يفرزها ويغلف بها ذلك الفأر فلا يتغير ولا يُمسَك ولو بقي ألفُ 1000 عام , حتى يأتي صاحب الخلية فيخرجه .

فسبحان من قدّر فهدي , وخلق فسوي , إن لله آية ! فكم لله من آية ؟؟؟!
(( أإله مع الله قليلا ما تذّكّرون ))

فتأملوا يأولي الألباب

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة esamaziz

قال تعالى :

" وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مخـتلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " ( سورة النحل : آية 68 - 69 )

ورأيت في رحلة البحث في موضوع النحل والعسل لفتات تجعل المرء يسرح في عالم آخر فيه ملكة وعاملات .. وفيه نظام وانضباط .. وفيه تناغم واتساق .. وكلها مظاهر من عظمة الخالق المبدع الذي جعل من أمة النحل مثالا يحتذى به في التعاون والنظام . الكل يعمل حسب سنه ودوره . المهندسات والبناءات يشيدن قرص النحل . والعاملات يقمن برحلات للكشف عن أماكن الرحيق . والكيميائيات يتأكدن من نضوج العسل وحفظه .

والخادمات يحافظن على نظافة الشوارع والأماكن العامة في الخلية . والحارسات على باب الخلية يراقبن من دخل إليها ومن خرج .. يطردن الدخلاء أو من أراد العبث بأمن الخلية . فمن علم هؤلاء كل هذا ؟ ومن أوحى لهن هذه الأدوار ؟ 

إنه رب العالمين الذي يقول :

" وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم " ( الأنعام : آية 38 )

هل الملكة تحكم خلية النحل ؟

يقول كتاب Nature : " رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل ، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق ، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل . فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين ؟

إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل . ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فما لفم .

أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات ، فالملكة هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن . ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام .

إذن من يحكم خلية النحل ؟ إنهن العاملات أنفسهن . فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار . وهن اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن ، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة ، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .

¨ هل ذكور النحل كسالى ؟

كانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة . فكان يظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل . فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة . ولكن هل هو خامل بليد لا يحب العمل ؟

تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك ، فما هو بخامل عن العمل .. إنما خلقه الله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات . فليس في أرجله سلل يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها . ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار . فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه ، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات !! 

فالكسل ليس من طباعه ، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله . ولكن الله تعالى أناط به عملا هاما متى أداه مات وذهب إلى عالم الفناء .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

" اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له " ( رواه البخاري ) 

ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة ، ألا وهي تلقيح الملكة ، وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة .

والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب ، ولأدى ذلك إلى موت الخلية .

¨ ماذا يعني موت الملكة ؟

عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز . وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي .. وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة ، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد . فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط .

مشاهد من الزفاف الملكي :

وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف ، وهو قتل منافساتها من الملكات . وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد ، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما .

وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز ، تبدأ مراسم الزفاف الملكي . فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة ، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح . ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير ، وترسل أنغامها الرنانة المغرية .

ويبدأ الطيران ، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط . وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء .

ويتساقط بعض الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها . ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور . وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها ، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها . ويظفر بها أقواها بنية ، وأجلدها على تحمل المشاق . ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها .

وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد ، الدالة على نجاح الزفاف . إذ ينفصل عضو التذكير ، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح . وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت . بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها ، وتعم الفرحة أرجاء المملكة ، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادا لوضع البويضات فيها . ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد ، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون .

¨ ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة ؟ ولماذا يستلزم الزفاف وجود مائتي ذكر ؟

والحقيقة أن أحد الذكور المائتين سيكون أبا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة . فلو كان الذكر ضعيفا أو ذا صفات وراثية غير جيدة ، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى .

وقد يتساءل البعض : ألا يمكن حصول التلقيح دون موت الذكر البطل ؟

والواقع أن ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح ، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف ، ولم تجد الوصيفات هذه الأمارة الواضحة تيقنت من فشل المهمة، وبادرت بالتجهيز لزفاف ملكي جديد . 

" صنع الله الذي أتقن كل شيء " ( النمل : آية 88 )

· ما هي وظائف الشغالات ؟

تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها . فكلما زاد عمرها وشاخت ، حدث فيها تحولات فزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه . فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع ، تعمل الشغالة في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها ضمن الخلية .

فخلال اليومين الأول والثاني التاليين لخروج النحلة الكاملة ، تقوم الشغالة الفتية بتنظيف خلايا الحضنة بدقة متناهية ، فتخصص كليا للقيام بأعمال النظافة .

وبحلول اليوم الثالث ، تبدأ الشغالة مهمة جديدة هي تغذية الحضنة ، فعندها يحدث تطور ملحوظ في الغدد المغذية التي تفرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية جميع اليرقات الفتية واليرقات الملكية .

وعندما يحل اليوم العاشر ، تتدهور غددها المغذية وتضمر في الوقت الذي تصبح فيه الغدد الشمعية على أتم الاستعداد لأداء وظيفتها .

وبدءا من اليوم الحادي عشر ، تتجه الشغالات نحو مهنة جديدة ، هي مهنة البناء ، فتصنع الشمع وتبني الإطارات وتسد النخاريب التي تخزن العسل .

وهناك وظائف أخرى للشغالات . فمنها مختص بالحراسة تراقب فتحة الخلية وتمنع كل دخيل . ومنها من تقوم بتوفير التهوية ، وتحافظ على درجة حرارة قريبة من 35ْ م خلال الصيف .

وعندما يحل اليوم الحادي والعشرون تكون النحلة الشغالة قد أنجزت جميع المهمات التي أوكلت إليها في الخلية . وعند ذلك تصبح على استعداد لإنجاز أعمال أخرى خارج الخلية حيث تقوم بعمليات جمع الرحيق وغبار الطلع .

عيون النــحل :

وللنحل نوعان من العيون :

1. العيون المركبة : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة ، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية . وهي سداسية الأضلاع ، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية . ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر . إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية . وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة . ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي .

2. العيون البسيطة : وعددها ثلاث تحتل أعلى الرأس ، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية . فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب ، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة .

" هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " ( لقمان : آية 11 )



· ماذا تعني النحل وهي ترقص ؟

ترقص العاملات فوق خلية النحل لتختبر زميلاتها بمكان الأزهار . فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار ، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام .

فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل ، فإن النحلة تقوم برقص دائري . أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 - حرف ثمانية بالإنجليزية - .

فمن علم النحل على علم الهندسة والزوايا ؟ ومن منحها حسن التوجه بلا رادار ؟

إنــه الله رب العـالـمين

يقول الكاتب الفرنسي جان لوي داريفول : " إن النحل يسلك في طيرانه نفس الطرق المعروفة ، ويتجنب بعناية فائقة التحليق فوق المسطحات المائية الواسعة كالبحار والبحيرات، كما يتحاشى اجتياز الجبال " .

ويقول أيضا : " إن للنحلة الواحدة حياة محتمة ومقدرة مسبقة ، تخضع لقواعد محددة تحول دون شيوع الفوضى ، ولها سلوك محكوم كليا منذ أيام حياتها الأولى تبعا للقوانين النافذة والمعمول بها في الخلية .

فسبحان الله تعالى : " الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين " 

( السجدة : آية 7

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة esamaziz

 

لمواقع المرفقة تتعلق بالشؤون الزراعية والمكتبات الدولية ومصادر المعرفة لطلبة وأعضاء التدريب والدراسات العليا وجميع المهتمين بمصادر المعلومات الزراعية الهيئة العامة للبحوث العلمية 

الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية 

http://www.gcsar.gov.sy 

المركز الدولي للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة ICARDA 

http://www.icarda.org / 

المركز الدولي للبحوث الزراعية على الذرة الصفراء والقمح CIMMYT 

http://www.cimmyt.org / 

المركز الدولي للبطاطس CIP 

http://www.cipotato.org/index2.asp 

المركز الدولي للبحوث على الزراعة الحراجية ICRAF 

http://www.icraf.org / 

المركز الدولى للبحوث الزراعية الاستوائية CIAT 

http://www.ciat.cgiar.org / 

المركز الدولى لإدارة المصادر الحية ICLARM 

http://www.iclarm.org / 

هيئة تطوير الأرز فى غرب افريقيا WARDA 

http://www.warda.cgiar.org / 

المركز الدولى للبحوث الزراعية الوطنية ISNAR 

http://www.isnar.cgiar.org / 

المركز العربى لدراسات المناطق الجافة و الأراضى القاحلة ACSAD 

http://www.acsad.org / 

المعهد الدولى للمصادر الوراثية النباتية IPGRI 

http://www.ipgri.cgiar.org / 

الصندوق الدولى للتنمية الزراعية IFAD 

http://www.ifad.org / 

المعهد الدولى لبحوث المواشى ILRI 

http://www.cgiar.org/ilri / 

المعهد الدولى للزراعة الاستوائية IITA 

http://www.iita.org / 

المعهد الدولى للبحوث فى المناطق الاستوائية شبه القاحلة ICRISAT 

http://www.icrisat.org / 

المعهد الدولى لسياسة البحوث الزراعية IFPRI 

http://www.ifpri.org / 

المعهد الدولى لبحوث الأرز IRRI 

http://www.irri.org / 

المعهد الدولى إدارة المياه IWMI 

http://www.cgiar.org/iwmi / 

الهيئة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية CGIAR 

http://www.cgiar.org / 

قاعدة بيانات أصناف الزيتون فى الوطن العربى 

http://www.aoad.org/olive 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة 

http://www.fao.org / 

المركز العالمى للمعلومات الزراعية WAICENT 

http://www.fao.org/waicent/index_ar.asp 

قاعدة مقتنيات مكتبة المنظمة العربية للتنمية الزراعية 

http://www.aoad.org/acadi_ar 

منظمة تنمية المحاصيل الصناعية 

http://www.aaic.org / 

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى 

http://www.aaaid.org/arabic/researchsites.html 

شبكة الأوبئة الحيوانية فى الوطن العربى 

http://www.aoad.org/arems 

الشبكة العربية للتسويق الزراعى 

http://www.aoad.org/emn 

قاعدة الملفات السلعية لخدمة منطقة التجارة العربية الحرة 

http://www.aoad.org/goods 


المركز القومى لبحوث المياه 

http://www.nwrc.gov.eg 

الشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية 

http://www.sti.sci.eg 

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية 

http://nwp.gov.eg 

المعمل المركزي للنظم الزراعية الخبيرة 

http://www.claes.sci.eg 


المنظمة العربية للتنمية الزراعية 
http://www.aoad.org 

المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(اكساد ) 
http://www.acsad.org 

برنامج الخليج العربي لدعم خدمات الأمم المتحدة الإنمائية 
http://www.agfund.org 

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي 
http://www.aaadisd.org 

المعهد العربي للتخطيط (الكويت) 
http://www.arab-api.org 

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الطبيعية 
http://www.kacst.edu.sa/ar/default/asp 

هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها بدولة الإمارات العربية المتحدة 
http://www.erwda.gov.ae/default.asp 

هيئة الأبحاث العلمية الزراعية بلبنان 
http://www.larileb.com 

المركز الوطني الأردني للبحوث الزراعية والنقل الثقافة 
http://www.neartt.gov.jo/ 


منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) 
http://www.fao.org 

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (escwa) 
http://www.escwa.org 

مصلحة مصائد الأسماك بالفاو (cofi) 
http://www.fao.org/fi/default/asp 

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ifad) 
http://www.ifad.org 

الاتحاد الدولي للغذاء (iuf) 
http://www.iuf.org 

منظمة الصحة العالمية (who) 
http://www.who.int 

المنظمة العالمية للمواصفات والمقاييس (iso) 
http://www.iso.ch 

منظمة التجارة الدولية (wto) 
http://www.wto.org 

الموقع العربي لمنظمة التجارة الدولية 
http://www.wtoarab.org 

المكتب الدولي للأوبئة (المنظمة العالمية لصحة الحيوان )(oie) 
http://www.oie.int 

الهيئة الدولية لصيد الحيتان (iwc) 
http://http://www.iwcoffice.org/ 

الاتحاد الدولي لحماية الأصناف الجديدة من النبات (upov) 
http://www.upov.int/eng/ 

كاب انترناشونال كابي (cabi) 
http://www.cabi.org 

المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية العالمية (CGIAR)
http://www.cgiar.org 


الهيئة الدولية للمواد الوراثية الغذائية والزراعية 
http://www.fao.org/ag/cgrfa/iu/htm 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) 
http://www.unep.org 

المعهد العالمي للموارد 
http://www.wri.org 

التكنولوجيا الحيوية في الأغذية والزراعية 
http://www.fno.org/biotech/index.asp?lang=ar 

المركز الدولي للزراعة الملحية 
http://www.biosaline.org 

المعهد العالمي للمواد الوراثية النباتية (IPGRI) 
http://www.ipgri.cgiar.org 

المركز الدولي للبحوث الزراعية الوطنية (ISNAR) 
http://www.isnar.cg.ar.org 

المنبر الدولي للبحوث الزراعية (GFAR) 
http://http://www.gfar.org 

الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية 
http://www.lufro.boku.ac.at 

المركز الدولي لبحوث ومعلومات التربة 
http://www.isric.nl 

الشبكة الدولية لتحسين الموز 
http://www.inibag.org/ 

الجمعية العالمية لتقانات قصب السكر 
http://www.sugarnet.com/issct 

البرنامج الدولي لتقانات و بحوث الري و الصرف 
http://www.fao.orgliptrid.com 

هيئة الدستور الغذائي (CODEX) 
http://www.codexalimentarius.net 

المركز الدولي لفسيولوجيا و اكيولوجيا الحشرات 
http://www.icipe.org/cgi 

المركز الدولي لتطوير الأسمدة (IFDC) 
http://www.ifdc.org 


نظام الوقاية من الطوارئ (EMPRES) 
http://www.fao.org/ar-cp/empres/defaulfta.htm 

برنامج الدبلوماسية التجارية الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة والتنمية 
http://www.unctad.org/commdip 

المركز العالمي للماعز 
http://www.world-goat-centre-com/pag...nformation/htm 

المركز الدول للزراعة المدارية (CIAT) 
http://www.ciat.cgiar.org/ 

برنامج فيتشرهارفست (حصاد المستقبل ( 
http://www.futureharvest.org 

مركز البحوث الدولية للغابات (CIFOR) 
http://www.cifor.cgiar.org 

مركز الدولي لبحوث الغابات الزراعية (ICRAF) 
http://www.icraf.cgiar.org 

المركز الدولي لتحسين الذرة الشامية والقمح (CIMMYT)
http://www.cimmyt.org 

المركز الدولي للبطاطس (CIP) 
http://www.cipotato.org 

المركز العالمي للأسماك (ICLARM) 
http://www.iclarm.org 

المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق المدارية شبة الجافة (ICRISAT) 
http://www.icrisat.org 

المعهد الدولي لأبحاث سياسات الأغذية (IFPRI) 
http://www.ifpri.org/index 

المعهد الدولي للزراعة المدارية (IITA) 
http://www.iita.org 

المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية 
http://www.cgiar.org/ilri 

المعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI) 
http://www.irri.org 

المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) 
http://www.cgiar.org/iwmi 

الصندوق الدولي للثروة الحيوانية 
http://www.ifaw.org 

منظمة التجارة العالمية http://www.wto.org 
http://docsonline.wto.org 

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GTZ) 
http://www.iclei.org/la21./map/gtz.htm 

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) 
http://www.jica.com/ 

الهيئة الإقليمية لمصائد الأسماك (RECOFI) 
http://www.fao.org/fi/body/rt6/RECOFI/recofi-home.htm 

المنظمة الإفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) 
http://www.aardo.org 

نظام معلومات البحوث الزراعية لآسيا والباسفيك (APARIS) 
http://www.apaai.org/home.htm 

المركز الآسيوي لبحوث وتطوير الخضر (AVRDC) 
http://www.avrdc.org.tw 

المعهد الأمريكي للتعاون الزراعي 
http://www.iicanet.org 

بنك التنمية الآسيوي 
http://www.adb.org 


اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأردني وشمال أفريقيا (AARINENA) 
http://www.ari.gov.cy/AARINENAPG/html 

اتحاد تعزيز البحوث الزراعية في شروق ووسط إفريقيا 
http://www.asareca.org 

المركز الجنوب إفريقي للتعاون البحثي والتدريبي في مجالات الزراعة والمواد الطبيعية 
http://www.ngb.se/sadc/saccar.html 

المركز الإقليمي للدراسات الجامعية والبحوث الزراعية 
http://www.searca.org 

الشبكة الأوربية للهندسة الزراعية 
http://www.jti.slu.se/home.htm 

الشبكة الأوربية لتقانة المعلومات الزراعية 
http://www.eclipse.it/EUNITA 

الجمعية الأمريكي للأمراض النباتية 
http://www.scioc.org 

هيئة التونة في المحيط الهندي (IOTC) 
http://www.seychelles.net/iotc 

المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) 
http://www.kuwait.net/-repomek 

اتحاد غرب أفريقيا لتطوير الأرز (WARDA) 
http://www.warda.cgira.org

مشروع نظام شبكة الاتصال البحثي والإرشادي فيركون في مصر 
http://www.vercon.sci.eg/ # 

قاعدة بيانات متكاملة لكل الأطباء البيطريين بالوطن العربي وهوّاة التربية 
http:

 

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 22/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 1058 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2011 بواسطة esamaziz


الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة 

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ} (21) سورة الزمر
" الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة"
اعداد
د/ هشام كمال أبو العلا 
قسم خصوبة و ميكروبيولوجيا الأراضى
مركز بحوث الصحراء - المطرية - القاهرة
و المدير التنفيذى لمركز الصحراء للقاحات الحيوية بمريوط
مقدمة:
تعانى الأراضى الصحراوية من العديد من المشاكل التى تسبب اعاقة عملية الانتاج الزراعى منها على سبيل المثال طبيعة الأراضى الرملية بما تتصف به هذه الأراضى من خشونة القوام و عدم وجود بناء أرضى ثابت و نقص حاد فى معظم العناصر الغذائية وندرة وجود المادة العضوية و عدد الكائنات الدقيقة بها محدود جدا، و نتيجة لهذه الطبيعة الخشنة و هذه المسامية العالية فانها لاتحتفظ بالمياه و لا بالأسمدة الكيماوية من ثم ينعكس ذلك على عملية الانتاج التى أصبحت مكلفة و كذلك فان الأراضى الجيرية بما تحتويه من نسبة عالية من كربونات الكالسيوم فان المسامية بها ضئيلة فاذا رويت مثل هذه الأراضى احتفظت بالماء لفترات طويلة مما يجعل النبات عرضة لأمراض أعفان الجذور و اذا جفت أحدثت تشققات عميقة تسبب تمزق الجذور علاوة علىما تحدثه من رفع قيمة pH مما يؤدى الى تحويل صور معظم العناصر الى الحالة غير الميسرة لامتصاص النبات و يحدث أعراض النقص ثم الذبول فالموت للنباتات. اذن فهناك مشاكل عديده فى مثل هذه الأراضى.
لذا ينبغى على القائم بالعملية الزراعية أن يعلم علم اليقين أن العمل فى مثل هذه الأراضى يحتاج الى معاملة خاصة و لابد من معرفة خصائص أرضه و مشاكلها هل هى رملية أم جيرية كذلك معرفة مشاكل المياه التى تروى بها هذه الأراضى.
بعد ذلك لابد من معرفة دور التسميد العضوى و الحيوى فى تحسين خواص الأرض و المحصول. 
و محاضرة اليوم " الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة" وتتناول المحاضرة العناصر الآتية:
· ما معنى السماد الحيوى؟
· ما هى أهمية استخدام الأسمدة الحيوية؟
· لماذا اضيف اللقاح أو السماد الحيوى كل موسم؟
· خطوات انتاج السماد الحيوى.
· ما هى المنتجات التى ينتجها المركز و متوفرة للمزارع؟
· كيفية استخدام السماد الحيوى ؟
· ما هى نتائج استخدامه؟ 

ما معنى السماد الحيوى؟
هو أى اضافات من أصل حيوى ( سواء أكانت ميكروبات حية أو افرازاتها) تمد النبات النامى باحتياجاته الغذائية، تسمى أسمدة الحيوية Biofertilizers أو لقاحات الحيوية Microbial inoculants 
و الأسمدة الحيوية تنتج من الكائنات الدقيقة، و ذلك باختيار الميكروب المطلوب إكثاره فى مزارع ملائمة ثم نقل النمو البكتيرى الى حامل مناسب Carrier و هذا الحامل اما أن يكون بيئة سائلة ( و هذا ما ننتجه بالمركز) و من أهم مميزات هذا المنتج السائل احتواء الملليمتر منه على حوالى 910 ميكروب أى أن العبوة التى تكفى فدان بها حوالى 900X 910 ميكروب مما يزيد من خصوبة التربة و زيادة المنتجات المفرزة بفعل هذه الميكروبات، و قد يحفظ اللقاح على مادة صلبة مثل الكمبوست و فى هذه الحالة يضاف حوالى 5-10 سم فقط من اللقاح الحيوى على حوالى 100جم من الكمبوست. و قد يحفظ على مواد عضوية مصنعة مثل الألجينات وقد يحفظ على التربة الخصبة الناعمة المختلطة بالكمبوست الناعم أو الفحم النباتى الناعم .
حيث يحفظ تحت ظروف تخزين ملائمة لحين استعماله كلقاح للبذور أو التربة أو الشتلات أو بالرش على المجموع الخضرى.
أهمية استخدام الأسمدة الحيوية:
ان استخدام الأسمدة الكيماوية بصورة عشوائية و بكميات غير محسوبة بدعوى "ادى الأرض علشان تديك" أدى الى وجود مشاكل لاحصر لها و أصبح هناك اسراف فى استخدام الأسمدة خاصة النيتروجينية. و هناك أضرار من هذا الاسراف على المصارف المائية و على النبات و على الحيوان و الانسان.
ومن أهم فوائد استخدام الأسمدة الحيوية ما يلى:

1. ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية المكلفة و توفير تكاليف الانتاج:

أثبتت التطبيقات الصحيحة لنتائج التجارب و الدراسات أن استخدام اللقاحات المكروبية النشطة و المثبتة للنيتروجين تقوم باختزال نيتروجين الهواء الجوى الى أمونيا بفعل نظام انزيمى داخل خلاياها و الذى يقوم بدوره بالاتحاد مع الأحماض العضوية الناتجة من تحلل المادة العضوية مكونا الأحماض الأمينية التى يستفيد منها النبات و هذا لا يحدث مطلقا بالنسبة للأسمدة الكيماوية بمفردها. و بالتالى يمكن خفض كمية الأسمدة الكيماوية المضافة. كما أن التسميد الحيوى يزيد من استفادة النبات من امتصاص العناصر المغذية.
ومن أمثلة الميكروبات المثبتة للآزوت:
أ‌- بكتريا العقد الجذرية للنباتات البقولية:
وهى بكتريا تابعة لجنس Rhizobium & Bradyrhizobium حيث تقوم مثل هذه البكتريا بتثبيت النيتروجين داخل عقدا جذرية تصنعها هذه البكتريا حيث انها تخترق خلايا البشرة للشعيرات الجذرية و تعيش معيشة تكافلية (تبادل منفعةSymbiotic) مع جذور النباتات البقولية يقوم النبات بامداد البكتريا بما تحتاجه من مواد عضوية و تقوم البكتريا بتثبيت نيتروجين الهواء الجوى داخل خلاياها ثم يستفيد منها النبات بعذ ذلك فى صورة أمونيا و أحماض أمينية علاوة على ما تنتجه هذه البكتريا من هرمونات نباتية طبيعية . و قد وجد أن لكل نوع نباتى توجد له سلالة متخصصة من الريزوبيا. و قد أثبتت نتائج البحوث و تطبيقاتها أن لقاح الريزوبيا يثبت من 40 - 115 كجم نيتروجين/ فدان سنويا -تتوقف على نوع النبات البقولى المنزرع و الظروف البيئية السائدة- مما يؤدى الى زيادة الانتاجية و ترشيدا لاستخدام الأسمدة الكيماوية المضافة. و هذه اللقاحات تستخدم بصورة ناجحة منذ عشرات السنين و أصبح عند المزارع وعى بقيمتها وفائدتها للمحصول و للأرض. 
ب- البكتريا المثبتة للآزوت لاتكافليا Asymbiotic:
و هى بكتريا تقوم بتثبيت آزوت الهواء الجوى فى التربة و بصورة حرة حيث تحصل على احتياجاتها من الأحماض العضوية و الطاقة من نواتج تحلل المواد العضوية بفعل ميكروبات التربة و تنتج الأمونيا و الأحماض الأمينية و من أهم الأجناس المستخدمة فى انتاج اللقاحات الميكروبية:
* جنس الآزوتوباكتر Azotobacter sp حيث 30- 35 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 100 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
* جنس آزوسبيريللم Azospirillum spحيث 25- 30 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 91 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
2. تحويل الفوسفور و العناصر المغذية فى التربة الى صورة صالحة للاستفادة بواسطة النبات:

من المعلوم أن التربة المصرية تميل الى القاعدية أى أن pH لها أعلى من 7 و هذا الوسط القلوى يجعل معظم العناصر المغذية فى صورة غير ميسرة للنبات فمثلا بمجرد اضافة سماد السوبر فوسفات الأحادى الى التربة يتحول الفوسفور فيه من الصورة الأحادية الى الثلاثية غير الذائبة فى الماء الأمر الذى يؤدى الى فقد كميات كبيرة منه فى الأرض و لا علاج له الا بخفض pH التربة اما باضافة الأحماض العضوية و المعدنية وهذه الطريقة لها سلبياتها، و اما باضافة ما هو أرخص و أنفع و هو بعض اللقاحات التى تقوم بافراز الأحماض العضوية بصورة لا تضر التربة أو النبات النامى بل تفيده حيث أنها علاوة على ما تقدم فان الأحماض المفرزة تساعد على اذابة و تيسير بعض العناصر الهامة مثل البوتاسيوم و الحديد و الزنك و المنجنيز. و من أمثلة هذه البكتريا المذيبة للفوسفات جنس Bcillus megaterium .


3. انتاج منظمات النمو و الهرمونات النباتية و الأحماض العضوية و الأمينية:

ثبت من التحاليل التى اجريت أن معظم ميكروبات التسميد الحيوى لها قدرة هائلة على انتاج هرمونات شبيهة بالهرمونات النباتية مثل الجبريلين و الاندولات و السيتو كينين علاوة على ما تفرزه من أحماض عضوية و أمينية وهذه المركبات مجتمعة تعمل على زيادة المجموع الجذرى و بالتالى الخضرى – زيادة مسطح الأوراق- زيادة التفريع- زيادة معدل التزهير و نسبة العقد و تقليل نسبة تساقط الأزهار و زيادة فى حجم الثمار و تحسين صفاتها و جودتها- زيادة معدل استفادة النبات من العناصر الغذائية فى التربة. 

4. انتاج الفيتامينات:

حيث تقوم بعض الأجناس الميكروبية أثناء نشاطها بانتاج مجموعة من الفيتامينات و خاصة مجموعة فيتامين (ب) و بكميات متزنة فيمتصها النبات مما يساعد على زيادة مناعة النبات للاصابة بالأمراض بالاضافة الى رفع القيمة الغذائية فى المحصول.

5. انتاج المضادات الحيوية:

لبعض الميكروبات القدرة على افراز مواد عضوية تعمل على ايقاف أو قتل أو تثبيط او تجعل الوسط غير مناسب لنمو الكائن الممرض، و قد تمكن الباحثين بمركز بحوث الصحراء من عزل بعض البكتريا النشطة المستخدمة فى الأسمدة الحيوية و لها القدرة على منع انتشار فطريات أعفان الجذور. 

6. تحسين صفات التربة الطبيعية و الكيماوية:
7. رخيص التكاليف.
8. سهل الاستعمال و آمن.
9. الحصول على محصول اقتصادى نظيف خال من الملوثات و يسمح له بالتصدير


esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 899 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2011 بواسطة esamaziz

لابد حتي تنجح عملية التربة او التكاثر في التربة ان تكون ذات مميزات خاصة وهي:

1.ان تكون ذات قوام متماسك حتي يمكنها ان تحفظ البذور والعقل في مكانها  اثناء التكاثر.

2.الا تزيد كثيرا فيالحجم عند اضافة الماء اليها ولا تنكمش جدا اثناء جفافها.

3.ان تحتفظ بكمية كبيرة من الماء.

4.ان تكون مسامية تسمح بحفظ كمية من الماء وطرد مايزيد عن التشبع.

5.ان تخلو من بذو رالحشتئش والافات والامراض الفطرية والبكتيريا والفيرس.

6.ان يكون الphلها مناسب لنمو البذور او العقل او النباتات.

اولا: الطمي 

يعتبر من افضل الاوساط للزراعة ويستخدمة معغ م المشاتل القريبة من النيل والرياحات وهو يحتوي علي نسبة عالية من السلت لذا تكثر بة الفراغات الهوائية  مما يعمل علي تهوية جيدة للتربة الا انة يعاب علية انة لايمتص كمة كبيرة من الماء

ثانيا:الرمل

يتركب الرمل من حبينبات كبيرة يتراوح قطرها مابين 0.05الي2ملم واكثر انواع الرمل استخداما هو رمل المحاجر او الكوارتز ويجب عسلة جيدة بالماء للتخلص من اي ملوحة او مواد ضارة وهو جيد التهوية ومن عيوبة عدم احتوائة علي مادة غذائية وعدم احتفاظة بالماء لفترة طويلة.

ثالثا: البيتموس 

وهو عبارة عن بقايا نباتية متحلللة جزئيا نتيجة بقائها تحت سطح الماء لمدة طويلة وويوجد البيتموس علي هيئة طبقات في دول شمال اوربا وامريكا الشمالية  وتختلف انواع البيتومس بختلاف النوع النباتي الناتج منة وهو يحتوي علي نسبة عالية من الالياف وهو حامضي الوسط ويمتص كمية كبيرة من الماء ويحتفظ بها عن درجة التشبع ويحتوي علي بعض العناصر الغذائيةال انة يتم تعديل نسب العناصر الغذائية بة ويتم تعقيمة وتعباتة ويباع في صورة قولب جافة او اكياس جاهزة للاستعمال امباشر.

رابعا: السفاجينم

وهو عبارة عن نباتات دنية مجففة حامضية التاثير وهي خفيفة الوزن وتمتص كمية كبيرة من الماء تصل الي 20ضعف وهي فقيرة في الاملاح المعدينة والعناص رالغذائية ولها القدرة علي افراز مضادات حيوية تعمل علي منع ظهو رالاصابة  بمرض تعفن البادرات .

خامسا: الفرميكوليت

وهي احدي املاح الميكا تسمي كميائيا بسليكات المغنسيوم والالومنيوم والحديد اللامائية ومن مميزاتها  تمددها بالحرارة 

وهي تستخرج من المناجم في الوليات المتحدة وتوجد بمصر في الاقاليم في الوجة القبلي وتعبا هذة المادةفي اجولة  ويجب عدم الضغط عليها اثنا ءالنقل  وهي وسط جيد  تجود بة التهوية وووسط متعادل ولا يحتوي عل اي مادة غذائية.

سادسا:البرليت 

وهي مادة بركانية ذات لون ابيض  رمادي تستخرج من الحمم البركانية  المتجمدة ثم تطحن وتمرر في ثقوب ضيقة  وتسخن علي درجات حرارة عالية في افران خاصة فتتحول الي قطرات الماء الموجودة داخل المادة المطحونة المادة المطحونة الي بخار  وتتحول الي مائشبة الفشار  وهي مادة خفيفة وتمتص كمية كبيرة من الماء.

سابع: الاوراق المتحللة جزئيا 

توضع طبقات من الاوراق المناسبة والمتوفرة (الجميز والزان والفيكس واوراق الفاكهة المتساقطة الاوراق )في طبقات متبادلة مع التربة وتضاف اليها كبريتات النشادر لكل طن 1كم رشا علي الكومة  وتبلل هذة الطبقات بالماء مع استمرار التغطية بالمشمع  ويمكن استخدامها بعد 12الي 18شهر ويجب ان تعقم قبل الاستعمال لان الاوراق قد تحتوي علي بيض لحشرات او عذاري واو حويصلات لفطريات وامراض كثيرة وتتميز بوفرة العناصر الغذائية واحتفاضها بالماء و سهولة التهوية والتصريف.

ثامنا: نشارة الخشب

تستخدم نشارة الخشب في بعض المخاليط وتمتص كمية كبيرة  من الماء ويجب تحليلها جزئيا لانها تحتوي علي مواد سامة للنبات (تربينات) ويعاب عليهاضعب التهوة وممكزاتها انها تمتص كمية كبيرة من الماء

م. ز.عصام هيكل

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 886 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2011 بواسطة esamaziz


- ميل =1609 متر = 1760 يارده 
- كم مربع = 386. ميل مربع
-كم = 1000 متر
- يارده = 3 قدم =91.44 سم
- متر = 1.094 يارده = 3.281 قدم
- متر = 39.37 بوصه
- 1سم مربع = 155. بوصه مربعه
- 1سم مكعب = 061. بوصهمكعبه
- 1بوصه مكعبه = 16.387 سم مكعب
- 1متر مربع = 10.764 قدم مربع
- جالون امبراطورى = 277.42 بوصه مكعب
- جالون إمبراطورى = 4.546 لتر
- جالونأمريكى = 3.78533 لتر = 231 بوصه مكعب
- جالون = 16. قدم مكعب
- رطل = 16أونس = 454.كجم
- أونس = 28.35 جم
- جم = 035. أونس
- كجم = 2.204رطل
- طن مترى = 2240 رطل
- طن = 1016 كجم
- هندرويت = 50.8 كجم
- فدان = 405. هكتار
- الفدان = 4840 يارده مربع
- هكتار = 2.471 فدان
- الفدان = 333.3 قصبه
- قيراط = 175.04 متر مربع
- سهم = 7.293 متر مربع
- الفدان = 43560 قدم
- القدم = 30.5 سم
- حصان انجليزى = 1.14 حصان أمريكى
- حصان = 641.1 كيلو كالورى
- وات = 860.5 كالورى/ساعه
- كيلو كالورى/ساعه = 1.63وات
- كيلو وات = 1.36 حصان
- واحد بار = 1.097 كجم / سم مربع
- 1 ضغط جوى = 98. بار 

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 1017 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة esamaziz

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 497 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2011 بواسطة esamaziz

المواقع المرفقة تتعلق بالشؤون الزراعية والمكتبات الدولية ومصادر المعرفة لطلبة وأعضاء التدريب والدراسات العليا وجميع المهتمين بمصادر المعلومات الزراعية الهيئة العامة للبحوث العلمية 

الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية 

http://www.gcsar.gov.sy 

المركز الدولي للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة ICARDA 

http://www.icarda.org / 

المركز الدولي للبحوث الزراعية على الذرة الصفراء والقمح CIMMYT 

http://www.cimmyt.org / 

المركز الدولي للبطاطس CIP 

http://www.cipotato.org/index2.asp 

المركز الدولي للبحوث على الزراعة الحراجية ICRAF 

http://www.icraf.org / 

المركز الدولى للبحوث الزراعية الاستوائية CIAT 

http://www.ciat.cgiar.org / 

المركز الدولى لإدارة المصادر الحية ICLARM 

http://www.iclarm.org / 

هيئة تطوير الأرز فى غرب افريقيا WARDA 

http://www.warda.cgiar.org / 

المركز الدولى للبحوث الزراعية الوطنية ISNAR 

http://www.isnar.cgiar.org / 

المركز العربى لدراسات المناطق الجافة و الأراضى القاحلة ACSAD 

http://www.acsad.org / 

المعهد الدولى للمصادر الوراثية النباتية IPGRI 

http://www.ipgri.cgiar.org / 

الصندوق الدولى للتنمية الزراعية IFAD 

http://www.ifad.org / 

المعهد الدولى لبحوث المواشى ILRI 

http://www.cgiar.org/ilri / 

المعهد الدولى للزراعة الاستوائية IITA 

http://www.iita.org / 

المعهد الدولى للبحوث فى المناطق الاستوائية شبه القاحلة ICRISAT 

http://www.icrisat.org / 

المعهد الدولى لسياسة البحوث الزراعية IFPRI 

http://www.ifpri.org / 

المعهد الدولى لبحوث الأرز IRRI 

http://www.irri.org / 

المعهد الدولى إدارة المياه IWMI 

http://www.cgiar.org/iwmi / 

الهيئة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية CGIAR 

http://www.cgiar.org / 

قاعدة بيانات أصناف الزيتون فى الوطن العربى 

http://www.aoad.org/olive 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة 

http://www.fao.org / 

المركز العالمى للمعلومات الزراعية WAICENT 

http://www.fao.org/waicent/index_ar.asp 

قاعدة مقتنيات مكتبة المنظمة العربية للتنمية الزراعية 

http://www.aoad.org/acadi_ar 

منظمة تنمية المحاصيل الصناعية 

http://www.aaic.org / 

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى 

http://www.aaaid.org/arabic/researchsites.html 

شبكة الأوبئة الحيوانية فى الوطن العربى 

http://www.aoad.org/arems 

الشبكة العربية للتسويق الزراعى 

http://www.aoad.org/emn 

قاعدة الملفات السلعية لخدمة منطقة التجارة العربية الحرة 

http://www.aoad.org/goods 


المركز القومى لبحوث المياه 

http://www.nwrc.gov.eg 

الشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية 

http://www.sti.sci.eg 

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية 

http://nwp.gov.eg 

المعمل المركزي للنظم الزراعية الخبيرة 

http://www.claes.sci.eg 


المنظمة العربية للتنمية الزراعية 
http://www.aoad.org 

المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(اكساد ) 
http://www.acsad.org 

برنامج الخليج العربي لدعم خدمات الأمم المتحدة الإنمائية 
http://www.agfund.org 

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي 
http://www.aaadisd.org 

المعهد العربي للتخطيط (الكويت) 
http://www.arab-api.org 

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الطبيعية 
http://www.kacst.edu.sa/ar/default/asp 

هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها بدولة الإمارات العربية المتحدة 
http://www.erwda.gov.ae/default.asp 

هيئة الأبحاث العلمية الزراعية بلبنان 
http://www.larileb.com 

المركز الوطني الأردني للبحوث الزراعية والنقل الثقافة 
http://www.neartt.gov.jo/ 


منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) 
http://www.fao.org 

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (escwa) 
http://www.escwa.org 

مصلحة مصائد الأسماك بالفاو (cofi) 
http://www.fao.org/fi/default/asp 

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ifad) 
http://www.ifad.org 

الاتحاد الدولي للغذاء (iuf) 
http://www.iuf.org 

منظمة الصحة العالمية (who) 
http://www.who.int 

المنظمة العالمية للمواصفات والمقاييس (iso) 
http://www.iso.ch 

منظمة التجارة الدولية (wto) 
http://www.wto.org 

الموقع العربي لمنظمة التجارة الدولية 
http://www.wtoarab.org 

المكتب الدولي للأوبئة (المنظمة العالمية لصحة الحيوان )(oie) 
http://www.oie.int 

الهيئة الدولية لصيد الحيتان (iwc) 
http://http://www.iwcoffice.org/ 

الاتحاد الدولي لحماية الأصناف الجديدة من النبات (upov) 
http://www.upov.int/eng/ 

كاب انترناشونال كابي (cabi) 
http://www.cabi.org 

المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية العالمية (CGIAR)
http://www.cgiar.org 


الهيئة الدولية للمواد الوراثية الغذائية والزراعية 
http://www.fao.org/ag/cgrfa/iu/htm 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) 
http://www.unep.org 

المعهد العالمي للموارد 
http://www.wri.org 

التكنولوجيا الحيوية في الأغذية والزراعية 
http://www.fno.org/biotech/index.asp?lang=ar 

المركز الدولي للزراعة الملحية 
http://www.biosaline.org 

المعهد العالمي للمواد الوراثية النباتية (IPGRI) 
http://www.ipgri.cgiar.org 

المركز الدولي للبحوث الزراعية الوطنية (ISNAR) 
http://www.isnar.cg.ar.org 

المنبر الدولي للبحوث الزراعية (GFAR) 
http://http://www.gfar.org 

الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية 
http://www.lufro.boku.ac.at 

المركز الدولي لبحوث ومعلومات التربة 
http://www.isric.nl 

الشبكة الدولية لتحسين الموز 
http://www.inibag.org/ 

الجمعية العالمية لتقانات قصب السكر 
http://www.sugarnet.com/issct 

البرنامج الدولي لتقانات و بحوث الري و الصرف 
http://www.fao.orgliptrid.com 

هيئة الدستور الغذائي (CODEX) 
http://www.codexalimentarius.net 

المركز الدولي لفسيولوجيا و اكيولوجيا الحشرات 
http://www.icipe.org/cgi 

المركز الدولي لتطوير الأسمدة (IFDC) 
http://www.ifdc.org 


نظام الوقاية من الطوارئ (EMPRES) 
http://www.fao.org/ar-cp/empres/defaulfta.htm 

برنامج الدبلوماسية التجارية الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة والتنمية 
http://www.unctad.org/commdip 

المركز العالمي للماعز 
http://www.world-goat-centre-com/pag...nformation/htm 

المركز الدول للزراعة المدارية (CIAT) 
http://www.ciat.cgiar.org/ 

برنامج فيتشرهارفست (حصاد المستقبل ( 
http://www.futureharvest.org 

مركز البحوث الدولية للغابات (CIFOR) 
http://www.cifor.cgiar.org 

مركز الدولي لبحوث الغابات الزراعية (ICRAF) 
http://www.icraf.cgiar.org 

المركز الدولي لتحسين الذرة الشامية والقمح (CIMMYT)
http://www.cimmyt.org 

المركز الدولي للبطاطس (CIP) 
http://www.cipotato.org 

المركز العالمي للأسماك (ICLARM) 
http://www.iclarm.org 

المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق المدارية شبة الجافة (ICRISAT) 
http://www.icrisat.org 

المعهد الدولي لأبحاث سياسات الأغذية (IFPRI) 
http://www.ifpri.org/index 

المعهد الدولي للزراعة المدارية (IITA) 
http://www.iita.org 

المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية 
http://www.cgiar.org/ilri 

المعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI) 
http://www.irri.org 

المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) 
http://www.cgiar.org/iwmi 

الصندوق الدولي للثروة الحيوانية 
http://www.ifaw.org 

منظمة التجارة العالمية http://www.wto.org 
http://docsonline.wto.org 

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GTZ) 
http://www.iclei.org/la21./map/gtz.htm 

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) 
http://www.jica.com/ 

الهيئة الإقليمية لمصائد الأسماك (RECOFI) 
http://www.fao.org/fi/body/rt6/RECOFI/recofi-home.htm 

المنظمة الإفريقية الآسيوية للتنمية الريفية (AARDO) 
http://www.aardo.org 

نظام معلومات البحوث الزراعية لآسيا والباسفيك (APARIS) 
http://www.apaai.org/home.htm 

المركز الآسيوي لبحوث وتطوير الخضر (AVRDC) 
http://www.avrdc.org.tw 

المعهد الأمريكي للتعاون الزراعي 
http://www.iicanet.org 

بنك التنمية الآسيوي 
http://www.adb.org 


اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأردني وشمال أفريقيا (AARINENA) 
http://www.ari.gov.cy/AARINENAPG/html 

اتحاد تعزيز البحوث الزراعية في شروق ووسط إفريقيا 
http://www.asareca.org 

المركز الجنوب إفريقي للتعاون البحثي والتدريبي في مجالات الزراعة والمواد الطبيعية 
http://www.ngb.se/sadc/saccar.html 

المركز الإقليمي للدراسات الجامعية والبحوث الزراعية 
http://www.searca.org 

الشبكة الأوربية للهندسة الزراعية 
http://www.jti.slu.se/home.htm 

الشبكة الأوربية لتقانة المعلومات الزراعية 
http://www.eclipse.it/EUNITA 

الجمعية الأمريكي للأمراض النباتية 
http://www.scioc.org 

هيئة التونة في المحيط الهندي (IOTC) 
http://www.seychelles.net/iotc 

المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME) 
http://www.kuwait.net/-repomek 

اتحاد غرب أفريقيا لتطوير الأرز (WARDA) 
http://www.warda.cgira.org

مشروع نظام شبكة الاتصال البحثي والإرشادي فيركون في مصر 
http://www.vercon.sci.eg/ # 

قاعدة بيانات متكاملة لكل الأطباء البيطريين بالوطن العربي وهوّاة التربية 
http:

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1907 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة esamaziz

هذا خلق الله: البذور الطائرة

يقول تعالى: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88]،
لنتأمل دقة الصانع عز وجل للبذور التي خلقها وسخر لها وسائل الاستمرار ....



في هذا البحث الجديد نتعرف على اكتشاف كيف تصبح بذور القيقب كحشرات العثة؟ فعندما تهب الرياح وتسقط هذه البذور من الأشجار يظهر لها ما يشبه أجنحة العثة لتطير كالهليوكوبتر إلى مسافة تبلغ كيلومتر حتى تصل إلى قطعة أرض جديدة تهبط عليها لتبدأ فيها دورة حياة جديدة حتى تصبح شجرة.
وقد تم تصميم بذور صناعية للقيام بالتجربة في المختبر، ويقول الباحثون إنهم سيستفيدون من التقنية المعقدة التي تستخدمها هذه البذور من أجل تطوير الطائرات، وبخاصة الرحلات الفضائية بين الكواكب، سبحان الله! حتى هذه البذرة سخرها الله لنتعلم منها فن الطيران، يقول تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الجاثية: 13].

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 469 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2011 بواسطة esamaziz
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 650 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2011 بواسطة esamaziz

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية


1- أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام

2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

3- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه

4- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح

6- ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما 
7- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم 
8- من يحب الشجرة يحب أغصانها 
9- نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم
10-إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
11- ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله
12- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب 
13- الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل 
14- صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك
15-الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه
16- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
17- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
18- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير 
19- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب
20- إذا ازداد الغرور..نقص السرور
21- الضمير المطمئن خير وسادة للراحة
22- من يزرع المعروف يحصد الشكر 
23- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
24-العمر هو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص
25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره 
26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك 
27- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد
28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
29- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة 
30- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.
31- يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً 
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .
32- تتوقف السيدة عن توبيخ زوجها لكى ترد على التليفون. 
33- مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول. 
34- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين. 
35- إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.
36- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.
37- قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها .
38- يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا 
طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
39- نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى 
النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء.
40- من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.
41- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
42- ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه؟
43- الزواج يأتى بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.
44- لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.
45- غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال.
46- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.
47- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً. 
48- رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟
49- اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات 
كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج.
50- كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.
51- من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.
52- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع.
53- كل مأذون له شارب طويل ولحية أطول ليخفى ابتسامة الشماتة
54- إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها 
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
55- من عاش بوجهين مات لا وجه له.
56- إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من 
معاداتك إلى موالاتك.
57- إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت .. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك 
متى استطعت.
58- عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل.
59- تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
60- لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.
61- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من 
الحسنات.
62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..
63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.
64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل.. 
66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على 
صياحهما.
67- فى الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين ، ويوم دخول القفص ويوم 
الخروج منه.
68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..
69- الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل 
وقت فى السنة..
70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.
71- فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.
72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير
73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.
74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد فى سن الثمانين 
ونقترب على مر الأعوام من الثانية عشر
75- ليس السخاء بان تعطينى ما أنا فى حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء فى 
أن تعطينى ما تحتاج إليه اكثر منى.
76- إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط .. أما إذا 
علمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر
77- الكلب السعيد يهز ذيله المنافق يهز لسانه.
78-إذا قرر الرجل الزواج فقد يكون هذا أخر قرار يسمح له باتخاذه.
79- الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه 
قبل أن يفتح الناس أفواههم.
80-لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك 
لهم عيون والسن.
81- من ركب الحق غلب الخلق
82- لا يباع الحطب قبل قطعه ولا يباع السمك في البحيرة
83- عندما يمشي الكسل في الطريق فلابد أن يلحق به الفقر
84- أموت محبوبا خير لي من أن أعيش مكروها
85- إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت أولا صديق

86- كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا

87- لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء

88- الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر

89- أسهل كثيرا أن يصدق الإنسان كذبة سمعها

ألف مرة من أن يصدق حقيقة لم يسمعها من قبل

90- لا شئ أشجع من الحصان الأعمى

91-احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة

92- لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا

93- ليس مهم أن تحب المهم من تحب

94- ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الآوان

95- كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة

96- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة

97- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي

98- يكفي أن تظهر السوط  للكلب المضروب

99- الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا

100- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 739 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2010 بواسطة esamaziz


بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ..

 رحلة النبات من البذره وحتى الورقه :

الساق STEM 
يكون الساق المحور الرئيسى للمجموع الخضرى ويمتد على استقامة الجذر الابتدائى فى اتجاه الضوء وعكس الجاذبيه الارضيه ، ووظيفته حمل الاوراق الخضراء وتعريضها للضوء كما انه يعمل على توصيل الماء والاملاح المعدنيه من الجذر الى الاوراق ، والغذاء المجهز من الاوراق الى بقية اجزاء النبات .
وينشأ الساق والفروع الجانبيه نتيجه نمو البراعم ويطلق على البرعم الجنينى الموجود فى البذره والذى يؤدى الى تكوين المجموع الخضرى فى البادره اسم الريشه plumule  . وتتفرع سيقان معظم النباتات حتى تستطيع ان تشغل حجما كافيا من الهواء الجوى يمكنها من تعريض الاوراق للضوء والازهار للتلقيح والثمار والبذور للانتشار ، ويتفرع الساق نتيجه نمو البراعم الجانبيه التى يحملها مكونه بذلك فروعا جانبيه ، ونادرا ما تنمو السيقان دون تفرع كما فى النخيل وقصب السكر والذره .




 

 

 

والبرعم عباره عن ساق جنينى تحميه وتغلفه مجموعه من الاوراق البرعميه . و يحمل الساق البراعم إما فى قمته او فى آباط اوراقه .
ويمكن تقسيم البراعم بالنسبه لموضعها على الساق الى الانواع الآتيه :
1.برعم طرفى terminal bud 
وهو الذى يوجد فى قمة الساق ويؤدى نشاطه الى زيادة فى طول الساق . وغالبا ما يكون البرعم الطرفى هو انشط البراعم التى يحملها الساق .

 

2.برعم ابطى axillary bud 
وهو الذى يوجد فى ابط الورقه ويؤدى نشاطه الى تكوين فروع جانبيه قد تكون فروعا خضريه او ازهارا او نورات .
وفى معظم النباتات العشبيه وكثير من النباتات الخشبيه فانه بالرغم من وجود برعم ابطى فى ابط كل ورقه فان الفروع الجانبيه لا تنمو عادة من هذه البراعم طالما كان البرعم الطرفى محتفظا بقدرته على النمو . واذا اتلف البرعم الطرفى او ازيل صناعيا فان البراعم الابطيه تنمو مباشرة لتعطى فروعا جانبيه وتعرف هذه الظاهره بالسياده القميه apical dominance  . 

 

 
3.البراعم المساعده accessory bud 
هى براعم توجد عند العقد فى اباط الاوراق وغالبا ما توجد فوق البرعم الابطى او على احد جانبيه وتستطيع هذه البراعم النمو فى حالة عجزالبرعم الابطى عن النمو او فى حالة تحوره الى شوكه او محلاق . وفى حالة وجود عدد من البراعم فى ابط الورقه فيطلق على اكبر برعم اسم البرعم الاساسى وعلى بقيه البراعم اسم البراعم المساعده .


 
4.البراعم العرضيه adventitious buds 
هى براعم تنشأ فى غير موضعها العادى على الساق ، فقد تنشأ على الاوراق كما فى البيجونيا و البريوفيللم او على الجذور كما فى درنات البطاطا . 
 
وتنقسم البراعم من الناحيه التركيبيه الى نوعين :
1براعم صيفيه summer buds 
هى البراعم التى تكون اوراقها البرعميه جميعا خضراء ويكون التفافها حول بعضها بطريقه غير محكمه وبهذا فهى غير معزوله تماما عن المؤثرات الخارجيه كما فى براعم النباتات دائمة الخضره مثل الدورانتا .

2براعم شتويه winter buds 
وتوجد فى نباتات المناطق البارده والنباتات متساقطه الاوراق حيث تحيط بالبرعم اوراق حرشفيه سميكه تغطى الاوراق البرعميه الرقيقه ، وبذلك تزيد من حمايتها ضد العوامل البيئيه كبرودة الجو فى فصل الشتاء .
واحيانا تتكون مواد صمغيه فوق هذه الاوراق الحرشفيه لتزيد من احكام التفافها حول الاوراق البرعميه الرقيقه ، ويسمى هذا البرعم كذلك بالبرعم الحرشفى scale bud  . وتظل هذه البراعم كامنه فى فتره الخريف والشتاء وعند حلول فصل الربيع تسقط الاوراق الحرشفيه وينمو البرعم ، ومن امثلتها براعم نبات الحور والتوت .
 
انواع السيقان 
تختلف السيقان فى الحجم والشكل والتركيب الداخلى وطريقة النمو فى الانواع النباتيه المختلفه . فيتراوح طولها من بضعة سنتيمترات كما فى بعض الاعشاب الى عشرات الامتار كما فى الاشجار الباسقه ، كما تختلف السيقان فى سمكها من بضعة ملليمترات الى بضعة امتار .
وقد تكون الساق صلبه كما فى الاشجار والشجيرات او غضه رقيقه كما فى الحشائش والاعشاب الصغيره . وتختلف السيقان فى طريقة نموها ، فمنها ما ينمو قائما راسيا الى اعلى ومنها ما لا يستطيع حمل نفسه راسيا فى الهواء ، فينمو زاحفا على سطح الارض او متسلقا او ملتفا حول دعامات . وتنقسم السيقان تبعا لهذه الصفات الى عدة انواع مختلفه ، فتنقسم من حيث صلابتها الى :
1سيقان خشبيه woody stems 
وتحتوى على كميه كبيره من الانسجه ولهذا فهى شديدة الصلابه مثل ساق الكافور وما شابهها من الاشجار الاخرى .
 
2سيقان عشبيه herbaceous stems 
وتحتوى على كميه قليله من الانسجه الخشبيه ولهذا فهى قليلة الصلابه مثل سيقان الاعشاب والنجيليات كالقمح والارز وغيرها .

 
وتنقسم من ناحية طريقة نموها الى :
1سيقان قائمه crect stems 
وهى التى تنمو رأسيا الى اعلى فى الهواء ، ويمثل هذا النوع سيقان معظم النباتات .
2سيقان ضعيفه weak stems 
وهى لا تقوى على حمل نفسها فى الهواء ، ولهذا تنمو زاحفه على سطح الارض او متسلقه او ملتفه حول دعامات وتشمل الانواع الاتيه :
•سيقان متسلقه climbing stems 
وهى سيقان ضعيفه تنمو متسلقه على دعامات وتستعين على ذلك بواسطة اعضاء خاصه تسمى بالمحاليق tendrils  كما فى ساق العنب ، وقد تكون المحاليق عباره عن انواع او اوراق او وريقات متحوره . وقد يستعين النبات على التسلق بواسطة اعضاء اخرى كالاشواك كما فى الورد او الجذور الهوائيه كما فى حبل المساكين او باعناق الاوراق كما فى ابو خنجر .
 
 
•السيقان الزاحفه Prostrate stems 
وهى سيقان غير قائمه تنمو منبطحه على سطح الارض ، ولا يكون الساق جذورا عرضيه فى الاجزاء التى تلامس سطح الارض كما فى القرع والخيار والبطيخ .
 
•السيقان الجاريه runners 
وهى سيقان ضعيفه تنمو منبطحه على سطح الارض ولكنها تختلف عن السيقان الزاحفه فى انها تكون جذورا عرضيه الى اسفل فى الاجزاء التى تلامس سطح الارض وفروعا هوائيه الى اعلى . وفى هذه الحاله قد يستمر البرعم الطرفى فى النمو وتسمى بالساق الجاريه غير المحدوده كما فى الليبيا او يتحول البرعم الطرفى الى فرع هوائى ، وينمو احد البراعم الابطيه ليكمل نمو الساق كما فى الشليك .
 
وتنقسم السيقان من ناحية طولها الى :
سيقان طويله long stems 
وهى مقسمه الى عقد وسلاميات واضحه ، وهو النوع الشائع فى معظم النباتات .
سيقان قزميه dwarf stems 
وفيها يكون الساق قصيرا جدا والمسافه بين العقد غير واضحه ، وتبدو الاوراق لذلك وكأنها خارجه من مستوى واحد كما فى الفجل والجزر . وقد يحمل النبات الواحد النوعين من السيقان الطويله والقزميه كما فى الصنوبر حيث توجد سيقان طويله تمثل المحور الرئيسى للنبات والفروع الجانبيه وسيقان قزميه وهذه تنشأ فى اباط اوراق حرشفيه ووظيفتها حمل الاوراق الابريه الخضراء .

تفرع الساق branching of the stem 
تحدد الطريقه التى يتفرع بها الساق الشكل العام للنبات ، وبالرغم من ان معظم النباتات تتفرع نتيجه نمو البراعم الجانبيه ، فإن هناك بعض النباتات تنمو دون تفرع ويكون البرعم الطرفى هو المسؤول عن الزيادة فى طول النبات ، و هناك نوعان اساسيان من التفرع :
1التفرع القمى apical branching 
ويحدث نتيجه انقسام القمه الناميه الى قسمين يكونا فرعين متساويين وتتكرر العمليه ، ويعرف بالتفرع ثنائى الشعبه dichotomous branching  كما يحدث فى بعض انواع الطحالب مثل طحلب الفيوكس وهذا النوع نادر الحدوث فى النباتات الراقيه ومثالها شجرة الدوم .
 
2التفرع الجانبى lateral branching 
ويحدث نتيجه نمو ونشاط البراعم الموجوده على الساق وهو شائع الحدوث فى النباتات ويمكن تمييز نوعين اساسيين من هذا التفرع :
1.التفرع غير المحدود ( صادق المحور ) monopodial branching 
يستمر البرعم الطرفى فى النمو ليكون المحور الرئيسى للنبات ، ويظل نمو هذا البرعم غير محدود بحيث تكون اجزاء المحور الرئيسى ناتجه عن نشاطه ، وتخرج الفروع الجانبيه من اباط الاوراق المحموله على هذا المحور بحيث يكون اصغرها الى اعلى واكبرها الى اسفل اى انها متعاقبه قميا على الساق كما فى الكازورينا .
2.التفرع المحدود ( كاذب المحور ) sympodial branching 
وفيه يقف البرعم الطرفى عن النمو لتحوره الى محلاق او تكوينه زهره ، ويواصل النبات نموه بواسطه برعم واحد او اكثر من البراعم الابطيه ، وانواع التفرع المحدود هى :
أ‌-تفرع محدود كاذب الشعبه monochasium branching 
ونلاحظ فى هذا النوع من التفرع ان البرعم الطرفى قد توقف عن النمو بتكوين عضو مستديم ثم نشط البرعم الموجود فى ابط الورقه التى تلى هذا العضو مباشرة واعطى فرعا خضريا يواصل النمو، وبعد مده يقف هذا الفرع عن النمو ويكون عضوا مستديما ، ثم ينمو البرعم الموجود فى ابط الورقه التى تليه من اسفل وهكذا ، وقد يكون هذا العضو المستديم محلاقا كما فى العنب ، او زهره كما فى نبات ام جريسه ، او فرعا هوائيا كما فى ريزومة النجيل .
ب‌-تفرع محدود كاذب الشعبتين dichasium branching 
وفيه يتوقف البرعم الطرفى عن النمو بتكوينه زهره مثلا ، ثم ينمو من اسفله برعمان من ابطى ورقتين متقابلتين ليواصلا النمو ، وبعد مده يتوقف نمو كل منهما بتكوين زهره ومن اسفل كل منهما ينمو برعمين ابطيين وهكذا كما فى نبات جيبسوفيلا .

 

السيقان المتحوره Metamorphosed stems 

تتحور سيقان بعض الانواع النباتيه لتادية وظائف معينه كالتمثيل الضوئى او اختزان الماء فى النباتات الصحراويه ، او للوقايه من حيوانات الرعى وتقليل النتح وفقد الماء فيتحور الى اشواك ، او قد يختزن الغذاء للتعمير والتكاثر الخضرى ويظل نموه تحت سطح الارض مرسلا فروعا هوائيه فى الظروف الملائمه ، او للتسلق حيث يتحور الى عضو لين حساس يلتف حول الدعامات يسمى بالمحلاق ، و سنتحدث عن بعض هذه التحورات التى تحدث للاغراض التاليه : 

التمثيل الضوئى photosynthesis 
الاوراق هى الاعضاء الرئيسيه فى النبات المسئوله عن القيام بعملية التمثيل الضوئى ، ويحدث فى بعض الانواع النباتيه ان تكون الاوراق مختزله صغيره الحجم غير خضراء تسمى بالاوراق الحرشفيه ، او ان تكون على شكل اشواك ، ولهذا فهى لا تساهم فى عملية التمثيل الضوئى ، لذلك تتولى بعض السيقان القيام بهذه العمليه وتتحور الى اشكال ورقيه leafy stems  فتصبح رقيقه خضراء تشبه الاوراق الخضراء تماما كما فى نبات السفندر Ruscus   حيث يأخذ الساق شكلا ورقيا توجد عليه اوراق حرشفيه تحمل فى آباطها براعم تنمو لتعطى ازهارا ، وفى نبات كشك الماظ Asparagus تتحور السيقان الى اشكال ورقيه صغيره خضراء وحيده السلاميه cladode  وفى نبات المهلنبيكيا Muehlenbeckia  تكون الساق خضراء ورقيه مفلطحه مقسمه الى عقد وسلاميات وتحمل عند العقد اوراقا حرشفيه تحمل فى آباطها براعم تنمو لتكون فروعا جانبيه ورقيه وتسمى بالساق الورقيه عديدة السلاميات phylloclade  . 
 

التسلق climbing 
قد يتحور الساق الى اعضاء تساعد النبات على التسلق تسمى بالمحاليق وقد تخرج المحاليق من آباط الاوراق نتيجه نمو البراعم الابطيه ، ولهذا فهى عباره عن فروع جانبيه كما فى الانتيجوين Antigonon  او يتكون المحلاق نتيجه نمو البرعم الطرفى كما فى العنب ، ويلاحظ ان المحلاق ينقسم الى سلاميات يدل عليها ندب الاوراق الحرشفيه المتساقطه ، وللمحاليق حساسيه خاصه للتسلق فهى تتشبث بالدعامات وتشد نفسها وتلتف حولها عند ملامستها .
 

الحمايه وتقليل النتح : 
قد تتحور السيقان فى بعض النباتات وخصوصا الصحراويه الى اشواك حاده لتادية هذه الوظائف . وتخرج هذه الاشواك من آباط الاوراق الخضراء نتيجه لنمو البراعم الابطيه ، وغالبا ما تحمل اوراقا صغيره فى ابطها براعم زهريه كما فى نبات العاقول Athagi  وحيث ان سطح الاشواك اقل فقدا للماء من الاوراق الخضراء فان وجودها يعمل على تقليل النتح . وتختلف السيقان المتحوره الى اشواك عن الزوائد الشوكيه التى توجد على سطح بعض السيقان كالورد حيث ان الاخيره ( اشواك الورد ) تنشأ سطحيا على سطح الساق بينما الاولى تنشأ نتيجه نمو البراعم .
 

اختزان الماء :
قد يتضخم الساق ويصبح عصيريا ومختزنا للماء الذى يعتمد عليه النبات اثناء فصل الجفاف . وغالبا ما تكون الساق خضراء اللون وتقوم بعملية التمثيل الضوئى كما فى نبات التين الشوكى وسيقان هذا النبات عصيريه خضراء عريضه تنشأ فى آباط اوراق حرشفيه ، وتحمل هذه السيقان اوراقا خضراء تسقط مبكرا تاركه مكانها ندبا تدل على موضعها . وتنشأ فى آباط هذه الاوراق سيقان قزميه قصيره وظيفتها حمل اشواك صغيره عباره عن اوراق متحوره .

 

التعمير واختزان الغذاء والتكاثر الخضرى :
تنمو السيقان فى هذه الحاله تحت سطح الارض مما يساعد النبات على تحمل الظروف غير الملائمه ، وهى تحمل اوراقا حرشفيه توجد فى اباطها براعم تنمو فى الظروف الملائمه لتكون فروعا هوائيه خضريه تظهر فوق سطح الارض . وتختزن هذه السيقان كميه كافيه من المواد الغذائيه تتغذى عليها البراعم اثناء نموها فى فصل النمو التالى . هكذا تتضح ملاءمة هذه السيقان لتأدية وظائف التعمير واختزان الغذاء والتكاثر الخضرى ، وانواع هذه السيقان هى : 
1)الدرنات tubers 
من امثلتها درنه البطاطس وهى ساق ارضيه درنيه تتكون نتيجه تضخم نهايات الافرع الارضيه . ويمكن رؤية البرعم الطرفى لهذا الساق عند الطرف البعيد عن اتصال الدرنه بالفرع ، يوجد على درنة البطاطس مجموعه من العيون الغائره توجد بداخلها براعم تنشأ فى آباط اوراق حرشفيه تسقط مبكرا تاركه ندبا مكانها . وتتكاثر الدرنات خضريا بتقطيع الدرنه قطعا صغيره يحمل كل منها برعما او اكثر وجزء من النسيج الغذائى ثم توضع فى تربه ملائمه فتنمو البراعم وتكون فروعا هوائيه .
 
2)الكورمات corms 
ومن امثلتها كورمة القلقاس وهى عباره عن القاعده الارضيه المتضخمه لساق هوائيه تنمو عموديا على سطح الارض ، ويوجد عليها عقد وسلاميات واضحه وتحمل اوراقا حرشفيه عند العقد ، وتوجد فى آباط الاوراق براعم ابطيه . ويوجد اسفل الكورمه جزء متحلل يمثل كورمة السنه الماضيه بينما يمثل الجزء المتشحم كورمة السنه الحاليه ، ويوجد البرعم الطرفى فى قمة الكورمه تحيط به الاوراق البرعميه وهى بيضاء محمره اللون ، اما البراعم الابطيه فهى كبيره الحجم قد تنمو لتكون كورمات صغيره وهى كورمات السنه القادمه 
 

3)الريزومات rhizomes 
ومن امثلتها ريزومه النجيل والغاب وهى ساق ارضيه تنمو افقيا تحت سطح التربه ومقسمه الى عقد وسلاميات واضحه ، وتخرج عند العقد جذور عرضيه تتجه الى اسفل كما انها تحمل اوراقا حرشفيه رقيقه فى اباطها براعم . وتتفرع الريزومه تفرعا كاذب المحور حيث ان البرعم الطرفى يقف عن النمو الافقى ليعطى فرعا هوائيا ثم ينمو البرعم الابطى الذى يليه ليكمل نمو الريزومه .
 

4)الابصال bulbs 
توجد الابصال فى افراد العائله الزنبقيه كالبصل . والبصله عباره عن ساق ارضيه قصيره قرصيه تحمل حراشيف بيضاء سميكه عصيريه تمثل قواعد الاوراق الخضراء وتغطيها اوراق حرشفيه جافه ، وتخرج من قاعدة الساق القرصيه جذور عرضيه ليفيه ، وفى مركز الساق القرصيه يوجد براعم ابطيه فى اباط الاوراق الحرشفيه وينمو البرعم الطرفى فى الظروف الملائمه للنمو ليعطى اوراقا خضراء ثم تتبعه البراعم الابطيه ، ويعتمد النمو على الغذاء المدخر فى قواعد الاوراق المتشحمه . وفى الثوم تتجمع عدة بصيلات فى مجموعه واحده تغلفها من الخارج اوراق حرشفيه مشتركه ، وتمثل كل منها برعما ابطيا يختزن كميه من الغذاء فى اوراقه . 
 *

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 7430 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة esamaziz

3 ديسمبر إلى 1 يناير ........ شجرة التفاح
2 يناير إلى 11 يناير . .... . . شجرة تنوب
12 يناير إلى 24 يناير . .... . شجرة الدردار
25 يناير إلى 3 فبراير ….... شجرة سرو
4 فبراير إلى 8 فبراير ......... شجرة حور
9 فبراير إلى 18 فبراير ... . شجرة الأرز
19 فبراير إلى 28 فبراير . . . شجرة صنوبر
1 مارس إلى 10 مارس .… الشّجرة صفصاف
11 مارس إلى 20 مارس .. . شجرة كلس!
21 مارس . ..................... . شجرة البلّوط
22مارس إلى 31 مارس....... . . . شجرة البندق
1 إبريل إلى 10 أبريل ...... . شجرة لسان العصفور
11 إبريل إلى 20 أبريل . ..... شجرة قيقب
21 أبريل إلى 30 أبريل ... . . شجرة جوز
1 مايو إلى 14 مايو. ...... شجرة الحور
15 مايو إلى 24 مايو .... . شجرة الكستناء
25 مايو إلى 3 يونيو ...... . شجرة رمادية
4 حزيران إلى 13 يونيو . .. . شجرة نّير
14 يونيو إلى 23 يونيو . ..... . الشّجرة تين
24 يونيو . . ................... شجرة البتول
25 يونيو 4 يوليو . ......... . شجرة التفاح
5 يوليو إلى 14 يوليو ..... . . شجرة تنّوب
15 يوليو 1إلى 25 يوليو …... شجرة دردار
26 يوليو إلى 4 أغسطس …..... شجرة سرو
5أغسطس إلى 13 أغسطس .... . شجرة حور
14 أغسطس إلى 23 أغسطس ... . . شجرة الأرز
24 أغسطس إلى 2 سبتمبر . ...... . شجرة صنوبر
3 سبتمبر إلى 12 سبتمبر . . ....... الشّجرة صفصاف
13 سبتمبر إلى 22 سبتمبر ......... . شجرة كلس
23 سبتمبر . ...... .......... شجرة الزيتون
24 سبتمبر إلى ! تشرين 3 أكتوبر ..... . . شجرة البندق
4 أكتوبر إلى 13 أكتوب! ر . .... ...... . شجرة لسان عصفور
14 أكتوبر إلى 23 أكتوبر . ...... . شجرة قيقب
من 24 أكتوبر إلى 11 نوفمبر . ....... . شجرة الجوز
12 نوفمبر إلى 21 نوفمبر . ........ . شجرة الكستناء
22 نوفمبر إلى 1 ديسمبر . ........... . شجرة الرمادية
2 ديسمبر إلى 11 ديسمبر . .......... . شجرة شجرة نّير
12 ديسمبر إلى 21 ديسمبر .......... . . الشجرة تين
22 ديسمبر . .............................. شجرة الزيتون

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 650 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2010 بواسطة esamaziz
Family: Agavaceae Scientific Name: Agave victoria-reginae forma "caespitosa" Origin and habitat: Agave victoria-reginae is endemic to the arid lower elevations of the Sierra Madre Oriental Mountains in northeastern Mexico (Huasteca canyon and adjacent areas just south of Saltillo). It grows in profusion on the steep slopes and near vertical cliffs of the canyon walls. While Agave victoria-reginae remains endangered in its native habitat, it has become very common in cultivation. Description: A. Victoria-reginae is a very slow growing but tough and beautiful Agave. It is consider the to be one of the most beautiful and desirable species. The caespitose form has smaller rosettes and form soon thick clusters up to 50 cm in diameter
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 393 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2010 بواسطة esamaziz





NOTOCACTUS UEBELMANIANUS. De este cactus me gusta su forma redondeada y sus bonitas espinas. Además da unas flores muy bonitas.

Muchas veces he pensado comprar un ASTROPHYTUM ASTERIAS, pero al final siempre he rechazado la idea porque es algo delicado. Probaré suerte con él porque es una belleza...

ECHINOPSIS KERMESINA. Los echinopsis son uno de mis géneros favoritos. Sus flores son tan efímeras que solo duran una noche, o parte del día siguiente hasta que el sol acaba por marchitarlas. De todas formas, según mi opinión merece la pena contemplarlas.


 

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 582 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2010 بواسطة esamaziz

 

Haworthia Atenuata

Haworthia Cassytha


Haworthia comptoniana



Haworthia cooperi var. truncata

Haworthia cymbiformis

Haworthia cymbiformis obtusa

Haworthia cymbiformis variegata

Haworthia herrei

Haworthia limifolia hibrido

Haworthia limifolia var. limifolia

Haworthia magnifica var. meiringii

Haworthia maraisii v. meiringii

Haworthia mutica

Haworthia reticulata hurlingii

Haworthia retusa

Haworthia retusa var. grey ghost

Haworthia retusa var. grey ghost

Haworthia tortuosa

Haworthia transluscens

Haworthia truncata

Haworthia venosa ssp. teselata

Haworthia venosa ssp. teselata

Haworthia viscosa

Haworthia x Kuentzii

Haworthia sp.

Publicado por Miguel en lunes, agosto 23, 2010 2 comentariosEtiquetas: HAWORTHIAS

martes 26 de mayo de 2009

Echinocereus

ECHINOCEREUS KNIPELIANUS

ECHINOCEREUS RIGIDISSIMUS F. RUBRISPINUS
Publicado por Miguel en martes, mayo 26, 2009 2 comentarios

Echinocactus

En este genero se encuentra mi cactus preferido, el echinocactus grusonii o asiento de suegra. Ahora mismo tengo 3 y espero hacerme con uno de esos grandotes en breve. Espero que os gusten!

ECHINOCACTUS GRUSONNII

ECHINOCACTUS GRUSONNII
este es mas pequeñito que el anterior



ECHINOCACTUS GRUSONNII VAR. INERMIS


ECHINOCACTUS PLATYACANTHUS

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 953 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2010 بواسطة esamaziz

النوم نعمة إلهية لم يُعرف بعد قدرها ولم تكتشف بعد أسرارها كاملة، إلا أن الأبحاث في السنوات الماضية بدأت تركز على بعض الثوابت العلمية المتعلقة بالنوم.

في البلاد المتقدمة يقل متوسط ساعات النوم يومًا بعد يوم؛ فهي 7.5 ساعات يوميًّا مقارنة بـ 9 ساعات في عام 1910، وهذا في الواقع يقلق العلماء الذين ينادون بأن على البشرية أن تعرف قيمة النوم أكثر من ذي قبل، إلا أنهم أيضًا يؤكدون أنه يمكن تعود قلة ساعات النوم بإيجاد كيفية صحيحة له.

ولقد أظهر استقصاء تم في مارس 1995 أن 12% يجدون صعوبة في النوم يوميًّا، وأن نصف البالغين الأمريكيين عندهم قلق في النوم ليلة واحدة على الأقل أسبوعيًّا، بل إن 27% يتناولون عقاقير مساعدة للنوم، و37% شعروا بأن عدم صحة نومهم يؤثر على نشاطهم اليومي.

يتحكم في النوم حزمة من الأعصاب تغوص عميقًا في الدماغCircadian Timing System وهي تنظم إفراز مادة كيمائية باعثة للنوم تسمى الملاتونينMelatonin(هرمون النوم)، وهي التي تضبط وقت النوم ووقت الاستيقاظ لكل منا، ولقد أجمع علماء سويسريون أن عند كل فرد ساعة حيوية Biological Clock إذا استيقظ الإنسان قبلها لم يكن نومه متكاملا كما أثبتت الأبحاث التي قامت على مجموعة من طلبة المدارس أن هرمون النوم يستمر في الإفراز حتى أثناء اليوم المدرسي، وأن ربع قائدي السيارات يذهبون في النوم على عجلات القيادة سنويًّا.

دورة النوم 90 دقيقة:

تمر دورة النوم بمرحلتين أساسيتين:

* المرحلة الأولى: تسمى بحركة العين البطيئة (Non Rapid Eye Movement)وهي تنقسم إلى ثلاثة أطوار: الطور الأول يسمى النوم الانتقاليTransitionalوالثاني هو النوم الخفيفLight sleepوفي هذين الطورين يسترخي الجسم  تمامًا وتغلق حواس الجسم، ويكون نشاط  الدماغ  بطيئًا ومنتظمًا، ثم يغوص المرء في نوم أكثر راحة، وهي أفيد مرحلة للنائم؛ حيث تفرز الهرمونات وتبنى الخلايا البالية وتجدد خلايا الدم الحمراء (delta sleep * * المرحلة الثانية: بعد70 إلى 90 دقيقة من النوم تأتي مرحلة حركة العين السريعة (Rapid Eye Mov.) حيث تزيد ضربات القلب، وترتعش الأصابع والأنامل وتزيد سرعة تنفس النائم ونشاط دماغه.وفي خلال هذه المرحلة تجول العين للأمام والخلف تحت جفن العين، يفرز الدماغ مواد كيمائية في مراكز الشعور وتخزن أحداث اليوم؛ ولذلك تكون الأحلام في هذه  المرحلة.

بدون نوم كافٍ، تضطرب مرحلتا deltaوrem فيكون المزاج معكرًا ويشعر الشخص بضغط عصبي واكتئاب، كما تضطرب الذاكرة والحكم على  الأشياء وربما يؤدي الطالب برداءة في الامتحانات خاصة الحسابية كما أثبت العلماء من جامعة شيكاغو وجامعة مستشفى برادلي بالولايات المتحدة.

الجسم السليم  في النوم السليم لماذا؟

- في جامعة شيكاغو أثبت أن الأرق المزمن يقلل قدرة البالغين على تأدية الوظائف الحيوية الأساسية مثل تخزين النشويات، وعمليات الدماغ، بل يؤثر على نظام إفراز الهرمونات، فقد تركوا المتطوعين ليناموا ثماني ساعات عدة أيام ثم 4 ساعات عدة أيام أخر، أدى ذلك إلى قلة تحمل الجلوكوز في الدم واضطرابات في وظائف الغدد الصماء التي تؤدي إلى أعراض مشابهة لأمراض الشيخوخة أو المراحل الأولى لمرض السكر؛ فلقد قلّت قدرة هؤلاء على إفراز الأنسولين بنسبة 30% وأخذوا 40% وقتًا أطول لتنظيم معدل السكر في الدم بعد وجبة دسمة من النشويات، كما لوحظ عليهم حالات توتر وتعكر مزاجي، وهذه علامة أخرى من علامات الشيخوخة، وهذا يوضح ما يقوله العلماء عن أن الأرق له علاقة بأعراض تقدم السن مثل السكر واضطرابات ضغط الدم التي تؤدي إلى الأزمات القلبية.

- من الهرمونات الأساسية التي  تتأثر بالنوم غير الصحي هرمون الكورتيزولCortisol  ويعرف بهرمون الضغط العصبي،حيث من المفترض في الصورة الطبيعية أن يقل معدل هذا الهرمون حين الاستعداد للنوم، ويزداد عند الاستيقاظ ليساعد على النشاط والحركة، ولكن في النوم غير الصحي يرتفع الكورتيزول في الليلة التالية، وتفرز الغدة الكظرية هذا الهرمون بسهولة عند التعرض لأي ضغط أثناء  النهار، وزيادة هرمون الكورتيزول لوقت طويل يمكن أن يؤدي إلى تحطم الخلايا الدماغية، وضمور في مناطق الدماغ الخاصة بالتعلم والذاكرة، كما ثبت ذلك بعد الأبحاث التي أجريت على الحيوانات. كما يؤثر الأرق على هرمونات بناء العضلات وهرمون النمو ويقلل الأجهزة  المناعية للجسم، بل إن الناس الذين يأخذون وقتًا أطول في النوم عندهم نقص في الخلايا القاتلة وهي العنصر الهام في الجهاز المناعي الخاص بقتل الفيروسات والخلايا السرطانية، كما أثبتت أبحاث جامعة بتسبرج

- الجسم -وخاصة الدماغ- يعمل في فترات النوم على تصنيع جزيئات الطاقة المسماةAdenosine Triphosphateحتى يقوم الجسم بتحريك جميع أنشطته من أول تحريك العضلات إلى الذاكرة.

- توصلت مجموعة  من العلماء البلغار من جامعة ليج إلى أن الدماغ يستمر في بث المعلومات حتى أثناء النوم، وأن نشاطه في التعلم مشابه جدًّا مع قدرة التعلم أثناء الاستيقاظ في مرحلة (REM).

- هناك 66% من النساء يعانين من الأرق،بينما 50% فقط من الرجال يعانون؛ ففي بداية الدورة الشهرية للنساء يقل هرمون البروجستيرون الذي يبعث على النوم، بعدما كان مرتفعًا في وقت التبويض في منتصف الشهر مما يسبب اضطرابات في  نوم المرأة.وفي الحمل أيضًا يرتفع معدل الهرمون في أثناء النهار مسببًا إحساسًا دائمًا بالنوم ومن ثم اضطرابات في النوم بالليل.

روشتة للنوم السليم:

- تجنب المنبهات قبل النوم كالقهوة والشاي والرياضة والنيكوتين.

- حاول أن تثبت ميعادًا للنوم.

- لا تنم عصرًا.

- اضبط الحرارة بحيث تكون حرارة جسمك أكبر من درجة حرارة الغرفة؛ حيث يساعد تدفئه الأطراف على سريان الدم وبالتالي إفراز هرمون النوم "الملاتونين".

- نم على الظهر أو الجنب وتجنب النوم على البطن.

- أخفت الأنوار لأن  النور الممتص من العين قد يوقظ الساعة الحيوية للإنسانBiological Clock.

- لا تنم  حتى الظهيرة؛ لأن ذلك أيضًا من شأنه اضطراب هذه الساعة.

- وقد عرفت بعضًا من أسرار النوم، حاول أن تجعله صحيًّا.

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 697 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2010 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات ايميل:[email protected] »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,567,023

Sciences of Life


Sciences of Life