أهم صور المبيدات

 

 

 


توجد المبيدات الحشرية في صورة مختلفة حسب طريقة إنتاجها الذي يستعمل من إجله , وتختلف هذه الصور عند إستعمالها أثناء الرش لتصبح كالآتي :


1 ــ المحاليل الحقيقية : وهي التي تذوب في الماء بسهولة سواء كانت المادة المذابة مسحوقاً مثل الدبتركس أو سائلة مثل سلفات النيكوتين وقد لا تذوب المادة في الماء وتذوب في مذيبات أخرى مثل محلول الـ د.د.ت . في الكبيروسين .
والمحاليل الحقيقة جيدة التوزيع والإلتصاق مما يساعد على عدم تطايرها كما أن قطراتها أدق مما يساعد على جعلها عالقة بالجو فلا تتساقط بالسرعة حيث تلتف مع الهواء حول أجزاء النباتات مما يزيد من فرصة التصاقها بالسطوح السفلية للأوراق أو أثناء أجراء عملية الرش في الفراغ ضد الحشرات الطائرة كالبعوض والذباب .


2 ــ المستحلبات : وهي محاليل لا تمتزج بالماء مثل الزيوت ولذلك يضاف إليها عند تصنيعها مواد مستحلبة تساعدها على الإمتزاج بالماء مكونة ما يسمى بالمستحلب .

 

والمستحلب إما أن يكون مؤقتاً وفي هذه الحالة يجب التقليب المستمر لضمان تجانس مادة المبيد في محلول التخفيف أو أن يكون دائماً وهنا يكون محلول الرش متجانساً طوال عملية الرش . ومن أمثلتها الملاثيون والبارثيون .


3 ــ المعلقات المائية : وهي عبارة عن مساحيق غير قابلة للذوبان في الماء فيضاف إليها أثناء إنتاجها مواد تساعدها على الإبتلال بالماء ولذلك تسمى مثل هذه المستحضرات مساحيق قابلة للبل وتكون عند استعمالها مع الماء ما يسمى بالمعلق ومثلها الكبريت القابل للبلل .
والمعلق هو حزئيات صلبة معلقة في الماء , وهي إما أن تكون معلقات مؤقتة وهنا لابد من التقليب المستمر للمحلول أثناء الرش حتى يكون محلول الرش الناتج متجانساً . وإما أن يكون معلقاً دائماً وهنا لاتنشأ أي خطورة للنبات من استعماله حيث يكون محلول الرش الناتج متجانساً طوال عملية الرش . والمعلقات أكثر فعالية من المحاليل حيث أن الحبيبات العالقة تقلل من حدوث ظاهرة التساقط من على السطوح المعاملة , إلا أن هذه الحبيات العالقة تعمل على سد البشابير أثناء عملية الرش مما يؤدي إلى إعاقها .

المصدر: د / مصطفي فايز
engabdo1984

م عبدالمنعم ابراهيم إستشاري مكافحة الحشرات والقوارض والزواحف و الخفافيش 01111894387 [email protected]

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 411 مشاهدة

ساحة النقاش

م /عبدالمنعم ابراهيم 01111894487

engabdo1984
إستشاري مكافحة افات الصحه العامه والحشرات المنزليه و ناقلات الامراض و التعقيم »

وان تيم للصيانه ومكافحة الحشرات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,108

وان تيم للصيانه

وان تيم للصيانه
1 مكافحة حشرات وقوارض
2 تطهير وتعقيم الخزانات
3 تنظيف الوجهات الزجاجيه جميع الارتفاعات
4 جلي وتلميع الرخام والجرانيت
5 النظافه العامه
6 التوريدات العموميه