<!--

<!--<!--<!--


 
ــ المكافحة العامة لآفات المواد الغذائية المخزونة بالمنزل


الطرق الوقائية :
أ ــ فحص المواد الغذائية بعناية قبل وبعد جلبها وتخزينها :
يعتبر فحص  المواد الغذائية بعناية قبل إدخالها إلى المنازل العامل الأول في تقليل فرصة إصابة المنزل بآفات المواد الغذائية المخزونة . يشتمل الفحص بالنسبة للشخص العادي الرؤية المتأنية للمادة الغذائية والعبوة والتأكد من خلوهما من الآفات ومظاهر الأصابة بها. يلزم أن يتم الفحص أثناء الشراء أو الجمع قبل إدخال المواد الغذائية إلى المنزل ثم أثناء التخزين بصفة منتظمة وقبل الإستعمال .
ويجب أن يكون واضحاً أن الفحص الظاهري لايمنع تماماً دخول الآفات مع المواد الغذائية على هيئة أطوار صغيرة جداً يصعب رؤيتها مثل البيض أو اليرقات حديثة الفقس أو على هيئة إصابة داخلية أثناء الزراعة أوالتصنيع .
ب ــ التخلص من مصادرالإصابة بالمنزل :
من الضروري إجراء فحص دوري لأماكن تخزين المواد الغذائية وما يحيطها مع العناية بالأماكن التي تفضل الآفات اللجوء اليها كالشقوق والفجوات الموجودة بدواليب وعبوات التخزين. يفضل استخدام كشاف ضوئي وعدسة مكبرة لسهولة البحث عن مصادرالإصابة ثم العمل على التخلص منها أو تقليل وجودها مثل سد الشقوق والفجوات الموجودة بأماكن التخزين وإعدام المواد الغذائية شديدة الإصابة والتخلص من العبوات المهملة منذ وقت بعيد. من الإجراءات التي يفضل إتباعها طلاء مكان التخزين من الداخل بطلاء أملس ناعم لمنع الآفات الصغيرة من التواجد في ثنايا الأسطح الخشنة .
تنظيف أماكن التخزين والتخلص من بقايا وفضلات المواد الغذائية والأتربة أولاً بأول حيث تشكل أماكن جذب ومصدر أساسي للعدوى بالآفات .
جـ ــ التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية :
تفضل غالبية آفات المواد الغذائية المخزونة المعيشة والتكاثر في مستوى رطوبة مرتفع نسبياً٠ لذا يمكن الحد من تلك الإصابة بتلك الآفات باختيار المخزن في أقل الأماكن رطوبة وأن يكون ذو أرضيات وجدران عازلة للمياه .
كما يراعي منع وضع دواليب التخزين على الحوائط المشتركة مع الحمامات وبجوار أحواض الغسيل حيث الرطوبة العالية. ويجب عدم تخزين مواد غذائية مرتفعة المحتوى المائي بجوار مواد أخرى جافة.
تسهم التهوية الجيدة لأماكن التخزين في تقليل الرطوبة النسبية ومنع فساد المواد الغذائية .
د ــ اتباع إجراءات التخزين السليم خاصة من ناحيتي ترتيب وضع المواد الغذائية وتنظيم تصريفها:
يسبب تكدس المواد الغذائية وتخزينها بطريقة سيئة توغل الإصابة بالآفات وتأخر إكتشافها. لذا فإنه من الضروري ترتيب وضع المواد الغذائية بكيفية تتيح سهولة التفتيش والتنظيف حولها. \يجب إتباع مبدأ المواد المخزونة أولاً يتم التصرف فيها أولاً .
حفظ المواد الغذائية في حاويات و أوعية نظيفة محكمة القفل سطحها الداخلي ناعم وبها أقل ما يمكن من الثنايا وخطوط الإتصال والتجاعيد والحواف الخشنة. ويلزم أن تكون جدران الأوعية سميكة بدرجة كافية لمقاومة غزو الآفات وقد وجد أن الأكياس المصنوعة من الورق القوي أو السلوفان لا تمنع نفاذ آفات المواد الغذائية. وأفضل الأنواع تلك المصنوعة من عدة طبقات من الورق المقوي وبها طبقة داخلية مطلية بالقار أو الأكياس  والأجولة المعاملة بالمبيدات المناسبة.
المكافحة العلاجية :
إعدام الأجزاء أو المواد المصابة المحتوية على أطوار حية من الآفة أو الفاسدة التي
يخشى من جذبها للآفات. يفيد هذا الإجراء جداً في مكافحة آفات الفاكهة والخضروات واللحوم .
الحرارة والرطوبة يعتبران أهم العوامل المؤثرة على حيوية الكائنات الحية. برفعهما وخفضهما قتل الآفات أو وقف نشاطها. كما سبق القول فإن التخزين في أماكن جافة لايزيد مستوى الرطوبة بها عن 2% يقضي على كثير من أنواع العناكب . وإذا انخفضت الرطوبة عن 10٪ فإنها تكون مهلكة لخنافس الدخان والخنافس العنكبوتية وخنافس البسكويت. بينما تتأقلم آفات أخرى على مستوى رطوبة منخفض مثل فراشة دقيق البحر المتوسط التي يمكنها المعيشة في رطوبة 1% وخنفساء الدقيق ومنشارية الصدرإلى يمكنهما النمو في رطوبة6% .
استخدام الحرارة من الطرق السهلة التى يمكن اللجوء اليها داخل المنازل للقضاء على آفات المواد الغذائية المخزونة . ققد وجد أن تسحين المواد الغذائية في درجة حرارة 65° م لمدة 20 دقيقة أو 50° م لمدة ساعة واحدة يقتل جميع الأطوار الحية لآفات المواد الغذائية.ممكن ان  يتم نشر المواد الغذائية داخل صينية أو إناء لعمق لا يزيد عن 50 سم ثم تسخن مع تحريكها باستمرار ( تحميص ). يستخدم الحمام المائي في تسخين المواد الغذائية المعلبة .
كما يفيد حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة التجميد في  قتل معظم الأطوار الحية للآفات ويمكن اللجوء إلى أسلوب التجميد بوضع الحبوب أو المواد الغذائية في الثلاجات تحت درجات حرارة -40° م.  بوجه عام فإن استخدام التغيير في الحرارة والرطوبة لايحول دون أصابة المواد الغذائية بالآفات مرة أخرى عند توقف مؤثر المكافحة .
يستحسن استعمال مصائد الحشرات والقوارض .
يجب تطهير أماكن التخزين قبل وضع المواد الغذائية بها بأحد الطرق التالية :
الرش بمستحلب زيت السولار مع الماء والصابون بنسبة 20 : 10 : 1 بالحجم يكفي اللتر الواحد من المستحلب لمعاملة أربعة أمتار مربعة من السطح . ويلزم أن يتم الرش مرتين في يومين متتاليين ثم تخزين المواد الغذائية بعد جفاف المستحلب .
يجب الرش بأحد المبيدات العضوية الفعالة على أن يترك مكان التخزين فترة كافية لزوال تأثير يفضل استخدام المبيدات على صورة ضباب بارد أو مولدات دخان ومن المبيدات الفعالة البريمفوس ميثيل .
يجب معاملة الأكياس الورقية والعبوات بالمبيدات المتخصصة لوقاية مابداخلها من مواد عذائية. من المبيدات المستخدمة بريمفوس ميثيل 0.5% أو فنتروثيون 0.5% أو ملاثيون 2.5% أو مخلوط متكون من البيرثرين والبيبرونيل بيتوكسيد . كما تعطي الأكياس المكونة من طبقتين من النايلون بينهما نسيج معامل بمواد طاردة مثل Thiram R-55 فعالية كبيرة لطرد الحشرات والقوارض لعدة أشهر .
استخدام المساحيق الخاملة الواقية للحبوب :
هذه المساحيق عبارة عن مواد غير ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان تتلامس مع أجسام حشرات المواد الغذائية فتسبب تجريحها أوإزالة الطبقة الشمعية الواقية للجليد مما يسبب فقدان سريع للماء الموجود بأجسامها ومن ثم موتها بالجفاف٠ أكثر المواد الشائعة الإستخدام قاتل سوس ( فوسفات كالسيوم مع زهر كبريت ) أو السليكا الغروية .
يمكن وضع طبقات من الملح الخشن بين طبقات حبوب الأرز الجاف للمحافظة عليه من الاصابة بآفات المواد الغذائية. ويسبب وجود الملح امتصاص الماء من أجسام الآفات وموتها .
إضافة كمية من زيت بذرة القطن فوق سطح الجبن يقلل من إصابته بالآفات خاصةً ذبابة الجبن. كما أن إضافة ملح البوراكس ( بورات الصوديوم ) إلى سوائل حفظ الجبن يقلل من الإصابة بالآفات ( إلا  أن زيادة كمية البوراكس قد تسبب اضطرابات معوية وتعطي الجبن رائحة غير مقبولة ) .
مكافحة الحشرة الطائرة باستخدام الشرائط المشبعة ببعض المبيدات مثل الفابونا .
مزج الحبوب الجافة من القمح والأرز والشوفان والشعير ببعض المبيدات قليلة السمية على الإنسان مع مراعاة النسب المسموح بها من رواسب المبيدات طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية. من المبيدات الفعالة بيريمفوس ميثيل 2% أو فنتروثيون 0.2% ينثر مسحوق المبيد بين طبقات الحبوب بمعدل 200 ــ 500 جم من المسحوق لكل 1000 كيلوجرام من الحبوب .
يجب تبخير المخازن الكبيرة بالغازات السامة مثل ثاني كبريتور الكربون أو برومور الميثيل ويجب أن يتم ذلك بمعرفة المتخصصين في المكافحة فقط .

 

engabdo1984

م عبدالمنعم ابراهيم إستشاري مكافحة الحشرات والقوارض والزواحف و الخفافيش 01111894387 [email protected]

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 116 مشاهدة

ساحة النقاش

م /عبدالمنعم ابراهيم 01111894487

engabdo1984
إستشاري مكافحة افات الصحه العامه والحشرات المنزليه و ناقلات الامراض و التعقيم »

وان تيم للصيانه ومكافحة الحشرات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,484

وان تيم للصيانه

وان تيم للصيانه
1 مكافحة حشرات وقوارض
2 تطهير وتعقيم الخزانات
3 تنظيف الوجهات الزجاجيه جميع الارتفاعات
4 جلي وتلميع الرخام والجرانيت
5 النظافه العامه
6 التوريدات العموميه